الشاعر وتملك النص السابق ابن الرومي أنموذجاً
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
صناعة النص تعتمد على وجود أبنية ثقافية سواءً أكانت نثرية أم شعرية سابقة له، تندمج مع واقع الشاعر وتبدو في نصه الجديد، بوعي أو من دون وعي، فيتعامل معهما تعاملاً حركياً تحويلياً، لا يلغي النص السابق ، ولا ينفيه، بل يسعى لجعله حالة من الاستمرار في الجوهر، بما يؤكد قابليته للتجديد، فالشاعر يجمد النص لكنه لا ينسف ابنيته و محمولاته الذاتية و يحاول إعادة صياغته و انتاجه وفق متطلبات اللحظة التاريخية فيقوم بامتصاص رحيق النص ( الحاضر في الذهن الباطن ) لتذوب مكوناته في ثنايا نصه، وتتحقق و تتحقق له عملية امتلاك ذلك النّص، و يظهر في صورة أكثر إبداعاً من النّص السابق على الرغم من زيادته للمعنى، وشعر ابن الرومي يعد نموذجاً لقدرة الشاعر المبدع على تملك النّص السابق، والبناء عليه في إنتاج نصه الحاضر وفق متطلبات عصره.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND