وصف المقررات الدراسية بالكلية

وصف المقررات الدراسية بقسم الكيمياء:

المقرر الدراسي رمز المقرر وصف المقرر
1 الكيمياء العامة كم 110 يهدف المقرر للدراسة التركيب الذري وتراكيب الذرات المتعددة الإلكترونات. كما يتناول دراسة   الجدول الدوري للعناصر وبعض النظريات المتعلقة بالحامضية و القاعدية ، و قوانين الغازات و قانون فعل الكتلة والروابط الكيميائية و أنواعها ، ونبذة عامة عن الكيمياء العضوية كما يتناول أساس تفاعلات الأكسدة و الاختزال وقياس الحموضة وبعض الثوابت الأخرى في المحاليل الحمضية والقاعدية .
2 الرياضة العامة رض110 يتناول المقرر دراسة حساب المثلثات والدوال: أنواعها ورسمها والدوال الجبرية المثلثية، الأسية واللوغارثمية. والنهايات والاشتقاق: من حيث خواصها وقواعد الاشتقاق ومشتقات الدوال الأسيو واللوغاريثمية. كما يدرس التفاضل والتكامل وتطبيقات عليها. ويدرس الهندسة التحليلية المسطحة  والتي منها المماس العمودي لمنحنى وطريقة نيوتن لايجاد جذور المعادلات.
3 الفيزياء العامة م ع 116 يهدف هذا المقرر بتدريس المفاهيم الأساسية في الفيزياء من حيث الحرارة والصوت والضوء، حيث يتطرق إلى مفهوم الحرارة وتحويلاتها وطرق انتقالها والترمومترات التي تستخدم لقياسها. كما يدرس المبادئ الأساسية للديناميكا الحرارية تم يعرج إلى المعلومات الأساسية في الضوء من حيث الموجات الصوتية والخواص الأساسية للضوء والأجهزة البصرية. ويهتم هذا المقرر بدراسة الموجات الصوتية من حيث طبيعتها وأنواعها وبعض مبادئ تراكيب الموجات.
4 الكيمياء العضوية 1 كم 220 يعنى هذا المقرر بتدريس بعض التجارب في الكيمياء العضوية التي يمكن للطالب من خلالها تحضير بعض المركبات العضوية المهمة ومعرفة كيفية تشخيصها ودراسة خواصها
7 الكيمياء التحليلية 1 كم 222 يهدف المقرر لدراسة علم الكيمياء التحليلية و يبرز الفرق بينهما و بين بقية فروع  الكيمياء ، كما يدرس الأقسام الرئيسية للتحاليل، وطرقها

ويتناول دراسة وحدات التركيز كالمولارية والكسر المولي وكيفية التحول من وحدة إلى أخرى.

ويعرف الطالب بالأحماض و القواعد و أنواع المحاليل وتفاعلات الترسيب و طرق التعرف على نقطة التكافؤ .

8 الكيمياء التحليلية 1 عملي كم 222 ع يتناول هذا المقرر التعرف على معمل الكيمياء التحليلية ومحتوياته ـ الأدوات المعملية  القياسية وغير القياسية و طرق استخدامها ـ نموذج مذكرة المعمل و تكوين النتائج ـ دواعي السلامة – التعرف على الميزان التحليلي (المييزان الحساسي) و كيفية استخدامه. وتحضير محاليل من بعض الأحماض والقواعد الشائعة (PH)  و معاييرها بواسطة محاليل قياسية  – تحضير محاليل قاعدية و ومغايرتها بمحلول قياس  ثانوي من  (PH)
9 الكيمياء غير العضوية 1 كم 224 يعنى هذا المقرر بتدريس المفاهيم الاسياسية لكيمياء غير العضوية . مكونات الذرة .اعداد الكم ومفاهيمها .انواع الروابط الكيميائية وكتابة ضيغ لويس
12 الكيمياء الفيزيائية 2 كم 331 يدرس هذا المقرر الخواص الديناميكية الحرارية للسوائل  و المحاليل كالضغط البخاري و حرارة التخير (معادلة كلابيرون) – اللزوجة و طاقة التنشيط  لللزوجة – التوتر السطحي و الضغط البخاري للقطرات الصغيرة – التحاليل المثالية.

كما يدرس- أنثالبيا و أنتروبيا والطاقة الحرة للخلط –  الخواص الجامعة للمحاليل  – الانخفاض  في الضغط البخاري – الارتفاع في نقطة الغليان – الانخفاض  في نقطة التجمد – الضغط الأسموزي

14 الكيمياء التحليلية 2 كم 332 يتعرض لدراسة المفاهيم اكيميائية الكهربية وتطبيقات الخلية الجلفانية كما يسلط على المفاهيم الاسياسية لطرق الفصل المخلتقة منها الكروماتوغرافيا وانواعها
16 الكيمياء غير العضوية 2 كم 333 يعنى هذا المقرر بتدريس المفاهيم الاسياسية لخصائص العناصر الانتقالية بالجدول الدورى كما يسلط الضو على تركيب الذرى للتوزيع الاكترونى والخواص الدورية للعناصر في المجوعات الاسياسية في الجدول الدورى. كما يسلط على نبده على الكيمياء التناسيقة والمعقدات
17 الكيمياء غير العضوية 2 عملي كم 333 ع يعنى هذا المقرر بتدريس التجارب التي يلزم تعيين الصيغة الأولية لمركبات الكيميائية وتحضير بعض المحاليل التنائية والتلاثية
18 الكيمياء العضوية 3 كم 440 يعنى هذا المقرر بتدريس المركبات الحلقية المتجانسة والغير متجانسة كما يعرج على دراسة الاطياف هدة المركبات يستخدم UV-VIS ,IR
19 الكيمياء العضوية 3 عملي كم 440 ع الكشف عن المجاهيل لمركبات عضوية مختلفة و تطببيق التجارب السابقة من الغليان و الانصهار و الكشف عن العناصر و المجموعات الوظيفية و الذوبانية و غيرها
20 الكيمياء الفيزيائية 3 كم 441 يعنى المقرر بدراسة معدل  سرعة التفاعل و قياساته ، وآلية  بعض التفاعلات  البسيطة، وحركية بعض التفاعلات المعقدة . كما يدرس التفاعلات المتعاكسة والمتتالية و المتوازية  والتفاعلات المتسلسلة . كما يتناول المقرر بعض نظريات الكيمياء الحركية وبعض تطبيقات  الكيمياء الحركية وتفاعلات الكيمياء الضوئية.
22 الكيمياء التحليلية 3 عملي كم 442 ع يتناول المقرر التحليل الآلي  وتطبيقات  على استخدام IR للمواد الصلبة و السائلة في التعرف على المجموعات الوظيفية في المركبات . وتطبيقات  على استخدام UV   في التحليل  الكمي و الكيفي لبعض المركبات .

وتطبيقات  على استخدام  NMR  في التعرف  على التركيب  البنائي  لبعض  المرمكبات . وتطبيقات  على استخدام  جهاز الامتصاص  الذري (AA) و الانبعاث الذري (EA)  في تعيين تركيز أيونات مختارة في المحاليل المائية . وأيضا تطبيقات  على استخدام الكروماتوجرافيا   الآلية .

23 الكيمياء غير العضوية 3 كم 443 يعنى هذا المقرر بتدريس مفاهيم الاسياسية لعناصر الانتقالية بالجدول الدورى كما يهتم بالتعرف على تواجد هدة العناصر في الطبيعة وطرق استخلاصها
24 الكيمياء الحيوية كم 444 التعريف بفرع الكيمياء الحيوية و أهميته و تطبيقاته في الطب و الزراعة و الهندسة و الصناعات الغذائية ….الخ

دراسة أهمية الكربوهيدرات والسكربات باانواعها والدهون الأحماض الأمينية والبتيدات و البروتينات.

25 الكيمياء الحيوية عملي كم 444 ع يعنى هذا المقرر بتدريس مفاهيم الكيمياء الحيوية حيت يستعرض اهم التجارب الحيوية واختبارات الدهون والاحماض الامينية. كما يهتم بالتجارب المتعلقة بالنشاط الحيوي.
arArabic