معايير بناء اختبار الكفاءة في اللغة العربية للناطقين بغيرها
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تروم هذه الورقة البحثية معالجة موضوع غاية في الأهمية؛ ذلك أنه يرتبط ارتباطا وثيقا بأهداف تعليم اللغة العربية وتعلمها لغير الناطقين بها، ألا وهو موضوع الاختبارات باعتباره وسيلة نتبيّن من خلالها مستوى المتعلمين في مهارة لغوية ما، ومدى نموّهم وتقدّمهم فيها، ووسيلة لقياس كفاءتهم اللغوية، وأداة للكشف عن مدى تحقق الأهداف؛ لذا يعدّ فعل بناء وتصميم الاختبارات- سواء أكانت شفوية أم كتابية- فعلا شديد التعقيد يتطلب دراية دقيقة وكافية بمجموعة من العناصر، والمعايير اللسانية والنفسية والبيداغوجية.... ولذلك هدفت هذه الدراسة إلى تحديد الأسس اللسانية والنفسية التي يقوم عليها بناء اختبارات الكفاءة اللغوية، وبيان مدى إيفاء اختبارات الكفاءة في اللغة العربية للناطقين بغيرها بتلك المعايير العلمية، والوقوف على أهم المشكلات التي تواجه مدرسي اللغة العربية للناطقين بغيرها في بناء واستخدام تلك الاختبارات.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND