أهمية حفظ القرآن الكريم في التحصيل الدراسي عند الأطفال وعلاقته بثقافة الأسرة والمجتمع (دراسة استقرائية تحليليه)

محتوى المقالة الرئيسي

قدريه عمر فضيل

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بأهمية حفظ القرآن الكريم في التحصيل الدراسي عند الأطفال، وقد تتبعت الدراسة عناصر هذا الموضوع من حيث فوائد القرآن الكريم وأهميته في تطوير المدارك والقدرة على الاستيعاب والفهم، وما تمَّ في هذا المجال من دراساتٍ ونظريات علميَّةٍ، ثم وقفت عند نماذج ومجالاتِ تحفيظ القرآن الكريم، وتوصَّلنا إلى تحديد بعض المعوِّقات الثقافية والمعوقات الاجتماعية، وبعض المعوقات الشخصية والصحية وأهم العوامل التي تحدُّ من فاعليَّة تحفيظ القرآن للأطفال في المجتمع وقلة التحصيل الدراسي عندهم، وما يمكن وضعه من حلولٍ لهذا الإشكال. وبناءً على المنهج الاستقرائي التَّحليلي المتَّبع في هذه الدِّراسة، فإنَّها قد توصَّلت إلى أنَّ تحفيظ القرآن الكريم كان – ولا يزال-عنصرًا فاعلاً في الرفع من التحصيل الدراسي لدى الأطفال في المجتمع الليبي، وله فوائد وأثار إيجابية كثيرة ضيِّقةٌ على مستوى الأسرة، على المستوى الوطني. أمَّا المعوِّقات التي تحدُّ من فاعليَّة تحفيظ القرآن للأطفال فيمكن حلُّها بالانطلاق من الحلول الضَّيقة، أي حل المعوقات الخاصة بالأطفال، ومن ثم المعوقات الخاصة بالأسرة ثم المدرسة، ثم المجتمع، ونأمل أن تَتْبَعَ دراستنا هذه دراساتٌ أخرى ميدانيَّة في أهمية تحفيظ القرآن الكريم في الرفع من التحصيل الدراسي عند الأطفال في إطارٍ ضيِّقٍ محدَّدٍ: الأسرة، مثلاً. ومن ثُمَّ تحديد الإشكالات الخاصَّة بذلك الإطار.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
قدريه عمر فضيل. (2020). أهمية حفظ القرآن الكريم في التحصيل الدراسي عند الأطفال وعلاقته بثقافة الأسرة والمجتمع (دراسة استقرائية تحليليه). مجلة العلوم الإنسانية, 19(1), 69–79. https://doi.org/10.51984/johs.v19i1.925
القسم
المقالات