تجربة تعلم الطلاب: استخدام Google Classroom لتعلم مهارات اللغة الإنجليزية في كلية التربية زويلة بجامعة سبها خلال أزمة كوفيد-19

محتوى المقالة الرئيسي

ريم أحمد أبوبكر

الملخص





في جميع أنحاء العالم، أدى جائحة كوفيد-19 إلى تحول جميع المؤسسات التعليمية فجأة إلى التعلم عبر الإنترنت. يعد Google Classroom أحد أكثر منصات التعلم عبر الإنترنت التي يستخدمها المعلمون والطلاب خلال هذه الفترة الزمنية، حيث يعد أحد أشهر أنظمة إدارة التعلم (LMS). تم اختيار Google Classroom من قبل جامعة سبها لتزويد المعلمين والطلاب بالمواد التعليمية والواجبات والمشاريع والاختبارات عبر الإنترنت.


يهدف هذا البحث إلى مشاركة تجربة التعلم لطلاب اللغة الإنجليزية الأجانب في التعلم عبر الإنترنت باستخدام تطبيق Google Classroom كمنصة تعليمية. إلى جانب الدور الذي يلعبه Google Classroom في تحسين مهارات اللغة الإنجليزية لديهم في الاستماع والتحدث والكتابة والقراءة. اقتصرت عينة البحث على 25 طالبًا مسجلين بفصل منهجية البحث بكلية التربية جامعة سبها بالزويلة خلال الفصول الدراسية السادس والسابع والثامن من العام الدراسي 2021-2022. وخلص إلى أن تعلم اللغة الإنجليزية باستخدام Google Classroom يعطي عددا من المزايا للطلاب. المزايا هي سهولة التشغيل، ومرونة وقت التدريس والتعلم، ودعم مصادر التعلم المختلفة. ومع ذلك، تظهر النتائج أيضًا أن Google Classroom له عيوب، فهو لا يعمل بفعالية وكفاءة كما هو متوقع لتحسين مهاراتهم اللغوية الأربع. فضلا عن أنهم واجهوا بعض الصعوبات من حيث سهولة الوصول بسبب قلة المرافق ذات الخبرة ومشاكل سرعة الاتصال بالإنترنت لذلك واجه غالبية الطلاب عددا من المشاكل في استخدام Google Classroom.وتقترح الدراسة أنه يجب على الطلاب التكيف مع هذه الظروف لتجنب أي موقف مماثل، لذلك يجب على الجامعة تقديم دورات للطلاب الذين يجب أن يكونوا على دراية بالتكنولوجيا لاستخدامها في عملية التعلم للحصول على جميع فوائد هذا التطبيق.





التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
Rim Hamed Abobaker Ahmad. (2023). تجربة تعلم الطلاب: استخدام Google Classroom لتعلم مهارات اللغة الإنجليزية في كلية التربية زويلة بجامعة سبها خلال أزمة كوفيد-19. مجلة العلوم الإنسانية, 22(4), 172–176. https://doi.org/10.51984/johs.v22i4.3186
القسم
المقالات