معوقات إعداد بحوث التخرج لدى طلبة كلية التربية جامعة بني وليد

محتوى المقالة الرئيسي

ليلى محمد العارف
هيام يونس المصري

الملخص

يعد البحث العلمي من أهم الوظائف الأساسية للجامعات ، وهو عنصر مهم وحيوي في حياتها كمؤسسات علمية وفكرية ، حيث إنه من أهم المقاييس الدالة على الدور القيادي للجامعات في المجالات العلمية ، والمعرفية . بل إن سمعة الجامعات ومكانتها ترتبط إلى حد كبير بالأبحاث العلمية التي تنتجها وتنشرها. وإن البحوث التي يقدمها الطلبة في المرحلة الأخيرة من الدراسة الجامعية الأولية ، تهدف إلى تدريب الطلبة وتنمية مواهبهم وتوسيع مداركهم وتنظيم أفكارهم والتعبير عما يدور في أذهانهم من أفكار ، ومن هنا تأتي أهمية البحث في التعرف على أهم المشاكل البحثية التي تواجه طلبتنا في كتابة بحوث التخرج وإيجاد الحلول المناسبة لها من خلال توفير كافة الاحتياجات التي تساعد الطلبة على انجاز بحوثهم. وتهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم المعوقات التي تواجه طلبة كلية التربية جامعة بني وليد في إعداد بحوث التخرج . والتعرف على الفروق بين متوسطات درجات طلبة كلية التربية جامعة بني وليد في اعداد بحوث التخرج تبعاً لمتغير الجنس  (ذكورـ إناث) . والتعرف على الفروق بين متوسطات طلبة كلية التربية جامعة بني وليد في إعداد بحوث التخرج تبعاً لمتغير التخصص  وكذلك محاولة اعداد تصور مقترح لمساعدة الطلبة في إعداد بحوث التخرج. ويتكون مجتمع الدراسة من جميع طلبة كلية التربية جامعة بني وليد اللذين لديهم مادة السمينار ومشروع التخرج    والبالغ عددهم ( 30 ) طالب وطالبة .واستخدمت الباحثتان الاستبيان كوسيلة لجمع المعلومات. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج منها : وجود صعوبات تواجه الطلبة في هذه الاقسام عند اعدادهم المشاريع التخرج ترجع الي عدم توفر الكتب والمراجع وكذلك عدم توفر مشرفين قادرين على مساعدتهم في انجاز هذه المشاريع التي عادة ما تتطلب بيئة بحثية خاصة , وعدم تطوير المقرر لمواكبة التكنولوجيا الحديثة من جهة وعدم التزام المشرفين بالإشراف على طلبتهم بشكل المطلوب وفقا لمعايير علمية وضوابط .وجود فروق دالة إحصائيا  بين الطلبة الذكور والاناث  لصالح الطلبة الذكور في نوع المشكلات التي تواجههم في إعداد مشروع التخرج .     

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ليلى محمد العارف, & هيام يونس المصري. (2021). معوقات إعداد بحوث التخرج لدى طلبة كلية التربية جامعة بني وليد. مجلة العلوم الإنسانية, 20(4), 145–150. https://doi.org/10.51984/johs.v20i4.2345
القسم
المقالات
No Related Submission Found