دور التناص في انتاج المعنى عند ابن الرومي (حوار النصوص)
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
دراسة قضية التناص في شعر ابن الرومي وتتبع أجزائه ومنابعه التي تعني بالأصل وجود أثر للنصوص السابقة، محاولة لمعرفة الأجزاء والمنابع والآليات التي يقوم عليها مبدأ التناص، وهذا ما تتناوله هذه الدراسة من خلال التركيز على آلية من آليات التناص، وهي الحوار وكيفية اشتغاله كقانون يفرض سلطته على نصوص ابن الرومي. إن الشاعر والأديب يحمّل لغته بأثقال المشاعر والعواطف والتعابير المجازية، التي تتولد من رحم اللحظة الشعرية، دونما أي قيود أو ضوابط، وهذا لا يعني أنها تنبع من فراغ، بل جاءت نتيجة لتأثرها بزحمة النصوص المحيطة بالنّص الماثل؛ لينتِج على إثرها نصّا جديدا مبتكرا، ومن هنا يتحقق قانون الحوار، ليكون حوارا خارجيا مع نصوص محيطة بالنص الماثل، أو يكون حوارا ذاتيا مع نصوص الشاعر نفسه من خلال رجوعه لنصوصه السابقة، فيسلك الشاعر في كلا الحوارين - الخارجي والذاتي - طريق المعارضة أو المماثلة بحسب إمكاناته الإبداعية في التعامل مع مكونات اللغة، وما تتيحه من مجالات التعبير السياقي لنسق الجملة المركبة، تبعا للصورة الفنية التي تكسو ذلك التعبير ثوبا فنيا.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND