العوامل الاجتماعية وعلاقتها بالطموح المهني لدى عينة من طلاب مرحلة التعليم الأساسي الإعدادي " بمدينة إجدابيا"

محتوى المقالة الرئيسي

بسمة صالح سعيد الشيخي

الملخص

هذا البحث يدرس العوامل الاجتماعية وعلاقتها بالطموح المهني لدى عينة من طلاب مرحلة التعليم الأساسي الإعدادي "بمدينة إجدابيا"، وينطلق ليحقق مجموعة من الأهداف منها: معرفة الطموح المهني الذي يسعى له أغلب طلاب التعليم الإعدادي، والتعرف على الأسباب التي دفعت لرسم ملامح هذا الطموح، كما انطلقت هذه الدراسة لتتحقق من مجموعة  فرضيات هي: وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين الطموح المهني ومجموعة من العوامل هي: ( النوع/ الدخل/ مهنة الأب والأم/ مستوى تعليم الأب والأم/ تقدير الطالب)، وقد كان المنهج المستخدم في هذه الدراسة المسح عن طريق العينة، وكانت عينة عشوائية طبقية نسبية، مكونة من 253 مفردة موزعة على 6 مدارس من مدينة إجدابيا، واستخدم في هذه العينة استمارة المقابلة، وكانت ثابته بدرجة(0.93)  من خلال استخدام معامل اختبار الفاكرونباخ، وصادقة بنسبة (0.96) ، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج الهامة منها: أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين النوع، وتقدير الطالب، ومستوى تعليم الأب، والطموح المهني، كما تبين أن الطموح المهني ليس له علاقة بالمتغيرات الاتية:( مهنة الأم والأب- الدخل- مستوى تعليم الأم) حسب نتائج اختبار الكاي المربع، وقد اوصى البحث بمجموعة من التوصيات منها:  ضرورة الاهتمام من قبل علماء الاجتماع بالدراسات والأبحاث العلمية في مجال الطموح المهني لدى الطلاب، حيث أن هذا الموضوع من الموضوعات الخصبة والجديرة بالتدقيق والتمحيص العلمي، ويجب على الجهات المختصة الربط بين ما يطمح له الطلاب وخطط التنمية التعليمية والاقتصادية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الشيخي ب. ص. س. (2023). العوامل الاجتماعية وعلاقتها بالطموح المهني لدى عينة من طلاب مرحلة التعليم الأساسي الإعدادي " بمدينة إجدابيا". مجلة العلوم الإنسانية, 22(1), 68–75. https://doi.org/10.51984/johs.v22i1.2458
القسم
المقالات