الرئيسية

مجلة جامعة سبها

التميز في نشر الإنتاج العلمي ، وفق المعايير المنهجية وأخلاقيات البحث الأكاديمي . والمساهمة في إثراء جميع مجالات العلوم و المعارف التخصصية ؛ بدقة ، وأمانة ، وموضوعية . و الرقي بمستوى البحث العلمي بالتعاون مع الهيئات والمؤسسات العلمية التخصصية المناظر أينما كانت . و مواكبة التطور العلمي وتقنياته ، للإسهام في تنمية المجتمع المحلي ، وسد احتياجاته المعرفية . و زيادة الإنتاج العلمي ، و نشر البحوث النظرية و الدراسات التطبيقية ، بما يحقق الريادة على المستوى الوطني . و إتاحة فرص الإبداع و التميز لأعضاء هيئة التدريس و الأكاديميين ، برفع درجاتهم العلمية و كفاءتهم المهنية . و العمل على أن تكون الدورية العلمية بالجامعة مركز إشعاع معرفي على المستوى المحلي و القومي و العالمي.

حول المجلة

 مجلة جامعة سبها للعلوم البحتة والتطبيقية: مجلة دورية علمية مُحكّمة تصدر عن جامعة سبها و تاريخ صدور اول عدد 1994 م, وتُعنى بنشر الأبحاث والدراسات في مجال العلوم البحتة والتطبيقية كما تُعنى بنشر أخبار ومداولات المؤتمرات والندوات العلمية التي تنظمها جامعة سبها. الرؤية والرسالة نشر المعرفة العلمية المتميزة بغرض الإنتشار الإقليمي والعالمي في مجال النشر العلمي الذي يتصف بالأصالة والجدة مع الالتزام بألمنهجية العلمية واخلاقيات البحث العلمي الأهداف إتاحة الفرصة للباحثين لنشر البحوث المبتكرة والدراسات الإستعراضية (المرجعية) ، ونشر ملخصات رسائل الدراسات العليا (الماجستير) بالكليات البحثية والتطبيقية وكذلك نشر الورقات العلمية للمؤتمرات والندوات والمنتديات العلمية, والنشاطات الأكاديمية الأخرى, التي تنظمها أو تشرف عليها الجامعة.

الرؤية

نشر المعرفة العلمية المتميزة بغرض الإنتشار الإقليمي و العالمي في مجال النشر العلمي الذي يتصف بالأصالة و الجدة مع الالتزام بألمنهجية العلمية و اخلاقيات البحث العلمي

الهدف

تاحة الفرصة للباحثين لنشر البحوث و الدراسات المرجعية المبتكرة

تقييم البحوث

تخضع البحوث المقدمة للنشر بمجلة جامعة سبها لتحكيم علمي وموضوعي من قبل مقيمين إثنين بحد أدنى في نفس التخصص الدقيق من أجل ضمان جودة المقالة، ولايتم إطلاع المقيمين على إسم الباحث والعكس صحيح ويمنح المقيمون مدة زمنية محددة لاستكمال عملية التقييم بعد قبوله ذلك ويتم تكليفه رسميا من المجلة بذلك. وبعد استلام الملاحظات يتم إطلاع الباحث على ملاحظات المقيم ويطلب منه التقيد بها واعادتها للنشر بعد التعديل.

رسوم نشر المقالات

هدفنا في مجلة جامعة سبها هو ضمان نشر المقالات وفق ضوابط الجودة المناسبة ، في أسرع وقت ممكن ، ونشرها على نطاق واسع للعلم والمعرفة. وتنشر المجلة بنظام النشر الوصول المفتوح ، والذي لايتضمن اي رسوم نشر المقالة (APC)، وسيكون مقالك متاحًا على الفور وبشكل مجاني عند نشره في مجلات جامعة سبها، وإلى الأبد. كل الخدمات من معالجة المقالة وتكاليف التقييم، والإنتاج الاحترافي للمقالات في مختلف التنسيقات الالكترونية وتنسيقات أخرى ، بالإضافة إلى و الخدمات الأخرى. لا توجد رسوم على المقالات المرفوضة ، ولا رسوم تقديم ، ولا رسوم على أساس طول المقالة أو الأرقام أو البيانات التكميلية. يتم نشر كل المؤتمرات التي تشرف عليها جامعة سبها اوتشرف عليها المجلة من حيث التقييم مجانًا.

سياسة الانتحال

مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض  لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات

مسؤوليات المؤلف:

يجب على المؤلفين الذين أرسلوا مقالة إلى مجلة العلوم البحتة والتطبيقية التأكد من أن أعمالًا أصلية وأن المقالة لم تنشر في مكان آخر. أيضًا، يجب أن يُنسب المؤلفون الآخرون أو المساهمون أو المصادر بشكل واضح بالمقالة ويُشار إليها في مساهماتهم. المؤلفون مسؤولون عن تقديم مقالاتهم باعتبارها أصالة مقالاتهم التي لم يتم نسخها أو سرقتها كليًا أو جزئيًا من أعمال أخرى. يجب على المؤلفين ملاحظة أي تضارب في المصالح المالية أو غيرها في مخطوطتهم ويجب أن يوافقوا على اتفاقية الترخيص. يجب تقديم المقالات عن طريق إجراء التقديم عبر الإنترنت باستخدام نظامنا فقط.

مسؤوليات المحررين:

يجب على المحررين بالمجلة التأكد من مراجعة المقالات المقدمة ويجب التحقق من جميع معلومات وحفظها على أنها سرية قبل النشر. يجب على المحررين منع أي تضارب محتمل في المصالح بين المؤلف والمراجعين.

مسؤوليات المراجعين:

المراجعون الذين سيقيمون بالتقييم الاوراق العلمية المقدمة أن يحتفظوا بجميع المعلومات المتعلقة بها على أنها سرية التامة. يجب تقييم جميع المخطوطات بشكل موضوعي وواضح آراء المراجعين مع أي معلومات موجودة.