وصف المقررات الدراسية بقسم الأحياء

المقرر الدراسي رمز المقرر وصف المقرر
1 النبات العام ع ح 110 يشمل هذا المقرر نبذة تاريخية عن علم النبات وتطوره، والتعريف بفروعه المختلفة، وكذلك دراسة تركيب الخلية النباتية والبذرة وانباتها، والشكل الظاهري والتشريحي للأعضاء النباتية ووظيفتها. والتعرف على الوضع التقسيمي للنباتات وكذلك دراسة بعض الخصائص الفسيولوجية للنبات.
2 الحيوان العام ع ح 111 يشمل المقرر التعريف بعلم الحيوان وفروعه، وكذلك فهم الخلية وعضياتها المختلفة والتعرف على المجاهر والمادة الوراثية والتعرف على أنواع الأنسجة المختلفة.
3 الكيمياء العامة كم 110 يسعى المقرر الى اكساب الطالب معارف نظرية حول علم الكيمياء واهميتها ويتناول طرق وحدات القياس، والحساب الكيميائي، والذرة النووية والروابط الكيميائية ومعارف أساسية عن المحاليل الكيميائية.
4 تشريح النبات ع ح 220 يشمل هذا المقرر دراسة التركيب الداخلي للخلية النباتية ولجسم النبات عن طريق تشريح أعضائه المختلفة ودراسة أنسجتها المكونة لهذه الأعضاء وتأثير البيئة على التركيب التشريحي للنبات.
5 اللافقاريات ع ح 221 يتناول هذا المقرر نبذة عن الحيوانات اللافقارية ويستعرض بعض المظاهر التي لوحظت في اللافقاريات مثل التريس. بالإضافة لتناوله للشعب اللاسيلومية والسيلومية ومثال لكل شعبة من الشعب.
6 علم الخلية ع ح 222 يتناول المقرر مقدمة عن الخلية ومراحل اكتشافها والطرق التي استخدمت لتحديد اشكالها.
7 الأنسجة والأجنة ع ح 223 يسعى المقرر لدراسة مختلف الأنسجة دراسة تفصيلية . والى تزويد الطالب بالمعلومات الأساسية عن علم الأجنة والمراحل التي يمر بها الجنين أثناء تكوينه.
8 الأحياء الدقيقة ع ح 224 يدرس المقرر نشوء وتطور علم الاحياء الدقيقة ومميزاتها. وأنواعها، ومجاميعها البكتيرية والعوامل المؤثرة في نموها وكيفية التحكم فيها. والأدوار التي تقوم بها وتنوع أشكال الكائنات الدقيقة وطرق تكاثر ومعيشة الكائنات الدقيقة.
9 الجيولوجيا 1 ع ح 225 يهدف المقرر الى اكساب الطالب معارف حول المعلومات الجيولوجية القاعدية التي تؤسس لفهم الظواهر الجيولوجية الطبيعية التي تحيط بالأرض: بنية الأرض وتركيبها ، الفلزات والبلورات ، أنواع الصخور ، السلم الزمني والأحقاب الجيولوجية.
10 الكيمياء العضوية كم 220 يعنى هذا المقرر بتدريس بعض التجارب في الكيمياء العضوية التي يتمكن الطالب من خلالها من تحضير بعض المركبات العضوية المهمة، ومعرفة كيفية تشخيصها ودراسة خواصها.
11 علم الحشرات العام ع ح 330 يشمل هذا المقرر دراسة الصفات العامة للحشرات واهميتها الاقتصادية، كما يتضمن دراسة تصنيفها والتركيب العام للجسم. ويتطرق أيضا الى الحشرات الضارة وطرق مكافحتها فضلا عن الحشرات النافعة.
12 تصنيف النبات ع ح 331 يتناول المقرر نظم تقسيم النباتات، ونشأة وتطور النباتات الزهرية وأسلافها، والتسمية العلمية وطرق تسمية النباتات بأنواعها. والخصائص التقسيمية للنباتات. وكذلك التوزيع الجغرافي والبيئي وأهميته في تصنيف النباتات. مع اجراء تطبيقات عملية وإعطاء نبذة عن المعشبة وكيفية إعداد عينات وحفظها داخل المعشبة.
13 الفقريات ع ح 332 يتناول هذا المقرر مقدمة عن الحبليات وصفاتها العامة وتشمل الحبليات الأولية والفقاريات الحقيقية، ويستدل المقرر بدراسة حيوان معين كمثال لكل مجموعة والتي يتم تناول تركيبه العام ووظائف بعض أجهزة الكائن قيد الدراسة نظريا وعمليا.
14 البيئة العامة ع ح 333 يشمل المقرر مقدمة عامة في علم البيئة، ويدرس أيضا خصائص النظام البيئي ومكوناته، ويتضمن السلاسل الغذائية والتوازن البيئي، والتلوث.
15 الجيولوجيا 2 ع ج 333 هذا المقرر يرمي الى ترسيخ المفاهيم المتعلقة بظواهر الأرض كالزلازل والبراكين والأحداث الجيولوجية  والأحافير.
16 الكيمياء الحيوية ع ح 334 يعنى هذا المقرر بتدريس أسس ومفاهيم الكيمياء الحيوية حيث يتعرض الى أهمية الكربوهيدرات  – السكريات بأنواعها، والدهون والأحماض والإنزيمات. ويستعرض أهم التجارب الحيوية وتلك المتعلقة بالنشاط الحيوي.
17 الإحصاء الحيوي ع ح 335 يدرس هذا المقرر المبادئ الأساسية لعلم الإحصاء، والجداول الإحصائية، وعرض وتحليل البيانات الإحصائية، ومقاييس التشتت. كما يعرج على الاحتمالات والتباديل والتوافيق وبعض قوانين الاحتمالات.
18 علم وظائف أعضاء النبات ع ح 440 يهدف المقرر الى معرفة المفاهيم الأساسية في علم فسيولوجيا النبات، مع التركيز على عملية البناء الضوئي، التنفس والعلاقات المائية ودور الانزيمات، الهرمونات والتغذية المعدنية.
19 علم وظائف أعضاء الحيوان ع ح 441 يتضمن المقرر دراسة أعضاء الجسم المختلفة، ويشمل ذلك تركيبها وقيام الأجهزة بعملياتها الحيوية في الحيوانات المختلفة كما يحدث الاضطرابات التي تحدث بها.
20 الطحالب والفطريات ع ح 442 يهدف المقرر الى التعرف على الفطريات وأهميتها وانتشارها في الطبيعة ودورها المهم في الحياة. والعوامل المؤثرة في نموها وتوزيعها، والعلاقات التي تحدث بينها والكائنات الحية الدقيقة.
21 الوراثة والتطور ع ح 443 يهدف المقرر الى التعريف بأساسيات علم الوراثة والجينات ودورها في نقل الصفات الوراثية، وأهمية علم الوراثة في فهم الخلل الجيني ونشوء الأمراض الوراثية
22 الطفيليات ع ح 444 يتضمن هذا المقرر لمحة عن علم الطفيليات والعلاقات المختلفة بين الكائنات الحية، كما يدرس أنواع العوائل ودورة حياة الطفيليات. ويتطرق المقرر الى تسمية الأنواع المختلفة للطفيليات وخصائصها العامة ويدرس بعض الأمثلة للطفيليات عمليا.
arArabic