لألعاب الإلكترونية عبر وسائل التقنية الرقمية وتأثيرها على شخصية وثقافة الطفل (قراءة تحليلية نفسية)
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى استعراض أهم التحديات المستقبلية التي يعاني منها الأطفال العرب، وذلك من خلال بيان ما توصلت إليه الدراسات السابقة من نتائج ناقشت الانتشار الواسع للألعاب الإلكترونية عبر وسائل التقنية الرقمية كجزء هام من الثقافة الإلكترونية وتأثيراتها على ثقافة الطفل، وكذلك من حيث مناقشة أثر الجانب النفسي، والاجتماعي، والأخلاقي، للثقافة الرقمية، والقضايا، والعناصر والأحوال النفسية التي تتعلق بها. فالثقافة تتضمن عملية التنشئة الاجتماعية برمتها انطلاقاً من تكوين شخصية الطفل، وانتمائه إلى ثقافته الوطنية والقومية وإرساء أُسس هويته العربية والاسلامية، وهذا يبين فرضية الجدلية التي يطرحها العديد من الباحثين في العلوم التربوية (علم النفس، وعلم الاجتماع) القائمة حول أثر هذه الألعاب على سلوك الأطفال. وقد اعتمدت الباحثة على المنهج الوصفي للتوصل إلى نتائج الدراسة التي من أهمها: أن هناك خطر كامن خلف الألعاب الالكترونية، كما أكدت الدراسة على ضرورة اتخاذ موقف حاسم تجاه هذه الألعاب، وأوصت بضرورة اشراك علماء النفس والاجتماع والمختصين التربويين بِرؤاهم النفسية والاجتماعية والنقدية الفلسفية، والعلمية والتربوية، والتواصل معهم للخروج بدراسات متنوعة عن تأثير هذه الألعاب على ثقافة الأطفال شكلاً ومضمونا، بهدف الارتقاء بالمستوى النفسي والاجتماعي والأخلاقي والفكري والعلمي للأطفال من خلال الثقافة المقروءة بصفة عامة والرقمية بصفة خاصة.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND