فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمات العلوم في مدينة الزنتان وتأثيره على الانخراط الكامل للمتعلمين في عميلة التعلم.
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدف البحث إلى: التعرف على فاعلية برنامج تدريبي مقترح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدى معلمات العلوم في مدينة الزنتان، وتأثيره على الانخراط الكامل للمتعلمين في عميلة التعلم، ومعرفة ما إذا كان هناك فروق دالة إحصائياً بين أفراد المجموعة الضابطة والتجريبية، لتنمية مهارات التدريس الإبداعي، والانخراط في عملية التعلم لدي معلمات العلوم، قامت الباحثتان بإعداد: برنامج تدريبي وبطاقتي ملاحظة لتنمية مهارات التدريس الإبداعي، والانخراط في عملية التعلم لدي طلابهم،اشتملت البحث على عينة قوامها (30) معلمة منهن(15) معلمة في المجموعة التجريبية، (15)معلمة في المجموعة الضابطة، تم اختيارهن بطريقة عشوائية، استخدمتالباحثتان المنهج شبه التجريبي، توصلت نتائج البحت إلى الآتي: فاعلية برنامج مقترح لتنمية مهارات التدريس الإبداعي لدي معلمات العلوم وتأثيره على تحقيق الانخراط الكامل للمتعلمين في عملية التعلم، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية، في القياس القبلي، ومتوسط بدرجاتهن في القياس البعدي على بطاقة ملاحظة مهارات التدريس الإبداعي، لصالح القياس البعدي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة في القياس البعدي على بطاقة ملاحظة لمهارات التدريس الإبداعي، لصالح أفراد المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية، في القياس القبلي، ومتوسط بدرجاتهن في القياس البعدي، على بطاقة ملاحظة الانخراط في عملية التعلم، لصالح القياس البعدي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد المجموعة التجريبية، ومتوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة، في القياس البعدي على بطاقة ملاحظة الانخراط في عملية التعلم، لصالح أفراد المجموعة التجريبية.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND