تضارب المصالح

السياسات المتعلقة بتضارب المصالح

  1. تضارب المصالح: يمكن أن يحدث هذا عندما تؤثر القضايا الخارجية على حيادية أو موضوعية البحث ، وهو ما يمكن أن يحدث في أي مرحلة من مراحل عمليات البحث. إن سياسة مجلات جامعة سبها الخاصة بتضارب المصالح تمنع أي شخص من المشاركة في عملية المراجعة ويجب أن يتم الإعلان عنها للمحرر قبل اتخاذ أي إجراء. يجب أن يكون هذا قبل نشر المقال ، ولكن إذا أبلغ شخص ما عن تضارب المصالح إلى المحرر بعد النشر ، فسيكون ذلك محرجًا للمؤلفين والمحرر والمجلة والناشر.
  2. النزاعات الشائعة: يجب على المؤلفين أن يدركوا بعناية ما يلي:
  • الصراع الشخصي: العلاقة موجودة.
  • الصراع المالي: الدفع المستلم بناءً على موضوع البحث.
  1. تضارب الملكية الفكرية: على براءات الاختراع أو العلامات التجارية المملوكة للبحث.
  2. تضارب الانتماء: منظمة مهتمة بنتائج البحث.
  3. صراع الأيديولوجيا: يتأثر بالمعتقدات المتعلقة بموضوع البحث.

التضاربات بالنسبة للمؤلف والمحرر والمحكم:

  1. بالنسبة للمؤلفين: يمكن اعتبار أن تضارب المؤلفين قد أثر على عملية اتخاذ القرار ، يجب أن يتم الإعلان عنك في وقت الإرسال سواء كنت تعتقد بوجود تضارب في المصالح أم لا.
  2. المحررين: يجب أن تكون هيئة تحرير جامعة سبها على دراية تامة بخطر تضاربات المصالح. يجب أن يتم التصريح بك في وقت التقديم ما إذا كنت تعتقد أم لا وجود تضارب في المصالح لتجنب ذلك ، عليك كتابة خطاب إلى هيئة التحرير للإعلان عن أي تعارض ورفض التعامل مع المخطوطة إذا كنت أحد: يعمل في نفس المؤسسة حتى في الماضي شارك في تأليف ورقة مع المؤلف او التعاون مع المؤلف
  3. المراجعون: توفر سياسة مجلات جامعة سبها تقييمًا محايدًا أساسيًا للمراجعين من خلال الموافقة على مراجعة الأقران للمخطوطة ويجب على المراجعين التأكد من عدم الإبلاغ عن أي تضارب في المصالح.

بيان تضارب المصالح

من قوانين مجلة جامعة سبها ان يُتوقع من جميع المؤلفين المتقدمين للنشر بمقالة الي المجلة بخطاب تقديم المقالة، موضحا فيه عن أي انتماءات تجارية، أو الاستشارات، أو الأسهم أو حقوق الملكية، أواي ترتيبات ترخيص كبراءات الاختراع والتي يمكن بصورة او اخرى اعتبارها تشكل تضاربًا في المصالح فيما يتعلق بالمقالة المقدمة للنشر. وتتضمن المصالح المتضاربة المحتملة مثل العلاقات، المالية أو غير ذلك، التي تكون لها علاقة بمضوعية المؤلف في عرض نتائج الدراسة والنتائج المقدمة. ستبقى تفاصيل تضارب المصالح للمحرر سرية. 

ويجب على المؤلفين كنابة بيان عام وواضح في قسم شكر وتقدير بين:

- تضارب المصالح ذات الصلة بالدراسة

- ذكر مصادر التمويل للمشروع والمؤسسات والشركات

اما في حالة منتج تجاري يجب الإشارة إلى اسم الشركة المصنعة في قسم المواد والطرق أو في أي مكان آخر في المقال.