توصيف مقرارات الدراسية _قسم الجغرافيا

توصيف مقرارات الدراسية _قسم الجغرافيا

 

جامعة سبها / كلية الآداب

وصف المقررات الدراسية / قسم الجغرافيا 

 

 

الفصل الأول

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 الجغرافيا الطبيعية GY101 يهدف مقرر الجغرافيا الطبيعية إلى تزويد الطلبة بالمفاهيم الرئيسية للجغرافيا الطبيعية وميادينها وفروعها المختلفة، وتوضيح المقصود بأغلفة الأرض وعلاقاتها على سطح الأرض، وتزويد الطلبة بمعلومات عن شكل الأرض ومكانها من الكون وعلاقتها بالأجرام السماوية القريبة، وما ينتج عن هذه العلاقات من ظواهر جغرافية، وتوضيح شبكة الإحداثيات الجغرافية وأهميتها، وإعطاء مقدمة عن عناصر سطح الأرض والعوامل المؤثرة في تشكيلها. ويتضمن المقرر: مفهوم الجغرافيا الطبيعية وفروعها وأهميتها، والمجموعة الشمسية وموقع الأرض منها، وعلاقة الأرض بالشمس والقمر، ودورتا الأرض ونتائجهما الجغرافية، وشبكة الإحداثيات الجغرافية، وأغلفة الأرض، والعوامل المؤثرة في تشكيل سطح الأرض.
2 الجغرافيا البشرية GY102 يهدف مقرر الجغرافيا البشرية إلى تمكين الطالب من معرفة مفهوم الجغرافيا البشرية ومنهجها وأقسامها، ومعرفة السلالات البشرية والنمو السكاني واللغات والديانات الموجودة في العالم، وتمكين الطالب من معرفة العوامل المؤثرة في التوازن البيئي، وتمكينه من رسم خرائط لتوضيح العلاقة بين توزيع السكان والظواهر الطبيعية والبشرية الموجودة في البيئة. ويشتمل المقرر: نشأة الجغرافية البشرية مفهومها ومنهجها، وأهم المدارس في الجغرافية البشرية، وظهور الأنسان وانتشاره وتكوين السلالات، ودراسة المتغيرات السكانية، ولغات البشر ودياناتهم، والنشاطات الاقتصادية للإنسان، ومراكز العمران البشري، والأنسان والبيئة والتوازن البيئي.
3 الجغرافيا الاقتصادية GY103 يهدف  مقرر الجغرافيا الاقتصادية إلى تعريف الطالب بمفهوم الجغرافيا الاقتصادية وميادينها، والحياة الحيوية والثروة الحيوانية، والأنشطة الاقتصادية، واكساب الطالب المقدرة على تحليل التفاعل بين الظواهر الطبيعية والبشرية والنشاط الاقتصادية، وتمكينه من معرفة أنواع موارد الطاقات وأهميتها الاقتصادية في البيئات الجغرافيا المختلفة.

ويتضمن المقرر: مفهوم الجغرافيا الاقتصادية ومناهجها، والمقومات الطبيعية والبشرية للإنتاج الاقتصادي، وأنماط النشاط الاقتصادي، والعلاقة بين البيئات وتنوع الإنتاج، وأخيراً الإنتاج الاقتصادي ووسائل التقنية الحديثة، والإنتاج الاقتصادي والتسويق.

4 جغرافية الوطن العربي GY104 هي فرع من فروع الدراسات الإقليمية, حيث تهتم بدراسة الوطن العربي كوحدة واحدة طبيعية وبشرية، والتعريف بأهميته الاقتصادية، وأهم المضايق، والمنافد، والممرات البحرية والجوية التي يتحكم بها. ويهدف  المقرر إلى تعريف الطلاب بأهمية الدراسات الإقليمية لاسيما جغرافية الوطن العربي، ودراسة جغرافية الوطن العربي دراسة إقليمية تستهدف البعد المعرفي للخصائص الطبيعية والبشرية لهذا الإقليم، ودراسة الجوانب الاقتصادية، ومعرفة أهم المحاصيل الزراعية والموارد المعدنية التي ينتجها الوطن العربي.

 

 

 

الفصل الثاني

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 تطور الفكر الجغرافي GY201 يهدف مقرر تطور الفكر الجغرافي إلى إعطاء فكرة عامة عن مفهوم الفكر الجغرافي، وتطوره في العصور القديمة والوسطي، والتعريف بتطور الفكر الجغرافي في الدراسات الحديثة، واتجاهات المدارس الفكرية الجغرافية. ويضم المقرر: مقدمة عن مفهوم الفكر الجغرافي، والفكر الجغرافي عند قدماء المصريين، وفي بلاد الرافدين وبلاد الشام، وعند الاغريق والرومان، والفكر الجغرافي عند العرب والمسلمين، وعوامل تطور الفكر الجغرافي والمعرفة الجغرافية عند الأوربيين في العصور الوسطى، بالإضافة إلى التعريف باتجاهات المدارس الفكرية الجغرافية.
2 الجغرافيا المناخية GY202 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمصطلح المناخ وعلاقته بعلم الجغرافيا وأهميته، وتمكين الطالب من مهارات استخدام وقراءة أجهزة قياس المتغيرات المناخية، وتمكين الباحث من تسخير المعلومات والبيانات المناخية لصالح البحوث الجغرافية. ويحتوي المقرر على العناصر التالية: المفهوم العام لعلم المناخ وعلاقته بعلم الجغرافيا، والأسباب الرئيسية خلف التغير المناخي والنتائج المترتبة على هذا التغير، كما يتضمن هذا المقرر أهم الظاهرات المناخية التي حدثت على سطح الكرة الأرضية، والتعريف بمحطات الأرصاد الجوية ووظائفها، وأهم أجهزة قياس المتغيرات المناخية.
3 جغرافية أوروبا GY203 هي فرع من فروع الجغرافية الإقليمية حيث تهتم بدراسة القارة الأوروبية من الناحية الطبيعية والبشرية والاقتصادية. ويهدف المقرر إلى دراسة القارة الأوروبية من الناحية الفلكية، والجغرافية، ومعرفة سيمات القارة الأوروبية التي تبرز شخصيتها، وتتبع أهم الملامح الطبيعية والبشرية التي تتحكم في القارة الأوروبية، ومعرفة الموارد الاقتصادية الموجودة بالقارة الأوروبية .
4 اللغة العربية  أ GA1 051 يهدف المقرر إلى التَعْرِيف باللُّغَة العربية وأَهَمِّيَّتها، ووَظَائِفها وخصائصها ومميزاتها، وتدريب الطلاب على مخَارِجَ الْحُروفِ والْحُروفَ الْمُتَشَابِهَةَ والْحَرَكَات، وَحُروف اللَّيِّنِ، والْمُقَاطِع الصَّوْتِيَّة وألِ الْقَمَرِيَّةَ وَأْلَ الشَّمْسِيَّةِ، كما يتضمن هذا المقرر تعريف الطلاب بأقسام الكلام، والنكرة والمعرفة، والْمَبْنِيُّ وَالْمُعْرَبُ، وتدريبهم على كِتَابةُ الهَمْزَةِ.
5 اللغة الإنجليزية 1 GEA 061 Parts of speech – Helping verbs, Present simple tense Positive&  Negative ,  Past simple tense Positive& Negative,  Present simple tense Question  , Present Continuous Tense,  Past Continuous Tense, Present perfect Tense, Past perfect Tense Past perfect Tense, Future Tense Positive& Negative, Idioms in English, Articles – Idioms in English, Comparative Adjectives, Superlative  Adjectives.
6 الثقافة الوطنية GCC 056 يهدف المقرر إلى التعريف بالثقافة الوطنية وأهدافها، ومفاهيم: الثقافة والهوية والوطن والوطنية والانتماء، وتعريف المواطنة، وواجباتها وحقوقها، والمجتمع المدني وعلاقته بالدولة، وتعريف الطلاب بموقع ليبيا، وحدودها، ومساحتها، وأهميتها الاستراتيجية. وكذلك الخصائص الجغرافية، والتوزيع الجغرافي لمدنها وقراها وواحاتها، ويشمل المقرر نشأة ليبيا وتسميتها، والمراحل التاريخية التي مرت بها وحدة ليبيا، وأهم الشعوب التي استوطنت ليبيا قديما، ومعرفة مواردها الاقتصادية، ونظامها الاجتماعي، والإرث المعنوي والتراث الحضاري واهميته، والتعريف بأهم المدن التاريخية في ليبيا، وأبرز المراحل السياسية التي مرت بها ليبيا، وتطور أنظمة حكمها، وصفحات من تاريخ المقاومة الوطنية، وكذلك توضيح الدور الليبي في الفضاءين الإقليمي والدولي، ومعرفة أبرز الاعلام الليبية في كل المجالات .

 

 

 

 

الفصل الثالث

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 البنية والتضاريس GY301 يهدف مقرر البنية والتضاريس إلى معرفة أنواع تضاريس سطح الأرض، وأنواع الصخور وخصائصها وبيئة تكوينها، والتميز بين القوى الخارجية والداخلية المؤثرة في تشكيل سطح الأرض، ولتحقيق ذلك يدرس هذا المقرر نشأة الأرض وتركيبها، وأغلفة الأرض وقشرتها، والصخور ودورة تكوينها، والتضاريس، وكذلك العوامل المؤثرة في تشكيل سطح الأرض من خلال التفاعل بين أغلفة الأرض الرئيسية التي تكون هذا الكوكب.
2 مبادئ المساحة والخرائط GY302 يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مبادئ المساحة والخرائط من خلال التعرف على نظم القياسات وطرق الرفع المساحي، والتعرف على أنواع الخرائط، وأساسيات الخريطة وتطبيقاتها المختلفة، والالمام بالخلفية النظرية للخرائط الرقمية، وتمكين الطالب من رسم خرائط التوزيعات. ويضم المقرر: تعريف علم المساحة وأنواعها، وحدات القياس، ومفهوم الخرائط وتصنيفها، وكذلك الخرائط الموضوعية، ومكونات الخرائط، وأنواع مقاييس الرسم وتطبيقاتها، وتصميم الخريطة، ومساقط الخرائط، والخرائط الرقمية، وأخيراً شكل الأرض والمراجع الجيوديسية ونظم الإحداثيات.
3 مصطلحات جغرافية GY303 This subject includes the definition of geography, field of geography, sub field of geography, the general region in the world with the main characteristics of these regions, some important geography terms.

The main aim of this subject is to explain the definition of geography, also to study the field of geography with the main characteristics of these fields, to clarify some terms in geography lastly to enable the students to use ahh these terms in his practical life.

4 اللغة العربية  ب GA2  052   يهدف المقرر إلى التَعْرِيف برُكْنَا الْجُمْلَةِ الْاِسْمِيَّةِ، وأَنَوَاعُ الْخَبَرِ، وتدريب الطلاب على التَّثْنِيَةُ، وَالْجَمْع والتَّقْديمُ وَالتَّأْخِيرُ، والْحَذْفُ وَالذِّكرُ، وكذلك تعريفهم وتدريبهم على الترادف والأضداد واسم الفاعل، صيغة المبالغة، اسم المفعول، اسم المكان واسم الزمان، اسم التفضيل والإخبار بالجملة الفعلية، والفعل المجرّد والمزيد، والإيجاز والإطناب، والنفي والتشبيه، وأيضاً الاستفهام والاستعارة، ومعرفة كتابة الفصل والوصل.
5 اللغة الإنجليزية  2 GEB  063 Tenses in English, Phrasal verbs, First clause, Second conditional,  Zero conditional, Third conditional, Conjunction, The use of when , and , The use of while, as, Direct speech, Indirect speech, Active and passive, English idioms, English words and their meaning .
6 الحاسوب GCOM 062 يهدف مقرر الحاسوب إلى تعريف الطلاب بالحاسوب ومميزاته، ومكوناته، وأجياله، وأنواعه، وكيفية تشغيل جهاز الحاسوب، والتعرف على نظام (windows)، والتعرف على ايقونات سطح المكتب، وشريط المهام ومكوناته، والتعرف على قائمة أبدأ، وأنشاء مجلد وتغيير تسميته وشكله، والنسخ واللصق، والتعرف على الأقراص، والتعرف على لوحة التحكم. والتعرف أيضاً على إضافة برامج تطبيقية، وإضافة أجهزة، والتدريب على برنامج (Word) والعروض التقديمية. وأخيرا التعريف بالإيميل الجامعي وأهميته والتدريب على استخدامه.

 

 

 

 

الفصل الرابع

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 الجيومورفولوجيا GY401 يهدف هذا المقرر إلى التعرف على الأشكال التضاريسية المختلفة على سطح الأرض وتصنيفاتها، ومراحل ودورات تشكيلها، وإدراك العمليات المكونة لسطح الأرض، والأشكال الناتجة عنها، والتعرف على جيومورفولوجيىة الأراضي الليبية، وتمكين الطالب من معرفة الأهمية التطبيقية للدراسات الجيومورفولوجية. ويشمل المقرر: مفهوم علم الجيومورفولوجيا، وتطور الدراسات الجيومورفولوجية ومناهجها، وأثر تركيب الصخور ونظام بنية الطبقات في تشكيل الظاهرات الجيومورفولوجية، والأشكال الالتوائية والصدعية والبركانية، وكذلك عمليات التجوية وتحرك المفتتات الصخرية، والمياه الجوفية وأثرها في تشكيل سطح الأرض، وجيومورفولوجية المجاري النهرية، والسواحل، والمناطق الجليدية، والمناطق الحارة الجافة، وأخيرا جيومورفولوجية الأراضي الليبية.
2 جغرافية الخدمات GY402 يهدف مقرر جغرافية الخدمات إلى التعرف على مفهوم الخدمات وأنواعها وتصنيفها، ودراسة أسس تخطيطها ومستوياتها وأنماطها، والعوامل الجغرافية المؤثرة في توطنها، والإلمام بأساليب تخطيط وتنمية الخدمات، وقياس مدى كفاءتها، والتعرف على المشاكل والصعوبات التي تعيق عملية تخطيط وتوزيع الخدمات. ويضم المقرر: مفهوم الخدمات وأنواعها وتصنيفها، وأسس تخطيط الخدمات ومستوياتها، وخدمات البني التحتية والاجتماعية وأنماطها، والعوامل الجغرافية المؤثرة في توطين الخدمات، وأساليب تخطيط وتنمية الخدمات وقياس كفاءتها، والمشاكل والصعوبات التي تعيق عملية تخطيط وتوزيع الخدمات، والمعايير التخطيطية للخدمات، وأخيراً تقدير الاحتياجات المستقبلية في ليبيا.
3 نظم المعلومات الجغرافية-1 GY403 يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلبة على استخدام برنامج نظم المعلومات الجغرافية GIS Arcعملياً، وتدريبهم على إنشاء قواعد البيانات الجغرافية وتعديلها، وإعداد الخرائط الرقمية وإخراجها. ويضم المقرر: مفهوم نظم المعلومات الجغرافية وتطورها ومصادر ووظائفها ومكوناتها ومميزاتها، ومكونات وأساسيات برنامج Arc GIS، وبرنامج Arc Map + برنامج Arc Toolbox + برنامج Arc Catalog، وإضافة واستدعاء البيانات، والإرجاع الجغرافي للخريطة باستخدام برنامج Arc Map، وكيفية إنشاء قاعدة البيانات المتمثلة في النقطة والخط والمساحة باستخدام برنامج Arc Catalog، والترقيم باستخدام برنامج Arc Map، وإنشاء وتعديل جداول البيانات غير المكانية باستخدام برنامج Arc Map، وإخراج الخريطة.
4 جغرافية الأمريكيتين GY404 يهدف مقرر جغرافية الأمريكيتين إلى تعريف الطلبة بأهمية الدراسات الإقليمية لا سيما جغرافية الأمريكيتين، ومعرفة المقومات الطبيعية والبشرية المكونة للقارتين، والأسباب التي جعلت من بعض دول القارتين رائد في المجالات السياسية والاقتصادية. ويحتوي المقرر على عرض تفصيلي للخصائص الجغرافية للأمريكيتين من حيث الموقع الجغرافي، والبناء الجيولوجي، ومظاهر السطح، والمناخ، والنبات، والترب، والسكان ، والنشاط الاقتصادي.
5 جغرافية السكان GY405 يهدف مقرر جغرافية السكان إلى معرفة المفاهيم السكانية، ومصادر البيانات السكانية، ومجالاتها التطبيقية، وفهم المتغيرات السكانية، وتحليل العلاقات المتبادل فيم بينها، واستيعاب العوامل الجغرافية المؤثرة في المتغيرات السكانية، والوقوف على التباين المكاني والزماني لها، وتحليل العوامل المسبب له، والقدرة على استخدام الأساليب الإحصائية لقياس المتغيرات السكانية وتحليلها. ويشمل المقرر: مفهوم جغرافية السكان، ومصادر الإحصائيات والمعلومات السكانية، وحركة السكان الحيوية والمكانية، والتركيب السكاني، كذلك التوزيع الجغرافي للسكان والعوامل المؤثرة فيه، والنمو السكاني، والسكان والموارد، والنظريات السكانية والسياسات السكانية، وأخيرا تطبيقات على سكان ليبيا.
6 اللغة العربية  ج GA3 053 يركز المقرر على تعلم الطلاب ربط الجمل بالشرط وأدواته، والربط بالعطف وأدواته، والربط بالحصر، والربط بالاستثناء وأدواته، وكذلك تعريفهم بالتعجّب والاختصاص، والإغراء والتحذي، والمنقوص والمقصور، والممدود، وأسلوب المدح والذم، كما يتضمن هذا المقرر تعريف الطلاب بالأخطاء الأسلوبية الشائعة في الكتابة، وتدريبهم على كتابة النصوص التفسيرية والوصفية.
7 الثقافة الإسلامية GAC 055 يركز المقرر على معرفة أهمية الثقافة الإسلامية ومصادرها، ودراسة مفاهيم العقيدة وحاجة الإنسان إلى الأديان، ومعرفة الغيبيات: الجنة والنار والملائكة، وكذلك دراسة مصادر التشريع الإسلامي: القرآن الكريم والسنة النبوية والقياس والإجماع، ودراسة أركان الإسلام الخمسة الصلاة وأدلة وجوبها، وشروطها، ووجوبها، وصحة فروضها، ووسننها، ومستحباتها، وأيضاً دراسة ما اشتملت عليه سورة الحجرات من مكارم الأخلاق وسلوك المؤمنين، ودراسة بعض  العادات الاجتماعية لمعرفة الحكم الشرعي فيها.

الفصل الخامس

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 جغرافية العمران GY501 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلبة بأهمية دراسة جغرافية العمران بفرعيها الريفي والحضري من خلال العلاقة المتبادلة بين الإنسان وبيئته وانعكاسها على نمط الحياة السائد، واستيعاب المفاهيم الأساسية والنظريات في مجال جغرافية العمران، والتفاعل مع المستجدات العالمية في مجال جغرافية العمران، وإدراك نتائج جهد الإنسان في النمو العمراني الحضري، والتمكن من فهم المشكلات الناجمة عن التوسع العمراني. ويضم المقرر: مفهوم جغرافية العمران، وجغرافية العمران الريفي، وأحجام المحلات العمرانية، وماهية المدينة وأهمية دراستها، والعلاقة بين القرية والمدينة، ورقعة المدينة ونموها، والتصنيف الوظيفي للمدن، والتركيب الداخلي للمدن، استخدامات الأرض، ومشكلات الحياة الحضرية، وتخطيط المدن، واستعمالات الأرض بمدينة سبها.
2 التخطيط الإقليمي والتنمية GY502 الهدف الأساسي لمقرر التخطيط الإقليمي والتنمية تمكين الطالب من معرفة أهم المصطلحات المتعلقة بهذا المقرر كالتخلف والتنمية الاقتصادية والتخطيط الاقليمي وغيرها، وتمكين الطالب من تمييز الخصائص العامة لكلا من الدول المتخلفة والمتقدمة والتفريق بينهما، وتمكين الطالب من تقييم ليبيا كحالة دراسة في التخطيط الإقليمي. ويتضمن منهج التخطيط الإقليمي والتنمية عدة عناصر أهمها، التعريف بمصطلحي التخلف والتقدم، وأسبابهما، وأهم خصائصهما، والتنمية الاقتصادية مفهومها، أنواعها، أهدافها، وخصائصها، والتخطيط الإقليمي ،مفهومه ،أسسه ،أهدافه، ومستوياته، والتخطيط الإقليمي في ليبيا دراسة حالة.
3 جغرافية آسيا GY503 يعد هذا المقرر دراسة جغرافية إقليمية لقارة آسيا، تتبع المنهج الإقليمي في تعريف الطلاب على قارة آسيا كإقليم مستقل بذاته يتمتع بخصائص جغرافية (طبيعية وبشرية ) تميزه عن بقية قارات العالم الأخرى وتكسبه شخصيته الفريدة المميزة. ويمكن تحقيق هذا الهدف عبر دراسة العناصر أو المحتويات التالية: وصف عام للقارة ومميزاتها، ودراسة موقع وتضاريس ومناخ القارة والعوامل المؤثرة فيه، كذلك دراسة أهم أنهار وبحيرات القارة، إضافة إلى توزيع التربة والنبات الطبيعي، ودراسة توزيع سكان القارة والعوامل المؤثرة فيه والمراحل التاريخية التي مر بها، كذلك دراسة تركيبهم العرقي والديني والعمري والتعليمي والاقتصادي، ودراسة إقليمية لإحدى دول القارة كمثال تطبيقي على دول القارة.
4 الجغرافية الصناعية GY504 يهدف مقرر الجغرافية الصناعية إلى معرفة مفهوم الجغرافيا الصناعية وأهميتها ومناهجها، ودراسة نشاه الصناعة وتطورها والتصنيفات الصناعية، ومقومات التركز الصناعي ونظرياتها، ودراسة أهم الصناعات التحويلية والأقاليم الصناعية  في العالم.

ويتناول  المقرر ماهية  الصناعة وتطورها وأهميتها ومجالات البحث فيها ومناهجها، كما يدرس التصنيف الصناعي، والتوطن الصناعي مفهومه، ومقوماته، وكذلك دراسة الموقع  والموضع الصناعي، وأهم نظريات التوطن الصناعي، وأهم الصناعات الرئيسة في العالم، وتوزيعها الجغرافي، وأخيراً مشكلات الصناعية المعاصرة في الدول النامية والدول المتقدمة.

5 نظم المعلومات الجغرافية-2 GY505 يهدف مقرر نظم المعلومات الجغرافية-2 إلى تدريب الطلبة على إجراء التحليلات المكانية على البيانات داخل نظام المعلومات الجغرافي عملياً، واستخدام برنامج Arc Toolbox  ضمن برنامج GIS Arc. ويضم المقرر: تطبيقات نظم المعلومات الجغرافية وأنواع التحليل، والتحليل الإحصائي، والتحليل الهندسي، والتحليل المكاني، وتحليل التراكب، وتحليل الاقتراب، والتحليل الطبوغرافي، والتحليل الهيدرولوجي.
6 اللغة العربية  د GA4 054 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بأسلوب النهي، وأسلوب التمني، وأسلوب الترجي، وأسلوب النداء، وتدريبهم على أسلوب المناظرة والحوار، وكذلك التدرب على النص الحجاجيّ، وتقنيات الكتابة المنهجيّة، وأيضاً تعريفهم بالجملة الخبريّة والجملة الحاليّة، والجملة النعتيّة، وجملة الموصول، والجملة الاعتراضيّة، والجمل التي لا محل لها من الإعراب.
7 تاريخ ليبيا GHL 057 يهدف المقرر إلى شرح نبذة مختصرة عن تاريخ ليبيا منذ القدم حتى القرن الخامس عشر الميلادي، والتعريف بالاحتلال الإسباني والمالطي لمدينة طرابلس الغرب 1510-1530م، وكذلك توضيح سيطرة الأتراك على طرابلس الغرب (العهد العثماني الأول) 1551- 1711 م، ومعرفة حكم الأسرة القرمانلية في ولاية طرابلس الغرب 1711- 1835 م، وأيضاً التعريف بالحكم العثماني “التركي” المباشر لولاية طرابلس الغرب (العهد العثماني الثاني) 1835-1911م، وكذلك شرح الأطماع الأوروبية في ولاية طرابلس الغرب، وتعريف الطلاب بالاحتلال الإيطالي لولاية طرابلس الغرب 1911م، وتوضيح الجهاد الليبي ضد المحتل الإيطالي 1912- 1951م.
8 مهارات الاتصال مهارات الاتصال مقرر مهارات الاتصال يهدف إلى التعريف بمهارات الاتصال، وأهدافها، وأهميتها، وأنواع وسائل الاتصال ونماذجه، وكذلك العوامل المؤثرة في الاتصال، وخطوات الاتصال الفعال، ومعوقات الاتصال، وتعليم الطلاب مهارات الاتصال التقنية والتكنولوجية، وكيفية استخدام مهارات الاتصال والتواصل، وتدريبهم على مهارات الاتصال الكتابية، ومهارات الاتصال التقنية والتكنولوجية، وتدريبهم على استخدام مهارات الاتصال.

 

الفصل السادس

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 جغرافية البحار والمحيطات GY601 هذا المقرر هو دراسة جغرافية طبيعية تهدف إلى التعريف بالمفاهيم المرتبطة بالبحار والمحيطات، وتكوين صورة ذهنية عن نشأتها وتطورها عبر الأزمنة والعصور الجيولوجية وصولاً إلى صورتها الحالية، كذلك تعريفهم على الخصائص الفيزيائية والكيميائية والحيوية، والأشكال المورفولوجية المختلفة التي تتخذها سواحل وقيعان تلك المسطحات المائية الكبرى، كذلك دراسة الأحياء والثروات السمكية والمعدنية والبترولية التي تحويها وسبل الاستفادة منها اقتصاديا. ولتحقيق هذه الأهداف يدرس المقرر العناصر التالية: مفاهيم متعلقة بتعريف جغرافية البحار والمحيطات والبحر والمحيط والخليج والمضيق والقناة وغيرها، وأهم النظريات التي ناقشت نشأة البحار والمحيطات، والخصائص الطبيعية والكيميائية والحيوية لمياه البحار والمحيطات، وحركة المياه، والأشكال المورفولوجية للسواحل والقيعان البحرية والمحيطية، وسبل استغلال الثروات والمقومات الاقتصادية بمياه البحار والمحيطات.
2 جغرافية النقل GY602 هذا المقرر يرمي إلى فهم أسباب الانتقال ومقوماته، وأهمية جغرافية النقل في المشاريع الاقتصادية. ويهدف المقرر إلى تسليط الضوء على الجوانب المهمة في النقل وما يربطها بالجغرافيا، وعلاقتها بالعلوم الأخرى. ولذلك فهو يتناول تطور جغرافية النقل، وطبيعتها، وتعريفها وطرائق البحث فيها، ودوافع ومقومات وآثار النقل وبعض النظريات المتعلقة به، وأنواعه ( البري، البحري، الجوي، النهري).
3 الإحصاء الجغرافي باستخدام برنامج SPSS GY603 يهدف هذا المقرر إلى التعرف على المفاهيم الخاصة بالإحصاء الجغرافي، وطرق جمع البيانات والمعلومات وإعدادها، ومعرفة الأساليب الإحصائية المستخدمة لتحليل البيانات لوصف وفهم الظواهر الجغرافية المختلفة وتحليل العلاقات. كما يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من استخدام برنامج SPSS لإعداد وتحليل وعرض وتحليل البيانات. ولتحقيق هذه الأهداف يتناول المقرر المحاور التالية: مفهوم الإحصاء الجغرافي، وطرق جمع البيانات، وإعدادها البيانات للتحليل الإحصائي، وطرق عرض البيانات، ومقاييس النزعة المركزية والتشتت، وقياس التركز والتشتت للتوزيعات المكانية، كذلك أساليب تحليل أنماط التوزيع المكاني، وأساليب قياس العلاقات وتحليل الانحدار، واستخدام برنامج المجموعة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS في تفريغ وتبويب وعرض وتحليل البيانات المكانية.
4 جغرافية البيئة GY604 يهدف مقرر جغرافية البيئة إلى تمكين الطالب من فهم ومعرفة علاقة التفاعل بين الإنسان والبيئة، وإيجاد الحلول للمشكلات البيئية وذلك بعد تحديدها وتشخيصها بشكل واقعي، والوصول إلى مرحلة متقدمة من الوعي البيئي من خلال التميز بين السلوك الإيجابي والسلبي اتجاه البيئة، واستيعاب أهمية التخطيط وفق الشروط والمعايير الجغرافية والبيئية والصحية لكافة المنشآت. ويضم المقرر: مفهوم النظام البيئي ومكوناته، العلاقة بين الأنسان والبيئة، المشكلات البيئية (مشكلة الانفجار السكاني، والتلوث البيئي، والتصحر، واستنزاف الموارد البيئية وانعكاساتها على الإنسان)، وأخيراً دور العلم في حماية البيئة.
5 الجغرافية الزراعية GY605 يهدف مقرر الجغرافية الزراعية إلى دراسة مفهوم الجغرافية الزراعية، وتطورها، وميادينها، ومعرفة مصادر البيانات، والوقوف على العوامل الجغرافية المؤثرة في العمليات الزراعية، وتنمية مهارات الطالب على البحث الميداني في مجال الجغرافية الزراعية وجمع المعلومات الجغرافية. ويحتوي المقرر على نشأة وتطور وأهمية الزراعة ومضمونها، ومفهوم الجغرافية الزراعية وتطورها ومناهج البحث فيها ومصادر البيانات، والعوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة في العمليات الزراعية، والنظم الزراعية العالمية وأنماط الإنتاج الزراعي، وتصنيف المحاصيل الزراعية والأقاليم الزراعية في العالم، وبعض النظريات ذات العلاقة بالإنتاج الزراعي، والأساليب الكمية المستخدمة في الجغرافية الزراعية، والثروة الحيوانية في العالم والعالم العربي، ومقومات الزراعة في ليبيا والمشاكل التي تواجهها، والتنمية الزراعية في ليبيا.
6 تاريخ الحضارة العربية الإسلامية GHIC 058 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بالحضارة (مفهومها، عوامل نشوء الحضارة، مقوماتها، خصائصها)، ومعرفة النظام السياسي في الدولة الإسلامية (الخلافة، الوزارة، الكتابة، الحجابة)، وكذلك توضيح النظام الإداري في الدولة الإسلامية (القضاء، النظر في المظالم، الشرطة، الحسبة، الدواوين)، وأيضاً النظام الحربي في الدولة الإسلامية ( الجيش، الأسطول)، ويشمل المقرر النظام المالي والاقتصادي في الدولة الإسلامية، ويضم كذلك العلوم الدينية والأدبية عند العرب، وتعريف الطلاب بالعلوم الإنسانية عند العرب، والعلوم العقلية عند العرب، ومعرفة الفنون الإسلامية عند العرب المسلمين، ومسالك انتقال الحضارة العربية الإسلامية لأوروبا.

 

الفصل السابع

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 الجغرافية الطبية GY701 يهدف مقرر الجغرافية الطبية إلى التعريف بالجغرافيا الطبية وتطورها وعلاقتها بالعلوم الأخرى، والمناهج المتبعة في دراسة الجغرافيا الطبية، وتدرس تأثير العوامل الجغرافية  (الطبيعية والبشرية) على صحة الأنسان، كما تدرس جغرافية الأمراض حيث تعطي لطالب صورة مختصرة عن أهم الأمراض البشرية (مفهومه، أسبابها، اعراضها، توزيعها الجغرافي، وطرق الوقاية منها )، بالإضافة إلى دراسة أنماط الرعاية الصحية.
2 جغرافية الأراضي الجافة GY702 يهدف هذا المقرر إلى تمكين الطلبة من معرفة الأقاليم الجافة وشبه الجافة، وخصائصها الجغرافية، والإمكانيات المتاحة لتنميتها، ومستقبل هذه الأراضي، وأدراك المخاطر التي تواجها. ولتحقيق ذلك يتناقش المقرر العناصر التالية: مفهوم الأراضي الجافة وشبه الجافة، مناخها، والموارد المائية، والأهمية الهيدرولوجية للأنهار والبحيرات الصحراوية، وخصائص التساقط في الأقاليم الجافة، والتربة، والغلاف الحيوي، والسكان، والمشكلات والإخطار البيئية في الأقاليم الجافة (التصحر، والفيضانات، والمجاعات، والزحف العمراني على الأراضي الزراعية).
3 مناهج البحث الجغرافي GY703 يعد هذا المقرر دراسة نظرية وتطبيقية تهدف إلى تعريف الطلاب بمفهوم البحث العلمي، وتعليمهم أساسياته، وكيفية إعداده وكتابته وإخراجه بصورة صحيحة وذلك لاستكمال مشوارهم الدراسي وتخرجهم. وللوصول لهذا الهدف يتم تدريس المحتويات التالية : مفهوم البحث العلمي وأنواع البحوث، وخطوات إعداد البحث، وشروطه، وإشكالية البحث وفرضياته، وخطة البحث واهم محتوياتها، وأدوات البحث العلمي، وقواعد كتابة البحوث العلمية، ومناهج البحث العلمي.
4 جغرافية الحيوية والترب GY704 يهدف هذا المقرر إلى إدراك أهمية دراسة جغرافية الحيوية والترب للوصول الى فهم أهمية الغلافين الصخري والحيوي، واستيعاب العلاقة التفاعلية المكانية والزمانية بين الغلافين الصخري والحيوي وباقي الأغلفة، والتصنيف والتوزيع الجغرافي للترب وصيانتها. ويشمل المقرر: مفهوم جغرافيا الحيوية والترب، وتطور الأحياء على سطح الأرض، والعوامل المؤثرة في الغلاف الحيوي، والأقاليم الحيوية، كذلك جغرافية التربة وأهميتها الحيوية (تعريفها، تركيبها، وخصوبتها)، تصنيف التربة وتوزيعها وصيانتها، خصائص التربة، دراسة حالة (سبها، سمنو، غدوة)، وتصنيف الترب الليبية، والغلاف الحيوي والتلوث، وأسس صيانة الغلاف الحيوي.
5 جغرافية أفريقيا GY705 يعد هذا المقرر دراسة جغرافية إقليمية لقارة إفريقيا، تتبع المنهج الإقليمي في تعريف الطلاب على قارة إفريقيا كإقليم مستقل بذاته يتمتع بخصائص جغرافية (طبيعية وبشرية ) تميزه عن بقية قارات العالم الأخرى وتكسبه شخصيته الفريدة المميزة. ويمكن تحقيق هذا الهدف عبر دراسة المحتويات التالية: وصف عام للقارة ومميزاتها، ودراسة موقع وتضاريس ومناخ القارة والعوامل المؤثرة فيه، كذلك دراسة أهم أنهار وبحيرات القارة، إضافة إلى توزيع التربة والنبات الطبيعي، ودراسة توزيع سكان القارة والعوامل المؤثرة فيه ومراحل تطوره، كذلك دراسة تركيبهم العرقي والديني والعمري والتعليمي والاقتصادي، ودراسة إقليمية لإحدى دول القارة كمثال تطبيقي على دول القارة.
6 الجغرافيا السياسية GY706 يهدف مقرر الجغرافيا السياسية إلى التعرف على مفهوم الجغرافية السياسية وإدراك العلاقة بين الموقع الجغرافي والأحداث السياسية، واستيعاب مفهوم الدولة والعوامل الجغرافية المؤثرة فيها، ومفهوم الجيوبوليتيك والنظريات الجيوستراتجية. ويحتوي المقرر على المحاور التالية: مفهوم الجغرافية السياسية وتطورها ومناهجها، والعوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة في الدول، ومفهوم الدولة الحديثة، ونظريات قوة الدولة، وأشكال الدولة وحدودها، ومفهوم الجيوبوليتك والنظريات الجيوستراتيجية.
7 التنمية البشرية GHRD 059 يركز المقرر على تعريف الطلاب بمفهوم التنمية البشرية، والمفاهيم ذات صلة بالتنمية البشرية وأهدافها، واهميتها، وابعادها، ومؤشراتها، ومعوقاتها، وطرق وأساليب مواجهة معوقات التنمية البشرية، ويشمل المقرر الطرق والعوامل التي تساعد على بناء وتنمية الذات، وأهم التحديات التي تواجه التنمية البشرية، وأهم التجارب التنموية الناجحة في التنمية البشرية.

 

الفصل الثامن

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 جغرافية المياه GY801 يهدف مقرر جغرافية المياه إلى التعريف بمفهوم الغلاف المائي وطريقة تجدده، وتمكين الطالب من التفريق بين المياه السطحية والمياه الجوفية وخصائص كلا منها، وتوزيعها على الكرة الأرضية، وأخيرا تحديد مصادر المياه في ليبيا. ويحتوي مقرر جغرافية المياه على العناصر التالية: التعريف بالغلاف المائي ودورة المياه على سطح الأرض، والتعريف بأهم المصطلحات المتعلقة بدورة المياه كالتساقط والتبخر، وأهم أشكال المياه على سطح الأرض وأقسامها وخصائصها، مصادر المياه في ليبيا.
2 جغرافية ليبيا GY802 يدرس المقرر جغرافية ليبيا ضمن أطار موضوعي يشرح منهج هذا التخصص الجغرافي الذي يتناول دراسة مفصلة عن الخصائص الطبيعية والبشرية الجغرافية في ليبيا. ويهدف إلى التعريف بالجوانب الطبيعية أهمها، الموقع الجغرافي والفلكي والحدود السياسية، وإلى التركيز على الجوانب الطبيعية التي لعبت الدور الرئيسي في تشكيل مناخ ليبيا، ودراسة السكان ونموهم وأنشطتهم، وأهم الموارد والأنشطة الاقتصادية.
3 الجغرافيا السياحية GY803 هذا المقرر هو دراسة لمفهوم وأنماط السياحة وعوامل الجذب السياحي، ودور التخطيط والتنمية السياحية في بناء ودعم اقتصاديات عديد من الدول، إضافة إلى دراسة للموارد والمقومات السياحية بليبيا من وجهة نظر جغرافية. ولتحقيق  تلك الأهداف يتم تدريس الطلاب المحتويات التالية: المفاهيم المتعددة للسياحة والسائح، وأنواع السياحة وفقاً لعدة معايير، وعوامل الجذب السياحي (الطبيعية والبشرية)، والتخطيط السياحي من حيث: (مفهومه- مزاياه- عوامل نجاحه- أهدافه- انواعه)، التنمية السياحية من حيث: (ماهيتها- اشكالها- اعتبارات نجاحها)، ودراسة للسياحة في ليبيا.
4 جغرافية الموارد والطاقة GY804 هي أحد فروع الجغرافية الاقتصادية، وتهدف الى دراسة جغرافية مصادر الطاقة لمعرفة المخزون العالمي وتباين كميات الإنتاج بين دول العالم لأهميتها الاقتصادية والسياسية. ويتناول المقرر مفهوم جغرافية موارد الطاقة من حيث؛ تطور أنتاج الطاقة، وأنواع المصادر الغير متجددة من فحم ونفط وغاز، والمصادر المتجددة كالطاقة الشمسية والمائية والرياح كأهم مصادر للإنتاج الطاقة، وكذلك معرفة أهم مصادر الطاقة في ليبيا وإمكانية تنميتها.
5 الاستشعار عن بعد GY805 يهدف المقرر إلى معرفة مفهوم الاستشعار عن بعد وأسسه وتطبيقاته، ومعرفة تطبيقات الاستشعار عن بعد في مجالات الجغرافيا، ومعرفة الإشعاع الكهرومغناطيسي وخصائصه، ومعرفة أهم الحزم الطيفية المستخدمة في الاستشعار عن بعد واستخداماتها، وأهم منصات الاستشعار عن بعد وخصائصها واستخداماتها، وتحليل بيانات الاستشعار عن بعد باستخدام برامج: Arc GIS + ERDAS IMAGINE. ويضم المقرر: مقدمة تتضمن التعريفات وتطور هذا العلم وتطبيقاته، وأنواع الاستشعار عن بعد وبياناته، والإشعاع الكهرومغناطيسي وخصائصه، ونوافذ الغلاف الجوي واستخداماتها، والأقمار الصناعية والمستشعرات، وتحليل المرئيات الفضائية وتفسير الظواهر الجغرافية من خلالها، وتحليل بيانات الاستشعار عن بعد باستخدام برنامج Arc GIS، وعرض واستكشاف وتحسين المرئيات الفضائية، وتصنيف بيانات المرئيات الفضائية، وإنشاء الموزاييك واقتطاع الصور.
6 مشروع التخرج GY806 يهدف مشروع التخرج إلى التدريب العملي للطالب وتمكينه من البحث العلمي من خلال إجراء دراسة ميدانية لأحد الظواهر الطبيعية أو البشرية لمنطقة جغرافية محدد، وذلك باتباع أسلوب البحث العلمي بدايةً بجمع البيانات والمعلومات وتصنيفها، ثم إعدادها وعرضها ووصفها لإبراز الخصائص الأساسية للظاهرة، وتحليل البيانات لفهم العلاقات وصولاً إلى النتائج وتفسيرها تفسيراً منطقياً لفهم طبيعة مشكلة البحث العلمي. وأخيرا كتابة وإخراج البحث بإتباع الأسلوب العلمي.

 

arArabic