توصيف المقرارات الدراسية

جامعة سبها

College of Physical Education

وصف المقررات الدراسية للسنة الأولى بكلية التربية البدنية

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 اللغة العربية (1) UR 101   يهدف هذا المقرر إلى تنمية معارف الطلاب اللغوية، وتدريبهم على القواعد النحوية والإملائية، ومعرفة كيفية كتابة الأصول الصحيحة للهمزة على الحروف في كلمات وجمل مفيدة وغيرها من قواعد الإملاء ، وتدريبهم على تحليل النصوص القرآنية والأدبية وتذوقها فهما ولغة وما تحمله من دلات متعددة.

كما يتضمن هذا المقرر تدريب الطلاب على مهارات القراءة والإلقاء وكتابة التقارير والبحوث العلمية.

2 العاب الميدان والمضمار PE102 مقرر الألعاب الميدانية والمضمار للسنة الأولى في كلية التربية الرياضية هو مقرر يهدف إلى تعليم الطلاب المهارات والتقنيات الأساسية في الألعاب التي تتطلب الأداء في الميدان والمضمار يشمل مقرر الألعاب الميدانية والمضمار للسنة الأولى تعلم المهارات الأساسية في الألعاب مثل الجري والقفز والرمي. يتعلم الطلاب أيضًا عن قواعد اللعب والتقنيات المتعلقة بكل لعبة، مثل سباقات الجري بمختلف المسافات والقفز العالي والقفز بالزانة والرمي بالكرة والقرص والرمح وغيرها. يتم تدريب الطلاب على تحسين تقنياتهم وتطوير قدراتهم في هذه الألعاب بشكل صحيح وفقًا للمعايير والقواعد المعتمدة.
3 التمرينات البدنية  _ بنين PE103 مقرر التمرينات البدنية للسنة الأولى في كلية التربية الرياضية هو مقرر يهدف إلى تعليم الطلاب المفاهيم والمهارات الأساسية في مجال التمارين البدنية واللياقة البدنية. يهدف المقرر إلى تطوير قدرات الطلاب البدنية وتعزيز مهاراتهم في ممارسة التمارين والأنشطة البدنية.ويعتمد المقرر على مزيج من المحاضرات النظرية والتطبيق العملي. يتم توفير الشروحات النظرية للمفاهيم والمبادئ الأساسية، ويتم تنفيذ التطبيق العملي في صالة الألعاب الرياضية أو في المساحات المخصصة للتمارين البدنية .
4 التمرينات البدنية – بنات PE104 مقرر يهدف إلى تعليم الطالبات المفاهيم والمهارات الأساسية للتمرينات البدنية واللياقة البدنية. يركز المقرر على تطوير القدرات الجسدية واللياقة البدنية للطالبات من خلال برامج تمرينية منوعة ومناسبة للمستوى البدني للفرد. يتم تدريس المفاهيم النظرية للتمرينات البدنية من خلال إطار تعليمي يشمل أساسيات التمارين البدنية وأهميتها للصحة العامة واللياقة البدنية. يتعلم الطالبات أيضًا عن تأثير التمارين البدنية على الجسم والعقل وطرق تخطيط وتنفيذ برامج التمرين المناسبة.

يتضمن مقرر التمرينات البدنية للبنات في السنة الأولى الجوانب العملية. يتم توفير فرص للطالبات لتطبيق التمارين والأنشطة البدنية المعلمة في بيئة تعليمية عملية. يساعد المقرر في تطوير مهارات التخطيط والتنظيم للتمارين البدنية وتنفيذها بشكل صحيح وآمن. يساعد الطالبات على اكتساب المعرفة والثقة اللازمة لتصميم برامج تمرينية شخصية وتحقيق أهدافهن البدنية بطرق صحية وفعالة.

5 الجمباز بنين PE105 يتم تدريس المفاهيم النظرية للجمباز من خلال تعريف الطلاب بتاريخ الجمباز والمبادئ الأساسية للأداء الجيد في هذه الرياضة. يتعلم الطلاب أيضًا عن أهمية القوة والتوازن والتناسق والتحكم الجسدي في تحقيق النجاح في رياضة الجمباز.

يتضمن مقرر الجمباز للبنين في السنة الأولى الجوانب العملية. يتم توفير فرص للطلاب لتجربة وتطبيق التقنيات في بيئة تعليمية عملية. يتم توجيه الطلاب وتقديم الملاحظات والتوجيه الفردي لتحسين تقنياتهم وتحقيق الأداء الأمثل.

6 مقررالسباحة PE106  يركز المقرر على تعلم تقنيات السباحة الأساسية والمتقدمة، وتطوير القوة واللياقة البدنية في الماء, يتضمن مقرر السباحة عادةً جوانب نظرية وعملية. في الجانب النظري، يتم تعريف الطلاب بمبادئ السباحة وتقنيات التنفس والحركة في الماء، وقواعد السلامة المائية والإسعافات الأولية. يتم أيضًا تناول مفاهيم مثل تأثير السباحة على اللياقة البدنية والصحة العامة.

في الجانب العملي، يتعلم الطلاب التقنيات الأساسية للسباحة مثل السباحة الحرة، والسباحة على الظهر، والسباحة بالفراشة، والسباحة بالصدر. يتم تدريب الطلاب على تحسين تقنياتهم وزيادة سرعتهم وقوتهم في الماء.

7 كرة السلة PE108 يهدف المقرر إلى تعريف باللعبه ونبدة تاريخية عنها ومعرفة القانون الدولي للعبة كرة السلة ويكون لذى الطالب فكرة كاملة عن الأداء الصحيح والتاكتيك للعبه والخطط الهجومية والدفاعية للعبة كرة السلة .
8 كرة الطائرة PE109 مقرر كرة الطائرة للسنة الأولى بكلية التربية الرياضية هو مقرر يهدف إلى تعليم الطلاب المهارات والتقنيات الأساسية في رياضة كرة الطائرة. يشمل المقررتعلم قواعد اللعبة والمهارات الأساسية مثل التمرير والتسديد والدفاع. يتم تدريب الطلاب على التحكم في الكرة والتعامل معها بشكل صحيح وفقًا للمعايير والقواعد المعتمدة في اللعبة. يتم تدريس المفاهيم النظرية لكرة الطائرة من خلال تعريف الطلاب بتاريخ اللعبة وتطورها وأساسياتها. يتعلم الطلاب عن أهمية اللياقة البدنية والتكيف مع المساحة والتوازن والتنسيق في تحقيق النجاح في كرة الطائرة
9 تاريخ العلوم عند العرب UR111 مقرر تاريخ العلوم عند العرب للسنة الأولى في كلية التربية الرياضية هو مقرر يهدف إلى تعريف الطلاب بتطور وتاريخ العلوم في العالم العربي. يهدف المقرر إلى تسليط الضوء على الإسهامات العربية في مجالات العلوم المختلفة وكيف تأثرت العلوم العربية بالتطورات العالمية.

يشمل المقرر دراسة العلوم المختلفة التي تطورت في العالم العربي، مثل الرياضيات والفلك والطب والكيمياء والفيزياء وغيرها. يتعرف الطلاب على العلماء والفلاسفة العرب البارزين الذين ساهموا في تطوير هذه العلوم وأسهموا في النهضة العلمية في العالم الإسلامي وخارجه. يساعد مقرر تاريخ العلوم عند العرب الطلاب على فهم الإرث العلمي والثقافي الذي تركه العلماء العرب وكيف تأثرت العلوم الحديثة بمساهماتهم. يعزز المقرر فهم الطلاب للتطور العلمي وأهميته في التربية الرياضية والحياة اليومية.

 

10 مقرر الجماز-بنات PE115 مقرر الجمباز للبنات في السنة الأولى بكلية التربية الرياضية هو مقرر يهدف إلى تعليم الطالبات المهارات والتقنيات الأساسية في رياضة الجمباز. يركز المقرر على تطوير القوة والمرونة والتوازن والتناسق والتحكم الجسدي للطالبات من خلال تعلم وتطبيق مجموعة متنوعة من المهارات. يتم تدريس المفاهيم النظرية للجمباز من خلال تعريف الطالبات بتاريخ الجمباز والمبادئ الأساسية للأداء الجيد في هذه الرياضة

يشمل مقرر الجمباز للبنات في السنة الأولى مجموعة واسعة من التقنيات والتمارين الجمبازية. سيتعلم الطالبات تقنيات القفز والتدحرج والعروض الأرضية والتوازن والتدليك وأداء التمارين على الأدوات .سيتم تدريب الطالبات على تنفيذ تقنيات الجمباز بشكل صحيح وآمن وفقًا للمعايير والقواعد المعتمدة.

11 علم التشريح الوصفي الوظيفي PE118 يهدف المقرر إلى تعريف الطالب  بفكرة كاملة عن منهج علم التشريح ونبدة تاريخية عنه ومفاهيم و إلية عمل الأجهزة الجسم مع بعضها وكذلك الفرق بين إجهزة الجسم المختلفة والفرق بين الأوتار و العضلات و المفاصل وأهمية إجهزة الجسم المختلفة.

 

12 الاسعافات الاولية

 

 

PE119 مقرر يهدف إلى تعليم الطلاب المفاهيم والمهارات الأساسية لتقديم الإسعافات الأولية في حالات الطوارئ والإصابات الرياضية. يركز المقرر على تدريب الطلاب على كيفية استجابة سريعة وفعالة للحوادث والإصابات التي قد تحدث أثناء ممارسة النشاطات الرياضية. كما يسعى المقرر إلى تعزيز الوعي بأهمية السلامة والإسعافات الأولية في تعزيز الرياضة الصحية. يشمل مقرر الإسعافات الأولية في كلية التربية الرياضية عادةً محتوى نظري وعملي. في الجانب النظري، يتعرف الطلاب على مفاهيم الإسعافات الأولية، مثل تقييم الحالة الطبية والتعامل مع الإصابات المختلفة، في الجانب العملي، يتم تطبيق المفاهيم المستوعبة في الجانب النظري من خلال تدريب الطلاب على مهارات الإسعافات الأولية. يتعلم الطلاب كيفية تطبيق ضمادات وشباكات الثبات وتقنيات النقل الآمن للمصابين. يتم توفير فرص للتدريب على سيناريوهات واقعية لتعزيز قدرات الطلاب على التفاعل السريع واتخاذ القرارات الصائبة في حالات الطوارئ .
13 اصول التربية الرياضية

 

 

PE121  مقرر يهدف إلى تعريف الطلاب بالمفاهيم والمبادئ الأساسية للتربية الرياضية والعلوم المرتبطة بها. يتضمن مقرر أصول التربية الرياضية عادةً محتوى نظري وعملي. في الجانب النظري، يتم تعريف الطلاب بمفاهيم التربية الرياضية والعوامل المؤثرة فيها، مثل النشاط البدني واللياقة البدنية والتحكم الحركي والتعلم الحركي. يتم أيضًا مناقشة النظريات والمدارس الفكرية المتعلقة بالتربية الرياضية وتأثيرها على التطوير الشخصي والاجتماعي.

يعتمد مقرر أصول التربية الرياضية على المعرفة العلمية والأبحاث الحديثة في مجال التربية الرياضية. يتم تقديم المحتوى بشكل منهجي ومنظم، ويشمل المقرر أيضًا مناقشة الاتجاهات الحالية والتحديات التي تواجه مجال التربية الرياضية.

14 أسس وتاريخ التربية البدنية PE122 يهدف مقرر أسس وتاريخ التربية البدنية إلى تزويد الطلاب برؤية شاملة ومعرفة متعمقة حول تطور وتأثيرات التربية البدنية. يساعد المقرر الطلاب على فهم الأسس النظرية والتاريخية التي تشكل أساس مجال التربية البدنية وتوجه تطوره في العالم. ويستعرض المقرر تطور التربية البدنية عبر العصور والحضارات المختلفة. يتم استعراض أهم المدارس والحركات التربوية التي ساهمت في تطوير التربية البدنية، بدءًا من الحضارات القديمة، وصولاً إلى العصور الحديثة وظهور النظم التربوية المنظمة للتربية البدنية. يستخدم مقرر أسس وتاريخ التربية البدنية العديد من المصادر التاريخية والأبحاث الأكاديمية لتوثيق وفهم التطور العالمي والمحلي للتربية البدنية. يتم تقديم المعرفة بشكل منهجي ومنظم، ويشمل المقرر أيضًا مناقشة القضايا الحالية والتحديات التي تواجه مجال التربية البدنية في الوقت الحاضر.
15 المصطلحات الانجليزية RU123 مقرر المصطلحات الإنجليزية للسنة الأولى في كلية التربية الرياضية هو مقرر يهدف إلى تعليم الطلاب المصطلحات والمفردات الأساسية في اللغة الإنجليزية المستخدمة في مجال التربية الرياضية. يركز المقرر على تطوير مهارات اللغة الإنجليزية للطلاب وتعزيز قدرتهم على التواصل والتعامل مع المصطلحات المتعلقة بالرياضة والتربية البدنية.

يشمل مقرر المصطلحات الإنجليزية تعلم المفردات الأساسية والمصطلحات المستخدمة في مجال التربية الرياضية، مثل أسماء الرياضات المختلفة، وأجزاء الجسم، والتمرينات والحركات الرياضية المختلفة، وقواعد اللعب، وأدوات ومعدات التدريب الرياضي. يتم تدريب الطلاب على نطق المصطلحات وفهم معانيها واستخدامها بشكل صحيح.

17 الالعاب التمهيدية والصغيرة PE124 مقرر الألعاب التمهيدية والصغيرة في كلية التربية الرياضية هو مقرر يهدف إلى تعريف الطلاب بمجموعة متنوعة من الألعاب التي يمكن تطبيقها في تعليم النشاط البدني للأطفال والشباب. يركز المقرر على تعليم الطلاب المفاهيم والمهارات الأساسية لتدريس وتنظيم الألعاب التمهيدية والصغيرة في بيئة تعليمية. يشمل مقرر الألعاب التمهيدية والصغيرة في كلية التربية الرياضية مجموعة متنوعة من الألعاب التي تهدف إلى تنمية المهارات الحركية والاجتماعية والتعاونية للأطفال والشباب. يتم تعليم الطلاب كيفية تطبيق قواعد اللعبة وتنظيم الممارسات والمسابقات المناسبة لكل لعبة. يتم تدريس المفاهيم النظرية للألعاب التمهيدية والصغيرة من خلال تعريف الطلاب بأهمية الألعاب في تعلم النشاط البدني وتنمية المهارات الحركية والاجتماعية للأطفال

 

 

وصف المقررات الدراسية للسنة التانية بكلية التربية البدنية 2024-2023 م

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 العاب الميدان والمضمار

 

PE202 يهدف المقرر الى ان يتعرف الطالب على الطريقة الصحيحة لسباق الحواجز. ان يفهم الطالب القانون الدولي لسباقات الحواجز. ان  يستطيع تحكيم سباقات الحواجز وسباقات المسافات المتوسطه (800م-1500م). ان يتعرف الطالب على الخطوات التعليمية والمراحل الفنية  والقانون الدولي للوثب العالي. ان يتعرف الطالب على الخطوات التعليمية والمراحل الفنية  والقانون الدولي للوثب االعالي. ان يتعرف الطالب على المواصفات الجسمية والصفات البدنية والنفسية لمتسابقي االعالي.ان يتعرف الطالب على الخطوات التعليمية والمراحل الفنية  والقانون الدولي لقدف القرص ورمي الرمح.ان يتمكن الطالب من اداء مهارة قدف القرص  ورمي الرمح بشكل جيد.
2 التمرينات البدنية – بنات PE204 يهدف المقرر الى أن تتعرف الطالبة على بعض مبادئ وأسس تعليم (تدريس) التمرينات .أن تتعرف الطالبة على الجزء الثاني من تمرينات كل من (المشي ،الجري ، الوثب ، الحجل) وأنواعها وطرق الكتابة والنداء عليها .أن تتقن الطالبة أداء تمرينات (الجزء الثاني) لكل من (المشي ، الجري ، الوثب ، الحجل) وأنواعها .أن تتقن الطالبة تركيب وأداء بعض جمل التمرينات الحرة الزوجية .أن تتقن الطالبة تركيب وأداء بعض جمل التمرينات الإيقاعية باستخدام الأدوات (الكرة ، الإيشارب).
3 الجمباز بنين PE205 يهدف المقرر الى اكتساب القدرة على  آداء المهارات الفنية للجماز, التعرف على الخطوات التعليمية والمراحل الفنية وطرق السند المختلفة والاخطاء الشائعة وكيفية اصلاحها. اكتساب أساليب التقدم بالاداء المهاري بالنسبة للحركات الأرضية وأجهزة الجمباز المساندة لتلاميذ المرحلة الاساسية. التعرف على كيفية استخدام وتركيب أدوات  وأجهزة جمباز الموانع ووضع نماذج تدريسية باستخدامها.
4 السباحة PE 206 تعريف الطالب بالاسس الميكانيكية للسباحة وباهمية دراسة علم الحركة وعلاقته بالسباحة والرياضات المائية والتعرف على التحليل الوصفى لطرق السباحة للسباحة , تعلم سباحة الصدر, التعرف على قانون السباحة وتعريف الطالب باهمية دراسة علم الحركة وعلاقته بالسباحة والرياضات المائية
5 الدفاع عن النفس

 

PE207

 

يهدف المقررالى  تعليم الطالب أن الدفاع عن النفس يؤثر ايجابيا وهادا ما يجعلك أكثر ثقة في نفسه وتعليم الطالب التدريبات الدفاع عن النفس تزيد من  تحسين ردود أفعاله. تعليم الطالب علي التحلي بالأخلاق الرياضية  أثناء المنافسة وأثناء المعاملة مع زملائهم. تعليم الطالب التمارين الخاصة التي تساعد في تقوية وبناء الجسم لدفاع عن النفس .تعليم الطالب كيفية خطط الدفاع والهجوم بلعبة الدفاع عن النفس.تعليم الطالب القانون  الخاص بلعبة الدفاع عن النفس.
6 كره القدم PE 211

 

يهدف المقرر الى تعريف الطلاب بمفهوم الاعداد البدني بشقيه الخاص والعام ومدى اهميته عند وضع البرامج والخطط الى جانب التطرق الى اساسيات اللعبه من مهارات وخطط وطرق اللعب وكذلك تناول القانون الخاص بلعبه كره القدم ومواده الاساسيه ومدى تطبيقه في الملعب
7 مناهج وطرق تدريس التربية البدنية PE212 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بأساسيات ومفاهيم التربية البدنية وكيفية تدريسها. يتضمن المقرر دراسة مبادئ وأسس علم التربية البدنية وأهمية ممارسة النشاط البدني والتأثير الإيجابي له على صحة الإنسان. يتعلم الطلاب كيفية تصميم برامج تعليمية فعالة. يتضمن المقرر أيضًا دراسة المهارات الحركية وكيفية تدريب الطلاب على تلك المهارات. يتميز المقرر بتوفير المعرفة النظرية والتطبيقات العملية لتحسين التعليم والتعلم في تربية البدنية.

 

8 الجمباز (بنات) PE215 يهدف المقرر التعرف على ماهية الجمباز وتاريخه ونشأته وتطوره في العالم وليبيا .زيادة قدرة الطالبات على التطور الحركي الذي يساعد في عملية التعلم  .زيادة التركيز والانتباه نحو المهارات التي تتعلمها الطالبات . مساعدة الطالبات للوصول للأداء المثالي للمهارات الحركية .الوصول بالطالبات على أداء المهارات بشكل جيد والقدرة على تعليمها
9 ألعاب المضرب PE216 يركز المقررعلى تعريف الطالب باللعبة ونبذة عن تاريخها .إلمام الطالب وتعلم المهارات الاساسية للعبة .إتقان الخطوات الفنية والتعليمية للمهارة والاداء الصحيح لها .التعرف على القوانين الخاصة باللعبة واللعب بها .
10 علم الحركة PE226 يهدف مقرر مادة علم الحركة فى المجال الرياضى الى دراسة العلاقة بين علم الحركة والحركات الرياضية من خلال دراسة انواع الحركة والمقاومات الحركة الزاوية وزوايا الانطلاق وقوانين نيوتن وكيفية الاستفيدة منها فى المجال الرياضى
11 برامج ومناهج التربية البدنية PE227  يركز المقرر على تعريف الطلاب بعلم المنهج وأهميته وتطوره ومفاهيمه وأنواعه ومصطلحاته . إكساب الطلاب الاسس المختلفة لبناء المنهج الدراسي . تعريف الطلاب بعناصر ومكونات المنهج في المفهوم الحديث . تزويد الطلاب بأبرز إجراءات وخطوات صناعة المنهج من عمليات تخطيط وتصميم وتنفيذ وتقويم . توجيه عناية الطلاب بأهمية وضرورة عملية تطوير المنهج وبالتحديات المستقبلية التي تواجه المنهج .إكساب الطلاب عدد من المهارات والمبادئ تعينهم على بناء وتصميم منهج تعليمي في مجال مناهج التربية البدنية .
12 الترويح الرياضي 228 PE   يهدف المقرر الي اكتساب المعارف والمفاهيم والمعلومات عن اهم مجالات العمل المختلفة المتعلقة بالترويح والأنشطة الترويحية . التعرف على تاريخ الترويح وكيفية ادارة المعسكرات الترويحية المختلفة .  يهدف المقرر الى تنمية الاتجاه الإيجابي للعمل بالمؤسسات المجتمع ذات الصلة بالمجال الرياضي الترويحي . ان يتعرف الطالب على العوامل المؤثرة في وقت الفراغ . ان يفرق الطالب بين وقت العمل وأوقات الفراغ والترويح . تعليم الطالب القيادة والتبعية في المجال الترويحي الرياضي . ان تتعزز لديه قيمة المشاركة في المنا شط وقت الفراغ باعتبارها احد القيم التي يستند اليها الفراغ كعامل اجتماعي . التعرف على الميثاق الدولي لوقت الفراغ والترويح . يتعرف الطالب على بعض النظريات في مجال الترويح و الترويح الرياضي .
13 التنظيم والادارة PE229 يهدف المقرر الى فهم الطلاب لمعنى الإدارة الرياضية ومستوياتها ، وعناصرها ووظائفها في الميادين التربوية والتنافسية.استيعاب الطلاب لعناصر العملية الإدارية ” التخطيط ، التنظيم، ،التوجية ، التقويم .ان يعرف الطالب طرق التنظيم المتنوعة وإدارة الدورات والمسابقات الرياضية. يتعرف الطالب علي مفهوم ادارة المعسكرات وكيفية طرق تنظيمها.التعرف بالقيادة الرياضية، وسمات القائد ، وأنماط القيادة، ومجالات استعمالاتها في المجال الرياضي.التعرف بتنظيم وإدارة درس التربية الرياضية و النشاط الداخلي والخارجي.
14 الرياضة المعدلة

 

PE230 يهدف المقرر الى التعرف على مقدمة عن الإعاقة والنعاقين.التعرف علي نتائج الإعاقة واسباب الإعاقة.اكتساب القدرة علي إبراز دور المدرسة تجاه الطفل المعاق..اكتساب أساليب مختلفة لمعرفة أغراض التربية الرياضية للمعاقين. التعرف على التقسيم الطبي للمنافسات الرياضية للمعاقين.
15 علم وظائف الأعضاء PE231 يهدف المقرر إلى تعريف بمكونات إجهزة الجسم المختلفة و العمليات الحيوية الخاصة بكل جهاز من الخلية أنتهاء بالجسم كوحدة واحدة , وإدراك العلاقات الوظيفية بين إجهزة الجسم المختلفة للقيام بالوظائف الحيوية مثل علاقة الجهاز الدموي مع الجهاز التنفسي و الجهاز العصبي مع الجهاز العضلي وكيفية إستجابة وتكيف أجهزة الجسم المختلفة للجهد البدني والظروف البيئية المختلفة.

 

وصف المقررات الدراسية للسنة الثالثة بكلية التربية البدنية 2024-2023م

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 الجمباز بنات PE300 يهدف المقرر الى التعرف على ماهية الجمباز وتاريخه ونشأته وتطوره في العالم وليبيا, زيادة قدرة الطالبةات على التطور الحركي الذي يساعد في عملية التعلم, زيادة التركيز والانتباه نحو المهارات التي تتعلمها الطالبةات .,مساعدة الطالبةات للوصول للأداء المثالي للمهارات الحركية .
2 العاب الميدان والمضمار

 

 

 

PE302 يهدف المقرر الى ان يتعرف الطالب على المواصفات الجسمية والبدنية  لممارسى المشي الرياضي. ان يتعرف الطالب على نشأة وتطور فاعلية سباقات المسافات الطويلة . ان يتعرف الطالب على النواحي الفنية.ل المسافات الطويلة .ان يتمكن الطالب من اداء فاعلية  مسابقة المسافات الطويلة  بشكل جيد. ان يتعرف الطالب على المواصفات الجسمية والصفات البدنية  لمسابقى المسافات الطويلة. ان يتعرف الطالب على النواحي الفنية لاطاحة المطرقة. ان يتمكن الطالب من اداء فاعلية إطاحة المطرقة  بشكل جيد. ان يتعرف الطالب على المواصفات الجسمية والصفات البدنية  لمسابقى إطاحة المطرقة.
3 التمرينات البدنية بنين PE303 يسھم المقرر  فى تشكیل وبناء جسم الفرد ومساھمتھا الفعالة والاكیدة فى تربیة الفرد وتطویره من جمیع النواحى ,تعتبر الاساس فى رفع المستوى الفنى لمعظم الانشطة الریاضیة , تدخل كمقدمة ومدخل فى جمیع الانشطة الریاضیة و تعتبر جزءا اساسیا فى محتوى درس التربیة الریاضیة . تعمل علي تنمیة التوافق العضلي العصبي والنمو المتزن للعضلات
4 التمرينات البدنية – بنات PE304 يركز المقرر على أن تؤدي الطالبة بعض نماذج تمرينات الإحماء الحرة (في تتابعات وسباقات، باستخدام الزميل كمانع) بمساعدة الزميلات .أن تؤدي الطالبة بعض نماذج تمرينات الإحماء باستخدام الأدوات والأجهزة في تشكيلات مختلفة .أن تتعرف الطالبة على طرق تعليم (تدريس) التمرينات .أن تتعرف الطالبة على الجزء الثالث من تمرينات كل من (المشي ، الجري ، الوثب ، الحجل) وأنواعها وطرق الكتابة والنداء عليها .أن تتقن الطالبة تركيب وأداء بعض جمل التمرينات الحرة الجماعية .أن تتقن الطالبة تركيب وأداء بعض جمل التمرينات الإيقاعية باستخدام الأدوات (الشريط ، الصولجان).
5 الجمباز بنين PE305 يركز المقرر على تقدير الطلاب واحترامهم للأنظمة والتعليمات والقوانين لرياضة الجمباز. إكساب الطلاب خبرات ومعلومات تتعلق ببيئة الفرد المحلية والخارجية . التعرف على الخطوات التعليمية والمراحل الفنية وطرق السند المختلفة والاخطاء الشائعة وكيفية اصلاحها. تزويد الطلاب بالمعارف والمعلومات الكافية عن المناشط الرياضية المتنوعة . الارتقاء بمستوى الأداء للمهارات المختلفة لرياضة الجمباز . اكتساب أساليب التقدم بالاداء المهاري بالنسبة للحركات الأرضية وأجهزة الجمباز المساندة لتلاميذ المرحلة الاساسية. التعرف على كيفية استخدام وتركيب أدوات  وأجهزة جمباز الموانع ووضع نماذج تدريسية باستخدامها.
6 السباحة PE306 يهدف المقرر الى تعليم سباحة الظهر وذلك من خلال تعليم الطلبة الطفو وحركة الذراعين وحركة الرجلين وطريقة التنفس والتدريب على هذه المهارات والربط بينهما والوصول الى مرحلة الالية والانسيابية فى الحركة وكذلك دراسة قانون السباحة
7 مقرر كرة اليد PE310 يهدف المقرر الى ألمام الطالب بالمهارات الاساسية للعبة السابق تعلمها. إتقان الطالب للتكنك والأداء الصحيح للمهارات الهجومية . ان يميز الطالب المهارات والخطط الفعالة اثناء الهجوم والدفاع .
8 مناهج وطرق تدريس التربية البدنية PE312 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بأساسيات ومفاهيم التربية البدنية وكيفية تدريسها. يتضمن المقرر دراسة مبادئ وأسس علم التربية البدنية وأهمية ممارسة النشاط البدني والتأثير الإيجابي له على صحة الإنسان. يتعلم الطلاب كيفية تصميم برامج تعليمية فعالة. يتضمن المقرر أيضًا دراسة المهارات الحركية وكيفية تدريب الطلاب على تلك المهارات. يتميز المقرر بتوفير المعرفة النظرية والتطبيقات العملية لتحسين التعليم والتعلم في تربية البدنية.

 

9 التدريب الرياضي  PE314 يركز المقرر على تعريف علم التدريب الرباضي من حيث الاهداف ومبادي السياسية لمادة . تكوين القاعدة الاساسية المبنية على المجالات التدريب المتعددة وأهميته فى العملية التعليمية والتدريبية, التعرف على كيفية تحسين عمليات التكيف للاجهزة الحيوية للجسم الرياضي بصورة شاملة تشجيع الطلبة على تطوير مهاراتهم وقدراتهم العلمية والعملية فى مجال التدريب .التاكيد على ان التدريب التخصصي ضرورة ملحة لتحقيق المستويات العالية من الاداء الرياضي
10 التدريب الميداني   

 

 

PE315 يهدف المقرر الى تكوين القاعدة الاساسية المبنية على مجالات التدريب المتعددة وأهميته فى العملية التعليمية . تشجيع الطلبة على تطوير مهاراتهم وقدراتهم العلمية والعملية فى مجال التدريب الميداني . التاكيد على ان التدريب الميداني ضرورة ملحة لتحقيق المستويات العالية من الاداء . المشاركة فى تدريس بعض اجزاء المهارات خلال دروس التربية الرياضية بالمدرسة . التعريف باهمية التدريب الميدانى وتهيئة الطالب للاندماج بالمجتمع المدرسى .
11 توصيف مقرر تربية القوام PE 333 مقرر تربيه قوام للسنة الثالته في كليه التربية البدنية هو مقرر يهدف الى بمفهوم القوام وتاريخه ودور معلمي التربية الرياضية في ميدان العمل. ويتضمن هذا المقرر اهم التمرينات العلاجية وكيفية تطبيقها على المصابين وايضا الانحرافات القوامية بأنواعها( السفلى و العلوى) ويركز المقرر على تطوير مهارات الكشف المبكر للانحرافات القوامية والتشوهات وكيفيه تطبيق افضل تمرينات علاجيه وتحديد اجهزة المناسبة للعلاج والخطة العلاجية المناسبة لكل اصابه لمساعدة المصاب للعودة للوضع السليم. يشمل مقرر تربيه القوام على تعلم اختبارات وقياس تشوهات العمود الفقري وايضا تشوهات الطرف العلوى والسفلى
12 علم النفس الرياضي PE334 تعريف الطالب علي اساسيات علم النفس الرياضي  تعريفه ومفهومه و الدوافع المرتبطة بالنشاط الرياضي وكيفية تطورها وتحديد اتجاهها –  وكذلك المام الطالب بطرق قياس  الشخصية الرياضية والاتجاهات  الرياضية والانفعالات نحو النشاط الرياضي مع ادراك خصائص الانفعالات الداخلية والخارجية المصاحبة لها وعلاقتها  بالنجاح والفشل
13 القياس والتقويم في المجال الرياضي PE335 يركز المقرر على أن يتعرف الطالب على مفهوم  القياس وخصائصه وشروطه وأنواعه والعوامل المؤثرة عليه. أن يتعرف الطالب على الاختبارات في المجال الرياضي وأنواعها وأهميتها وخطوات بناء الاختبار. أن يتعرف الطالب على القياسات الجسمية من حيث مفهومها وأنواعها وشروطها وأهميتها. أن يشترك الطالب في التدريبات العملية على بعض القياسات والاختبارات المتنوعة الشائعة. اتاحة الفرصة للطالب بتنفيذ تطبيقات عملية واقعية لحساب معامل (الثبات والصدق). تدريب الطلاب على عملية التقويم والقياس وكيفية استخدامها في البحث العلمي والحياة العامة.
14 الإحصاء في المجال الرياضي  PE336 يهدف المقرر الى ان يتعرف الطالب على اهمية الاحصاء في المجال الرياضي. ان يتعرف الطالب على طرق تبسيط الضواهر الرياضية المعقده.ان يتعرف الطالب على مقاييس النزعه المركزية وكيفية استخدامها في المجال الرياضي.ان يتعرف الطالب على طرق حساب معامل الارتباط وطرق إيجاد المعنوية .إلمام الطالب بطرق حساب معامل الارتباط في الظواهر الرياضية.ان يتمكن الطالب من إيجاد الفروق بين المتوسطات في الظواهر الرياضية.
15 أسس البحث العلمي

 

PE 337 في نهاية هذا المقرر يكون الطالب قادرا على أن : يقدر أهمية استخدام المنهج العلمي في حل المشكلات ، يعدد ويرتب خطوات البحث العلمي وإجراءاته ، يختار موضوع البحث المناسب لكافة العوامل والمتغيرات ، يميز بين أنواع مناهج البحث العلمي المختلفة وما يتضمنه كل منهج منها ، يختار من بين أنواع مناهج البحث العلمي ما يناسب طبيعة موضوع البحث المختار ، يتعرف على أدوات جمع البيانات المختلفة وطرق استخدامها ومزايا وعيوب كل منها ، يختار من بين أدوات جمع البيانات المختلفة ما يناسب موضوع ومنهج البحث المختار، يميز الأجزاء المختلفة من تقرير البحث ، يبين محتويات الأجزاء المختلفة من تقرير البحث ، يكتب تقرير البحث بالأسلوب العلمي الصحيح بداية من الصفحات التمهيدية مرورا بمشكلة البحث والأهداف والفروض والجزء النظري ثم الدراسات السابقة وإجراءات البحث وكيفية عرض النتائج والتعليق عليها ومناقشتها وصولا لكتابة المراجع سواء في متن البحث أو في صفحة المراجع وحتى صفحات المرفقات والملخصات .

 

 

وصف المقررات الدراسية للسنة الرابعة بكلية التربية البدنية 2024-2023م

 

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 التدريب الرياضي PE414 يهدف المقرر الى تكوين القاعدة الاساسية المبنية على المجالات التدريب المتعددة وأهميته فى العملية التعليمية والتدريبية . التعرف على كيفية تحسين عمليات التكيف للاجهزة الحيوية للجسم الرياضي بصورة شاملة تشجيع الطلبة على تطوير مهاراتهم وقدراتهم العلمية والعملية فى مجال التدريب . التاكيد على ان التدريب التخصصي ضرورة ملحة لتحقيق المستويات العالية من الاداء الرياضي
2 التدريب الميداني

 

 

PE415 مقرر التدريب الميداني للسنة الرابعة بكلية التربية البدنية هو مقرر يهدف إلى تطبيق المعارف والمهارات التي اكتسبها الطلاب خلال دراستهم السابقة في الكلية. يركز المقرر على تطوير قدرات الطلاب في تدريس وإدارة الأنشطة الرياضية والتربية البدنية.

يتضمن المقرر عادةً التعرف على المناهج والأساليب التعليمية المستخدمة في تدريس الرياضة والنشاط البدني. يتعلم الطلاب كيفية تصميم الدروس والبرامج التعليمية الفعالة وكيفية تقييم وتحليل أداء الطلاب وتقديم الملاحظات والتوجيهات لتطويرهم. يتم توفير فرص التدريب العملي للطلاب، حيث يقومون بتنفيذ الأنشطة الرياضية والتدريبات العملية تحت إشراف المدرسين المختصين. يتعلم الطلاب كيفية تنظيم وإدارة الأنشطة الرياضية المختلفة مثل الألعاب الرياضية والتدريبات الجماعية والفردية.

3 تاريخ ليبيا UR438 يهدف المقرر الى المام الطالب بالتاريخ الليبي قديما وحديثا. أن يميز الطالب بين القبائل والعرقيات المختلفة لتاريخ ليبيا . إلمام الطالب بالمعلومات التاريخية التي تبعث فيه حب المعرفة والاطلاع والبحث عن ما هو جديد  في التاريخ العالمي والعربي والليبي . ان يتعرف الطالب على الوقائع التاريخية في التاريخ الليبي .
4 الاصابات الرياضية PE439 يركز المقرر على ان يلم الطالب بمعلومات عن ماهية الاصابة الرياضية وكيفية حدوثها الاسباب العامة لها . ان يتمكن الطالب من تحديد عوامل الوقاية من الاصابات الرياضية.التعرف علي الاصابات الرياضية ودرجنها وعلاقتا بالنشاط الرياضي. ان يتعرف الطالب علي الاسعافات الاولية واجراءاتها للإصابات الرياضية .ان يتمكن الطالب من تحديد التمرينات التأهيلية المناسبة للإصابة .ان يتمكن الطالب من تصمم برنامج تأهيلي مناسب تبعا لنوع الاصابة ونوع النشاط الرياضي الممارس
5 العلاج الطبيعي PE440 مقرر العلاج الطبيعي للسنة الرابعة في كليه التربية البدنية هو مقرر للتعريف عن مفهوم العلاج الطبيعي او العلاج الفيزيائي والطرق التى يتتبعها المعالج لتخفيف الالم على المصابين . ويتضمن هذا المقرر اهم الطرق العلاجية كالعلاج بالماء، الوحل، الثلج مع معرفه ضرر عدم الاستخدام الصحيح للعلاج. و  ويركز المقرر على الأجهزة المستخدمة واثارها الايجابية على الاصابات العلاج بالموجات فوق الصوتية، العلاج بالموجات القصيرة، العلاج بالأشعة الحمراء، العلاج بالأشعة البنفسجية، وايضا تيار الفار راديك و تيار جلفانيك. واستخدام  مهارات التدليك بأنواعه العديدة والمختلفة. يشمل مقرر العلاج الطبيعي على الحجامة الاسلامية وطرق علاجها واستخدامها.
  علم الاجتماع الرياضي PE441 يهدف المقرر الى التعريف بماهية علم الاجتماع العام والرياضي والفرق بينهما. تعريف الطالب المشاكل الرياضية التي تحدث للفرق الرياضية وتماسكها. تعريف الطالب علاقة علم الاجتماع بالعلوم الاخرى. تعليم الطالب كيفية الوقوف عند المشاكل التي تحدث للرياضي ووضع الحلول لها. تعليم الطالب كيفية إقامة المعسكرات الشبابية .
6 الميكانيكا الحيوية في المجال الرياضي PE 442 في هذا المقرر يتم التعرف على علم الميكانيكا الحيوية وماهيته وفروعه وأهدافه وأهمية دراسته في المجال الرياضي والدور الذي يلعبه في تحسين وتطوير عمليات كل من التعليم والتعلم والتدريب والوقاية من الإصابة والتأهيل بعد الإصابة ، وكذلك التعرف على والتمييز بين المفاهيم الفراغية للحركة والأوضاع القياسية والنقاط المرجعية ، كما يهتم هذا المقرر بتحديد أسطح ومحاور الحركة الفراغية لأي مهارة حركية ، وكذلك التمييز بين الحركات الأولية للأجزاء الرئيسية للجسم وتحديد السطح أو المستوى الفراغي الذي تتم فيه والمحور الذي تحدث حوله ، بالإضافة إلى التعرف على الكم وماهيته ووحدات القياس المستخدمة ، وكذلك المقارنة بين الكميات المقياسية والكميات المتجهة ، مع القدرة على جمع المتجهات وتحليلها إلى مركباتها ، وأيضاً التعرف على أسباب وأنواع والعوامل المحددة والعوامل المؤثرة في الحركة ، بالإضافة إلى الإلمام بمفاهيم وقوانين وتطبيقات كينماتيكا كل من الحركة الخطية والحركة الزاوية .
  الثقافة الوطنية UR444 يهدف المقرر الى إلمام الطالب بكل ما يتصل بثقافته الوطنية من مفاهيم وقيم المواطنة والوطن والمجتمع المدني . أن تتكون لدى الطالب فكرة جيدة عن وطنه عبر التاريخ أرضا وسكانا ونظم إجتماعية. ان يتعرف الطالب على موارد ليبيا الاقتصادية وتراثها الحضاري والمعنوي . أن يتعرف الطالب إلى أهم المدن الليبية التاريخية ومعالمها وأبرز المراحل السياسية التي مرت بها ليبيا. أن يتعرف الطالب إلى رموز النضال الليبي السياسي وأعلام ليبيا في المجالات العلمية والأدبية والفنية المختلفة ودور ليبيا إقليميا ودوليا .
7 العاب الميدان والمضمار بنات PE470 يهدف المقرر الى ان تتعرف الطالبة على نشأة وتطور فاعلية سباقات المسافات الطويلة . ان تتعرف الطالبة على النواحي الفنية. للمسافات الطويلة. ان يتمكن الطالب من اداء فاعلية  مسابقة المسافات الطويلة  بشكل جيد. ان تتعرف الطالبة على المواصفات الجسمية والصفات البدنية  لمسابقى المسافات الطويلة. ان تتعرف الطالبة على النواحي الفنية لاطاحة المطرقة. ان يتمكن الطالب من اداء فاعلية إطاحة المطرقة  بشكل جيد. ان تتعرف الطالبة على المواصفات الجسمية والصفات البدنية  لمسابقى إطاحة المطرقة. ان يفهم الطالب الاسس الميكانيكية التي تؤتر على متسابقي إطاحة المطرقة.
8 الميدان والمضمار بنين PE480 يهدف البحث الى ان يتعرف الطالب على النواحي الفنية لمسافات الطويلة ان يتمكن الطالب من اداء فاعلية  مسابقة المسافات الطويلة  بشكل جيد. ان يتعرف الطالب على المواصفات الجسمية والصفات البدنية  لمسابقى المسافات الطويلة. ان يتعرف الطالب على النواحي الفنية لاطاحة المطرقة. ان يتمكن الطالب من اداء فاعلية إطاحة المطرقة  بشكل جيد. ان يتعرف الطالب على المواصفات الجسمية والصفات البدنية  لمسابقى إطاحة المطرقة. ان يفهم الطالب الاسس الميكانيكية التي تؤتر على متسابقي إطاحة المطرقة.
  كرة الطائرة

تخصص تاني

PE490 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالقواعد الرسمية للكرة الطائرة وكيفية تحليل المباريات والتحكيم والخطط الهجومية والدفاعيـــة وكيفية إختيار الناشئين ، كما يهدف المقرر إلى تعليم الطلاب المهارات الأساسية والإحماء العام والخاص والإعداد البدني العام والخاص
  كرة السلة PE500 يهدف المقرر الى أن يكون لذى الطالب فكرة كاملة عن المنهج كرة السلة والأداء الصحيح لتاكنيك للعبة. معرفة الطالب بالقانون الدولي للعبة كرة السلة . معرفة الطالب لذا عناصر اللياقة البدنية الخاصة بلعبة كرة السلة وكذلك طرق تنميتها ,أن يوضح للطالب الخطط الهجومية والدفاعية للعبة كرة السلة وتنمية وتطوير القدرات الحركية الخاصة بها.