مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب التدريس الفعال من وجهة نظر طلبة كلية الآداب بجامعة سبها
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يهدف البحث إلى معرفة: مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب التدريس الفعال من وجهة نظر طلبة كلية الآداب بجامعة سبها، وتم تطبيق استبيان استبانة التدريس الفعال لدى أعضاء هيئة التدريس من إعداد الباحثتان، فتضمنت فقرات الاستبيان أغلب المهارات المستخدمة في أساليب التدريس المدروسة في هذا البحث، وكانت موزعة عشوائياً، واشتملت العينة على طلبة الفصل الخامس والسادس والسابع والثامن من قسم: التخطيط والإدارة التربوية، وعلم النفس، وعلم الاجتماع، والإعلام، واللغة الانجليزية، واللغة الفرنسية، وبلغ عددهم (40) طالباً وطالبة، وأسفرت نتائج البحث على: أن جميع طلبة العينة بكلية الآداب بجامعة سبها لديهم وجهة نظر حول مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب التدريس الفعال، ونجد أساليب التدريس الفعال أكثرها شيوعاً: أسلوب التدريس القائم على استعمال أفكار التلميذ فيتضمن الفقرتان (2، 6): (يسمح للطلبة بالتعبير عن رأيهم خلال عرض المحاضرة، و يشجع الطلبة على التفكير العلمي )، وأسلوب التدريس القائم على المدح والنقد فيتضمن الفقرتان (3، 10): (يقيم الطلبة من خلال إجاباتهم على الأسئلة المتعلقة بالمقرر الدراسي، و يثير الحوار عند الطلبة من خلال طرح الأسئلة أثناء المحاضرة)، وأسلوب التدريس القائم على المدح والنقد فيتضمن الفقرة (14): (يستخدم الوسائل التعليمية المتوفرة له حسب الموقف التعليمي)، كما أظهرت النتائج عدم وجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلبة حول رأيهم مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب التدريس بالكلية تعزى لمتغير (الجنس)، و (الفصل الدراسي)؛ بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلبة حول رأيهم مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب التدريس بالكلية تعزى لمتغير (العمر)، وأيضاً توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات الطلبة حول رأيهم مدى استخدام أعضاء هيئة التدريس لأساليب التدريس بالكلية تعزى لمتغير (التخصص).
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND