دور نشاط فهم المنطوق في تنمية الملكات اللغوية للناشئة: تلميذ السنة الأولى من التعليم الابتدائي الجزائري ـــ عينة ــ
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تحتل اللغة العربية مكانة هامة في المناهج التربوية الجزائرية، وتشمل في مناهج الجيل الثاني من التعليم الابتدائي أربعة ميادين تتمثل في: ميدان فهم المنطوق ويتعلق بالاستماع والفهم، وميدان التعبير الشفوي ويتعلق بالمشاهدة والتعبير مشافهة، وميدان فهم المكتوب ويتعلق بالقراءة والكتابة، وميدان التعبير الكتابي ويتعلق بالإنتاج.
سنركز في هذا البحث على الميدان الأول؛ ميدان فهم المنطوق، في محاولة للوقوف على دوره في فهم الميادين الأخرى عن طريق إثراء الرصيد اللغوي للتلميذ، ومساعدته في بناء تعلّماته واكتساب الموارد المستهدفة في كل محور تعليمي، وللوقوف على أهمية الاستماع في عملية التعلّم.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND