معاجم المصطلحات اللسانية ودورها في تعليم اللغة العربية في المرحلة الجامعية

محتوى المقالة الرئيسي

حليمة موسى محمد الشيخي

الملخص

تمثل المصطلحات مفاتيح المعرفة، وهي بمنزلة المعالم في طريق تحصيل العلم؛ إذِ المعرفةُ في أي نوع من أنواع العلوم مفاتيحُها المصطلحات، ونظرا لأهمية المصطلحات في العملية التعليمية فقد أصبحت الحاجة إلى وجود معاجمَ تعليميةٍ حاجةً مُلِحَّةً؛ فهي المعين للمتعلم، ومَلاذُه إذا استغلق عليه فَهْمُ المصطلحات الجديدة، ومَنْجَمٌ يُثري منه حصيلتَه اللغوية، وطريقٌ لتوسيع أفُقِه في فهم العلوم المتنوعة؛ لذلك وجب وضع معاجم تعليمية تتناسب مع المراحل العمرية، ومع مستويات المتعلمين العقلية والثقافية.


يَرُومُ هذا البحث معالجة دور المعاجم المصطلحية في الدراسة الجامعية، وعرض نماذج لهذه المعاجم، وبيان مدى أهميتها في فهم الدرس اللساني.

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
حليمة موسى محمد الشيخي. (2023). معاجم المصطلحات اللسانية ودورها في تعليم اللغة العربية في المرحلة الجامعية. مجلة العلوم الإنسانية, 22(4), 107–111. https://doi.org/10.51984/johs.v22i4.2931
القسم
المقالات