دور رياض الأطفال فِي تنمية القيم الأخلاقية والاجتماعية للأطفال من وجهة نظر الأمهات
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف الدّراسة الحالية إلى بيان دور رياض الأطفال في تنمية القيم الأخلاقية والاجتماعية لأطفال ما قبل المدرسة من وجهة نظر الأمهات، وقد اعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت العينة من (60) أمًّا، تم اختيارهن بطريقة عشوائية، وبعد الّتأكد من صدق وثبات أداة الدّراسة تمّت الإجابة عن تساؤلات الدّراسة من خلال استخدام الأساليب الإحصائيّة المناسبة، وأظهرت نتائج الدراسة ما يلي: أن دور رياض الأطفال في تنمية القيم الأخلاقية والاجتماعية لدى الأطفال قد جاء بدرجة مرتفعة، حيث أشارت النتائج إلى أَنَّ الأُمهات أكدن على أَنَّ الروضة حريصة على تنمية القيم الأخلاقية والاجتماعية للأطفال وأَنَّ هذه القيم تعكس الأخلاق العامة للمجتمع المبنية على أساس القيم العربية والاسلامية القائمة على الاحترام والتسامح. كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية بين الأطفال تبعا لمتغيري (النوع، العمر) حول استفادتهم من رياض الأطفال. ويعزى سبب ذلك إلى أَنَّ كلًا من الذكور والإناث لهم نفس الظروف البيئية التي تمكنهم من اكتساب القيم الأخلاقية كالبيئة الأُسرية والاجتماعية التي توجههم لمعرفة المزيد من القيم في المجتمع الذي ينتمون اليه. وأوصت الدراسة بضرورة تعزيز الجانب القيمي من خلال منهج منظم، ومخطط، ويوضع بأيدي خبراء مختصين في هذا المجال، ويعمم على جميع الرياض (الحكومية والخاصة).
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND