ماهية القصة القرآنية وصلتها بالتفكير وتنميته لدى أطفال مراحل التعليم الابتدائي في ليبيا

محتوى المقالة الرئيسي

أنيس الزير

الملخص

تعتبر هذه الدراسة مقترح إضافة مقرر خاص موسوم بـ( القصة القرآنية ) في مراحل التعليم الابتدائي في ليبيا، أو إضافة جزء خاص بالقصة القرآنية في مقرر ( التربية الإسلامية ) بمراحل التعليم الابتدائي وليست دراسة ميدانية؛ لأن تطبيق هذا المقترح يحتاج على الأقل لعامين دراسيين ليثبت الباحث مدى استخدام القصة القرآنية في تنمية التفكير لدى أطفال مراحل التعليم الابتدائي في ليبيا، حيث تعتبر هذه الدراسة دعوة إلى دراسة تنمية التفكير في ضوء قصص القرآن الكريم؛ لأن القصة القرآنية من أكثر الموضوعات التي شغلت حيزًا كبيرًا في القرآن الكريم، حيث تُسهم بما تقدمه للإنسان من خلاصة التجارب البشرية في إزاحة ستار الغفلة والنسيان، وصقل ذاكرة الإنسان وإقناعه بالصواب .وأهم ما يميز هذه الدراسة بأنها وضحت لمفهوم القصة القرآنية ، وعناصرها ، وخصائصها، وأهدافها، مع بيان لمفهوم التفكير ومدي ارتباطه بالقرآن الكريم ببيان أساليب التربية العقلية، وقواعد تنمية التفكير في القرآن الكريم والنهوض به، مع عرض لبعض النماذج من قصص القرآن الكريم وكيف يسردها المعلم للطلاب


وأهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج بأن استخدام السرد التحليلي للقصة القرآنية، وما تحوي عليه من استنتاجات ودلالات، واختيار الطريقة الملائمة التي يتم بها سرد القصة لكل مرحلة تعليمة، له أثر كبير في تنمية التفكير لدى الأطفال، حيث أهم ما أوصت به الدراسة هو ضرورة إعادة النظر في أساليب تعليم وتعلم القرآن الكريم، والاهتمام بالقضايا المتعلقة بالتفكير والنظر والتدبر في القرآن الكريم اهتمامًا كبيرًا في مناهج التعليم في ليبيا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أنيس الزير. (2021). ماهية القصة القرآنية وصلتها بالتفكير وتنميته لدى أطفال مراحل التعليم الابتدائي في ليبيا. مجلة العلوم الإنسانية, 20(4), 120–126. https://doi.org/10.51984/johs.v20i4.2301
القسم
المقالات