الاستراتيجيات الحديثة في التدريس : دراسة نظرية

محتوى المقالة الرئيسي

الجوهري محمد على محمد دريدر
مريم موسى عمر الصوفي

الملخص

يمثل التقدم العلمي والتكنولولجي تحديا كبيرا للنظم التربوية في المؤسسات التعليمية, وذلك لما يخلقه هذا التقدم من كم هائل من المعرفة والمعلومات المتاحة والتي تصبح في أنتظار ان يتعامل معها الطالب والاستاذ على حد سواء؛  لذا أصبح الحديث عن نمو المعرفة وانفجارها أمرا مهما, فمن المعروف أن حجم المعرفة الآن يتضاعف بسرعة هائلة ولذلك طرحت قضية انفجار المعرفة تساؤلات كثيرة على عملية التعليم والتعلم ,فليس المهم حجم المعلومات التي يعرفها المتعلم ,بل أصبح المهم هو كيفية الوصول إلى المعرفة وطريقة توليدها وتنمية ملكات الطالب وقدراته الفكرية, وتدريبه على التعامل مع مختلف مصادر المعرفة.[4] ولكي يتحقق التطور الامثل للمناهج لابد من إعادة النظر في طريقة إيصال المعرفة التي تحتويها تلك المناهج, وبالتالي تطوير الاستراتيجيات التدريسية التقليدية واستخدام استراتيجيات حديثة تواكب الانفجار في المعرفة. ومن أجل استيعاب هذا التطور في استراتيجيات التدريس كان العمل على أنجاز هذه الورقة البحثية. الهدف من هذه المقالة هو تقديم فهم متقدم لاستراتيجيات التدريس.  فكان البند الأول عبارة عن مقدمة لاستراتيجيات التدريس واستعراض منهجية البحث ومشكلته واهميته واهدافه. أما البند الثاني فيعرض معاني الإستراتيجيات والمحطات العلمية. ويدور البند الثالث حول معايير وأهداف وتصنيفات استراتيجيات التدريس. أما البند الرابع فيتضمن أمثلة على استراتيجيات التدريس القديمة بينما البند الخامس يتطرق الى أمثلة على أستراتيجيات التدريس الحديثة.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
الجوهري محمد على محمد دريدر, & مريم موسى عمر الصوفي. (2021). الاستراتيجيات الحديثة في التدريس : دراسة نظرية. مجلة العلوم الإنسانية, 20(4), 151–161. https://doi.org/10.51984/johs.v20i4.2346
القسم
المقالات
No Related Submission Found