التبديل اللغوي داخل الفصول الدراسية في الحالة العربية: دراسة مرجعية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
خلال العقود الثلاثة الماضية, تكونت أسس نظرية قوية لصالح استخدام اللغة الأولى في فصول تدريس اللغة الثانية. تعتمد معظم هذه الحجج على افتراض أن استخدام اللغة الأولى يمكن أن يعزز تعلم اللغة الثانية واكتسابها. وقد أجريت مؤخرًا العديد من الدراسات لدعم هذه الأسس النظرية في أوساط مختلفة، بما في ذلك الوسط العربي، حيث تعد اللغة العربية هي اللغة الأم للمعلمين والمتعلمين. تهدف الدراسة الحالية إلى إجراء مراجعة متعمقة للأبحاث المتعلقة بالتبديل اللغوي داخل الفصول الدراسية في الحالة العربية خلال العقود الثلاثة الماضية. وتحاول الدراسة تحديد مجالات البحث الأكثر شيوعًا حول ظاهرة التبديل اللغوي في الفصول الدراسية في الحالة العربية. اعتمدت الدراسة منهج المراجعة المنهجية في جمع و تحليل البيانات و كشفت الاستنتاجات التي تم التوصل إليها أن البحث في ظاهرة التبديل اللغوي داخل الفصول الدراسية في الحالة العربية يحتاج إلى أن يكون أكثر شمولاً وأنه يغطي فقط بعض المناطق الجغرافية . وكشفت النتائج أيضًا أن الدراسات البحثية حول ظاهرة التبديل اللغوي داخل الفصول الدراسية فيالحالة العربية ركزت على ثلاثة مجالات بحثية مشتركة هي :(دراسة وجهات نظر الطلاب و المعلمين حول ظاهرة التبديل اللغوي) و(وظائف التبديل اللغوي للمعلمين والطلاب) و( أسباب التبديل اللغوي داخل الفصول الدراسية). و خلصت الدراسة إلى وجود حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لقياس تأثير ظاهرة التبديل اللغوي داخل الفصول الدراسية على تعلم وتعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND