معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة سبها من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن معوقات تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة سبها، وقد تكون مجتمع الدراسة من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة، وبلغت عينة الدراسة (67) عضو هيئة تدريس تم اختيارهم بطريقة عشوائية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطوير استبانة مكونة من (40) مفردة موزعة على أربع محاور، و لقد تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل بيانات الدراسة، ولقد أظهرت نتائج الدراسة وجود معوقات تنظيمية تتمثل في ضعف مشاركة الموظفين في وضع الأهداف المتعلقة بالإدارة الإلكترونية، وضعف دعم وزارة التعليم العالي لسياسة تطبيق الإدارة الإلكترونية، وروتينية الإجراءات الإدارية تؤخر عملية التحول نحو الإدارة الإلكترونية كما أظهرت نتائج الدراسة وجود معوقات بشرية تتمثل في ضعف مهارات اللغة الانجليزية لدى بعض الموظفين. بالإضافة للمعوقات التقنية المتمثلة في ضعف مستوى البنية التحتية اللازمة لتطبيق الإدارة الإلكترونية، وضعف خدمة الاتصالات في الجامعة. وأخيرا المعوقات المالية والممثلة في ضعف الدعم الحكومي لتطبيقات الإدارة الإلكترونية. ولقد خلصت الدراسة إلى جملة من التوصيات أهمها: تحسين مستوى البنية التحتية اللازمة لتطبيق الإدارة الإلكترونية و زيادة الدعم المالي المخصص للبحوث والدراسات في مجال تقنيات المعلومات بالإضافة الى وضع برامج تدريبية لموظفي الجامعة في مجال الإدارة الإلكترونية.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND