فاعلية الوسائل السمعية والبصرية في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على المستوى الجامعي

محتوى المقالة الرئيسي

السنوسي محمد هارون

الملخص

الغرض من الدراسة هو التحقق من مدى انتشار استخدام الوسائل السمعية والبصرية من قبل اساتذة الجامعة في ليبيا مِمَّن يقومون بتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تهدف الدراسة أيضا الى التحقق في مدى ملاءمة الوسائل السمعية والبصرية للطلاب الليبيين الناطقين بالعربية مِمَّن تخصصوا في اللغة الإنجليزية لأَجْلِ أن يصبحوا معلمين للغة الإنجليزية بعد التخرج. تم اتباع مزيج من النهج الكمي والنوعي لغرض جمع البيانات حيث اعتمد النهج الكمي على استبيان مغلق للتحقق من آراء  اساتذة الجامعة في ليبيا مِمَّن يقومون بتدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية  تجاه استخدام الوسائل السمعية والبصرية داخل الفصل الدراسي بينما اعتمد النهج النوعي على المراقبة للوقوف على مدى فعالية الوسائل السمعية والبصرية داخل الفصل. قام 34 استاذ جامعي مِمَّن يدرسون اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بملء استبيان تم ارساله عبرالبريد الالكتروني الشخصي و ( الفيس بوك مسنجر) تلى ذلك مراقبة 24 طالبا من جامعة طرابلس (كلية التربية - قسم اللغة الإنجليزية) أثناء حضورهم لمحاضرات الاستماع والمحادثة. أظهرت النتائج التي تم الحصول عليها كيف ان للوسائل السمعية والبصرية تأثير قوي على تفاعل الطلاب. تتجلى نتائج الدراسة  في ضرورة الاخذ في الحسبان  ان الوسائل السمعية والبصرية وسيلة ناجعة لتحفيز التفاعل الطلابي, عليه ُينصح اساتذة الجامعة بشكل جدي بالتركيز على دمج الوسائل السمعية والبصرية في تدريس اللغات الاجنبية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
هارون E. M. (2023). فاعلية الوسائل السمعية والبصرية في تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية على المستوى الجامعي. مجلة العلوم الإنسانية, 22(2), 65–72. https://doi.org/10.51984/johs.v22i2.2827
القسم
المقالات