مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب التدريس الفعال من وجهة نظر طلبة كلية الآداب بجامعة سبها

محتوى المقالة الرئيسي

ريم مفتاح محمد ساسي
منى علي عبدالله حسين

الملخص

يهدف البحث إلى معرفة:  مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب التدريس الفعال من وجهة نظر طلبة كلية الآداب بجامعة سبها، وتم تطبيق استبيان استبانة التدريس الفعال لدى أعضاء هيئة التدريس من إعداد الباحثتان، فتضمنت فقرات الاستبيان أغلب المهارات المستخدمة في أساليب التدريس المدروسة في هذا البحث، وكانت موزعة عشوائياً، واشتملت العينة على طلبة الفصل الخامس والسادس والسابع والثامن من قسم: التخطيط والإدارة التربوية، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، والإعلام، واللغة الانجليزية، واللغة الفرنسية، وبلغ عددهم (40) طالباً وطالبة، وأسفرت نتائج البحث على: أن جميع طلبة العينة بكلية الآداب بجامعة سبها لديهم وجهة نظر حول مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب التدريس الفعال، ونجد أساليب التدريس الفعال أكثرها شيوعاً: أسلوب التدريس القائم على استعمال أفكار التلميذ فيتضمن الفقرتان (2، 6): (يسمح للطلبة بالتعبير عن رأيهم خلال عرض المحاضرة، و يشجع الطلبة على التفكير العلمي )، وأسلوب التدريس القائم على المدح والنقد فيتضمن الفقرتان (3، 10): (يقيم الطلبة من خلال إجاباتهم على الأسئلة المتعلقة بالمقرر الدراسي، و يثير الحوار عند الطلبة من خلال طرح الأسئلة أثناء المحاضرة)، وأسلوب التدريس القائم على المدح والنقد فيتضمن الفقرة (14): (يستخدم الوسائل التعليمية المتوفرة له حسب الموقف التعليمي)، كما أظهرت النتائج عدم وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلبة حول رأيهم مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب التدريس  بالكلية تعزى لمتغير (الجنس)، و (الفصل الدراسي)؛ بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلبة حول رأيهم مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب التدريس بالكلية تعزى لمتغير (العمر)، وأيضاً توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلبة حول رأيهم مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب التدريس بالكلية تعزى لمتغير (التخصص).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
ريم مفتاح محمد ساسي, & منى علي عبدالله حسين. (2021). مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب التدريس الفعال من وجهة نظر طلبة كلية الآداب بجامعة سبها. مجلة العلوم الإنسانية, 20(4), 170–181. https://doi.org/10.51984/johs.v20i4.2370
القسم
المقالات
No Related Submission Found