إدارة الوقت كمحدد للطموح الاكاديمي لدى عينة من طلاب كلية الاداب جامعة سبها

محتوى المقالة الرئيسي

كنز حسن علي دله
فاطمة مسعود عمر محمد

الملخص

: تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى إدارة الوقت كمحدد للطموح الاكاديمي لدى عينة من طلاب كلية الآداب بجامعة سبها، وقد أعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (190) طالب وطالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية وبعد التأكد من صدق وثبات أدوات الدراسة تمت الإجابة على تساؤلات الدراسة وخلصت النتائج الى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدارة الوقت ومستوى الطموح الأكاديمي لدى عينة الدراسة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية  على مستوى الطموح يعزى لمتغير الجنس، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الطموح يعزى لمتغير العمر أي أنها غير دالة إحصائية بينما توجد فروق في البعدين (العقبات الشخصية ، البعد العام) ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المحورين(التخطيط ،التنظيم) يعزى لمتغير الجنس أي يمكن القول بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المحورين (مضيعات الوقت والبعد العام) أي أنها دالة إحصائياً، لا وجود فروق ذات دلالة إحصائية  في مقياس إدارة الوقت يعزى لمتغير العمر، وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بدور الوقت وكيفية الاستفادة منه لخلق فرص اكاديمية وعلمية لفئة الشباب الجامعي.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
دله ك. ح. ع. ., & محمد ف. م. ع. . (2022). إدارة الوقت كمحدد للطموح الاكاديمي لدى عينة من طلاب كلية الاداب جامعة سبها . مجلة العلوم الإنسانية, 21(1), 70–78. https://doi.org/10.51984/johs.v21i1.1561
القسم
المقالات