الحاجات التدريبية لتحسين المناخ التعليمي لمديري ومديرات مدارس مرحلة التعليم العام الحكومية بودان/الجفرة – ليبيا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة الى:
1-التعرف على حاجات تحسين المناخ التعليمي التدريبية لمديري ومديرات مدارس مرحلة التعليم العام الحكومية بودان/الجفرة. 2- التعرف على حاجات التفاعل مع محيط المدرسة الداخلي والخارجي التدريبية لمديري ومديرات مدارس مرحلة التعليم العام الحكومية بودان/الجفرة. 3- الكشف عن الفروق الدالة احصائيا بين المتوسطات الحسابية لعينة الدراسة نحو حاجات تحسين المناخ التعليمي التدريبية لمديري ومديرات مدارس مرحلة التعليم العام الحكومية بودان/الجفرة تبعا لمتغير: المؤهل العلمي. 4- الكشف عن الفروق الدالة احصائيا بين المتوسطات الحسابية لعينة الدراسة نحو حاجات التفاعل مع محيط المدرسة الداخلي والخارجي التدريبية لمديري ومديرات مدارس مرحلة التعليم العام الحكومية بودان/الجفرة تبعا لمتغير: الخبرة العملية. ولتحقيق ذلك تم استخدام المنهج الوصفي. وتكون مجتمع الدراسة الكلي من (601) من مديري ومديرات ووكلاء ومعلمي ومعلمات مدارس مرحلة التعليم العام الحكومية بودان/ الجفرة موزعين على مدرستان ثانويتان و9 مدارس ابتدائية اعدادية. ومثلت عينة الدراسة نسبة 10 % منها بعدد (120) مدير ومديرة ووكيل ووكيلة ومعلم ومعلمة. وكانت الاستبانة أداة لها. وتوصلت الى النتائج التالية: أ/ أن الموافقة على حاجات تحديد تحسين المناخ التعليمية التدريبية جاءت عالية بدرجة أوافق بشدة ب/ أن الموافقة على حاجات التفاعل مع محيط المدرسة الداخلي والخارجي جاءت عالية بدرجة أوافق. ج/ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05 ≥α).. بين المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة نحو حاجات تحسين المناخ التعليمي التدريبية لمديري ومديرات مدارس مرحلة التعليم العام الحكومية بودان/ الجفرة تبعا لمتغير: المؤهل العلمي. د/ لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0.05 ≥α).. بين المتوسطات الحسابية لاستجابات عينة الدراسة نحو حاجات التفاعل مع محيط المدرسة الداخلي والخارجي التدريبية لمديري ومديرات مدارس مرحلة التعليم العام الحكومية بودان/ الجفرة تبعا لمتغير: الخبرة العلمية.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND