الخدمات الالكترونية

الخدمات الالكترونية

في إطار التطور التي تشهده جامعة سبها في الآونة الأخيرة تم استحداث أقسام الخدمة الالكترونية بكليات الجامعة، بناءً على قرار رقم (7)  لمجلس الجامعة لعام 2018 والذي تكون تبعيته لكلاً من:

– وكيل الشؤون العملية بالكلية

– مشروع التطوير المعلوماتي

– مركز تقنية المعلومات

يغتبر قسم الخدمة اللكترونية مختص بإدارة وتنظيم ومتابعة وصيانة وتطوير الخدمات التقنية المتاحة للبوابة الالكترونية للأساتذة و الطلاب بالإضافة للمكتبة رقمية وقواعد معلومات وإدارة وتحديث الموقع الإلكتروني والبريد الإلكتروني بالكلية.

يتكون القسم من 4 أفراد:  رئيس القسم  و ثلاثة أعضاء يقومون تحت إشراف  ومساعدة رئيس القسم بمهام متعددة في سبيل تحقيق أهداف القسم.

الأهداف:

  • تطبيق الوسائل والأساليب التقنية  الحديثة لتقديم الخدمات الالكترونية بالكليات والمراكز.
  •  مواصلة تطوير وتنمية المكتبة الرقمية  بالكليات لتجهيز  بأحدث قواعد المعلومات التي تخدم التخصصات العلمية المختلفة.
  • ضمان تحقيق الاستفادة الكاملة من خدمات الموقع الإلكتروني للكلية من خلال الدعم التقني من خلال تقديم الخدمات الالكترونية والتطوير والتحديث المستمرين.
  •  توفير احتياجات المستفيدين  من الخدمات الالكترونية بالمستوى المطلوب  من خلال التواصل  الفعال معهم

وفق القرار (7) ، تم تقسيم القسم إلى 4 وحدات وهي:

  • وحدة الصيانة
  • وحدة الشبكات
  • وحدة المواقع
  • وحدة البرمجيات

مهام  قسم الخدمات الالكترونية

  1. صيانة الحواسيب والطابعات وتحديث برامجها أو الإشراف على ذلك.
  2. تحديث موقع الكلية والإدارة و أرشفة بحوث التخرج الكترونيا
  3. تقديم الاستشارات الفنية
  4. إدارة المكتبة الرقمية بالكلية ونظم المعلومات الإدارية و البوابة الالكترونية والبريد الالكتروني  ونظام إدارة المحتوى  للتعليم الالكتروني
  5. انشاء و تشغيل وتفعيل خدمة البريد الالكتروني للطلاب و أعضاء هيئة التدريس
  6. إعداد دراسة عن الأعطال والمشاكل الخاصة بأنظمة الكلية وتقديم التوصيات والاقتراحات الخاصة للبدء في تنفيذها مع مركز تقنية المعلومات
  7. الرفع من كفاءة شبكة المعلومات الداخلية بالكلية والإدارات والمراكز
EN