دور المؤسسات التربوية بالتكفل الأنجح بذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمين.

محتوى المقالة الرئيسي

أثير حسني محمد الكوري
علي كاظم علي السندي

الملخص

هدفتِ الدِّراسة التَّعرف إلى دور المؤسسات التربوية بالتكفل الأنجح بذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمين، واتبعت الدراسة المنهجُ الوصفيُّ المسحي، واستخدمت الدِّراسة في جمع بياناتها استبانة مكونة من (14) فقرة، وتكونت من محورين وهما: الخدمات التعليمية والإرشاد، والتعاون مع الهيئات والمؤسسات ذات الصلة، وجرى التأكد من صدقها وثباتها. وتكونت عينة الدِّراسة من (34) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية. وأظهرت نتائج الدِّراسة أنَّ دور المؤسسات التربوية بالتكفل الأنجح بذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر مجتمع الدراسة جاءت بدرجةٍ (متوسطة) على جميعِ المجالاتِ، حيث بلغ المتوسط الحسابي (3.38)، وأن مجال "الخدمات التعليمية والإرشاد" كان بدرجة (متوسطة)، وبمتوسط حسابي (3.28)، وأن مجال "التعاون مع الهيئات والمؤسسات ذات الصلة" كان بدرجة (متوسطة)، وبمتوسط حسابي (3.47)، كما أوصى الباحثان "تدريب وتطوير وتنمية قدرات وفكر ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة بما يتوافق مع مستلزمات ومتطلبات ومستجدات الحياة مع مراعاة فروقهم الإحتياجية بإنشاء مراكز تأهيل وتدريب".

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
أثير حسني محمد الكوري, & علي كاظم علي السندي. (2023). دور المؤسسات التربوية بالتكفل الأنجح بذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر المعلمين. مجلة العلوم الإنسانية, 22(4), 118–122. https://doi.org/10.51984/johs.v22i4.2939
القسم
المقالات