دور الفلسفة في التربية المعاصرة وخدمة المجتمع
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى إبراز الدور الذي تلعبه الفلسفة في المجال التربوي كونها عملية إنسانية اجتماعية، لا يستغني عنها الإنسان؛ لأنها تحمل مسؤولية الجانب الديناميكي للفكر، كما تهدف الدراسة للكشف عن الحاجة للفلسفة في مواجهة قضايا السِّلم والتنمية المستدامة من أجل الكرامة الإنسانية، وإلى ترسيخ قيم الخير والعدل والتسامح ، وقد اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي ، وتم تقسيمها إلى أربعة محاور تناولت فوائد الدراسة الفلسفية وأهميتها بالنسبة للمجتمع ، ودورها في ترسيخ القيم التربوية ، وانطلقت الدراسة من التساؤلات التالية : هل غياب الفلسفة في المناهج المدرسية مقصوداً أم غيابا عفويا ناتجا عن جهل معرفي بأهمية الدور الفلسفي للتربية ؟ ما هو دور الفلسفة في حل مشكلات المجتمع ؟هل للفلسفة كعلم نظري دور يمكن أن تلعبه في بنية المجتمع وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة الاهتمام بإدماج مادة الفلسفة في المقررات الدراسية والنظر إليها على أنها مادة كغيرها من المواد والدفاع عنها من نظرة السخط والنفور الناتجة عن عدم إدراك للفلسفة ، وجهل بقيمة المهمة التي أنيطت بها .
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND