تعليم اللغة الفرنسية كلغة أجنبية في جامعة بنغازي خلال جائحة كوفيد-19: دراسة حالة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
أدت جائحة كوفيد-19 إلى إغلاق المدارس والجامعات، مما عطل تعليم حوالي 1.6 مليار طالب حول العالم. الانتقال المفاجئ من الفصول التقليدية وجهاً لوجه إلى التعليم عبر الإنترنت كان تحدياً خاصاً للدول النامية مثل ليبيا، حيث كانت المؤسسات التعليمية تفتقر إلى الأدوات الرقمية الضرورية و كانت إمكانية الطلاب محدودة للوصول إلى الأجهزة والإنترنت الموثوق به. كرد فعل، عمل نظام التعليم العالي في ليبيا على سد الحاجة لتكنولوجيا التعليم عن بُعد بشكل عاجل. هذه الدراسة الحالية، والتي تركز على جامعة بنغازي، تبحث في الانتقال إلى التعليم والتعلم عبر الإنترنت بالكامل، مُسلطة الضوء على التجارب التي اكتسبها أعضاء هيئة التدريس خلال الأزمة وتقييم الطرق لتحسين التعلم عن بُعد والتدريب عن بُعد للأساتذة والطلاب. كما توفر الدراسة توصيات للمؤسسات الأكاديمية للانتقال السريع إلى وضعية التعلم الإلكتروني عند الحاجة، وتطوير المناهج الدراسية لتقديم دورات عبر الإنترنت بشكل مناسب.
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND