فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمات العلوم في مدينة الزنتان وتأثيره على الانخراط الكامل للمتعلمين في عميلة التعلم.

محتوى المقالة الرئيسي

سليمة محمد علي الرشيد
فوزية أحمد الفقي

الملخص

هدف البحث إلى: التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمات العلوم في مدينة الزنتان، وتأثيره على الانخراط الكامل للمتعلمين في عميلة التعلم، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً بين أفراد المجموعة الضابطة والتجريبية، لتنمية مهارات التدريس الإبداعي، والانخراط في عملية التعلم لدي معلمات العلوم، قامت الباحثتان بإعداد: برنامج تدريبي وبطاقتي ملاحظة لتنمية مهارات التدريس الإبداعي، والانخراط في عملية التعلم لدي طلابهم،اشتملت البحث على عينة قوامها (30) معلمة منهن(15) معلمة في المجموعة التجريبية، (15)معلمة في المجموعة الضابطة، تم اختيارهن بطريقة عشوائية، استخدمتالباحثتان المنهج شبه التجريبي، توصلت نتائج البحت إلى الآتي: فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدي معلمات العلوم وتأثيره على تحقيق الانخراط الكامل للمتعلمين في عملية التعلم، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية، في القياس القبلي، ومتوسط بدرجاتهن في القياس البعدي على بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي، لصالح القياس البعدي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على بطاقة ملاحظة لمهارات التدريس الإبداعي، لصالح أفراد المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية، في القياس القبلي، ومتوسط بدرجاتهن في القياس البعدي، على بطاقة ملاحظة الانخراط في عملية التعلم، لصالح القياس البعدي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة، في القياس البعدي على بطاقة ملاحظة الانخراط في عملية التعلم، لصالح أفراد المجموعة التجريبية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الرشيد س. م. ع., & الفقي ف. أ. (2021). فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمات العلوم في مدينة الزنتان وتأثيره على الانخراط الكامل للمتعلمين في عميلة التعلم. مجلة العلوم الإنسانية, 20(4), 11–22. https://doi.org/10.51984/johs.v20i4.2050
القسم
المقالات
No Related Submission Found