الصعوبات التي تواجه الأستاذ الجامعي في الجنوب الليبي في ظل الأوضاع التي تمر بها الدولة الليبية و جائحة كورونا

محتوى المقالة الرئيسي

مبروكة عبدالله احمد محمد
سالمة احمودة حسن مسعود

الملخص

إن يتحدد عنوان البحث في  الصعوبات التي تواجه الأستاذ الجامعي بالجنوب الليبي في تطبيق برنامج التعليم الالكتروني في ظل الظروف التي تمر بها الدولة الليبية و جائحة كورونا.


حيث هدف البحث إلى :


يهدف البحث الي التعرف على الصعوبات التي تواجه الاستاذ الجامعي في تطبيق برنامج التعليم الالكتروني في ظل الظروف التي تمر بها الدولة الليبية وجائحة كورونا.


حيث قامت الباحثتان بإعداد استمارة استبيان متكونة من 30 فقرة . وتحقيقا لأغراض البحث العلمي تم اعتماد المنهج الوصفي التحليلي ، وتكونت العينة من ( 60) مبحوث بين ذكور وإناث من كليات مختلفة تم اختيارها بطريقة عشوائية. واستخدمت الأساليب الإحصائية الجدول التكراري والنسب المئوية.


 وكانت نتائج البحث كالتالي:


1/بينت النتائج ان نسبة 90% من المبحوثين طبقوا برنامج التعليم الالكتروني  وكذلك بينت النتائج وجود عدة صعوبات واجهت الاستاذ الجامعي بالجنوب الليبي عند تطبيقه برنامج التعليم الالكتروني من حيث إنه لا يتماشى مع الظروف الراهنة لدولة الليبية.


2/بينت النتائج بنسبة 90%  ان الظروف الحالية للبلاد من انقطاع الكهرباء وانقطاع خدمات الانترنيت لا تتماشى مع فكرة تطبيق التعليم الالكتروني.


/3بينت الدراسات بنسبة  33.3 من المبحوثين ا ن الادارة كانت داعمة يد بيد الاستاذ الجامعي والطالب و بنسبة 66.7 من المبحوثين بينت ان الادارة لم تكن داعمة وهذه النتيجة تبين نفي اغلب أعضاء هيئة التدريس مساعدة الادارة والمسؤولين لهم.


4/بينت النتائج بنسبة 93% من المبحوثين ان الادارة لم توفر كافة وسائل المساعدة كذلك لم تنظر الي ظروفهم.


5/اكدت نتائج البحث بنسبة 83% من المبحوثين ان ظروف الجنوب الليبي لا تتماشى مع فكرة تطبيق برنامج التعليم الالكتروني.


6/ بينت نتائج البحث بنسبة 87% من المبحوثين طالبو باعتماد التعليم الالكتروني الي جانب التعليم التقليدي مستقبلا.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مبروكة عبدالله احمد محمد, & سالمة احمودة حسن مسعود. (2023). الصعوبات التي تواجه الأستاذ الجامعي في الجنوب الليبي في ظل الأوضاع التي تمر بها الدولة الليبية و جائحة كورونا. مجلة العلوم الإنسانية, 22(1), 134–147. https://doi.org/10.51984/johs.v22i1.2401
القسم
المقالات