فلسفة طرق التدريس العامة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تهدف الدراسة إلى معرفة أهم الطرق التدرسية المناسبة في التعليم، لما لها من أهمية كبيرة في الجانب التربوي ويتوقف عليها نجاج العملية التعلمية إذا أحسن المعلم اختيار الطريقة المناسبة لعملية التواصل مع طلابه وتوصيل المعلومات لهم، وتم صياغة إشكالية البحث في التساؤلات التالية : ما مفهوم طرق التدريس؟ وما أهم الطرق المتبعة في عمليه التدريس ؟ وماهي خصائص طرق التدريس واهميتها؟ واللإجابة على هذه التساؤلات نبدأ من افتراض رئيسي وهو : أن طرق التدريس هي وسيلة لتوصيل الافكار والمعلومات والمهارات والخبرات من الأستاذ إلى الطالب، بمعنى أنها وسيلة اتصال بين الأستاذ والطالب، وعلى المعلم أن يختار الطريقة المناسبة من بين الطرق التي ينقل بها معلوماته، أو استخدام طريقتين أو عدة طرق تناسب المادة الدراسية، مع مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين ومستاوياتهم، فخلص البحث إلى أن طرق التدريس تحتاج إلى بيئة مناسبة لتطبيقها، كتوفير بيئة مدرسية تتوفر فيها جميع الوسائل التعليمية، بالإضافة إلى تدريب المتعلمين عليها ليكونوا مدربين ماهرين أمام طلابهم، كما تحتاج بعض الطرق إلى أن يكون عدد الطلبة قليل ليتمكن المعلم من السيطرة على الصف، وتحتاج إلى توفير الوقت الملائم لكل طريقة.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND