دور الوظيفة الاتصالية في تعليم وتعلم اللغة العربية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
يأتي هذا البحث في سياق الاستفادة من النظريات اللسانية بمرجعياتها العلمية وأبعادها المنهجية في مجال تعليم اللغة وتعلمها، ومعالجة اكتساب اللغة وتعليمها عن طريق المهارات والكفايات الألسنية، في الإطار الوظيفي للغة، وبالأخص في المستوى الاتصالي، اعتمادا على الارتباط الوثيق بين اكتساب اللغة وتحصيل حال الاتصال بين طرفي عملتي التعلم والتعليم، فإدراك جملة المعايير الاتصالية هو رهن لإنجاز عملية تعليم اللغة العربية، وقد بلغ من حتمية هذا الحضور في الطرح التعليمي للغة أن غياب عنصر الاتصال بأبعاده المنهجية في تعليم اللغة وتعلمها يفضي لانتفاء واستحالة حال التعلم والتعليم أصلا، فجاءت الورقة في مبحثين، الأول: في علاقة اللغة المجردة بنظرية الاتصال والتأثير، والثاني: في عرض الإجراءات الفنية للتنظير المعرفي في المدارس التعليمية.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND