الاستراتيجيات الحديثة في التدريس : دراسة نظرية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يمثل التقدم العلمي والتكنولولجي تحديا كبيرا للنظم التربوية في المؤسسات التعليمية, وذلك لما يخلقه هذا التقدم من كم هائل من المعرفة والمعلومات المتاحة والتي تصبح في أنتظار ان يتعامل معها الطالب والاستاذ على حد سواء؛ لذا أصبح الحديث عن نمو المعرفة وانفجارها أمرا مهما, فمن المعروف أن حجم المعرفة الآن يتضاعف بسرعة هائلة ولذلك طرحت قضية انفجار المعرفة تساؤلات كثيرة على عملية التعليم والتعلم ,فليس المهم حجم المعلومات التي يعرفها المتعلم ,بل أصبح المهم هو كيفية الوصول إلى المعرفة وطريقة توليدها وتنمية ملكات الطالب وقدراته الفكرية, وتدريبه على التعامل مع مختلف مصادر المعرفة.[4] ولكي يتحقق التطور الامثل للمناهج لابد من إعادة النظر في طريقة إيصال المعرفة التي تحتويها تلك المناهج, وبالتالي تطوير الاستراتيجيات التدريسية التقليدية واستخدام استراتيجيات حديثة تواكب الانفجار في المعرفة. ومن أجل استيعاب هذا التطور في استراتيجيات التدريس كان العمل على أنجاز هذه الورقة البحثية. الهدف من هذه المقالة هو تقديم فهم متقدم لاستراتيجيات التدريس. فكان البند الأول عبارة عن مقدمة لاستراتيجيات التدريس واستعراض منهجية البحث ومشكلته واهميته واهدافه. أما البند الثاني فيعرض معاني الإستراتيجيات والمحطات العلمية. ويدور البند الثالث حول معايير وأهداف وتصنيفات استراتيجيات التدريس. أما البند الرابع فيتضمن أمثلة على استراتيجيات التدريس القديمة بينما البند الخامس يتطرق الى أمثلة على أستراتيجيات التدريس الحديثة.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND