دور الإعلام في التنشئة الثقافية والاجتماعية لدى المجتمع
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
إن الانتشار المتزايد لوسائل الاعلام بأشكالها المختلفة جعل الكثير من الافراد والمؤسسات والدول تستغل هذه الوسائل بشكل إيجابي وأحيانا بشكل سلبي، الأمر الذي أتر بشكل ملحوظ على التنشئة الاجتماعية للأفراد أوفي مؤسسات التربية المختلفة، وقد سعى هذا البحث إلى التعرف على دور الاعلام في التنشئة الثقافية والاجتماعية لدى المجتمع، ومدى خطورة سوء استخدام وسائل الإعلام، والتطرق إلى دراسة بعض الآثار السلبية والإيجابية لوسائل الإعلام المختلفة على سلوك الأفراد مستخدمين المنهج الوصفي التحليلي. وخلص هذا البحث إلى أن وسائل الإعلام لها الدور الفعال في التنشئة الثقافية والاجتماعية لدى أفراد المجتمع إذا ما استغلت بشكل ايجابي، وأن الوعي الثقافي والاجتماعي يعد مهما لدى أفراد الأسرة وكل الناشئين من طلاب المدارس والجامعات، فهو يسهم في تقدم المجتمع ثقافيا واجتماعيا وسياسيا. وأن وسائل الإعلام تعد أساس التفاعل الاجتماعي والثقافي. ومن الوسائل المهمة الإذاعة المرئية والمسموعة لما لها من الأثر المباشر على الأسرة من حيث الجانب النفسي والاجتماعي والثقافي لأن أغلب أرباب الاسر تتابع كثيراً من البرامج سيما المتعلقة بالحياة الثقافية والاجتماعية. هذا إلى جانب اهتمام مؤسسات التعليم والتربية بنشر الكتب والصحف الهادفة والمتنوعة بين أفراد المجتمع، وتشيع فئة الشباب على القراءة والاطلاع كي يواكبوا التطورات التكنولوجية والثقافية والاجتماعية والسياسة التي تطرأ في كل المجتمعات الإنسانية.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND