وصف المقررات الدراسية التخصصية /قسم التخطيط والادارة التربوية

وصف المقررات الدراسية التخصصية /قسم التخطيط والادارة التربوية

 

جامعة سبها / كلية الآداب

 

وصف المقررات الدراسية التخصصية /قسم التخطيط والادارة التربوية

 

الفصل الأول

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 اصول تربية P101 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم التربية القديمة والحديثة والفرق بينهما، وأيضا معرفة أهمية التربية وأبرز مؤسسيها، وكذلك يزود الطالب بأنواع التربية على مر العصور وكيفية المقارنة بينها.
2 علم التخطيط P102 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم التخطيطـ وأهم مبادئه وأهدافه، وأيضاً تزويد الطالب بأنواع الخطط الطويلة  الأجل والقصيرة الأمد وكيفية تطبيقها للتحقيق الغرض المطلوب.
3 مبادئ الادارة P103 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم الإدارة من حيث أغراضها وأهدافها ، والتعرف أيضاً على مبادئها وأصولها الأولى، وتمكين الطالب بأنواع الإدارات قديماً وحديثاً وأبرز إيجابياتها وسلبياتها، والتعرف علي التخطيط الاستراتيجي واهميته ومراحله وفوائده، ومعوقاته ، والتعرف علي التنظيم الاداري واهميته وانواعه ومبادئه وخصائصه، بالإضافة الي التعرف علي القيادة الادارية ومعوقاته واهم الكفايات والقدرات التي يجب ان يتحلى بها مدير المدرسة كقائد تربوي.
4 وسائل الاتصال P104 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب  بمفهوم عملية الاتصال، ونشأة عملية الاتصال  وعناصر وسائل الاتصال وأنواعها  ومستوياتها ومعرفة بعض نماذج الاتصال، والتعامل مع وظائف الاتصال الأساسية، والتمييز بين معوقات الاتصال وكيفية التغلب عليها، التعرف على الاتصال في المجال التعليمي والتربوي ,كما يمكن التعرف على مهارات الاتصال بالنسبة المعلم والمتعلم وماهية الشروط الأزمة لنجاح عملية الاتصال، والأسس النفسية والتربوية لتصميم الوسائل التعليمية وكيفية استخدامها وأن يكونوا فكرة عن كيفية فهم طرق التواصل بجميع أنواعها .
5 علم النفس العام P105   يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بماهية علم النفس وتاريخه وموضوعه وأهدافه وميادينه ونظرياته المختلفة في تفسير السلوك بصفة خاصة وسلوك الكائن الحي بصفة عامة والتعرف على المبادئ الأولية والمفاهيم الأساسية في مجالات علم النفس وموضوعاته المختلفة ، وعلى الخصائص السلوك في كل مرحلة من مراحل حياتهم وعلى الدوافع والانفعالات التي تحركهم وطرق اكتساب الاتجاهات والعادات، والتعرف على العوامل التي تساعده على التكيف مع النفس ومع الآخرين للوصول إلي التوافق النفسي والاجتماعي والصحة النفسية المتكاملة.

 

 

 

 

الفصل الثاني

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 الاحصاء الوصفي P202 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم  علم الاحصاء التربوي، وبعلاقة علم الاحصاء بالعلوم التربوية، وأيضاً كيفية استخدام الأساليب والطرق الإحصائية لجمع البيانات، والوصف الدقيق الموضوعي للظواهر التربوية المختلفة علي أسس علمية.

 

2 اقتصاديات التعليم P203 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالمفهوم الاقتصادي والتعليمي ودراسة الجوانب الاقتصادية للعملية التربوية، وكذلك تدريب العاملين في أثناء الخدمة والقوى البشرية المتعطلة والباحثة عن العمل، وأيضاً تزويد الطلبة بمصادر تمويل التعليم وتكاليف التعليم، وكيفية ترشيد الهدر التربوي من خلال تقرير حاجات الهدر.
3 التنمية الادارية P204 يهدف هذا المقرر إلى التعريف مفهوم الإدارة والتنمية الإدارية وعلاقتها بمفاهيم: التنمية الشاملة، والإصلاح الإداري، والتطوير الإداري، وإدارة التنمية، والتأكيد على دور الإدارة وتنميتها في حل المشكلات والتقليل من آثارها السلبية  فهي من العوامل الرئيسة التي تساهم في عمليات الإنتاج، وإبراز أهم مجالات التنمية الإدارية وأساليبها، وعرض أساسيات التنمية الإدارية التي تساهم في تحسين جودة العمل المطلوب إنجازه . وعرض أساسيات الإصلاح الإداري الذي  يساهم في إعادة بناء هيكلة النظام الإداري.

 

4 إدارة المؤسسات التربوية P205 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم إدارة المؤسسات التربوية، وأهم مبادئها، ومعرفة أيضاً على فن التعامل في المؤسسات، والمنظمات والدوائر الحكومية، وتزويد الطالب بدور المؤسسات التربوية في تنشئة الفرد والنهوض بالمجتمع.
5 لغة عربية (أ) ARAB 1 يهدف المقرر إلى التَعْرِيف باللُّغَة العربية وأَهَمِّيَّتها، ووَظَائِفها وخصائصها ومميزاتها، وتدريب الطلاب على مخَارِجَ الْحُروفِ والْحُروفَ الْمُتَشَابِهَةَ والْحَرَكَات، وَحُروف اللَّيِّنِ، والْمُقَاطِع الصَّوْتِيَّة وألِ الْقَمَرِيَّةَ وَأْلَ الشَّمْسِيَّةِ، كما يتضمن هذا المقرر تعريف الطلاب بأقسام الكلام، والنكرة والمعرفة، والْمَبْنِيُّ وَالْمُعْرَبُ، وتدريبهم على كِتَابةُ الهَمْزَةِ. 

 

6 لغة انجليزية (A) ENC A Parts of speech – Helping verbs, Present simple tense Positive&  Negative ,  Past simple tense Positive& Negative,  Present simple tense Question  , Present Continuous Tense,  Past Continuous Tense, Present perfect Tense, Past perfect Tense Past perfect Tense, Future Tense Positive& Negative, Idioms in English, Articles – Idioms in English, Comparative Adjectives, Superlative  Adjectives.     
7 الثقافة الوطنية CIV 101 يهدف المقرر إلى التعريف بالمادة وأهدافها، ومفاهيم: الثقافة والهوية والوطن والوطنية والانتماء، وتعريف المواطنة، وواجباتها وحقوقها، والمجتمع المدني وعلاقته بالدولة، وتعريف الطلاب بموقع ليبيا، وحدودها، ومساحتها، وأهميتها الاستراتيجية، وكذلك الخصائص الجغرافية، والتوزيع الجغرافي لمدنها وقراها وواحاتها، ويشمل المقرر نشأة ليبيا وتسميتها، والمراحل التاريخية التي مرت بها وحدة ليبيا، واهم الشعوب التي استوطنت ليبيا قديما، ومعرفة مواردها الاقتصادية، ونظامها الاجتماعي، والإرث المعنوي والتراث الحضاري واهميته، والتعريف بأهم المدن التاريخية في ليبيا، وأبرز المراحل السياسية التي مرت بها ليبيا، وتطور أنظمة حكمها، وصفحات من تاريخ المقاومة الوطنية، وكذلك توضيح الدور الليبي في الفضاءين الإقليمي والدولي، ومعرفة أبرز الاعلام الليبية في كل المجالات .

 

 

الفصل الثالث

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 علم النفس التربوي P302 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالمفاهيم الأساسية في علم النفس التربوي، وتزويد الطلبة بالمعرفة والمهارات اللازمة لتطبيق  المبادئ والنظريات في مواقف التعلم، وتمكينهم من دراسة الأسس النفسية لانتقال اثر التعلم والتدريب، وأيضاً المساهمة في إعداد الطالب تربويا للعمل في مجال من المجالات. والتعرف على العلاقة بين علم النفس التربوي وفروع علم النفس، يمكن أن يحدد مكونات علم النفس التربوي ، يساعد الطالب على التعرف على العوامل المؤثرة في فاعلية عملية التعليم والتعلم ، توضيح أهداف علم النفس التربوي، وأدوار المعلم المتغيرة، ومعرفة مناهج البحث في علم النفس التربوي، والتعرف على المصادر التي يستخدمها المعلم المبتدئ والعوامل المؤثر في عملية العلم ، ومساعدات التذكر .
2 التخطيط التربوي P303 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم التخطيط التربوي وأهميته وأهم التقنيات الحديثة في التخطيط التربوي، وأن يزود الطلبة بكيفية التخطيط والتنفيذ والعمل في ظل الجماعة والمجموعات المنظمة وفق خطط متفق عليها، وتحقيق التكامل بين مختلف جوانب النظام التربوي وتقديم الحلول للمشاكل التربوية والتعليمية.
3 تخطيط القوى العاملة P305 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم  القوى العاملة، ومعرفة نواع القوى العاملة وطريقة التعامل معها، تزويد الطالب بأنماط الخطط التربوية التي تساهم في إدارة القوى العاملة، وأيضاً تمكينه من إيجابيات وسلبيات القوى العاملة في تحسين ورفع مستوى الأفراد وأدائهم في مؤسسات المجتمع.
4 علم السكان P306          يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم علم السكان، وأيضاً دراسة تنوع السكان وخصوبة وتنظيم الأسرة، تزويد الطالب بمعدلات المواليد والوفيات ن وأيضاً تزويده بكيفية رفع مستوى المعيشة وفق معدلات التزايد في عدد السكان.
5 الادارة المدرسية P307

 

 

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بأهم المعارف في مجال الإدارة المدرسية من الناحية النظرية والتطبيقية من خلال دراسة مفهوم الإدارة المدرسية ونشأتها وتطورها وعلاقتها بالإدارة العامة والتعليمية والتربوية والصفية.  واستعراض أهم أنماط القيادة التربوية ونظريات الإدارة والعمليات الإدارية. والتعرف على أهمية الإدارة المدرسية ودورها في تنظيم وتنسيق الأعمال الفنية والإدارية في المدرسة، والتعرف على مهام ومهارات مدير المدرسة وسماته والصعوبات التي تواجهه في أداء عمله ومهام العاملين معه.
6 لغة عربية (ب) ARAB 2 يهدف المقرر إلى التَعْرِيف برُكْنَا الْجُمْلَةِ الْاِسْمِيَّةِ، وأَنَوَاعُ الْخَبَرِ، وتدريب الطلاب على التَّثْنِيَةُ، وَالْجَمْع والتَّقْديمُ وَالتَّأْخِيرُ، والْحَذْفُ وَالذِّكرُ، وكذلك تعريفهم وتدريبهم على الترادف والأضداد واسم الفاعل، صيغة المبالغة، اسم المفعول، اسم المكان واسم الزمان، اسم التفضيل والإخبار بالجملة الفعلية، والفعل المجرّد والمزيد، والإيجاز والإطناب، والنفي والتشبيه، وايضاً الاستفهام والاستعارة، ومعرفة كتابة الفصل والوصل.

 

 

 

 

الفصل الرابع

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 نظم تعليمية مقارنة P401 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم النظم التعليمية،  وصعوبات البحث في التربية المقارنة، وأهدافها والسمات التي تتسم بها السياسة وسياسة التعليم، ومعرفة أهم النظم التعليمية في دول العالم العربي بشكل خاص ودول العالم الأخرى بشكل عام، وأن يتمكن الطلاب من المقارنة بين نظم تعليمية في دول العلم والدول العربية.
2 علم الاجتماع التربوي P403 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بعلم الاجتماع التربوي و ميادينه وعلاقته بالعلوم الأخرى، واكتساب الطلبة معلومات عن مؤسسات التربية الاجتماعية كالأسرة و المدرسة، وأيضاً التعريف بعلم الاجتماع التربوي بنوعيه المقصودة والغير مقصودة.
3 نظريات القيادة P405 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالقيادة التربوية معنى وفهماً، و فهم أهمية القيادة التربوية والتعرف بأهم نظريات القيادة التربوية، وأيضاً بأهمية القيادة في المجال التربوي والقائد التربوي.

 

4 نصوص تخطيطية وإدارية P406 يهدف هذا المقرر إلى تنمية قدرات الكالب اللغوية في مجال تخصصه، ومساعدة الطالب في التعرف على أدبيات العلم التخصص فيه باللغة الانجليزية تطوير ذاتهم في مجال البحث والترجمة، وأيضاً مساعدتهم في  تنمية قدراته القرائية والكتابية باللغة الانجليزية.
5 إدارة شؤون الموظفين P407 يهدف هذا المقرر الي التعرف علي مفاهيم إدارة شؤون الموظفين واهميتها واهدافها، وعلاقة الموظفين بالدولة وتوظيفه ، بالإضافة الي التعرف علي تطوير القوى العاملة والتدريب، وتقويم الاداء الوظيفي، والتعرف علي اهم تحركات الموظف كالترقية، والنقل، والاعارة، والتكليف، والتعرف علي الاجازات وانواعها، وانهاء الخدمة والتقاعد.
6 لغة عربية (ج) ARAB 3 يركز المقرر على تعلم الطلاب ربط الجمل بالشرط وأدواته، والربط بالعطف وأدواته، والربط بالحصر، والربط بالاستثناء وأدواته، وكذلك تعريفهم بالتعجّب والاختصاص، والإغراء والتحذير والمنقوص والمقصور، والممدود، وأسلوب المدح والذم، كما يتضمن هذا المقرر تعريف الطلاب بالأخطاء الأسلوبية الشائعة في الكتابة، وتدريبهم على كتابة النصوص التفسيرية والوصفية.
7 الثقافة الإسلامية ASCU 101

 

يركز المقرر على معرفة أهمية الثقافة الإسلامية ومصادرها، ودراسة مفاهيم العقيدة وحاجة الإنسان إلى الأديان، ومعرفة الغيبيات: الجنة والنار والملائكة، وكذلك دراسة مصادر التشريع الإسلامي : القرآن الكريم والسنة النبوية والقياس والإجماع، ودراسة أركان الإسلام الخمسة الصلاة وأدلة وجوبها، وشروطها، ووجوبها، وصحة فروضها، ووسننها، ومستحباتها، وايضاً دراسة ما اشتملت عليه سورة الحجرات من مكارم الأخلاق وسلوك المؤمنين، ودراسة بعض  العادات الاجتماعية لمعرفة الحكم الشرعي فيها.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الخامس

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 تخطيط المناهج التربوية P503 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم التخطيط مناهج، واكتساب الطلبة معلومات عن كيفية تخطيط المنهج بأساليب المستخدمة في تخطيط المنهج، ومعرفة العلماء المؤسسين لعلم تخطيط المنهج والمفاهيم تخطيط المنهج.
2 مبادئ الاشراف التربوية P504 يهدف هذا المقرر إلى  التعريف بمفاهيم الاساسية في الاشراف التربوي، والمساهمة في أعداد الطالب تربوياً للعمل في مجال الاشراف التربوي، وتزويدهم بالمعرفة بالأسس التربوية للأشراف التربوي، وأيضاً تزويدهم بالمهارات اللازمة لتطبيق الاشراف لتطيق الاشراف التربوي..
3 التقويم التربوي P505 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بعملية التقويم وهدفه الأساسي في تطوير العملية التعليمية، و إبراز خصائص أداة التقويم الجيدة، و التأكيد على أهمية اختيار أدوات  التقويم المناسبة لتحقق الغرض المرجو منها، و عرض نماذج تطبيقية تبين كيفية استخدام أدوات التقويم المتضمنة في العملية التعليمية.
4 تربية مكتبية P508 يهدف هذا المقرر إلى التعريف مفهوم التربية المكتبية، وأن يزود الطلاب بأهمية المكتبة وأهداف منهج التربية المكتبية ومجالاتها، وعوامل نجاح برنامجها، وكيفية ارتياد المكتبة وزيارتها، وأن يتعلم الطلبة كيفية التعامل مع المكتبة والمراجع وأيضاً كيفية التعامل مع موظفي المكتبة. وكيفية استخدام التقنيات العلمية في المكتبة .

 

5 أساسيات البحث P509 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالمفاهيم الأساسية للبحث العلمي بصفة عامة والبحث التربوي بصفة خاصة، وتزويد الطلاب الالمام بأنواع البحوث والتمييز بينها و التعرف علي كيفية صياغة مشكلة البحث وصياغة الفروض، وبكيفية البحث عن المصادر والمراجع في المكتبات. وعلي أساليب البحث العلمي ووسائله والتعرف على خصائص البحث العلمي، وعلى الطرق السليمة  للتوثيق و تحرير التقرير والكتابة الصحيحة للبحث.
6 لغة عربية (د) ARAB 4 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بأسلوب النهي، وأسلوب التمني، وأسلوب الترجي، وأسلوب النداء، وتدريبهم على أسلوب المناظرة والحوار، وكذلك التدرب على النص الحجاجيّ، وتقنيات الكتابة المنهجيّة، وايضاً تعريفهم بالجملة الخبريّة والجملة الحاليّة، والجملة النعتيّة، وجملة الموصول، والجملة الاعتراضيّة، والجمل التي لا محل لها من الإعراب.
7 تاريخ ليبيا HL507 يهدف المقرر إلى شرح نبذة مختصرة عن تاريخ ليبيا منذ القدم حتى القرن الخامس عشر الميلادي، والتعريف بالاحتلال الإسباني والمالطي لمدينة طرابلس الغرب 1510-1530 م، وكذلك توضيح سيطرة الأتراك على طرابلس الغرب (العهد العثماني الأول) 1551- 1711 م، ومعرفة حكم الأسرة القرمانلية في ولاية طرابلس الغرب 1711- 1835 م، وايضاً التعريف بالحكم العثماني ” التركي” المباشر لولاية طرابلس الغرب (العهد العثماني الثاني)1835- 1911 م، وكذلك شرح الأطماع الأوروبية في ولاية طرابلس الغرب، وتعريف الطلاب بالاحتلال الإيطالي لولاية طرابلس الغرب 1911 م، وتوضيح الجهاد الليبي ضد المحتل الإيطالي 1912-  1951 م.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل السادس

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 إعداد القادة التربويين P601 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمهارات التأثير في القيادة وقيمتها وأهميتها والتعرف على ازمات القيادة الرئيسية وهي التخلف والفاعلية والسلوك والفكر والهوية والقيادة وكذلك معرفة الطالب بتعريف القائد والقيادة واهميته ومتطلباته ومعرفة الفرق بين القيادة والادارة  ومعرفة نظريات القيادة وازماتها ومعرف هل قيادة فطرية أو مكتسبة .

 

2 طرق التدريس P603 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالمفاهيم الاساسية  لطرق التدريس  وأهم أساليبها وأنواعها، و تمكين الطلبة بكيفية تطبيق الوسائل التعليمية لكل طريقة على حدا، و كيفية تصميم التدريس وكذلك مراحلها ومكوناتها خطوات، وأيضاً  تعريفهم على النقاط  الايجابية والسلبية لكل طريقة ولكل منهج دراسي.

 

3 طرق البحث العلمي P605 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالمفاهيم الأساسية للبحث العلمي، وبالأساليب العلمية الصحيحة   وتزويد الطلبة بأهمية البحث العلمي و مجالاته وخطواته وأيضاً بكيفية صياغة مشكلة البحث وفرض الفروض لها.
4 تخطيط البرامج والمشروعات P606 يهدف مقرر اعداد خطط ومشروعات في مساعدة الطالب الي اعداد نموذج خطة إدارة المشروع على تحديد الأهداف الرئيسية للمشروع، حيث يتم تحديد الأهداف بشكل واضح ومحدد في هذا النموذج، مما يساعد على تحديد الموارد المطلوبة لتحقيق هذه الأهداف. وبدون نموذج خطة إدارة المشروع، يمكن أن تكون الأهداف غير واضحة أو غير محددة، مما يؤدي إلى عدم تحديد الموارد بشكل صحيح وعدم تحقيق الأهداف المحددة. كما يساعد على فهم المبادئ الأساسية المتعلقة بإدارة المشاريع ووضع وجدولة المهام، وإضافة ضوابط ومواعيد نهائية لتسليم المشروع و تحديد التكاليف وخلق وتعيين الموارد الخاصة بالمهام إعداد وطباعة النتائج بما في ذلك الجداول والتقارير

 

5 تشريعات تربوية P608 يهدف إلى تعريف الطالب بمفهوم التشريع، والتشريع المدرسي، وخصائصه، والمصادر التي يشتق منها التشريع ،وتعريف الطالب بأقسام التشريع المدرسي، والتمييز بين وظائف التشريع المدرسي وأغراض التشريع، ومعرفة الاستعمال الوظيفي للتشريع، التعرف على حقوق وواجبات المعلم، ومعالجة قضايا التلاميذ، والتعرف النزاعات وكيفية تفاديها ، والاطلاع  على كيفية التقييم  التي يقوم بها المفتشين، والتعرف على العطلة والمسموح بها والعطلة التي بدون مرتب حيث يكون الطالب ملم بكل ما يخص المقرر الدراسي .
6 تحليل نظم P609 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم تحليل النظم، و بكيفية تحليل نظام إداري أو تعليمي أو منهج دراسي ومعرفة مكوناتها وتحليلها وتركيبها وتقويمها إلى أجزاء، وعرض النماذج القديمة والحديثة التي تكونت منها التطوير العلمي والنظم التعليمية وتمكين الطلاب من تصميم هذه النماذج، والتأكيد على أهمية تحليل البيئة التعليمية، وكيفية تركيب أجزاء النظام التعليمي أو الإداري أو المنهج الدراسي.

 

7 تاريخ الحضارة العربية والاسلامية P607 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالحضارة (مفهومها، عوامل نشوء الحضارة ، مقوماتها ، خصائصها)، ومعرفة النظام السياسي في الدولة الإسلامية ( الخلافة، الوزارة، الكتابة ، الحجابة)، وكذلك توضيح النظام الإداري في الدولة الإسلامية ( القضاء، النظر في المظالم، الشرطة، الحسبة، الدواوين)، وايضاً النظام الحربي في الدولة الإسلامية ( الجيش، الأسطول)، ويشمل المقرر النظام المالي والاقتصادي في الدولة الإسلامية، ويضم كذلك العلوم الدينية والأدبية عند العرب، وتعريف الطلاب بالعلوم الإنسانية عند العرب، والعلوم العقلية عند العرب، ومعرفة الفنون الإسلامية عند العرب المسلمين، ومسالك انتقال الحضارة العربية الإسلامية لأوروبا.

 

 

 

 

 

الفصل السابع

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 اقتصاديات العمل P701 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم  عملية الاقتصاد، وكيفية تحديد مسارها، ونوع العمل الاقتصادي في ظل إدارة المؤسسة التربوية، تزويد الطالب بأبرز عائدات الاقتصاد والاستفادة منها
2  

علاقات انسانية

P702 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالمفاهيم الاساسية  للعلاقات الانسانية، و بأن العلاقات الإنسانية تعزز الصلات الودية والتفاهم وتقوية الثقة المتبادلة، وتزويدهم بمعلومات عن الإدارة التعليمية  وما لها دور كبير في خلق المناخ المناسب للعلاقات الإنسانية وإكسابهم بالجوانب الاجتماعية والسلوكية والأخلاقية والنفسية والمهنية للعلاقات الإنسانية.

 

3  

تربية بيئية

P703 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم التربية البيئية وتطورها عبر العصور المختلفة، وكذلك يبن أهداف التربية البيئية وأهميتها في التعليم والمناهج التدريسية، وأيضاّ تزويد الطالب بأبرز مشكلات التربية البيئية: العلمية والمحلية، وأن يتمكن  من المشكلات البيئية المعاصرة، وكيفية مواجهة هذه المشكلات بالطرق العلمية.

 

4 تقنيات التخطيط التربوي P705 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بتقنيات التخطيط التربوي، واكتساب الطلبة معلومات عن التقنيات المستخدمة في عملية التخطيط التربوي، وأيضاً التعريف بأساليب التخطيط التربوي معرفة العلماء المؤسسين لهذا العلم، ومعرفة التطور التاريخي لتقنيات والتخطيط التربوي، ومعرفة التغير والتطور في تقنيات والتخطيط التربوي.

 

5  

جودة الادارة التربوية

P706 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بإدارة الجودة ا، و اكتساب الطلبة معلومات عن ادارة الجودة الشاملة وبأساليب ادارة الجودة الشاملة، وأيضاً  معرفة العلماء المؤسسين لعلم إدارة الجودة الشاملة و معرفة التطور التاريخي لإدارة الجودة الشاملة وكذلك  كيفية التعامل مع الاساليب المستخدمة في إدارة الجودة الشاملة.

 

6 متابعة وتقويم P708 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم التقييم واشكاله تعريف بالمتابعة، وبطرق وادوات التقييم، و بمحددات التقييم والمتابعة، وتزويد الطلبة  بمراحل التقييم، وأيضاً  توضيح أهمية المتابعة و تحديد بعض الطرق التي يمكن استخدامها.
7 تنمية الموارد البشرية P707 يركز المقرر على تعريف الطلاب بمفهوم التنمية البشرية، والمفاهيم ذات صلة بالتنمية البشرية وأهدافها، واهميتها، وابعادها، ومؤشراتها، ومعوقاتها، وطرق وأساليب مواجهة معوقات التنمية البشرية، ويشمل المقرر الطرق والعوامل التي تساعد على بناء وتنمية الذات، واهم التحديات التي تواجه التنمية البشرية، واهم التجارب التنموية الناجحة في التنمية البشرية.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الفصل الثامن

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 اعداد المعلم وتدريبه P801 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمهنة التعليم سلبياتها وجلابياتها ،والتأكيد على أهمية إعداد الطالب المعلم وإكسابه مهارات فنية وأنماط للسلوك المهني والقيم والاتجاهات المرتبطة بمهنة التعليم مما يعد أساً لمزاولتها، و إيضاح أهم البرامج والاستراتيجيات التعليمية والتقنيات المهمة في إعداده العلمي .
2 اتجاهات معاصرة في الادارة P803 يهدف هذا المقرر إلى التعريف على الفكري الاداري وتطوره  ومراحله والمدراس التي مره بها الفكري الاداري وتعريف الطالب برواد الادارة كدلك بنظريات الخاصة بتطور الادارة ورواد الادارة والاهداف العامة للادارة كدلك نظريات العلاقات الانسانية والمدراس الحديثة وعناوين معاصرة الادارة البابنية ونظريتها و نظرية y,x,z  وتعريف الطالب بتخطيط واتخاد القرار وانواع الخطط.
3 مشكلات ادارية P804 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بالمفاهيم الاساسية  للمشكلات الإدارية، و بوظائف الإدارة التعليمية التنظيم والتنسيق والتنفيذ والرقابة والاتصال، وإكساب الطلبة كيفية حل المشكلات المتعلقة بالتجهيزات التعليمية كالحواسيب، وأيضاً حل المشكلات المتعلقة بالتخطيط التربوي من خلال المناهج والاشراف التربوي. وتمكينه على حل المشكلات المتعلقة بضعف الدافعية للتعلم .
4 مشروع التخرج P805 يهدف مشروع التخرج إلى التدريب العملي للطالب وتمكينه من البحث العلمي، من خلال إجراء دراسة ميدانية لأحد الظواهر الادارية. وذلك باتباع أسلوب البحث العلمي بدايةً بجمع البيانات والمعلومات وتصنيفها، ثم إعدادها وعرضها ووصفها لإبراز الخصائص الأساسية للظاهرة، وتحليل البيانات لفهم العلاقات وصولا إلى النتائج وتفسيرها تفسيرا منطقياً لفهم طبيعة مشكلة البحث العلمي. وأخيرا كتابة وإخراج البحث بإتباع الأسلوب العلمي.
5 التوجيه الاداري P804 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم التوجيه الإداري ، واكتساب الطلبة معلومات عن ماهية التوجيه الإداري، وبأساليب المستخدمة في الإدارة ، معرفة العلماء المؤسسين لعلم التوجيه الإداري معرفة المفاهيم الخاصة بالتوجيه الإداري معرفة الطريقة التعليمية المستخدمة في التوجيه الإداري.

 

6 علم النفس الاداري P602 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم علم النفس الإداري وماهية أهدافه، وعلاقته بالعلوم الأخرى، وتزويد الطلاب بأهم مجالات علم النفس الإداري وفروعه وميادينه، وأيضاً أن يميز بين السلوك التنظيمي والسلوك الإداري، وإكسابه القدرة على اتخاذ القرار الإداري واختيار المهنة التي تناسب قدراته وميوله وحاجاته.
7 تحليل البيانات P604 يهدف المقرر تعريف الطالب برنامج SPSS،وفكرة عامة عن المقرر. وكيفية تشغيل البرنامج والتعامل مع النوافذ المختلفة لبرنامج SPSS. بالإضافة الي كيفية إدخال وقراءة البيانات، والتعرف علي الإحصاءات الوصفية باستخدام البرنامج Spss . وأهم الرسوم البيانية. والتعرف بمفهوم الفروق بين المتغيرات ، ومتى يمكن استخدام معالجاتها الاحصائية ، وتحليل التباين. ومفهوم الارتباط

( العلاقة) .

 

8 الاحصاء التحليلي P506 يقوم هذا المقرر بالتعريف بمفهوم الاحصاء التحليلي ، وأهداف الأساليب الإحصائية الحيوية، والمفاهيم المتعلقة به والمتمثلة في أنواع العلاقات (بيرسون، سبيرمان، التوافق، الاقتران )، الفروق بين المتغيرات ( اختبار  “ت ” للمقارنة بين مجموعتين متساويتين وغير متساويتين في العدد، اختبار “ت” للعينة الواحدة، تحليل التباين البسيط ، اختبار كا2 ) إضافة إلى تمارين متنوعة على كل المعالجات الاحصائية السالفة الذكر
9 التدريب الميداني P402 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بكيفية تدريب الطلاب بإعطاء الدروس وتخطيط لها وتنفيذها بوسائل تعليمية حديثة، واستخدام طرق تدريس مناسبة لتحقيق الأهداف المراد تحقيقها، ويوضح لها كيفية التطبيق في التدريب الميداني في مؤسسات التعليم العام وواجباته ومسؤولياته.
10 مبادئ الحاسوب P802 يهدف مقرر الحاسوب إلى تعريف الطلاب بالحاسوب ومميزاته، ومكوناته، واجياله، وانواعه، وكيفية تشغيل جهاز الحاسوب، والتعرف على نظام (windows)، والتعرف على ايقونات سطح المكتب، وشريط المهام ومكوناته، والتعرف على قائمة ابدأ، وانشاء مجلد وتغيير اسم وشكل المجلد، ونسخ ولصق، والتعرف على الأقراص، والتعرف على لوحة التحكم، واضافة برامج تطبيقية، واضافة أجهزة، والتعرف والتدريب على برنامج (Word)، وكذلك العروض التقديمية، التعرف على الإميل الجامعي واهميته والتدريب على استخدامه.
11 التعلم عن بعد P807 يهدف هذا المقرر إلى معرفة التعلم الذاتي يحقق لكل متعلِم ما يتناسب معه، من ناحية قدراته وسرعته الذاتية في التعلم كما يحقق التعلم عن بعد هدف كل راغب في العلم، فلا يشترط الحصول على شهادة معينة، ولا درجة محددة، ويساعد التعلم عن بعد في إتقان المهارات التي تحتاجها من أجل إتقان مهنة معينة، أو موهبة تتمتع بها، كما ان التعلم عن بعد يستهدف كافة الأعمار من الصغير حتى الكبير، ومن أهم أهدافه تطور المجتمعات والمساهمة في تجديدها،

يهدف التعلم عن بعد إلى أن يستوعب الجميع الانفجار المعرفي الذي يشهده العالم، كما يساهم التعلم عن بعد في إيجاد بيئة خصبة للإبداع ، فالتعلم يهدف أولا لتطوير الذات، وشبكة الانترنت وغيرها من الوسائط تسهم بشكل فعال في تنمية الفرد من كل النواحي. وتهدف التعليم عن بعد ايضاً إلى تمكين الطلاب من الحصول على التعليم والتدريب عن بعد، باستخدام تقنيات الاتصال عبر الإنترنت والتكنولوجيا الحديثة، بدلاً من الحضور إلى المدرسة أو المؤسسة التعليمية

 

 

 

arArabic