تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
احتل ميدان التربية الخاصة في الوقت الحالي مكانة مرموقة نتيجة اهتمام الباحثين وعلماء التربية وعلماء النفس والأطباء وغيرهم في مجال الأطفال غير العاديين، ويمكن القـول بأن موضوع الأطفال غير العاديين قد أخـذ يمثل موقعـا متقدما في سلم الأولويات.
ويعد ميدان غير العاديين أو التربية الخاصة من الميادين التربوية التي واجهـت العديـد من التحديـات حتى نمـا وتطـور بسـرعـة وأصبـح يحتـل مكانـا بـارزا بيـن الميادين العلمية والتربوية المختلفة في بلدان العالم فمنذ عهد قريب كان هذا الميدان يقتصر على رعاية بعض أفراد فئات الإعاقة البصرية والإعاقة السمعية والعقلية والجسمية، وكان لا يعترف برعاية وتربية الأفراد الذين يعانون من أي نوع أخر من الاعاقات خارج هذه الفئات.
في هذه الورقة نوضح طرق التدريس المتقدمة لهذه الفئة المهمة في المجتمع ( ذوي الهمم ) و الهدف من ذلك اكتساب المعلمين والمختصين اتجاها ايجابيا نحو التعامل مع تلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة في المدارس .
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND