واقع الصورة في الكتاب المدرسي ودورها في الفهم المنطوق كتاب اللغة العربية للسنة الثالثة ابتدائي -أنموذجا
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت هذه الدّراسة إلى بيان أهميّة حضور الصورة في الكتاب المدرسي في فهم محتوى نصوص اللغة العربيّة بصفة عامّة، ودورها في فهم النصّ المنطوق بصفة خاصّة في كتاب اللغة العربيّة للسنة الثالثة من التعليم الابتدائي، وذلك من خلال دراسة تطبيقيّة تمَّ فيها اعتماد المنهج الوصفي التحليلي؛ فبعد أن تمَّ إبراز أهميّة الكتاب المدرسي رصد البحث وصف واقع الصور المستعملة في هذا الكتاب، والتي جاءت منوّعة بين الرسومات اليدويّة، والصور الفوتوغرافيّة، وأخرى كانت صورا زيتيّة بألوان فاتحة بهيّة تشدّ أنظار المتعلّمين إليها، وبعدها تمَّ عرض درس تطبيقي للفهم المنطوق، مبيّنا أهميّة الصور المرافقة له في فهم المتعلّمين للنّص، ومن ثمّ محاولتهم إنجاز تعبير شفهي بالاستعانة ببقيّة الصور المدرجة في فقرة: أنتج شفهيا، توصّل البحث من خلالها إلى أنّ الصور المستعملة في هذا الكتاب بصفة عامة، وفي فقرة الفهم المنطوق –على غرار دورها في إثارة عنصر التشويق وجذب الانتباه- لها أهميّة كبيرة في فهم المتعلّمين للنصّ المنطوق، ومساهمة في توسيع خيالهم للتعبير عنها بمختلف الأساليب العربية الفصحى.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND