دور المؤسسات التربوية بالتكفل الأنجح بذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمين.
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفتِ الدِّراسة التَّعرف إلى دور المؤسسات التربوية بالتكفل الأنجح بذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمين، واتبعت الدراسة المنهجُ الوصفيُّ المسحي، واستخدمت الدِّراسة في جمع بياناتها استبانة مكونة من (14) فقرة، وتكونت من محورين وهما: الخدمات التعليمية والإرشاد، والتعاون مع الهيئات والمؤسسات ذات الصلة، وجرى التأكد من صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدِّراسة من (34) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وأظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ دور المؤسسات التربوية بالتكفل الأنجح بذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر مجتمع الدراسة جاءت بدرجةٍ (متوسطة) على جميعِ المجالاتِ، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.38)، وأن مجال "الخدمات التعليمية والإرشاد" كان بدرجة (متوسطة)، وبمتوسط حسابي (3.28)، وأن مجال "التعاون مع الهيئات والمؤسسات ذات الصلة" كان بدرجة (متوسطة)، وبمتوسط حسابي (3.47)، كما أوصى الباحثان "تدريب وتطوير وتنمية قدرات وفكر ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بما يتوافق مع مستلزمات ومتطلبات ومستجدات الحياة مع مراعاة فروقهم الإحتياجية بإنشاء مراكز تأهيل وتدريب".
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND