فاعلية الوسائل السمعية والبصرية في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على المستوى الجامعي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
الغرض من الدراسة هو التحقق من مدى انتشار استخدام الوسائل السمعية والبصرية من قبل اساتذة الجامعة في ليبيا مِمَّن يقومون بتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تهدف الدراسة أيضا الى التحقق في مدى ملاءمة الوسائل السمعية والبصرية للطلاب الليبيين الناطقين بالعربية مِمَّن تخصصوا في اللغة الإنجليزية لأَجْلِ أن يصبحوا معلمين للغة الإنجليزية بعد التخرج. تم اتباع مزيج من النهج الكمي والنوعي لغرض جمع البيانات حيث اعتمد النهج الكمي على استبيان مغلق للتحقق من آراء اساتذة الجامعة في ليبيا مِمَّن يقومون بتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية تجاه استخدام الوسائل السمعية والبصرية داخل الفصل الدراسي بينما اعتمد النهج النوعي على المراقبة للوقوف على مدى فعالية الوسائل السمعية والبصرية داخل الفصل. قام 34 استاذ جامعي مِمَّن يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بملء استبيان تم ارساله عبرالبريد الالكتروني الشخصي و ( الفيس بوك مسنجر) تلى ذلك مراقبة 24 طالبا من جامعة طرابلس (كلية التربية - قسم اللغة الإنجليزية) أثناء حضورهم لمحاضرات الاستماع والمحادثة. أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها كيف ان للوسائل السمعية والبصرية تأثير قوي على تفاعل الطلاب. تتجلى نتائج الدراسة في ضرورة الاخذ في الحسبان ان الوسائل السمعية والبصرية وسيلة ناجعة لتحفيز التفاعل الطلابي, عليه ُينصح اساتذة الجامعة بشكل جدي بالتركيز على دمج الوسائل السمعية والبصرية في تدريس اللغات الاجنبية.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND