توصيف المقرارات الدراسية_علوم حاسوب

توصيف المقرارات الدراسية_علوم حاسوب

 

وصف المقررات الدراسية_قسم علوم الحاسب

 

 

المقررات التخصصية

أولاً: مقررات التخصص الاجبارية

CS500     أمن الحواسيب   (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS405

يهدف المقرر إلى توصيف المفاهيم الحديثة للتحديات التي نواجهها عند تأمين الحاسب الآلي في أي بيئة معلوماتية. تحديد المخاطر ونوعها والاختراقات والتهديدات التي تهدد عمل الحاسب الآلي داخل بيئات معلوماتية مختلفة مثل مكان العمل، الويب والشبكات، والحوسبة السحابية. كما يوضح الطرق الدفاعية الحديثة والفعالة للتعامل مع كافة الاختراقات والتهديدات المختلفة.

 

/CS501 CS511 البرمجة متقدمة بلغة الجافا    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS(401-411)

يقدم هذا المقرر المفاهيم والموضوعات المتقدمة في البرمجة باستخدام لغة جافا . وكيفية تحليل ووصف وتصميم البرمجة المتقدمة باستخدام الـــ  Java . يتضمن المقرر المواضيع : مميزات OOP ، منھجیات البرمجة الشيئية المتقدمة في جافا : (تحليل الوراثة وأنواع الوراثة في لغة جافا ، نماذج الوسط البيني (الواجهات) ، الاستثناء (Exception) , تعدد الاوجه  (Polymorphism) ، الكبسلة (Encapsulation) ، دوال ال Setter , Getter ، الفئات المتداخلة (Nested Classes) ، برمجة الشبكات (Network programming) بلغة جافا ، Graphical User Interface & DataBase in Java  ،  Threads in Java .

 

CS502 تحليل وتصميم النظم شيئي التوجه    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق GS306

يعرض هذا المقرر المفاهيم الأساسية التي تقوم عليها النظرية الشيئية. وكيفية التحليل والتصميم وفقا للطريقة الشيئية وكيفية وصف النظم الشيئية باستخدام لغة النمذجة الموحدة UML. وتنفيذ النمذجة باستخدام تقنية أداة CASE.  يتضمن المقرر المواضيع:دورة حیاة تطویر النظم. منھجیات تطویر النظم. النھج الھیكیلي والنھج الكائني  مرحلة تحلیل النظم: (تحلیل المتطلبات، توثیق المتطلبات, نمذجة المتطلبات: اللغة النمذجة الموحدة UML. النمذجة باستخدام أداة CASE. أنواع مخطط نماذج UML:).  مرحلة تصمیم النظم: (واجھات المستخدم الرسومیة, نماذج وتقنیات تفاعل المستخدم، عرض المعلومات, أسالیب التصمیم الحدیثة مثل التصمیم الموجه للكائن). مرحلة تنفیذ واختبار وصیانة النظم.

CS503  تراكيب البيانات المتقدمة     (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS404

يهدف هذا المقرر إلى تحديد المفاهيم الأساسية لتحليل الخوارزميات , وصف هياكل البيانات المختلفة بما في ذلك القوائم المتصلة والمكدسات وقوائم الانتظار وجداول التجزئة والرسوم البيانية والأشجار, تحليل الأداء النسبي لبعض خوارزميات الفرز (الترتيب) عبر دراسة عدة حالات مثل الأسوأ , المتوسط , الأفضل يتضمن المقرر المواضيع: البيانات، أنواع البيانات، المصفوفات، السجلات، القوائم ، القوائم المترابطة، المكدس، الطوابير، الشجرة، المؤشرات، تطبيقات القوائم المترابطة، خوارزميات البحث، خوارزميات الترتيب.

 

CS504    برمجة قواعد بيانات متقدمة2     (عدد الوحدات: 4)

متطلب سابق :   GS402/GS204

يهدف هذا المقرر إلى تعریف الطالب بنظم إدارة قواعد البيانات واستخدام أحد أنظمة DBMS. تعلم تقنيات تصميم قواعد البيانات العلائقية باستخدام التطبيع. يقدم المقرر تعلم لغة SQL واستخدامها في إنشاء قواعد البيانات وتخزين واسترجاع المعلومات. وتعلم كتابة الاستعلامات الفرعية وطريقة الفهرسة وإنشاء والإجراءات المخزنة. إلى جانب التعرف على إدارة المعاملات. هندسة البيانات والمعلومات. إدارة جودة البيانات. إدارة أمن البيانات.

 

CS506     كتابة تقارير فنية  (عدد الوحدات: 2)

متطلب سابق :   لا يوجد اسبقية

يقدم المقرر نظرة عامة على الكتابة الفنية ومعرفة أهم أنواعها وما هي الحاجة إليها. كيفية البحث عن الموارد وجمع المعلومات. تجنب السرقة الأدبية. إتقان اللغة المستخدمة لكتابة التقرير، تطورات الفقرة. بناء الجمل – ربط الكلمة وعلامة الترقيم. كيفية تجنب الأخطاء اللغوية في الكتابة الفنية. مشاكل الكلمات – سوء الاستخدام والارتباك والخطأ الإملائي والأخطاء. إتقان كتابة التقارير الفنية من حيت التبويب، التسلسل، الأسلوب، كيفية الإشارة إلي المرجع.

 

CS600     إدارة مشاريع   (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   CS506

يعرض هذا المقرر مشاريع تقنية المعلومات والدور الذي تلعبه أساليب إدارة المشاريع الحديثة في ضمان جودتها. ويهدف المقرر إلى فهم خصائص المشاريع وعملية التأسيس لإدارة مشاريع النظم المعلوماتية وكيف يتم التخطيط لها ومباشرة انجازها وتقييمها مع الأخذ في الاعتبار في كل المخاطر المحتملة وكيفية التعامل معها. تطبيق قواعد واساليب إدارة المشاريع عموما وتكاملها مع دورة حياة النظم البرمجية. الالمام بمفاهيم ضمان جودة برمجيات مشاريع النظم المعلوماتية وملامح نضج شركات البرمجيات. إدارة التغيير المؤسسي المصاحب لتبني النظم المعلوماتية قيد التصميم والبناء.

 

 

CS601  برمجة الرسم بالحاسوب   (عدد الوحدات: 4)

متطلب سابق :   CS501-CS511

يرمي هذا المقرر الى دراسة علم رسوم الحاسب، و التعرف على بنية أنظمة الرسم الحاسوبي. كما يسعى لتعميق المفهوم البرمجي لتقنيات الرسم بالحاسب باستخدام احد لغات البرمجة لرسم الاشكال الهندسية و و التحويلات الهندسية، و الرسوم المتحركة.

CS602   تصميم واجهات الاستخدام    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق CS502

يهدف المقرر إلى التعريف بالمفاهيم الأساسية لتصميم واجهات المستخدم ، والعوامل المؤثرة في التفاعل بين الحاسب والألة ، بناء المفاهيم الأساسية لتصميم واجهة المستخدم. بالاضافة الي تقييم تصاميم متنوعة للواجهات الرقمية، والقيام بدراسات لزيادة خبرة الطالب عند تصميمة الواجهات. كما يهدف المقرر إلى تطبيق عدد من المعايير المتبعة( التصميم العام ، المحتوي، الألوان، الخطوط، الأيقونات ، التفاعل)عند تقييم واجهات التطبيقات .بالاضافة الى التعرف على قواعد ومبادئ  ومراحل التصمیم الجید لواجھات المستخدم وتطبيقات على تصميم واجهات الاستخدام.

 

CS603     أخلاقيات الحاسوب    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   CS502

يهدف هذا المقرر إلى تعریف الطالب بأسس ومبادئ مهنة الحاسوب وأخلاقيات مهنة الحاسوب الواجب إتباعها بما لا یضر الفرد والمجتمع .يقدم المقرر القضایا المهنیة في المهن الحاسوبیة. تعريف الحوسبة المهنية واستكشاف القضايا الراهنة في الأخلاق الاجتماعية للحوسبة. ترسيخ مبادئ الاستخدام السليم للتقنية واكتشاف المخاطر في مجال الحوسبة. مناقشة جرائم الحاسوب والقانون المتعلق بحقوق الملكية الفكرية والقوانين ذات الصلة.

 

 

CS604    نظم التشغيل     (عدد الوحدات: 3)

CS503- GS403 متطلب سابق

يعرض هذا المقرر المفاهيم الأساسية لتنظيم إدارة العمليات ومعالجة الحوسبة المتزامنة ، وقضايا التزامن والجدولة ونظم الامن وعلاقاتها بنظم التشغيل ، الذاكرة الافتراضية ، جدولة نظم العمليات المتوازنة والعمليات المرتبطة بالزمن الحقيقي ، مقاومه النظم للانهيار . يتضمن المقرر المواضيع : المهام المختلفة التي يقوم نظام التشغيل بادارتها والتحكم بها ، أصناف أنظمة التشغيل ، الوظائف الأساسية لنظام التشغيل ، خدمات نظام التشغيل ، نداءات النظام (System Calls) ، تركيب أنظمة التشغيل ، الآلات الافتراضية التخيلية (Virtual Machines) ، النواة (Kernel) ، القشرة (Shell) ، المقاطعة (Interrupt) وأنواعها ، مقاييس الحماية (Protection measures) ، هيكلة نظم التشغيل ، أنواع بنائيات تصميم النظام ، جدولة العمليات (Operations scheduling) ، العمليات على المهمات (Operators on the process) ، خوارزميات الجدولة (Scheduling algorithms) .

 

CS700     طرق بحث      (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   CS600

يعرض المقرر مفهوم البحث العلمي وأهميته وخصائصه. ويهدف المقرر إلى إعداد الطالب لكتابة بحث علمي أكاديمي وفق أسس علمية ومنهجية واضحة. بتمكين الطالب من فهم واستيعاب الوسائل العلمية الحديثة لتحديد مشكلة البحث ودوافعه وأهدافه وأهميته. الاطلاع على الدراسات السابقة والمواضيع ذات الصلة بموضوع البحث، وبالتالي تجميع المعلومات وتحليلها وفق أسس علمية حديثة وواضحة. التعرف على طرق وتصميم البحث العلمي بصفة عامة وطرق تصميم البحث الحاسوبي بصفة خاصة.

 

CS701     المترجمات  (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   CS(501-511)/ CS604

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالمفاهيم الأساسية لبناء المترجمات    ووانواغها, بالإضافة الى التعرف ودراسة أطوار المترجمات والتي تتضمن التعرف على  بنية المترجم ,فهم مبادئ التحليل اللفظي والمفرداتي lexical Analysis  , فهم مبادئ التحليل القواعدي الصرفيSyntax Analysis  , فهم مبادئ التحليل الدلاليSemantic Analysis. فهم مبادئ توليد الشفرة  الوسيطية  المكافئةIntermediate code generation , بالإضافة الى  فهم طور إنتاج البرنامج الهدف    code generation  كذلك  التعرف على المكونات المتزامنة لأطوار مثل جدول الرموزSymbol Table ومعالجة الأخطاء   Error Handling مع أمثلة  لأدوات بناء المترجمات اللغة والقواعد ِ تصنيف القواعد    التعابير القياسية  .

 

 

CS702     التفاعل بين الإنسان والحاسب     (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   CS602

يهدف هذا المقرر إلى فهم طبيعة الإدراك البشري وآلياته التي تساعد في تحقيق التفاعل الكفء مع النظم والمعدات. إدراك النماذج النظرية التي تفسر سلوك الإنسان عند أداء أي مهام تفاعلية مع الحاسوب. يعرض المقرر  التصاميم الجيدة وكيفية تطبيق ذلك في تصميم طرفيات تفاعل بشر- حاسوبى قابلة لنيل استحسان ورضا المستخدمين. التقنيات الملائمة لتنفيذ التصاميم الجيدة لطرفيات التحاور. طرق لتقييم جودة طرفيات التفاعل بشر- حاسوبى.

 

 

CS704   مقدمة للذكاء الاصطناعي   (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   CS502

يعرض هذا المقرر المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي ومجالات تطبيقها. العلاقة بين نظم الذكاء الاصطناعي ونظم الحاسوب الأخرى. المعرفة وطرق اكتسابها. لغات برمجة الذكاء الاصطناعي. النظم الخبيرة وتطوير المهارات من خلال تطبيق نظم ذكية.

 

CS800     مشروع التخرج    (عدد الوحدات: 4)

متطلب سابق :   CS700

يمنح مشروع التخرج الطلاب القدرة على دمج كل من المعرفة ونظرية المجال. يحتاج الطالب إلى صياغة فكرة لمقترح ويجب على القسم إعداد الطلاب لذلك. ويهدف هذا المقرر إلى ربط الدراسة الاكاديمية بالواقع التطبيقي والعمل. وإكساب الطالب مهارات الابداع والتفكير لحل مشكلة معينة،  مهارات البحث العلمي، مهارات كتابة التقارير العلمية، ومهارات العروض للتقارير العلمية.

 

 

CS801     تنقيب البيانات      (عدد الوحدات: 4)

متطلب سابق :CS704

 

يهدف إلى تعريف الطلاب بمفاهيم وأساسيات تحليل البيانات واستخدام التقنيات الحديثة في هذا المجال. يتناول المقرر عدة محاور ومواضيع تساعد الطلاب على فهم كيفية استخدام البيانات لاكتشاف الأنماط واتخاذ القرارات الذكية. يتناول المقرر المواضيع التالية: تعريف بمفهوم التنقيب في البيانات وأهميته في مختلف المجالات.استعراض لتاريخ وتطور مفاهيم التنقيب في البيانات, شرح لأنواع البيانات المختلفة وكيفية جمعها وتنظيمها.مقدمة في قواعد البيانات وأساليب تخزين البيانات. كيفية تنظيف البيانات من المفقود والتشويش ,كيفية تحويل البيانات من شكل الى اخر مع استخدام خوارزميات التقليل والتحويل , مقدمة في أساسيات التعلم الآلي وتطبيقاتها في تحليل البيانات.تعلم كيفية استخدام خوارزميات التعلم الآلي لاستخراج المعرفة من البيانات.

 

 

ثانياً: مقررات التخصص الاختيارية

 

CS605     المعالجة المتوازية   (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   CS502

مقدمة عن أنظمة الذاكرة المشتركة، الإتصال البيني بين العمليات، بنية الذاكرة المشتركة، تماسك ذاكرة التخزين المؤقت، تصنيف شبكات التوصيل البيني، الإنسداد في شبكات الترابط متعدد المراحل، المعالجة التسلسلية، المعالجة المتوازية، المعالجات المتعددة، منصات البرمجة المتوازية، المعالجة في خطوط الأنابيب، تقسيم منصات الحوسبة المتوازية، هيكل التحكم للمنصات المتوازية، الشكل المعماري لـ SIMD و MIMD، التنظيم المادي للمنصات المتوازية، بروتوكولات الكتابة المتزامنة.

 

CS705  النمذجة والمحاكاة                                                                             (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :  CS602

يهدف المقرر الي تمكين الطلاب من معرفة طرق وقواعد النمذجة  و يناقش أهمية النمذجة في مجالات العلوم والهندسة، وفعالية حساب التكلفة والاثر الزمني لها.  وكذلك التمكين من بناء نماذج حاسوبية مختلفة.  وشرح واجراء التحويلات في الوظائف المستمرة والمعادلات الديناميكية وأيضا شرح طرق تمثيلها بالحاسب بشكل منفصل. يتناول المقرر المواضيع التالية: مقدمة: النمذجة والمحاكاة: تعريف النظام، النموذج والمحاكاة، ومفاهيم مراحل المحاكاة مشاريع النمذجة. دراسة نظام المراجعات النظري للمفاهيم: Discrete Event Simulation (DES)، الحالة، أحداث ساعة المحاكاة وقائمة الأحداث. الاحتمال والاحصاء: معلومات عن عناصر الاحتمال، الإحصاء والعشوائية العمليات التي ذات الصلة بالمحاكاة النمذجة. الرقم عشوائي ومتغير: عدد عشوائي وتوليد متغير عشوائي. تحليل المدخلات: تركيب التوزيع والمدخلات المقابلة باستخدام أدوات محلل Arena, تحليل المخرجات: تصميم النسخ المتماثل التقدير والتجريب لكليهما إنهاء ومحاكاة الحالة المستقرة وما يقابلها باستخدام برنامج Arena.

 

CS709     معالجة الاشارة الرقمية   (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS304/GS404/ CS604

يهدف المقرر الى تمكين الطالب من فهم الفلسفة وراء الإشارات الرقمية ومعالجتها. ومعرفة الآليات والتقنيات المستخدمة في معالجة الإشارات الرقمية ومعرفة التطبيقات والاستخدامات الخاصة بمعالجة الإشارات الرقمية. يتناول المقرر عدة مواضيع وهي: مقدمة في الأنظمة الخطية المنفصلة, تحويل فورييه المنفصل الزمني والأنظمة الثابتة للوقت الخطي , تحويلZ , خصائص المرشحات الرقمية , تحويل فورييه ، أخذ العينات, تحويل فورييه المنفصل, تحويل فورييه السريع , مرشحات الاستجابة النبضية المحدودة , مرشحات الاستجابة النبضية اللانهائية , هياكل وخصائص مرشحاتFIR و IIR ومراجعتها, تأثيرات تكميم المعامل في المرشحات الرقمية  .

 

CS802    اختبار البرمجيات    عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   CS602

وصف مقرر اختبار البرمجيات: يسعى هذا المقرر الى تعزيز مفهوم اختبار البرمجيات، و مراحلها المختلفة خلال دورة حياة تطوير البرمجية، كما يهدف الى معرفة طرق اختبار البرمجية، و النماذج المتبعة في تصميم الاختبارات، و التطبيق العملي لعملية الاختبار خلال مراحل تطوير البرمجية.

 

CS803   معالجة الصور الرقمية (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   CS702

ما هي الصورة الرقمية، أساسيات معالجة الصور الرقمية، استخلاص الصور الرقمية وأدواتها، تحسين الصور الرقمية، تجزئة الصورة، ضغط الصور، تعزيز الصور الرقمية في المجالات المكانية والترددية، معادلات تمثيل الصور، تقطيع الصورة وتكميمها،  الصور النقطية والصور المتجهة، تمثيل الصور الثنائية و الرمادية والملونة، عمق اللون، الكثافة النقطية للصورة، تكبير وتصغير الصور الرقمية، نساقات حفظ الصور الرقمية، ترتيب البيانات داخل ملف الصورة الرقمية، العمليات المورفولوجية، العتبات، تحويل الصورة الرقمية إلى فورييه وتحويل Z، أمثلة عملية على استخدامات تقنيات معالجة الصور الرقمية.

 

CS804   برمجة انترنت متقدمة     (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS401/ GS411

يهدف هذا المساق الة اكساب الطالب مهارات تصميم مواقع الانترنت باستخدام لغة PHP ويتضمن المساق المواضيع التالية:

خادم الويب(Apache,IIS) أساسيات تطوير الويب,أساسيات برمجة لغة PHP, التعلرف على كيفية تعريف المتغيرات والمعاملات الحسابية والمنطقية, التعامل مع النصوص, السلاسل الرمزية , المصفوفات, الاجراءات ,ىالتعامل مع جمل التحكم والتكرار, الربط مع قاعدة البيانات MYSQL, بحيث يتم اضافة ,حذف, تعديل , واستعلام بيانات من القاعدة, التحقق من وعية وشكل  البياتلت المدخلة عن طريق المستخدم. الجانب العملي للمساق يشمل التطبيق للمفاهيم التي تناولها المساق باستخدام برمجية مثلtudio .Visual S

 

CS809    الانظمة الخبيرة   (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   CS704

يهدف المقرر الى تعريف الطالب بالمفاهيم الاساسية لبناء النظم الخبيرة ,وتعريف الطالب العلاقة بين النظم الخبيرة ونظم الحاسوب الاخرى ,اكساب الطالب مهارة في اكتساب المعرفة وطرق تمثيلها ,وتطوير المهارات من خلال تطبيق نظم الخبرة, يتناول المقرر المواضيع التالية: مدخل للنظم الخبیرة وعلاقتها بالذكاء الاصطناعي, مجالات تطبیق نظم الخبرة, البنية الاساسية للنظم الخبيرة ، المقومات والخصائص, طرق اكتساب وتمثيل المعرفة وبناء قواعد المعرفة للنظم الخبيرة,  النظم الخبيرة المبنية على القواعد, التسلسل المتقدم والتسلسل المتأخر, قوانين الاستدلال في النظم الخبيرة, نظریات المصداقیة،  المنطق التقليدي و المنطق التحليلي.

 

 

English