توصيف مقرارات الدرسية_قسم علم اجتماع

توصيف مقرارات الدرسية_قسم علم اجتماع

جامعة سبها / كلية الآداب

قسم علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية

أولا: وصف المقررات الدراسية لشعبة علم الاجتماع

الفصل الاول

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 تاريخ الفكر الاجتماعي SC101      يهدف إلى تعريف الطالب بطبيعة الفكر الاجتماعي وتطوره في مراحله المختلفة. وكذلك تتبع المدارس الفكرية التي ساهمت في إثراء الفكري الاجتماعي علي مر العصور والتعرف على آراء وأفكار المفكرين الاجتماعين، كما تهدف بيان مدى مساهمة الفكر الاجتماعي العربي والإسلامي في المعرفة الاجتماعية. والتعرف على الفكر الاجتماعي الأوربي الحديث وأثرة في التمهيد لنشأة علم الاجتماع. والتعرف على الاتجاهات المعاصرة في الفكر الاجتماعي بصورة مختصرة.
2 مدخل علم الاجتماع SC105 يرتكز هدا المقرر على تعريف الطالب بعلم الاجتماع بصفة عامة من حيث، النشأة والتعريف وعلاقته بغيره من العلوم والخصائص والميادين والاهتمامات المعاصرة لعلم الاجتماع وتعريف الطالب بالمفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالمجتمع والتجمعات الانسانية وما يتميز به من نظم وخصائص وما ينشأ فيه من ظواهر اجتماعية وعلاقات اجتماعية وما ينشأ عنها من عمليات كالتنشئة الاجتماعية والتعاون والتنافس والصراع والتكيف.
3 مدخل إلي علم الإنسان

 

SC103 يسعي المقرر إلى التعريف بالإنسان في صورته الانسانية العامة أينما كان وكيفما كان ووضعه، كما يهدف الي تعريف الأنثروبولوجيا العامة كعلم بذاته من حيث طبيعته وتعريفاته وفروعه وعلاقته بالعلوم الأخرى الطبيعية والاجتماعية منها.
4  

أساسيات البحث الاجتماعي

 

SC104  يهدف هدا المقرر إلى تعريف الطالب بتطور المعرفة ومفهوم المنهج واهداف العلم وعدد من المفاهيم المرتبطة به ومراحل وخطوات البحث العلمي والمساهمة في تعويد الطالب علي التفكير العلمي السليم أثناء مواجهة المشاكل والقضايا
5 مقدمة الرعاية و الخدمة الاجتماعية SC102 يهدف المقرر الى تعريف الطلبة بمراحل نشأة الخدمة الاجتماعية وتطورها و الخدمة الاجتماعية وأهدافها وخصائصها وطرقها وكذلك تنمية قدرات الطلاب على فهم واجادة القيام بالأدوار المهنية في تنمية المجتمع و تنمية معارف الطلاب بأهم المشكلات المرتبطة بتطوير سياسات الخدمة الاجتماعية وأهم الجهود المبذولة للتعامل معها.
6 علم الانسان SC103 دراسة علم الانسان واتجاهاته المعاصرة وتوجيه اهتمام الطلاب إلى معرفة اهم مفاهيم ومصطلحات التى لها علاقة بعلم الانسان والتعريف بالإنســان ذلك الكائن العظيم في صورته الإنســانية العامة أينما كان وكيفما كان.

 

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الثاني

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 الإحصاء الوصفي SC106     يزود هدا المقرر الطالب بمبادئ الاحصاء مع اشارة سريعة لمفهوم وإمكانيات الإحصاء الاستقرائي، وكيفية إعداد البيانات الاحصائية والجداول الاحصائية واجراء المعاملات المتعلقة بوصف البيانات كمقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت.
2 علم الاجتماع الريفي SC 202 يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بقدر من المفاهيم والمصطلحات التي تتناول علم الاجتماع الريفي، من حيث النشأة والتعريف العلمي له، والتركيز على النظريات التي تناولته من النظريات القديمة مروراً بالحديثة إلى المعاصرة، حتى يستطيع الطالب إدراك مفهوم علم الاجتماع الريفي وخصائه ونظم الاجتماعية الخاصة بالريف والمشاكل التي يتعرض لها اجتماعي واقتصادي وصحي وبيئي ونفسي.
3 علم الاجتماع العائلي SC201 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية الاسرة والنظام الاسري وادوار الاسرة وانواعها والنظريات التي تهتم بتفسير النظام الاسري وعلاقته بالبناء الاجتماعي للمجتمع ككل وفهم بعض المفاهيم المرتبطة بالأسرة.
4 مشكلات اجتماعية SC204  يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بكيفية ظهور المشكلة الاجتماعية وتطورها ومدي خطورتها على المجتمع وكيفية دراستها بالطرق العلمية، لغرض التعرف على اسبابها حتى يتسنى اقتراح الحلول المناسبة لها وذلك من خلال دراسته لمختلف الاتجاهات النظرية المفسرة للانحراف الاجتماعي واطلاعه على عدد من الدراسات الميدانية في مجال المشكلات الاجتماعية ودراسة بعض الظواهر المشكلات التي تحدث في المجتمع الليبي.
5 علم الاجتماع العائلي SC201 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بأهمية الاسرة والنظام الاسري وادوار الاسرة وانواعها والنظريات التي تهتم بتفسير النظام الاسري وعلاقته بالبناء الاجتماعي للمجتمع ككل وفهم بعض المفاهيم المرتبطة بالأسرة.
6 اللغة العربية  أ

 

Arab1  101 صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم اللغة والنحو والصرف والكتابة العربية الصحيحة. و يهدف الى ان يدرك الطلاب ما في الأدب العربي من صور ومعان وأخيلة تمثل صورة من صور الطبيعة الجميلة، أو عاطفة من العواطف البشرية، وظاهرة من الظواهر الاجتماعية وكذلك توعيتة الطلاب بأهمية اللغة العربية في حياتهم العلمية والعملية وما لها من دور كبير في توصيل العلوم، فهي لغة القرآن الكريم.

 

7 مفاهيم ومصطلحات اجتماعية باللغة الانجليزية SC205 يهدف المقرر الى تعريف الطالب على اهم المصطلحات والمفاهيم الاجتماعية باللغة الإنجليزية وذلك لتدريب الطالب على قراءة بعض المصطلحات الاجتماعية باللغة الإنجليزية وشرحها له. لكي يكون الطالب على المام بها واستخدامها عند الحاجة وكذلك لمساعدته في فهم المعنى العام لبعض المقالات العلمية التي قد يحتاجها في اعداد ورقات العمل التي يكلف بها أو في بحث تخرجه.

 

8 اللغة الإنجليزيةA GEA1  101 Parts of speech – Helping verbs, Present simple tense Positive&  Negative ,  Past simple tense Positive& Negative,  Present simple tense Question  , Present Continuous Tense,  Past Continuous Tense, Present perfect Tense, Past perfect Tense Past perfect Tense, Future Tense Positive& Negative, Idioms in English, Articles – Idioms in English, Comparative Adjectives, Superlative  Adjectives
9 الثقافة الوطنية CC606             يهدف المقرر إلى التعريف بالمادة وأهدافها، ومفاهيم: الثقافة والهوية والوطن والوطنية والانتماء، وتعريف المواطنة، وواجباتها وحقوقها، والمجتمع المدني وعلاقته بالدولة، وتعريف الطلاب بموقع ليبيا، وحدودها، ومساحتها، وأهميتها الاستراتيجية، وكذلك الخصائص الجغرافية، والتوزيع الجغرافي لمدنها وقراها وواحاتها، ويشمل المقرر نشأة ليبيا وتسميتها، والمراحل التاريخية التي مرت بها وحدة ليبيا، واهم الشعوب التي استوطنت ليبيا قديما، ومعرفة مواردها الاقتصادية، ونظامها الاجتماعي، والإرث المعنوي والتراث الحضاري واهميته، والتعريف بأهم المدن التاريخية في ليبيا، وأبرز المراحل السياسية التي مرت بها ليبيا، وتطور أنظمة حكمها، وصفحات من تاريخ المقاومة الوطنية، وكذلك توضيح الدور الليبي في الفضاءين الإقليمي والدولي، ومعرفة أبرز الاعلام الليبية في كل المجالات .

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الثالث

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 نصوص اجتماعية باللغة الانجليزية SC305  يشاع استعمال كثير من المفاهيم والمصطلحات ذات النشأة الغربي في مختلف مجالات العلوم الاجتماعية وكثيرا ما يؤدي عدم الالمام الجيد بهذه المفاهيم والمصطلحات الي إساءة استخدامه أو تطبيقها في دراسة المجتمع العربي بطريقة تعسفية لا تراعي اختلاف السياق الاجتماعي والثقافي ويهدف هدا المقرر الي تعليم الطالب المفاهيم والمصطلحات الاساسية السيسيولوجيا في لغتها الاصلية وكتابتها ونطقها بطريقة صحيحة وفهم معانيها فهما جيدا وإدراك مفرداتها ومضامينها باللغة العربية.

 

2 الإحصاء التحليلي SC304 يتركز على محاولة الوصول الي استنتاجات حول معالم جمهور البحث من خلال الاحصاء الاستنتاجي مما يساعد على وصف وشرح الظواهر الاجتماعية والتحكم فيها والتنبؤ بما يمكن ان يترتب عليها وكما يهدف الي تعليم الطالب الاساليب الاحصائية المختلفة وكيفية استخدامها في التعبير عن نتائج البحوث الاجتماعية وتفسيرها.
3 علم الاجتماع الاقتصادي SC502 يسعي المقرر إلى التعرف على بعض المفاهيم الاقتصادية وعلاقتها بالفرد والأسرة والمجتمع ككل وتعريف الطالب بالظواهر المرتبطة بالطلب والعرض والعوامل المؤشرة فيها. ومعرفة حددت الدخل القومي وتأثير كل من التضخم والبطالة على المجتمع.
4 مناهج البحث الاجتماعي SC303 تعزيز قدرات الطلاب وإمكانياتهم في الإحاطة بمناهج البحث وخطواته واختيار ما يناسب منه لكل ظاهرة أو مشكلة اجتماعية، كما يسهم هذا المقرر في تقوية قدرات الطلاب للوصول إلى المعلومات من مصادرها المختلفة.

 

5 اللغة العربية ( ب )

 

Arab2  101

 

إبراز جمال اللغة العربية والكشف عما حفل بها من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا بها وإقبالًا عليها. وكذلك  صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم النصوص الأدبية وتحليلها وتذوقها ، وبيان ما فيها من صور بلاغية و تعليم الطلاب قواعد اللغة العربية في  النحو والصرف والإملاء
6 اللغة الإنجليزية B GEB2  101 Tenses in English, Phrasal verbs, First clause, Second conditional,  Zero conditional, Third conditional, Conjunction, The use of when , and, The use of while, as, Direct speech, Indirect speech, Active and passive, English idioms, English words and their meaning .

 

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الرابع

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 النظرية الاجتماعية SC301  تتناول مادة النظرية الاجتماعية تعريف الطلبة الدارسين لهده المادة، معنى النظرية الاجتماعية، وعلاقتها بالعلم وخصائصها، ووظائفها ومراحل بناء النظرية، وأنواعها، ودور النظرية الاجتماعية في البحث وتهدف هذه المادة إلى عرض اتجاهات نظرية رئيسية للطلاب تساعدهم على توجيه قراءاتهم
2 علم الاجتماع الحضري SC402  يهدف المقرر إلى التعريف بعلم الاجتماع الحضري وما يرتبط به من مفاهيم أساسية تستخدم بصفة أساسية في إطار معالجة الموضوعات الأساسية التي يهتم بها هذا الفرع من فروع علم الاجتماع، والتعريف بالمجالات والموضوعات الأساسية التي يهتم الفرع بدراستها والتي تميزه عن غيره من مجالات فروع علم الاجتماع الأخرى..
3 مقرر علم الاجتماع الطبي SC403  

تعريف الطالب أهمية دراسة علم الاجتماع الطبي وعلاقاته بالعلوم الإنسانية الأخرى، وأهمية دراسة الظواهر المرضية في الريف والحضر وتعريف الطالب بمفهوم علم الاجتماع الطبي وتاريخه ومكوناته.

 

4 الثقافة الإسلامية  (1)

 

ASCU101

 

يهدف الى تقرير العقيدة الصحيحة المستمدة من الكتاب والسنة وترسيخها في نفوس الطلاب وكذلك تعريف الطلاب بأصول الإيمان وخطورة التكفير وبعض جوانب العبادات والأخلاق وأحكام الأسرة

 

5 الحاسوب GCOM يهدف مقرر الحاسوب إلى تعريف الطلاب بالحاسوب ومميزاته، ومكوناته، واجياله، وانواعه، وكيفية تشغيل جهاز الحاسوب، والتعرف على نظام (windows)، والتعرف على ايقونات سطح المكتب، وشريط المهام ومكوناته، والتعرف على قائمة ابدأ، وانشاء مجلد وتغيير اسم وشكل المجلد، ونسخ ولصق، والتعرف على الأقراص، والتعرف على لوحة التحكم، واضافة برامج تطبيقية، واضافة أجهزة، والتعرف والتدريب على برنامج (Word)، وكذلك العروض التقديمية، التعرف على الإميل الجامعي واهميته والتدريب على استخدامه.
6 اللغة العريبة ج Arab3  101 يركز المقرر على تعلم الطلاب ربط الجمل بالشرط وأدواته، والربط بالعطف وأدواته، والربط بالحصر، والربط بالاستثناء وأدواته، وكذلك تعريفهم بالتعجّب والاختصاص، والإغراء والتحذير والمنقوص والمقصور، والممدود، وأسلوب المدح والذم، كما يتضمن هذا المقرر تعريف الطلاب بالأخطاء الأسلوبية الشائعة في الكتابة، وتدريبهم على كتابة النصوص التفسيرية والوصفية.

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الخامس

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 التغير الاجتماعي SC504  يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بطبيعة التغير الاجتماعي، وعوامله، واتجاهاته، ومعوقاته والجهود التي تبذل في سبيل محاولة تفسيره وذلك من اجل فهم وتفسير التغيرات التي تحدث في المجتمع وتحليل النتائج المترتبة عن عملية التغير التي تحدث في المجتمع.

 

2 علم السكان SC503 يسعي إلى الإسهام في خلق وعي بحقائق الديموغرافيا. وتطوير قدرات الطلاب على التفاعل مع الحقائق السكانية الجديدة التي ستنشأ خلال حياتهم. كما يهدف إلى تبصير الطلاب بالفكرة الأساسية التي ينهض عليها هذا المقرر وهي أن الدول الأقل تقدماً تشهد اليوم تحولاً ديموغرافياً شبيهاً بالذي شهدته الدول الأكثر تقدماً على مدار القرنين الماضيين.
3 علم الاجتماع السياسي SC506 يعد علم الاجتماع السياسي، أحد فروع علم الاجتماع العام وتبرز أهمية هذا العلم ومكانته فيما يتميز به على صعيد ماهية ومجالات اهتمامه وأهدافه، ومن أولى خصائص هذا العلم تركيز اهتمامه على جانب بالغ الأهمية من جوانب الحياة المجتمع والمتمثلة في دراسة الأوجه المختلفة للنشاط الإنساني ذو الطابع السياسي وما يميز هذا العلم عن علم السياسة هو أن علم الاجتماع السياسي ينظر إلى هذا النمط من النشاط باعتباره ظواهر ينبغي ملاحظتها ودراستها في إطارها المجتمعي. وعليه فهذا العلم يدرس الظواهر السياسية في ضوء المحددات المجتمعية سواء كانت اقتصادية أم اجتماعية أم ثقافية .
4 علم الاجتماع الصناعي SC501  يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بعلم الاجتماع الصناعي من حيث تعريفه ونشأته ومجالاته وعلاقته بالعلوم الأخرى، كما تهدف إلى إطلاع الطالب على التطورات النظرية والمنهجية لعلم الاجتماع الصناعي، وأخيراً تهدف إلى جذب اهتمام الطلاب إلى أهمية دراسة ظاهرة النمو الصناعي بصفة خاصة وقضية العمل بأبعاده المختلفة بصفة عامة.

 

5 تحليل البيانات CS507 يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بطرق اختيار الأسلوب التحليلي المناسب الذي يزيد من قدرة الباحث في تفسير المتغيرات التي تؤثر في ظاهرة معينة، وتسمح بالوقوف على مدى جوهر تأثير المتغيرات على الظاهرة، كذلك تقدير البيانات المجتمعية من واقع البيانات للعينات الاحتمالية المأخوذة من المجتمع
6 تاريخ ليبيا

 

HILB101 تعريف الطالب بتاريخ ليبيا منذ القدم حتى وقتنا الحاضر وإيضاح المسائل  السياسية في العالم وتأثيرها على ليبيا و إبراز الدور السياسي والاقتصادي المهم لليبيا ومركزها كحلقة وصل بين الشعوب والتأكيد على أهمية الوحدة والتعاون بين الليبيين للتصدي للأخطار والتهديدات.
7 مهارات الاتصال

 

CTSK101 يهدف الى تعريف الطالب بمفهوم الاتصال ومهاراته و تعريف الطالب بأنواع الاتصال وخطواته و أهداف مهارات الاتصال واهميتها وكذلك اكساب الطالب المهارات اللازمة لتواصله مع الاخرين في حياته العملية و تدريب الطالب على التواصل السليم والفعال في المجتمع
8 اللغة العربية د Arab4 101 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بأسلوب النهي، وأسلوب التمني، وأسلوب الترجي، وأسلوب النداء، وتدريبهم على أسلوب المناظرة والحوار، وكذلك التدرب على النص الحجاجيّ، وتقنيات الكتابة المنهجيّة، وايضاً تعريفهم بالجملة الخبريّة والجملة الحاليّة، والجملة النعتيّة، وجملة الموصول، والجملة الاعتراضيّة، والجمل التي لا محل لها من الإعراب.

 

 

 

 

 

 

وصف المقررات الدراسية للفصل السادس

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 تصميم البحوث الاجتماعية

 

SC 406      إكساب الطلاب المهارات اللازمة لدراسة الظواهر والمشكلات الاجتماعية دراسة علمية وممارسة الطلاب بشكل عملي هذه الخطوات من خلال إشراكهم ومطالبتهم بإعداد ورقات بحثية وتوجيههم من خلالها.

 

2 علم الاجتماع الجريمة SC603 دراسة ومعرفة الطلاب للأسباب وعوامل الظواهر المختلفة التي تحيط بالحياة البشرية من بينها ظاهرة الجريمة بوصفها ظاهرة فردية واجتماعية واكتشاف العوامل المسببة لها ويعمل على تلافيها وأساليب البحث والدراسة في علم الاجرام وأهم العوامل الداخلية والخارجية والاجتماعية والثقافية والاقتصادية المسببة للجريمة.
3 علم الاجتماع المعرفة SC 602 إكساب الطلاب دراسة ظواهر ومشكلات عديدة من زوايا عقلية وقسما منها تدرس من خلال زوايا حسية أو إدراكية أي ينتج لنا معرفة اجتماعية عقلية ومعرفة اجتماعية حسية، ومطالبتهم بإعداد ورقات بحثية وتوجيههم من خلالها.
4 علم الاجتماع التنظيم SC601  يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالتنظيمات الاجتماعية التي تشكل اساليب وانشطتها المختلفة سواء كانت نشاطات اقتصادية ام سياسية ام صحية ام اجتماعية بصورة عامة، كما يهدف الي معرفة التغيرات التي طرأت على البناءات الاجتماعية والتنظيمية وجميع مؤسسات الحياة في العصر الحديث.

 

5 تاريخ الخضارة الاسلامية HISC 101 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالحضارة ( مفهومها، عوامل نشوء الحضارة ، مقوماتها ، خصائصها)، ومعرفة النظام السياسي في الدولة الإسلامية ( الخلافة، الوزارة، الكتابة ، الحجابة)، وكذلك توضيح النظام الإداري في الدولة الإسلامية ( القضاء، النظر في المظالم، الشرطة، الحسبة، الدواوين)، وايضاً النظام الحربي في الدولة الإسلامية ( الجيش، الأسطول)، ويشمل المقرر النظام المالي والاقتصادي في الدولة الإسلامية، ويضم كذلك العلوم الدينية والأدبية عند العرب، وتعريف الطلاب بالعلوم الإنسانية عند العرب، والعلوم العقلية عند العرب، ومعرفة الفنون الإسلامية عند العرب المسلمين، ومسالك انتقال الحضارة العربية الإسلامية لأوروبا.

 

 

 

 

 

 

وصف المقررات الدراسية للفصل السابع

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 قضايا اجتماعية معاصرة 702 SC يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بأهم القضايا الاجتماعية والمجتمعة ويناقش الطالب أسباب تلك المشكلات ووضع الحلول لها والرؤى الجديدة للمشكلات والقضايا وتنمية قدرة الطالب على مواجهة المشكلات والقضايا.

 

2 الضبط الاجتماعي SC 305  يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بقدر من المفاهيم والمصطلحات التي تتناول الضبط الاجتماعي من حيث النشأة والتعريف العلمي له، والتركيز على النظريات التي تناولته من النظريات القديمة مروراً بالحديثة إلى المعاصرة، حتى يستطيع الطالب إدراك الأبعاد المختلفة لعملية الضبط في المجتمع
3 علم الاجتماع التربوي SC301   يسعي المقرر إلى تزويد الدارس بطبيعة الحقائق الاجتماعية وما يتصل بها للوقوف على نشأتها وعلى المبادئ العامة للحياة الاجتماعية والدعائم التي ترتكز عليها. وتعريف الطالب باختصاص علم الاجتماع بتطور الظواهر الاجتماعية واختلاف أنماطها باختلاف العصور المجتمعات. ودراسة العلاقات الاجتماعية بين الظواهر الاجتماعية ومبلغ انطباع هذه العلاقات في الأفراد. وتعريف الطالب بتحليل مكان التربية في المجتمع والوظائف الاجتماعية التي يمكن أن تقوم بها. والوصول إلى تحليل التفاعل الاجتماعي داخل المدرسة، وبين المدرسة والمجتمع الخارجي. إلى جانب الأهداف تلك تسعى إلى تحقيق الانتفاع بحقائق هذا الفرع من فروع علم الاجتماع والاهتداء بها في ضوء قوانينه إلى ما ينبغي عمله في الحياة الاجتماعية للارتقاء بأحوال المجتمعات وحل مشكلاتها وتحسين مستويات الجنس الإنساني بصفة عامة.
4 التنمية البشرية

 

 

 

GHRD101

 

التعرف على التنمية البشرية من حيث مفهومها واهميتها ودورها في المجتمع و التعرف على اهم مؤشرات وابعاد التنمية البشرية و التعرف على مبادئ واهداف التنمية البشرية و تطوير قدرات ومهارات وذات الطالب و كتساب طرق واشكال التنمية البشرية للارتقاء بها في كافة مجالات الحياة
5 علم اجتماع الفلكلور SC703

 

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمعني علم الفلكلور المنبثق من الثقافة، من خلال التعرف على التراث الشعبي والعادات والتقاليد والمورثات.

 

 

 

 

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الثامن

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 علم الاجتماع المرأة SC 804      زيادة ومعرفة الطالب بميادين عديدة تتعلق بالمرأة من حيث رؤية علم الاجتماع لها، كما يرصد أمورها المختلفة كامرأة مسؤولة وربة بيت وعاملة داخل بيتها وريفية تسهم في التنمية ودورها السياسي في المجتمع الحديث وإسهامها في المجتمع المدني.
2 علم النفس الاجتماعي SC803 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب وتزويدهم بالمبادئ الأساسية لماهية علم النفس الاجتماعي وعلى الأخص العلاقة بين كل من علم النفس وعلم الاجتماع وذلك من اجل فهم أوسع للعلاقات بين الأفراد والجماعات.
3 علم الاجتماع البيئة SC802  تهدف هده المادة في المقام الأول إلى نشر الوعي البيئي، من مقررات المادة التي روعا في إعدادها إكساب الطلاب المعارف، والمهارات، والقيم التي تحسسهم بأهمية البيئة التي يعيشون فيها، وتساعدهم على التعامل الواعي الرشيد مع مكوناتها حتى تستمر في مدهم، وغيرهم من الأجيال القادمة بضروريات الحياة. وعلم الاجتماع عندما يتصدى لدراسة البيئة ينطلق من عدت قضايا محورية يجسد من خلال دراستها وتحليلها ما يمكن أن يساهم به من دور في مجال تنمية البيئة وخدمة المجتمع.
4 التنمية والتخطيط الاجتماعي SC803 هذا المقرر يهدف إلى تعريف الطالب بالمنطلقات النظرية لمفهوم التنمية وأطرها التصورية ونماذجها وإظهاره على مفهوم التنمية والتخطيط وعناصرها، إلى جانب تحديد معنى لتخلف كما يعني هذا المقرر بتناول النموذج الليبي في التنمية وتتبع مراحل تطورها.
5  

بحث التخرج

PROJ يعد الطالب بحث يدرس فيه مشكلة اجتماعية في المجتمع او في ميدان من ميادين الخدمة الاجتماعية , يجمع البيانات حول مشكلة البحث ويقوم بتحليلها و يصل الى نتائج البحث التي تساهم في الحد او التقليل من مشكلة البحث, ويقوم بكتابة هذا البحث.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ثانيا: وصف المقررات الدراسية لشعبة الخدمة الاجتماعية

الفصل الاول

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 تاريخ الفكر الاجتماعي SC101      يهدف إلى تعريف الطالب بطبيعة الفكر الاجتماعي وتطوره في مراحله المختلفة. وكذلك تتبع المدارس الفكرية التي ساهمت في إثراء الفكري الاجتماعي علي مر العصور والتعرف على آراء وأفكار المفكرين الاجتماعين، كما تهدف بيان مدى مساهمة الفكر الاجتماعي العربي والإسلامي في المعرفة الاجتماعية. والتعرف على الفكر الاجتماعي الأوربي الحديث وأثرة في التمهيد لنشأة علم الاجتماع.
2 مدخل علم الاجتماع SC105 يرتكز هدا المقرر على تعريف الطالب بعلم الاجتماع بصفة عامة من حيث، النشأة والتعريف وعلاقته بغيره من العلوم والخصائص والميادين والاهتمامات المعاصرة لعلم الاجتماع وتعريف الطالب بالمفاهيم والمصطلحات المتعلقة بالمجتمع والتجمعات الانسانية وما يتميز به من نظم وخصائص وما ينشأ فيه من ظواهر اجتماعية وعلاقات اجتماعية وما ينشأ عنها من عمليات كالتنشئة الاجتماعية والتعاون والتنافس والصراع والتكيف.
3 مدخل إلي علم الإنسان

 

SC103 يسعي المقرر إلى التعريف بالإنسان في صورته الانسانية العامة أينما كان وكيفما كان ووضعه، كما يهدف الي تعريف الأنثروبولوجيا العامة كعلم بذاته من حيث طبيعته وتعريفاته وفروعه وعلاقته بالعلوم الأخرى الطبيعية والاجتماعية منها.
4  

أساسيات البحث الاجتماعي

 

SC104  يهدف هدا المقرر إلى تعريف الطالب بتطور المعرفة ومفهوم المنهج واهداف العلم وعدد من المفاهيم المرتبطة به ومراحل وخطوات البحث العلمي والمساهمة في تعويد الطالب علي التفكير العلمي السليم أثناء مواجهة المشاكل والقضايا وتمكين الطالب مكن الانتقال انتقالا سليما الي المواد المتقدمة للبحث العلمي
5 مقدمة الرعاية و الخدمة الاجتماعية SC102 يهدف المقرر الى تعريف الطلبة بمراحل نشأة الخدمة الاجتماعية وتطورها و الخدمة الاجتماعية وأهدافها وخصائصها وطرقها وكذلك تنمية قدرات الطلاب على فهم واجادة القيام بالأدوار المهنية في تنمية المجتمع و تنمية معارف الطلاب بأهم المشكلات المرتبطة بتطوير سياسات الخدمة الاجتماعية وأهم الجهود المبذولة للتعامل معها.
6 علم الانسان SC103 دراسة علم الانسان واتجاهاته المعاصرة وتوجيه اهتمام الطلاب إلى معرفة اهم مفاهيم ومصطلحات التى لها علاقة بعلم الانسان والتعريف بالإنســان ذلك الكائن العظيم في صورته الإنســانية العامة أينما كان وكيفما كان.

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الثاني

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 الإحصاء الوصفي SC106     يزود هدا المقرر الطالب بمبادئ الاحصاء مع اشارة سريعة لمفهوم وإمكانيات الإحصاء الاستقرائي، وكيفية إعداد البيانات الاحصائية والجداول الاحصائية واجراء المعاملات المتعلقة بوصف البيانات كمقاييس النزعة المركزية ومقاييس التشتت.
2 خدمة الفرد أ SW201 يهدف هذا المقرر للتعرف على طريقة خدمة الفرد على اعتبارها أول طريقة في مهنة الخدمة الاجتماعية وتطورها عبر السياق النظري والعملي الحضاري في المجتمعات

الانسانية. وكذلك التعرف على مدارسها وعناصرها ومبادئها وعلاقتها بالعلوم الاخرى التي تعتمد عليها في تكوين قاعدتها العلمية المعرفية لخدمة الانسان.

3 خدمة الجماعة أ SW202 إحاطة الطلاب بالمراحل التي تطورت عبرها طريقة خدمة الجماعة ( المرحلة العفوية –  مرحلة التنظيم المقصود – مرحلة التنظيم المهني ) و عرض تعريفات طريقة خدمة الجماعة العربية منها والأجنبية المتنوعة وتحليلها ومناقشتها ونقدها لأنها تعبر عن وجهات نظر علمية عديدة ساهمت في تحديد المعالم ومعرفة أنواع الجماعات وكيفية التعامل مع كل نوع ، ومعرفة البرنامج باعتباره الوسيلة لتحقيق أهداف الجماعة وفرصة متاحة لمشاركة جميع الأعضاء في وضعه وتصميمه أو لتغييره أو تقويم.
4 تنظيم المجتمع أ SW203  يهدف هذا المقرر الى احاطة الطلاب كيفية العمل بمساعدة المجتمع (هيئاته-وجماعاته-وأفراده) على أحدث التغير الاجتماعي المقصود من خلال ايجاد توازن بين الموارد والاحتياجات المجتمعية و العمل على اكساب الطلاب مبدأ المشاركة الاجتماعية الايجابية الواعية بالمسؤولية والتدرب عليها ومعرفة الاهداف التخطيطية والتنسيقية والتدعيمية للمجتمع و التبصير بالمفاهيم المرتبطة بطريقة تنظيم المجتمع ومراحل تطورها والمعرفة بتعريفاتها العربية والأجنبية .
5 مشكلات اجتماعية SW603 يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بكيفية ظهور المشكلة الاجتماعية وتطورها ومدي خطورتها على المجتمع وكيفية دراستها بالطرق العلمية، لغرض التعرف على اسبابها حتى يتسنى اقتراح الحلول المناسبة لها وذلك من خلال دراسته لمختلف الاتجاهات النظرية المفسرة للانحراف الاجتماعي واطلاعه على عدد من الدراسات الميدانية في مجال المشكلات الاجتماعية ودراسة بعض الظواهر المشكلات التي تحدث في المجتمع الليبي.
6 اللغة العربية  أ

 

Arab1  101 صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم اللغة والنحو والصرف والكتابة العربية الصحيحة. و يهدف الى ان يدرك الطلاب ما في الأدب العربي من صور ومعان وأخيلة تمثل صورة من صور الطبيعة الجميلة، أو عاطفة من العواطف البشرية، وظاهرة من الظواهر الاجتماعية وكذلك توعيته الطلاب بأهمية اللغة العربية في حياتهم العلمية والعملية وما لها من دور كبير في توصيل العلوم، فهي لغة القرآن الكريم.

 

7 مفاهيم ومصطلحات اجتماعية باللغة الانجليزية SW 205 يهدف المقرر الى تعريف الطالب على اهم المصطلحات والمفاهيم الاجتماعية باللغة الإنجليزية وذلك لتدريب الطالب على قراءة بعض المصطلحات الاجتماعية باللغة الإنجليزية وشرحها له. لكي يكون الطالب على المام بها واستخدامها عند الحاجة وكذلك لمساعدته في فهم المعنى العام لبعض المقالات العلمية التي قد يحتاجها في اعداد ورقات العمل التي يكلف بها أو في بحث تخرجه.

 

8 اللغة الإنجليزيةA GEA1  101 Parts of speech – Helping verbs, Present simple tense Positive&  Negative ,  Past simple tense Positive& Negative,  Present simple tense Question  , Present Continuous Tense,  Past Continuous Tense, Present perfect Tense, Past perfect Tense Past perfect Tense, Future Tense Positive& Negative, Idioms in English, Articles – Idioms in English, Comparative Adjectives, Superlative
9 الثقافة الوطنية CICU 101 يهدف المقرر إلى التعريف بالمادة وأهدافها، ومفاهيم: الثقافة والهوية والوطن والوطنية والانتماء، وتعريف المواطنة، وواجباتها وحقوقها، والمجتمع المدني وعلاقته بالدولة، وتعريف الطلاب بموقع ليبيا، وحدودها، ومساحتها، وأهميتها الاستراتيجية، وكذلك الخصائص الجغرافية، والتوزيع الجغرافي لمدنها وقراها وواحاتها، ويشمل المقرر نشأة ليبيا وتسميتها، والمراحل التاريخية التي مرت بها وحدة ليبيا، واهم الشعوب التي استوطنت ليبيا قديما، ومعرفة مواردها الاقتصادية، ونظامها الاجتماعي، والإرث المعنوي والتراث الحضاري واهميته، والتعريف بأهم المدن التاريخية في ليبيا، وأبرز المراحل السياسية التي مرت بها ليبيا، وتطور أنظمة حكمها، وصفحات من تاريخ المقاومة الوطنية، وكذلك توضيح الدور الليبي في الفضاءين الإقليمي والدولي، ومعرفة أبرز الاعلام الليبية في كل المجالات .

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الثالث

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 الخدمة الاجتماعية في مجال الاسرة والطفولة SW306 التعرف على الاسرة وانواعها والزواج ومقومات الحياة الزوجية وتكلم عن اربعة منها ورعاية الاسرة والطفولة والخدمات المهنية لرعاية الطفولة والمراحل العمرية التي يمر بها الانسان وأسباب الخلافات الزوجية

 

2 الإحصاء التحليلي SW304 يتركز على محاولة الوصول الي استنتاجات حول معالم جمهور البحث من خلال الاحصاء الاستنتاجي مما يساعد على وصف وشرح الظواهر الاجتماعية والتحكم فيها والتنبؤ بما يمكن ان يترتب عليها وكما يهدف الي تعليم الطالب الاساليب الاحصائية المختلفة وكيفية استخدامها في التعبير عن نتائج البحوث الاجتماعية وتفسيرها.
3 خدمة الفرد ب SW301 التعريف بخطوات خدمة الفرد ( الدراسة – التشخيص – العلاج ) و تبيان التداخل بين الخطوات الثلاث في حل مشكلات العميل طالب المساعدة
4 خدمة الجماعة ب SW302 معرفة الطلاب بدور اخصائي الجماعة في المجتمع وفي اطار امتداد الجماعة من الاسرة الى مستويات عديدة ( النمو الاجتماعي ) و تنمية شخصية الطالب كعضو جماعة للقيام بالبرامج الجماعية .                                                                                    اعداد كوادر علمي للعمل في المجالات الاجتماعي واذكاء الوعي الاجتماعي بنتائج العمل الفريقي

 

5 تنظيم المجتمع ب SW303 أن يعرف الطالب المفاهيم المرتبطة بطريقة تنظيم المجتمع و مراحل التطور وهي مرحلة التنسيق – ومرحلة التخطيط – ومرحلة التنمية المحلية – وصولاً الى مرحلة الدفاع أن يستوعب الطلاب كنه الطريقة وفلسفتها ومبادئها الملزم العمل بها مع المجتمع
6 مناهج البحث الاجتماعي SW205 تعزيز قدرات الطلاب وإمكانياتهم في الإحاطة بمناهج البحث وخطواته واختيار ما يناسب منه لكل ظاهرة أو مشكلة اجتماعية، كما يسهم هذا المقرر في تقوية قدرات الطلاب للوصول إلى المعلومات من مصادرها المختلفة.

 

7 اللغة العربية ( ب )

 

Arab2  101

 

إبراز جمال اللغة العربية والكشف عما حفل بها من عناصر الأصالة والقوة ليزداد الطلاب شغفًا بها وإقبالًا عليها. وكذلك  صقل مواهب الطلاب وإنماء قدرتهم على فهم النصوص الأدبية وتحليلها وتذوقها ، وبيان ما فيها من صور بلاغية و تعليم الطلاب قواعد اللغة العربية في  النحو والصرف والإملاء

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الرابع

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 اللغة العربية ج Arab3  101 يركز المقرر على تعلم الطلاب ربط الجمل بالشرط وأدواته، والربط بالعطف وأدواته، والربط بالحصر، والربط بالاستثناء وأدواته، وكذلك تعريفهم بالتعجّب والاختصاص، والإغراء والتحذير والمنقوص والمقصور، والممدود، وأسلوب المدح والذم، كما يتضمن هذا المقرر تعريف الطلاب بالأخطاء الأسلوبية الشائعة في الكتابة، وتدريبهم على كتابة النصوص التفسيرية والوصفية.
2 خدمة الفرد ج SW401  أن يعرف الطلاب كيفية عملية التشخيص للمشكلة الفردية، وخطوات التشخيص بعد الدراسة، والوقوف على الاسباب الفعلية بغية الوصول الى الخطة العلاجية المناسبة لحل مشكلة العميل ( طالب المساعدة ) بصورة جدرية، ثم التعريف بالعلاج الاجتماعي النفسي في خدمة الفرد وبيان أساليبه وتقييم النتائج التي تم الوصول النهائي حل المشكلة الفردية، وكذلك العمل على تصنيفها وبيان أثر العوامل البيئية والنفسية في حدوث المشكلة.
3 خدمة الجماعة ج SW402 الاهتمام بتعريف الطلاب العملية الشرافية في خدمة الجماعة باعتباره من الاركان الرئيسة في العمل مع الجماعات وبخاصة في مراحلها المتقدمة والعمل معها بداخل المؤسسات الاجتماعية ، كما ان الاشراف جانب معم أيضا في تكوين واعداد الاخصائيين الاجتماعيين مهنيا.
4 تنظيم المجتمع ج SW403 يتعرف الطالب على المشاركة الشعبية للسكان في خطط تنمية وتنظيم المجتمع و كذلك القيادة والمسؤولية المجتمعية في طريقة تنظيم المجتمع
5 الثقافة الإسلامية (1)

 

ASCU101

 

يهدف الى تقرير العقيدة الصحيحة المستمدة من الكتاب والسنة وترسيخها في نفوس الطلاب وكذلك تعريف الطلاب بأصول الإيمان وخطورة التكفير وبعض جوانب العبادات والأخلاق وأحكام الأسرة

 

6 نصوص اجتماعية باللغة الانجليزية SW305  يشاع استعمال كثير من المفاهيم والمصطلحات ذات النشأة الغربي في مختلف مجالات العلوم الاجتماعية وكثيرا ما يؤدي عدم الالمام الجيد بهذه المفاهيم والمصطلحات الي إساءة استخدامه أو تطبيقها في دراسة المجتمع العربي بطريقة تعسفية لا تراعي اختلاف السياق الاجتماعي والثقافي ويهدف هدا المقرر الي تعليم الطالب المفاهيم والمصطلحات الاساسية السيسيولوجيا في لغتها الاصلية وكتابتها ونطقها بطريقة صحيحة وفهم معانيها فهما جيدا وإدراك مفرداتها ومضامينها باللغة العربية.

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الخامس

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 النظرية الاجتماعية SC301  تتناول مادة النظرية الاجتماعية تعريف الطلبة الدارسين لهده المادة، معنى النظرية الاجتماعية، وعلاقتها بالعلم وخصائصها، ووظائفها ومراحل بناء النظرية، وأنواعها، ودور النظرية الاجتماعية في البحث
2 الخدمة الاجتماعية في المجال المدرسي SW 504 التعرف على نشأة وتطور الخدمة الاجتماعية المدرسية و تحديد الوظيفة الاجتماعية المدرسية وابراز مشكلات الطلاب بالمدرسة وأنواعها وكذلك توضيح دور طريقة خدمة الفرد وممارساتها في المجال المدرسي و توضيح دور طريقة خدمة الجماعة وممارساتها في المجال المدرسي.
3 الخدمة الاجتماعية في مجال  الشباب SW505 التعرف على حاجات الشباب الاجتماعية والاقتصادية والتعليمة والمشكلات التي تواجه الشباب وانعكاساتها على قدرات الشباب ومساهماته البنائية في حياة المجتمع و معرفة دور الخدمة الاجتماعية واساليبها في كيفية وقاية الشباب من الانحراف وعلاج مشكلاتهم الفردية
4 اللغة العربية د Arab4 101  يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بأسلوب النهي، وأسلوب التمني، وأسلوب الترجي، وأسلوب النداء، وتدريبهم على أسلوب المناظرة والحوار، وكذلك التدرب على النص الحجاجيّ، وتقنيات الكتابة المنهجيّة، وايضاً تعريفهم بالجملة الخبريّة والجملة الحاليّة، والجملة النعتيّة، وجملة الموصول، والجملة الاعتراضيّة، والجمل التي لا محل لها من الإعراب.
5 تحليل البيانات CS507 يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بطرق اختيار الأسلوب التحليلي المناسب الذي يزيد من قدرة الباحث في تفسير المتغيرات التي تؤثر في ظاهرة معينة، وتسمح بالوقوف على مدى جوهر تأثير المتغيرات على الظاهرة، كذلك تقدير البيانات المجتمعية من واقع البيانات للعينات الاحتمالية المأخوذة من المجتمع
6 تاريخ ليبيا

 

HILB101 تعريف الطالب بتاريخ ليبيا منذ القدم حتى وقتنا الحاضر وإيضاح المسائل  السياسية في العالم وتأثيرها على ليبيا و إبراز الدور السياسي والاقتصادي المهم لليبيا ومركزها كحلقة وصل بين الشعوب والتأكيد على أهمية الوحدة والتعاون بين الليبيين للتصدي للأخطار والتهديدات.
7 مهارات الاتصال

 

CTSK101 يهدف الى تعريف الطالب بمفهوم الاتصال ومهاراته و تعريف الطالب بأنواع الاتصال وخطواته و أهداف مهارات الاتصال واهميتها وكذلك اكساب الطالب المهارات اللازمة لتواصله مع الاخرين في حياته العملية و تدريب الطالب على التواصل السليم والفعال في المجتمع

وصف المقررات الدراسية للفصل السادس

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 تصميم البحوث الاجتماعية

 

SC 406  إكساب الطلاب المهارات اللازمة لدراسة الظواهر والمشكلات الاجتماعية دراسة علمية وممارسة الطلاب بشكل عملي هذه الخطوات من خلال إشراكهم ومطالبتهم بإعداد ورقات بحثية وتوجيههم من خلالها.
2 التدريب الميداني المنفصل SW605 يهدف هذا المقرر الى اكساب معرفة مباشرة وفهم أعمق لممارسة مهنة الخدمة الاجتماعية والتوصل الى تكامل المعارف وكذلك اتاحة الفرصة للطلاب لاكتساب وترجمة المعارف الى مراس عملي تطبيقي وتزويدهم بالمهارات الفنية
3 التشريعات الضمانية SW601 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بنظام الضمان الاجتماعي الذي يشمل الرعاية الاجتماعية للمحتاجين ويقدم مصدراً بديلاً للدخل المفقود بسبب المرض وبلوغ السن القانونية لترك الخدمة والتقاعد وتعريف الطالب بنظام الضمان الاجتماعي الذي يسعى لتحقيق العدالة الاجتماعية بتقرير حق قانوني ثابت لضمان حياة أفضل للمتقاعدين.
4 الخدمة الاجتماعية في مجال المعاقين SW604 يهدف هذا المقرر الى التعرف على تطور رعاية المعاقين عبر العصور والتعرف دور الاخصائي الاجتماعي كمرشد مع المعاقين و التعرف على اهم  اشكال الرعاية الاجتماعية للمعاقين و ملامح الاهتمام الدولي والإقليمي برعاية وتأهيل المعاقين
5 الحضارة الاسلامية HISC 101 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالحضارة ( مفهومها، عوامل نشوء الحضارة ، مقوماتها ، خصائصها)، ومعرفة النظام السياسي في الدولة الإسلامية ( الخلافة، الوزارة، الكتابة ، الحجابة)، وكذلك توضيح النظام الإداري في الدولة الإسلامية ( القضاء، النظر في المظالم، الشرطة، الحسبة، الدواوين)، وايضاً النظام الحربي في الدولة الإسلامية ( الجيش، الأسطول)، ويشمل المقرر النظام المالي والاقتصادي في الدولة الإسلامية، ويضم كذلك العلوم الدينية والأدبية عند العرب، وتعريف الطلاب بالعلوم الإنسانية عند العرب، والعلوم العقلية عند العرب، ومعرفة الفنون الإسلامية عند العرب المسلمين، ومسالك انتقال الحضارة العربية الإسلامية لأوروبا.
6 الخدمة الاجتماعية في المجال الطبي SW602 هدف هذا المقرر إلى اعداد الطالب اعدادا نظريا يشمل التعرف على الخدمة الاجتماعية الطبية، مفاهيمها وأهدافها الانشائية والوقاية والعلاجية، وأدوار الاخصائي الاجتماعي داخل المستشفيات وخارجها.

 

 

 

 

 

وصف المقررات الدراسية للفصل السابع

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 الخدمة الاجتماعية في مجال المسنين SW 701 يهدف المقرر الى تعريف الطلاب بمفهوم المسن وخصائص مرحلة الشيخوخة

وتعريف الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية المسنين وطرقها وكذلك توضيح اهم المشكلات التي تواجه المسنين، تعريفهاـ أسبابها، تأكيد دور الأخصائي الاجتماعي في مؤسسات رعاية المسنين دور المؤسسات التربوية والاجتماعية في رعاية المسنين

 

2 الخدمة الاجتماعية في مجال العمال SW 702  الاهتمام بتعريف الطلاب بمفهوم الخدمة في مجال العمال وفلسفتها واهدافها واسباب ظهورها، وتوجيه اهتمام الطلاب إلى معرفة اهم مفاهيم ومصطلحات الخدمة في مجال العمال، ودراسة مفهوم العمال والعمل، وتشريعات العمال.

و توضيح اهم المشكلات التي تواجه العمال ،والممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية بطرقها على اساس تكاملي بقصد تلاؤم العمال مع اجواء ومسؤوليات العمل لرفع كفاه الصحة الانتاج كمًا وكيفاً.

3 الصحة النفسية SW704 المعرفة المستفيضة لمفاهيم الصحة النفسية، والتعرف على المدلولات الشاملة لهذا العلم باعتباره ضمن مظلة علم النفس الاكنليكي الحديث، ومساهمة هذا العلم في كثير من المجالات الحيوية الاخرى مثل تحسين الصحة النفسية – العلاج السلوكي المعرفي – برامج التأهيل النفسي – القضايا المتعلقة بانتقاء الافراد لأدوارهم المهنية وسيكولوجية الإدارة, و دفع الاخصائيون النفسيون والاجتماعيون والاكنليكيون ومطالبتهم اجراء البحوث الاجتماعية والنفسية

والاكنيليكية فضلا عن مهمتهم الاساسية ( علاج المرض العقلي والعصبي والمشكلات المصاحبة ).

4 علم النفس النمو SW705 تعريف الطلاب بمفهوم علم النفس النمو وأهميته وأهدافه وخصائصه و ا كساب الطلاب القدرة على معرفة مطالب  النمو في كل مرحلة نمائيةو كذلك اكساب الطلاب القدرة على التمييز بين نظريات النمو و تزويد الطالب بالمعرفة الشاملة بطبيعة شخصية الطفل ومكوناتها وعلاقة كل من الوراثة والبيئة بتكوين رغباته ودوافعه وأنماط سلوكه .
5 التدريب الميداني المتصل SW506 يهدف هذا المقرر الى اكساب الطلاب القيم المهنية واخلاقيات المهنة ونمو الذات المهنية  و صقل الطلاب بالخبرات الميدانية المرتبطة بعمليات الممارسة كالدراسة والتشخيص والعلاج .
6 التنمية البشرية

 

 

 

GHRD101

 

التعرف على التنمية البشرية من حيث مفهومها واهميتها ودورها في المجتمع و التعرف على اهم مؤشرات وابعاد التنمية البشرية و التعرف على مبادئ واهداف التنمية البشرية و تطوير قدرات ومهارات وذات الطالب و كتساب طرق واشكال التنمية البشرية للارتقاء بها في كافة مجالات الحياة

 

 

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الثامن

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 انحراف الاحداث والتقويم والاصلاح S 801 اعداد الطالب لاتباع أساليب متنوعة وعلمية للوقاية من السلوك الانحرافي   للحداث والعمل على مكافحتها و كذلك القدرة على فهم مشاكل واسباب ضعف التنشئة الاجتماعية التي ادت الى انحراف الاحداث ليتمكن من استخدام النظريات الاجتماعية والنفسية  في حل مشاكل  السلوكية الاحترافية  للأحداث  في المجتمع
2      التنمية  والتخطيط SW 802 يهدف هذا المقرر الى إكساب الطالب مهارات البحث العلمي في دراسة بالتنمية الاجتماعية والتخطيط  وإعداده من اجل أن يكون أخصائي تنمية في مجتمعه المحلي و ذلك من خلال  إكسابه المعرفة الكاملة بالإطار النظري والربط بين مفاهيم الخدمة الاجتماعية ومفاهيم العلوم الاجتماعية في موضوع أساسي تمثل أهم تحدي في المجتمعات المعاصرة وهو ” التنمية”.
3 علم النفس الاجتماعي SW803 تهدف هدا المقرر  الى تعريف الطالب بالمبادئ الاساسية لعلم النفس الاجتماعي والتى تمكنه من فهم المشكلات النفسية والامراض الاجتماعية ، كما تهدف الى تحليل وتفسير القضايا التى يهتم بها علم النفس الاجتماعي ولا سيما أنه يهتم بدراسة التفاعل الاجتماعي وتكوين وقياس وتغير الاتجاهات الاجتماعية
4 بحث التخرج PROJ يعد الطالب بحث يدرس فيه مشكلة اجتماعية في المجتمع او في ميدان من ميادين الخدمة الاجتماعية , يجمع البيانات حول مشكلة البحث ويقوم بتحليلها و يصل الى نتائج البحث التي تساهم في الحد او التقليل من مشكلة البحث, ويقوم بكتابة هذا البحث.

 

arArabic