التحليل المكاني للتركز السكاني بمنطقة مرزق

Main Article Content

ابراهيم الزبير عبدالقادر الزبير

Abstract

تعتبر ليبيا من الدول كبيرة المساحة إذ تبلغ مساحتها حوالي 1.665 مليون كيلو متر مربع، يقابل هذا الاتساع العظيم جانب آخر يتمثل في الحجم السكاني الصغير، مع تركز هؤلاء السكان على امتداد شريطي لساحل المتوسط، خصوصا في جزئيه الشرقي والغربي و في مدن رئيسية كطرابلس في الغرب، و بنغازي في الشرق ، بينما الدواخل تعاني من انخفاض الكثافة السكانية، ومن أجل إحداث توازن في توزيع السكان، سعت الدولة من خلال برامج خطط التحول الاقتصادي والاجتماعي لإحداث تنمية مكانية، تهدف لتشجيع الاستقرار في هذه المناطق المفتقرة لمقومات الحياة في ظل المشاكل التي تعاني منها، من ارتفاع لدرجة الحرارة، والرياح المحملة بالأتربة والغبار، وعدم وجود غطاء نباتي، أو جريان سطحي يخفف من وطأة ذلك، وزحف الرمال على قرى وبلدات المنطقة الجنوبية، وانسداد الطرق شريان الحياة بين المناطق، كما هو الحال بطريق أم الأرانب القطرون.


وتحلل هذه الورقة التركز السكاني بمنطقة مرزق باستخدام الأساليب الإحصائية للوصول لنتائج أكثر دقة وموضوعية لعوامل التركز بهذه البيئات في ظل التطور الملحوظ في الحجم السكاني الذي كان سنة 1954 م 11971 نسمة فوصل إلى 78151 نسمة سنة 2010م.

Downloads

Download data is not yet available.

Article Details

How to Cite
ابراهيم الزبير عبدالقادر الزبير. (2018). التحليل المكاني للتركز السكاني بمنطقة مرزق. Journal of Human Sciences, 16(2). https://doi.org/10.51984/johs.v16i2.304
Section
Articles