استراتيجيات إدارة الخلاف بين المعلمين المتبعة من قبل مدراء مدارس التعليم الابتدائي بمدينة سبها

محتوى المقالة الرئيسي

فاطمة محمد عبد الرحمن مهبج
سعاد سعيد عبدالله

الملخص

هدفت البحث إلي معرفة استراتيجيات  إدارة  الخلاف بين المعلمين من قبل مديري المدارس التعليم الابتدائي  بمدينة سبها، وتسليط الضوء علي المفاهيم المتعلقة باستراتيجيات إدارة  الخلاف  ومدي تطبيقه  وناجحة في قطاع التعليم، وقد استخدمت الباحثتان المنهج الوصفي التحليلي في معرفة استراتيجيات إدارة  الخلاف ، وتكونت عينة البحث من (120)  معلم ومعلمة  موزعة على(7) مدارس ، واشتملت أداة البحث استبانة  تم إعدادها  من قبل الباحثتان، وتوصلت نتائج البحث إلى: أن أكثر الاستراتيجيات شيوعا بين مدراء المدارس في إدارة الخلاف  هي استراتيجية التسوية،  يليها استراتيجية التعاون، ثم استراتيجية التجنب، ثم استراتيجية التكيف، وأخيرا استراتيجية القوة، لا توجد فروق ذات دلالة أخصائية بين متوسطات استجابات عينة البحث علي إبعاد الاستبيان ككل تعزي إلي متغير الجنس، ما عد استراتيجية القوة توجد فروق بين استجابات أفراد  العينة تعزي لمتغير الجنس لصالح الإناث، توجد فروق ذات دلالة أخصائية بين متوسطات استجابات المفحوصين  حول إبعاد الاستبيان تعزي لمتغير العمر، هذه الفروق لصالح الذين أعمارهم اقل من (30) لا توجد فروق ذات دلالة أخصائية بين متوسطات استجابات المفحوصين حول إبعاد الاستبيان تعزي لمتغير المؤهل، لا توجد فروق ذات دلالة أخصائية بين متوسطات استجابات المفحوصين حول إبعاد الاستبيان ككل تعزي لمتغير سنوات الخبرة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
مهبج ف. م. ع. ا., & عبدالله س. س. (2021). استراتيجيات إدارة الخلاف بين المعلمين المتبعة من قبل مدراء مدارس التعليم الابتدائي بمدينة سبها. مجلة العلوم الإنسانية, 20(4), 1–10. https://doi.org/10.51984/johs.v20i4.2049
القسم
المقالات
No Related Submission Found