الشاعر وتملك النص السابق ابن الرومي أنموذجاً

محتوى المقالة الرئيسي

مروة مسعود عبد الله مسعود و صالح عبد السلام البغدادي

الملخص

صناعة النص تعتمد على وجود أبنية ثقافية سواءً أكانت نثرية  أم شعرية سابقة له، تندمج مع واقع الشاعر وتبدو في نصه الجديد، بوعي أو من دون وعي، فيتعامل معهما تعاملاً حركياً تحويلياً، لا يلغي النص السابق ، ولا ينفيه، بل يسعى لجعله حالة من الاستمرار في الجوهر، بما يؤكد  قابليته للتجديد، فالشاعر يجمد النص لكنه لا ينسف ابنيته و محمولاته الذاتية و يحاول إعادة صياغته و انتاجه وفق متطلبات اللحظة التاريخية  فيقوم بامتصاص رحيق النص ( الحاضر في الذهن الباطن ) لتذوب مكوناته في ثنايا نصه، وتتحقق و تتحقق له عملية امتلاك ذلك النّص، و يظهر في صورة أكثر إبداعاً من النّص السابق على الرغم من زيادته للمعنى، وشعر ابن الرومي يعد نموذجاً لقدرة الشاعر المبدع على تملك النّص السابق، والبناء عليه في إنتاج نصه الحاضر وفق متطلبات عصره.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مروة مسعود عبد الله مسعود و صالح عبد السلام البغدادي. (2020). الشاعر وتملك النص السابق ابن الرومي أنموذجاً. مجلة العلوم الإنسانية, 19(2), 39–46. https://doi.org/10.51984/johs.v19i2.1230
القسم
المقالات