توصيف المقرارات الدراسية_قسم نظم معلومات

توصيف المقرارات الدراسية_قسم نظم معلومات

توصيف مقرارات لقسم نظم المعلومات

 

المقررات التخصصية

 

أولاً: مقررات التخصص الاجبارية

GS500     أمن الحواسيب  (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS405

يهدف المقرر إلى توصيف المفاهيم الحديثة للتحديات التي نواجهها عند تأمين الحاسب الآلي في أي بيئة معلوماتية. تحديد المخاطر ونوعها والاختراقات والتهديدات التي تهدد عمل الحاسب الآلي داخل بيئات معلوماتية مختلفة مثل مكان العمل، الويب والشبكات، والحوسبة السحابية. كما يوضح الطرق الدفاعية الحديثة والفعالة للتعامل مع كافة الاختراقات والتهديدات المختلفة.

 

IS501     إدارة البيانات والمعلومات 1    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS204

يعرض هذا المقرر مقدمة للمفاهيم الأساسية في إدارة البيانات والمعلومات، وتفهم احتياجات واستخدامات نظم إدارة قواعد البيانات في مجال الأعمال. ويهدف إلى تعليم الطلاب المراحل والأساليب لتحديد احتياجات المعلومات التنظيمية. وتعلم الأساليب التقليدية والمتطورة لنمذجة البيانات. نمذجة متطلبات المعلومات، تحويل مفاهيم نماذج البيانات إلى نماذج بيانات علائقية والتحقق من خصائصه البنيوية مع تقنيات التطبيع. فهم مكونات نظام قاعدة بيانات المعلومات المحوسبة. تصميم وبناء قاعدة بيانات نظم المعلومات في مجال الأعمال التجارية.

 

IS502     تحليل وتصميم النظم 2    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS306

يعرض هذا المقرر المفاهيم الأساسية التي تقوم عليها النظرية الشيئية. وكيفية التحليل والتصميم وفقا للطريقة الشيئية وكيفية وصف النظم الشيئية باستخدام لغة النمذجة الموحدة UML. تنفيذ النمذجة باستخدام تقنية أداة CASE.

 

IS503     نظم التشغيل     (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS203

يهدف المقرر بشكل أساسي إلى تزويد الطالب بمجموعة من المفاهيم النظرية والعملية عن بنية نظام التشغيل وآلية عمله. المحصلات. وتقديم شرح كامل عن أهمية، تعريف، وعمليات نظم التشغيل. برمجة الدخل/الخرج، بنية المقاطعات ومعالجتها، الاجرائيات، إدارة الذاكرة، إدارة المقاطعات، جدولة الإجرائيات والمهام، تزامن الاجرائيات، إدارة الأجهزة. تنفيذ برامج تحقق المفاهيم النظرية باستخدام التوابع التي يؤمنها نظام التشغيل. التزامن بين الإجرائيات.

 

IS506     كتابة تقارير فنية    (عدد الوحدات: 2)

متطلب سابق :   AR201&EN201

يقدم المقرر نظرة عامة على الكتابة الفنية ومعرفة أهم أنواعها وما هي الحاجة إليها. كيفية البحث عن الموارد وجمع المعلومات. تجنب السرقة الأدبية. إتقان اللغة المستخدمة لكتابة التقرير، تطورات الفقرة. بناء الجمل – ربط الكلمة وعلامة الترقيم. كيفية تجنب الأخطاء اللغوية في الكتابة الفنية. مشاكل الكلمات – سوء الاستخدام والارتباك والخطأ الإملائي والأخطاء. إتقان كتابة التقارير الفنية من حيت التبويب، التسلسل، الأسلوب، كيفية الإشارة إلي المرجع.

 

IS600     إدارة مشاريع     (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   IS502

يعرض هذا المقرر مشاريع تقنية المعلومات والدور الذي تلعبه أساليب إدارة المشاريع الحديثة في ضمان جودتها. ويهدف المقرر إلى فهم خصائص المشاريع وعملية التأسيس لإدارة مشاريع النظم المعلوماتية وكيف يتم التخطيط لها ومباشرة انجازها وتقييمها مع الأخذ في الاعتبار في كل المخاطر المحتملة وكيفية التعامل معها. تطبيق قواعد واساليب إدارة المشاريع عموما وتكاملها مع دورة حياة النظم البرمجية. الالمام بمفاهيم ضمان جودة برمجيات مشاريع النظم المعلوماتية وملامح نضج شركات البرمجيات. إدارة التغيير المؤسسي المصاحب لتبني النظم المعلوماتية قيد التصميم والبناء.

 

IS601     أخلاقيات تقنية المعلومات  (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS402

يهدف هذا المقرر إلى تعریف الطالب بأسس ومبادئ مهنة الحاسوب وأخلاقيات مهنة الحاسوب الواجب إتباعها بما لا یضر الفرد والمجتمع .يقدم المقرر القضایا المهنیة في المهن الحاسوبیة. تعريف الحوسبة المهنية واستكشاف القضايا الراهنة في الأخلاق الاجتماعية للحوسبة. ترسيخ مبادئ الاستخدام السليم للتقنية واكتشاف المخاطر في مجال الحوسبة. مناقشة جرائم الحاسوب والقانون المتعلق بحقوق الملكية الفكرية والقوانين ذات الصلة.

 

IS602     إدارة البيانات والمعلومات 2   (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   IS501

يهدف هذا المقرر إلى تعریف الطالب بنظم إدارة قواعد البيانات واستخدام أحد أنظمة DBMS. تعلم تقنيات تصميم قواعد البيانات العلائقية باستخدام التطبيع. يقدم المقرر تعلم لغة SQL واستخدامها في إنشاء قواعد البيانات وتخزين واسترجاع المعلومات. وتعلم كتابة الاستعلامات الفرعية وطريقة الفهرسة وإنشاء والإجراءات المخزنة. إلى جانب التعرف على إدارة المعاملات. هندسة البيانات والمعلومات. إدارة جودة البيانات. إدارة أمن البيانات.

 

IS603     البنية التحتية لتقنية المعلومات  (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS302

يعرض المقرر الاتجاهات الحالية في البنية التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات وتأثيراتها على إدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. ويهدف المقرر إلى تقديم الوعي بأطر حوكمة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات الحالية وصلتها بتطوير خطط ومقترحات إدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات. تحليل الخطط والممارسات الحالية لإدارة البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتقييم درجة توافقها مع الأعمال التنظيمية والأهداف الاستراتيجية. أهمية تحقيق قابلية التشغيل البيني في البنى التحتية لتقنية المعلومات والاتصالات على مستوى المؤسسة.

 

IS604     التقنيات الحديثة ونظم المعلومات المبتكرة    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   لا يوجد

يهدف هذا المقرر لتطوير المعرفة والمهارات العملية المتعلقة بالابتكار التكنولوجيا الارتباط بينهما. البعد المعلوماتي للعولمة وتأثير ذلك علي المجتمعات ثقافيا واجتماعيا. فهم دورة حياة الابتكار. تطبيق النظريات والمفاهيم والأطر لتطوير منتج تقني مبتكر في البرامج/الأجهزة. التقنيات الحديثة التي شكلت عالم إدارة المعلومات الالكترونية الحديثة. إدراك الأهمية الاستراتيجية للأنترنت كمنصة أعمال وأثرها الايجابي علي المؤسسات الداعمة لها.

 

IS700     طرق بحث    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   IS600

يعرض المقرر مفهوم البحث العلمي وأهميته وخصائصه. ويهدف المقرر إلى إعداد الطالب لكتابة بحث علمي أكاديمي وفق أسس علمية ومنهجية واضحة. بتمكين الطالب من فهم واستيعاب الوسائل العلمية الحديثة لتحديد مشكلة البحث ودوافعه وأهدافه وأهميته. الاطلاع على الدراسات السابقة والمواضيع ذات الصلة بموضوع البحث، وبالتالي تجميع المعلومات وتحليلها وفق أسس علمية حديثة وواضحة. التعرف على طرق وتصميم البحث العلمي بصفة عامة وطرق تصميم البحث الحاسوبي بصفة خاصة.

 

IS701     معمارية المؤسسات    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS302

يقدم المقرر مجموعة متنوعة من الأطر لتحليل بنية المؤسسة واتخاذ القرار. استخدام تقنيات لتقييم وإدارة المخاطر عبر محفظة المؤسسة. إدارة الأنظمة، بما في ذلك استخدام المحاكاة الافتراضية والمراقبة، وقضايا الطاقة والتبريد. فهم دور التدقيق والامتثال في بنية المؤسسة. فهم تكامل أنظمة المؤسسة مع الشركاء بين المنظمات مثل الموردين والحكومة، الخ.

 

IS702     بحوث العمليات  (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS306

يعرض المقرر المنهجية الأساسية لبحوث العمليات ومجالات تطبيقها. ويهدف المقرر إلى تعريف الطالب بالنماذج والتقنيات الأساسية لبحوث العمليات وما تقدمه من حلول في المجالات الإدارية بشكل عام. تحديد مدخلات ومخرجات نماذج بحوث العمليات التي تقوم عليها العديد من نظم المعلومات ونظم دعم القرار بطريقة عملية. بناء القدرة العملية للطالب في معالجة المشكلات ببيئة العمل واتخاذ قرارات الحل الأمثل حيالها بشكل خاص .فهم تراكيب وخصائص مشاكل البرمجة الخطية وتطبيق طرق ونماذج الحلول لأنواع المشاكل المختلفة. تحديد أهداف عملية اتخاذ القرار وتعلم صياغة القيود الخطية لتلبية شروط متغيرات القرار ضمن نماذج الحل.

 

IS703     مقدمة للذكاء الاصطناعي    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   لا يوجد

يعرض هذا المقرر المفاهيم الأساسية للذكاء الاصطناعي ومجالات تطبيقها. العلاقة بين نظم الذكاء الاصطناعي ونظم الحاسوب الأخرى. المعرفة وطرق اكتسابها. لغات برمجة الذكاء الاصطناعي. النظم الخبيرة وتطوير المهارات من خلال تطبيق نظم ذكية.

 

IS704     الحوسبة في الفصول الدراسية   (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS306

يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطالب وإكسابه ممارسة وتوسيع الاستخدام الشخصي لأنواع مختلفة من الأجهزة والبرامج. نقل المفاهيم التقنية إلى مختلف فئات المجتمع. الانخراط مع المجتمع المحلي من خلال المساعدة في صقل مهارات المعلمين حول أحدث الموضوعات في المعلوماتية. استخدام التكنولوجيا في تصميم مناهج التدريس والتعلم البنائي. استكشاف التقنيات التعليمية الجديدة والناشئة.

 

IS800     مشروع التخرج     (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   IS700

يمنح مشروع التخرج الطلاب القدرة على دمج كل من المعرفة ونظرية المجال. يحتاج الطالب إلى صياغة فكرة لمقترح ويجب على القسم إعداد الطلاب لذلك. ويهدف هذا المقرر إلى ربط الدراسة الاكاديمية بالواقع التطبيقي والعمل. وإكساب الطالب مهارات الابداع والتفكير لحل مشكلة معينة،  مهارات البحث العلمي، مهارات كتابة التقارير العلمية، ومهارات العروض للتقارير العلمية.

 

IS801     استراتيجية وإدارة نظم المعلومات      (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS302

يعرض هذا المقرر استراتيجيات نظم المعلومات والإدارة. يقدم لمحة عامة عن إدارة نظم المعلومات. ويركز هذا المقرر الدراسي على القضايا والتقنيات المرتبطة بالإدارة الفعالة لوظيفة نظم المعلومات. دراسة قضايا التخطيط الداخلي والخارجي والاستراتيجي المتضمنة في إدارة موارد نظم المعلومات. دور مدير نظم المعلومات كمصمم وميسر ووكيل تغيير في إدارة تطوير وتنفيذ أنظمة المعلومات المستندة إلى الكمبيوتر وإدارة منظمة نظم المعلومات المتطورة.

 

IS802     التفاعل بين الإنسان والحاسب       (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   IS502

يهدف هذا المقرر إلى فهم طبيعة الإدراك البشري وآلياته التي تساعد في تحقيق التفاعل الكفء مع النظم والمعدات. إدراك النماذج النظرية التي تفسر سلوك الإنسان عند أداء أي مهام تفاعلية مع الحاسوب. يعرض المقرر  التصاميم الجيدة وكيفية تطبيق ذلك في تصميم طرفيات تفاعل بشر- حاسوبى قابلة لنيل استحسان ورضا المستخدمين. التقنيات الملائمة لتنفيذ التصاميم الجيدة لطرفيات التحاور. طرق لتقييم جودة طرفيات التفاعل بشر- حاسوبى.

 

IS803     نظم تخطيط موارد المؤسسة        (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   IS804

يقدم المقرر المعرفة النظرية والعملية حول تخطيط موارد المؤسسات. التعرف على أساسيات تخطيط موارد المؤسسات، والتصميم، والتطوير، والتنفيذ، وإدارة المشاريع. التعرف على تقييم وفوائد تطبيق نظم المؤسسات. المفاهيم والتقنيات والاتجاهات ذات الصلة في تخطيط موارد المؤسسات بما في ذلك التكامل الأمامي والخلفي والصاعد للمؤسسة باستخدام إدارة سلسلة التوريد وإدارة علاقات العملاء. ويهدف المقرر بشكل عام إلى فهم الاتجاهات الحالية المتعلقة بأنظمة المؤسسات. وتدريب الطلاب بمشروع اختيار وإعداد نظامERP  لإحدى المؤسسات في تنفيذ وحدة واحدة من إدارة سلسلة التوريد.

 

IS804     إدارة نظم المعلومات    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   لا يوجد

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالدور الفعال لنظم المعلومات في إدارة المؤسسات والمنظمات. التعرف على الأساليب الحديثة في تقييم نظم المعلومات من حيث أدائها وإنتاجيتها وفعالية أدائها ودقتها وتوافرها وصيانتها وتشغيلها. المفاهیم الأساسية لتصميم نظم المعلومات. تقييم نظم المعلومات والتوصية بأفضل النظم وكلفتها

ثانياً: مقررات التخصص الاختيارية

  1. مسار ذكاء الأعمال

 

ISBI521     مقدمة لذكاء الأعمال     (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS306

فهم عملية صنع القرار وأدوات مساندة القرارات في المنظمة. فهم الجوانب المختلفة لبيئة ذكاء الأعمال وعوامل النجاح. بناء أساسيات ذكاء الأعمال لتحليل منظمات الأعمال. تطبيق تقنيات ذكاء الأعمال لتحسين الحالات الدراسية لمنظمات الأعمال.

 

ISBI621     نظم دعم (مساندة) القرار    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS306

يعرض هذا المقرر المفهوم، المصطلحات، الجانب النظري لنظم دعم القرارات، استخدامات التقنيات الحاسوبية الداعمة لاتخاذ القرارات، نظم دعم القرارات، نظم المعلومات للتنفيذيين. ويهدف المقرر إلى بناء المهارات التحليلية، تصميم وتطبيق نظم دعم القرارات. مناقشة الآثار التنظيمية والاجتماعية لاستخدام نظم دعم القرارات.

 

ISBI721     مستودع البيانات   (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS306

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمستودعات البيانات والطرق المستخدمة في التنقيب عن البيانات. والتعرف على طرق استخلاص البيانات و تسكينها في المستودعات. ويقدم المقرر مفهوم مستودع البيانات ومميزاتها. نماذج مستودعات البيانات وتوصيف احتياجاتها بهدف ميكنة وإنشاء أنظمة حاسوبية لها. تحديد البنية التحتية اللازمة لبناء مستودعات البيانات واختيار الهيكلية المتبعة للبناء. استخدام المعلومات من مستودعات البيانات.

 

ISBI821     تنقيب البيانات   (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   IS703

يهدف هذا المقرر لتعريف علم التنقيب عن البيانات وتطبيقاته وقضاياه الأساسية ومهامه. أنواع قواعد البيانات وكيفية معالجة الأخطاء التي بها للتحضير لمهام التنقيب. التنقيب عن البيانات الوصفية والتنبؤية وكيفية تطبيقها عملياً. التعرف علي أشهر خوارزميات التنقيب عن البيانات الوصفية والتنبؤية.

 

ISBI822     تحليل الويب    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS306

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على أساسيات تحليل الويب وتطبيقاته. التعرف على كيفية استخدام ونشر منصات تحليلات الويب / الاجتماعية / الهاتف المحمول. ذكاء الويب ومصطلحات تحليلات. كيفية نشر ذكاء الويب لتحسين نتائج خطة التسويق أو العمل. إمكانات محللي الويب ومحترفي البيانات الضخمة وتأثيرهم على المحصلة النهائية في مختلف الأعمال. التعرف على البيانات وأنواعها المستخدمة في تحليل الويب.

  1. مسار أمن المعلومات

 

ISIS521     الأمن وإدارة المخاطر     (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS306

يقدم هذا المقرر المفاهيم الأساسية لإدارة المخاطر وأمن أنظمة المعلومات. التعرف على وظائف الأمان وآليات الأمان. استكشاف أحدث التقنيات لتأمين المعلومات وأنظمتها، من السياسات والإجراءات إلى التقنيات والتدقيق. ويهدف المقرر إلى تعلم تقنيات مختلفة لإدارة المخاطر الأمنية. وحماية البيانات وإخفاء المعلومات باستخدام خوارزميات مختلفة للتشفير والإخفاء.

 

ISIS621     الجرائم الالكترونية    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS306

يعرض المقرر مفهوم الجريمة الإلكترونية، وخصائصها، وصورها المختلفة. ويهدف إلى فهم تهديدات الجرائم الإلكترونية وكيفية إنشاء وإدارة خطة للتخفيف من مخاطر الجرائم الإلكترونية. إكساب الطالب المقدرة الذهنية لاستيعاب مقومات الجريمة والعقوبة والإلكترونية. التعرف على طبيعة شبكة الإنترنت والجرائم المرافقة لاستخدامها. مخاطر الجرائم الإلكترونية. المنظمات التي تقوم بتطوير استراتيجيات التخفيف من مخاطر الجرائم الإلكترونية. الجرائم الإلكترونية والحوسبة السحابية.

ISIS721     الرقابة والتدقيق في تقانة المعلومات      (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS306

يهدف المقرر إلى توضيح مفاهيم تدقيق نظم المعلومات وتطبيق تكنولوجيا المعلومات. يقدم هذا المقرر مفاهيم تدقيق ومراقبة نظم المعلومات وممارسات الإدارة. أهمية فهم أنظمة المعلومات وكيفية ارتباطها بالضوابط المالية والتنظيمية العامة. النظريات الأساسية الكامنة وراء سياسات ونماذج ومشكلات أمان الكمبيوتر. ضوابط تكنولوجيا المعلومات والعمليات التجارية. التقييم الذاتي للرقابة وتدقيق مقدم خدمة تكنولوجيا المعلومات. منهجية التدقيق الداخلي، وتدقيق تكنولوجيا المعلومات. تقارير تدقيق تكنولوجيا المعلومات وتتبع المشكلات.

 

ISIS821     التخطيط  للتعافي بعد الكوارث      (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   لا يوجد

يهدف المقرر إلى معرفة الطرق المتعددة لدمج الحد من المخاطر وبناء المرونة في ممارسات وسياسات التخطيط. يعرض المقرر مراحل إدارة الكوارث والقضايا المتعلقة بالتخطيط والسياسات في تلك المراحل. طرق إجراء التخطيط والتصميم الواعين بالمخاطر. دور الحكومات الفيدرالية وحكومات الولايات والحكومات المحلية في تخطيط وسياسات الكوارث. العوامل التي تؤدي إلى التعرض للكوارث. والعوامل المؤثرة على التعافي وإعادة البناء على المدى القصير والطويل ودور المخططين وصانعي السياسات. البيانات والأساليب والأدوات والتقنيات الجغرافية المكانية.

 

ISIS822     التحقيقات والتحليلات الحاسوبية    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS306

يعرض المقرر دور تقنية المعلومات في التحليل والتحقيق الحاسوبي. ويهدف المقرر إلى تعلم كيفية إتمام التحليل والتحقيق الرقمي والخطوات/المراحل. معرفة الطرق المناسبة للتقصي والتحقيق في الجرائم المعلوماتية الحاسوبية. معرفة المبادئ التوجيهية والقواعد والإجراءات لمراقبة ومعالجة وتخزين الأدلة الرقمية ومسرح الجريمة. التعرف على الطرق والأدوات المستخدمة لجمع وحفظ الأدلة الرقمية الالكترونية لعملية التحليلات الحاسوبية. اكتساب مهارات الفحص والتحليل وكتابة التقارير عن الأدلة والتحضير للمحاكمات بناءاً على نتائج فحص الأدلة.

 

  1. مسار البيانات والمعرفة

ISDKM521     إدارة المعرفة  (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS306

يعرض المقرر المفاهيم الأساسية لإدارة المعرفة وأهميتها في نجاح المؤسسات. عناصر إدارة المعرفة. نماذج إدارة المعرفة. عمليات إدارة  المعرفة.  آليات الاستفادة من المعارف الموجودة في المؤسسات من حيث آلية الحصول على المعرفة وطرق تخزينها وتحديد الجهات المستفيدة من نشرها على مستوى المؤسسة. الاستراتيجيات المختلفة لمشاركة ونقل المعرفة داخل بيئة المؤسسات وبين المؤسسات مع بعضها البعض، والصعوبات التي تعوق مشاركتها بفعالية. ويهدف المقرر إلى تعريف الطالب بدوافع مشاركة ونقل المعرفة والآثار التنظيمية لإدارة المعرفة.

 

ISDKM621     مواضيع مختارة في نظم المعلومات    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS306

يقدم هذا المقرر مواضيع متنوعة وحديثة متخصصة في نظم المعلومات لم يتم تناولها في المقررات السابقة. ويهدف المقرر إلى تمكين الطالب من مواكبة التطورات والمستجدات في مجال نظم المعلومات. استيعاب التطورات المستمرة في تقنية المعلومات. اكتساب مهارات التحليل الكلي والمنطقي للقضايا العلمية والعملية في الموضوعات المعروضة.

 

ISDKM721     مستودع البيانات      (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS306

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمستودعات البيانات والطرق المستخدمة في التنقيب عن البيانات. والتعرف على طرق استخلاص البيانات و تسكينها في المستودعات. ويقدم المقرر مفهوم مستودع البيانات ومميزاتها. نماذج مستودعات البيانات وتوصيف احتياجاتها بهدف ميكنة وإنشاء أنظمة حاسوبية لها. تحديد البنية التحتية اللازمة لبناء مستودعات البيانات واختيار الهيكلية المتبعة للبناء. استخدام المعلومات من مستودعات البيانات.

 

ISDKM821     استرجاع المعلومات          (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   لا يوجد

يهدف هذا المقرر للتعريف بأهمية استرجاع المعلومات ودوره في أنشطة مرافق المعلومات. يعرض المقرر مكونات نظم استرجاع المعلومات وأنواعها وأنماط الاسترجاع المختلفة. لغات استرجاع المعلومات. استراتيجيات البحث وكيفية إعدادها وبناء استراتيجيات بحث جيدة. صياغة الاستعلام، وترتيب النتائج، وطرق التصفية. آليات البحث واسترجاع المعلومات علي الانترنت ومحركات البحث. خطوات واستراتيجيات البحث الآلي. مراصد البيانات ومعايير تقييمها، ومقاييس كفاءة الاسترجاع.

ISDKM822     النظم المبنية علي المعرفة (النظم الخبيرة)      (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS306

يعرض المقرر النظم المبنية علي المعرفة وماهيتها. المكونات الأساسية للنظم المبنية علي المعرفة ودراسة خصائصها الأساسية. تطبيقات النظم المبنية علي المعرفة في مجال نظم المعلومات. التعرف على مراحل إنشاء النظم المبنية علي المعرفة. والتعرف علي احد برامج تصميم النظم المبنية علي المعرفة.

English