واقع التعليم عن بعد بكلية التربية – طرابلس في ظل جائحة كورونا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هدفت الدراسة إلى التعرف على أنماط التعليم التي استخدمها أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية- طرابلس في ظل جائحة كورونا في أداء المحاضرات، ومتابعة الواجبات، وتنفيذ الاختبارات النصفية (حضوري- عن بعد- بالدمج بين الحضوري وعن بعد) ، وعلاقة استخدام التعليم عن بعد بمتغيرات (التخصص، المؤهل، النوع، الخبرة)، وكذلك التعرف على الصعوبات التي تواجه أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية- طرابلس في تطبيق التعليم عن بعد وعلاقة ذلك بمتغيرات (التخصص، المؤهل، النوع، الخبرة)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأداة الاستبانة، وتكونت عينة الدراسة من (66) عضو هيئة تدريس، وشكلت بذلك ما نسبته (38.82%) من مجتمع الدراسة.
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- اقتصر على استخدام التعليم الحضوري في تقديم المحاضرات (46.97%) من أفراد العينة، و(28.79%) استخدموا التعليم عن بعد، في حين دمج (24.24%) منهم بين التعليم الحضوري وعن بعد.
- اقتصر على استخدام التعليم الحضوري في متابعة الواجبات (42.42%) من أفراد العينة، و(15.15%) استخدموا التعليم عن بعد، في حين دمج (42.42%) منهم بين التعليم الحضوري وعن بعد.
- جميع أفراد العينة نفذوا الامتحانات النصفية حضوريا أي بنسبة (100%).
- حاز تطبيق تليجرام على الترتيب الأول في الأدوات المستخدمة من قبل أفراد العينة في تطبيق التعليم عن بعد بنسية (27.77%)، وحل ثانيا المحاضرات المطبوعة بنسبة (15.55%)، وجاء ثالثا تطبيق واتس آب بنسبة (11%).
- لا توجد فروق دالة إحصائيا في استخدام أفراد العينة للتعليم عن بعد تعزى لمتغيرات (التخصص، الدرجة العلمية، النوع)، ووجدت فروق دالة إحصائيا تعزى إلى الخبرة لصالح الأكثر خبرة.
- جاءت متوسط الصعوبات التي تواجه التعليم عن بعد بدرجة متوسطة.
لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطات استجابات أفراد العينة نحو الصعوبات التي تواجه التعليم عن بعد تعزى لمتغيرات (التخصص، المؤهل، النوع، الخبرة).
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND