معاجم المصطلحات اللسانية ودورها في تعليم اللغة العربية في المرحلة الجامعية
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تمثل المصطلحات مفاتيح المعرفة، وهي بمنزلة المعالم في طريق تحصيل العلم؛ إذِ المعرفةُ في أي نوع من أنواع العلوم مفاتيحُها المصطلحات، ونظرا لأهمية المصطلحات في العملية التعليمية فقد أصبحت الحاجة إلى وجود معاجمَ تعليميةٍ حاجةً مُلِحَّةً؛ فهي المعين للمتعلم، ومَلاذُه إذا استغلق عليه فَهْمُ المصطلحات الجديدة، ومَنْجَمٌ يُثري منه حصيلتَه اللغوية، وطريقٌ لتوسيع أفُقِه في فهم العلوم المتنوعة؛ لذلك وجب وضع معاجم تعليمية تتناسب مع المراحل العمرية، ومع مستويات المتعلمين العقلية والثقافية.
يَرُومُ هذا البحث معالجة دور المعاجم المصطلحية في الدراسة الجامعية، وعرض نماذج لهذه المعاجم، وبيان مدى أهميتها في فهم الدرس اللساني.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND