التبديل اللغوي داخل الفصول الدراسية في الحالة العربية: دراسة مرجعية

محتوى المقالة الرئيسي

محمد ميلاد ادريوش

الملخص

خلال العقود الثلاثة الماضية, تكونت أسس نظرية قوية لصالح استخدام اللغة الأولى في فصول تدريس  اللغة الثانية. تعتمد معظم هذه الحجج على افتراض أن استخدام اللغة الأولى يمكن أن يعزز تعلم اللغة الثانية واكتسابها. وقد أجريت مؤخرًا العديد من الدراسات لدعم هذه الأسس النظرية في أوساط  مختلفة، بما في ذلك الوسط العربي، حيث تعد اللغة العربية هي اللغة الأم للمعلمين والمتعلمين. تهدف الدراسة الحالية إلى إجراء مراجعة متعمقة للأبحاث المتعلقة بالتبديل اللغوي داخل الفصول الدراسية  في الحالة العربية خلال العقود الثلاثة الماضية. وتحاول الدراسة تحديد مجالات البحث الأكثر شيوعًا حول ظاهرة التبديل اللغوي في الفصول الدراسية في الحالة العربية. اعتمدت الدراسة منهج المراجعة المنهجية في جمع و تحليل البيانات و كشفت الاستنتاجات التي تم التوصل إليها أن البحث في ظاهرة التبديل اللغوي داخل الفصول الدراسية في الحالة العربية يحتاج إلى أن يكون أكثر شمولاً وأنه يغطي فقط بعض المناطق الجغرافية . وكشفت النتائج أيضًا أن الدراسات البحثية حول ظاهرة التبديل اللغوي داخل الفصول الدراسية فيالحالة العربية ركزت على ثلاثة مجالات بحثية مشتركة هي :(دراسة وجهات نظر الطلاب و المعلمين حول ظاهرة التبديل اللغوي) و(وظائف التبديل اللغوي للمعلمين والطلاب)  و( أسباب التبديل اللغوي داخل الفصول الدراسية). و خلصت الدراسة إلى وجود حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لقياس تأثير ظاهرة التبديل اللغوي داخل الفصول الدراسية على تعلم وتعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Mohamed Milad Abdussalam Adriosh. (2023). التبديل اللغوي داخل الفصول الدراسية في الحالة العربية: دراسة مرجعية. مجلة العلوم الإنسانية, 22(4), 22–27. https://doi.org/10.51984/johs.v22i4.2798
القسم
المقالات