دور الفلسفة في التربية المعاصرة وخدمة المجتمع

محتوى المقالة الرئيسي

صلاح عبد السلام سعد محمد

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى إبراز الدور الذي تلعبه الفلسفة في المجال التربوي كونها عملية إنسانية اجتماعية، لا يستغني عنها الإنسان؛ لأنها تحمل مسؤولية الجانب الديناميكي للفكر، كما تهدف الدراسة للكشف عن الحاجة للفلسفة في مواجهة قضايا السِّلم والتنمية المستدامة من أجل الكرامة الإنسانية،  وإلى ترسيخ قيم الخير والعدل والتسامح ، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، وتم تقسيمها  إلى أربعة محاور تناولت  فوائد الدراسة الفلسفية وأهميتها بالنسبة للمجتمع ، ودورها في ترسيخ القيم التربوية ، وانطلقت الدراسة من التساؤلات التالية : هل غياب الفلسفة في المناهج المدرسية مقصوداً أم غيابا عفويا ناتجا عن جهل معرفي بأهمية الدور الفلسفي للتربية ؟ ما هو دور الفلسفة في حل مشكلات المجتمع ؟هل للفلسفة كعلم نظري دور يمكن أن تلعبه في بنية المجتمع وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة الاهتمام بإدماج مادة الفلسفة في المقررات الدراسية والنظر إليها على أنها مادة كغيرها من المواد والدفاع عنها من نظرة السخط والنفور الناتجة عن عدم إدراك للفلسفة ، وجهل بقيمة المهمة التي أنيطت بها .

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
صلاح عبد السلام سعد محمد. (2021). دور الفلسفة في التربية المعاصرة وخدمة المجتمع. مجلة العلوم الإنسانية, 20(4), 192–197. https://doi.org/10.51984/johs.v20i4.2372
القسم
المقالات
No Related Submission Found