استراتيجيات إدارة الخلاف بين المعلمين المتبعة من قبل مدراء مدارس التعليم الابتدائي بمدينة سبها
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت البحث إلي معرفة استراتيجيات إدارة الخلاف بين المعلمين من قبل مديري المدارس التعليم الابتدائي بمدينة سبها، وتسليط الضوء علي المفاهيم المتعلقة باستراتيجيات إدارة الخلاف ومدي تطبيقه وناجحة في قطاع التعليم، وقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي في معرفة استراتيجيات إدارة الخلاف ، وتكونت عينة البحث من (120) معلم ومعلمة موزعة على(7) مدارس ، واشتملت أداة البحث استبانة تم إعدادها من قبل الباحثتان، وتوصلت نتائج البحث إلى: أن أكثر الاستراتيجيات شيوعا بين مدراء المدارس في إدارة الخلاف هي استراتيجية التسوية، يليها استراتيجية التعاون، ثم استراتيجية التجنب، ثم استراتيجية التكيف، وأخيرا استراتيجية القوة، لا توجد فروق ذات دلالة أخصائية بين متوسطات استجابات عينة البحث علي إبعاد الاستبيان ككل تعزي إلي متغير الجنس، ما عد استراتيجية القوة توجد فروق بين استجابات أفراد العينة تعزي لمتغير الجنس لصالح الإناث، توجد فروق ذات دلالة أخصائية بين متوسطات استجابات المفحوصين حول إبعاد الاستبيان تعزي لمتغير العمر، هذه الفروق لصالح الذين أعمارهم اقل من (30) لا توجد فروق ذات دلالة أخصائية بين متوسطات استجابات المفحوصين حول إبعاد الاستبيان تعزي لمتغير المؤهل، لا توجد فروق ذات دلالة أخصائية بين متوسطات استجابات المفحوصين حول إبعاد الاستبيان ككل تعزي لمتغير سنوات الخبرة.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND