إدارة الوقت كمحدد للطموح الاكاديمي لدى عينة من طلاب كلية الاداب جامعة سبها
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
: تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على مستوى إدارة الوقت كمحدد للطموح الاكاديمي لدى عينة من طلاب كلية الآداب بجامعة سبها، وقد أعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة الدراسة من (190) طالب وطالبة، تم اختيارهم بطريقة عشوائية وبعد التأكد من صدق وثبات أدوات الدراسة تمت الإجابة على تساؤلات الدراسة وخلصت النتائج الى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين إدارة الوقت ومستوى الطموح الأكاديمي لدى عينة الدراسة، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الطموح يعزى لمتغير الجنس، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية على مستوى الطموح يعزى لمتغير العمر أي أنها غير دالة إحصائية بينما توجد فروق في البعدين (العقبات الشخصية ، البعد العام) ، لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المحورين(التخطيط ،التنظيم) يعزى لمتغير الجنس أي يمكن القول بأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المحورين (مضيعات الوقت والبعد العام) أي أنها دالة إحصائياً، لا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مقياس إدارة الوقت يعزى لمتغير العمر، وتوصي الدراسة بضرورة الاهتمام بدور الوقت وكيفية الاستفادة منه لخلق فرص اكاديمية وعلمية لفئة الشباب الجامعي.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND