أثر الإشراف التربوي في الأداء المهني لمعلمي المرحلة الثانوية بالمدارس العربية بأنجمينا

محتوى المقالة الرئيسي

عبد الهادي أحمد عبد الكريم

الملخص

يعد موضوع الإشراف التربوي من الموضوعات الشائكة والمهمة في ميدان التعليم؛ لأنه يركز على تأهيل المعلم وتزويده بالمعلومات التربوية الجديدة، باعتباره حجر الزاوية والمحور الأساسي في العملية التعليمية، ومن هذا المنطلق جاءت هذه الدراسة التي تناولت أثر الإشراف التربوي في أداء المعلمين من الناحية المهنية من وجهة نظر المعلمين الميدانيين أنفسهم، حيث شملت ثلاث مراحل بدأت بالإطار العام، الذي احتوى على الأساسيات المقدمة والمشكلة والأهمية والأهداف والأسئلة والفرضيات والمنهج المتبع والأدوات التي استخدمها الباحث في تحليل البيانات والوصول إلى النتائج، و وكذلك الحدود الموضوعية والمكانية والزمنية، ثم شرح وتوضيح المصطلحات التي وردت في ثنايا الدراسة. أما الجزء الثاني فهو الإطار النظري للدراسة وتم فيه إعطاء نبذة مختصرة عن الإشراف التربوي في تشاد والمراحل التي مر بها، والأساليب المستخدمة، والمراكز التي تتولى عملية الإشراف في تشاد، والمصوغات القانونية للعمل الإشرافي، كما تطرق البحث إلى وضع المشرفين التشاديين ومهامهم ووظائفهم بصورة مقتضبة، واختتم بالدراسات السابقة. أما الجزء الأخير فقد خصص للإطار الميداني وفيه تمت مناقشة البيانات الواردة في أسئلة الاستبانة وتحليلها والتعليق على كل سؤال وانتهت الدراسة بالنتائج والتوصيات.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
عبد الهادي أحمد عبد الكريم. (2018). أثر الإشراف التربوي في الأداء المهني لمعلمي المرحلة الثانوية بالمدارس العربية بأنجمينا. مجلة العلوم الإنسانية, 17(2). https://doi.org/10.51984/johs.v17i2.502
القسم
المقالات
No Related Submission Found