وصف المقررات الدراسية

اسم المقرر الدراسي رمز المقرر وصف المقرر
1 اللغة العربية م ع 101 يهدف المقرر الي تزويد الطالب بمهارات القراءة والتعبير وفن الحوار والتلخيص وتحليل النصوص كما يتقن مهارات الكتابة ويتعرف علي الأخطاء الاملائية الشائعة ويتقن استخدام علامات الترقيم إضافة الي استخدام أساليب البلاغة وفق مبادي النحو الأساسية كما يتعلم فن كتابة التقارير.
2 الدراسات القرآنية م ع 102 يهدف هذا المقرر الي تزويد الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية التي تؤدي الي ترسيخ مبادئ الإسلام والايمان بمثله وفهم نظمه وتعينه علي النهضة العلمية  بالإضافة الي التعرف علي المنهج السوي الصحيح لتعامل المسلم مع عصره وبمعطياته وتحدياته.
3 علم النفس العام م ع 104 يهدف هذا المقرر الي اكساب الطالب المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعريف بمبادي علي النفس العام ومفهومه واهميته واهدفه واهم فروعه النظرية والتطبيقية ومناهجه الأساسية واهم مدارسه والمحددات الأساسية لسلوك الانسان والدوافع وتصنيفاتها المختلفة وعلاقة الدافع والدافعية بإنجاز الفرد وتحصيله.
4 اللغة الفرنسية 1 م ع 105 يتناول هذا المقرر القواعد الأساسية للغة الفرنسية والتعرف علي الأزمنة وكيفية استخدامها وكيفية وضع الجمل في الاستفهام والنفي وعبارات التأكيد.
5 مبادئ الإحصاء والاحتمالات م ع 114 يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب بعلم الإحصاء وأهميته وعلاقته بالعلوم الأخرى المختلفة والتعرف علي البيانات وانواعها وطرق جمعها وتنظيمها وعرضها بالإضافة الي حساب بعض المقاييس الإحصائية بالإضافة الي توضيح المفاهيم الأساسية في الاحتمالات والتعرف علي مفهوم المتغيرات العشوائية والتعرف علي بعض التوزيعات الاحتمالية وكيفية استخدامها.
6 مبادئ الحاسوب والبرمجة م ع 115 يغطي هذا المقرر المفاهيم والمهارات الأساسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومعرفة أجهزة الحاسوب والمعدات والبرمجيات وكيفية استخدام الأجهزة من انشاء الملفات وادارتها والشبكات ولأمنية البيانات.
7 مدخل إلى التربية م ع 106 يزود هذا المقرر الطالب بالمعارف والمهارات واكسابه القيم والاتجاهات التي تسهم في اعداده وتأهليه لمهنة التدريس من خلال التعرف علي مفاهيم التربية وانماطها وخصائصها ووظائفها والاطلاع علي الآراء والأفكار التربوية واراز دور التربية الإسلامية من خلال تقديم نماذج من الأعلام وتحديد الأسس الثقافية والاجتماعية ومعرفة مفهومها وعناصرها وتأثيراتها علي حياة  المجتمع وصولا الي الكشف عن بعض القضايا المرتبطة بالتربية وتطبيقاتها التربوية.
8 الثقافة الوطنية م ع 107 يسهم هذا المقرر في تعزيز الهوية وتشكل الوعي الثقافي الوطني لدي الطالب ببيان مكانة الدولة وموقعها ودورها قديما وحديثا بالإضافة الي غرس الروح الوطنية والاعتزاز والانتماء بالوطن.
9 علم النفس التربوي م ع 210 يتناول هذا المقرر الي دراسة موضوع علي النفس التربوي واهميته في العملية التعليمية مع التركيز علي الأهداف التربوية ومستوياتها وصياغتها كما يتطرق الي التعريف بالنمو النفسي ودوره في العملية التعليمية والنمو العقلي والجداني والاجتماعي عند بعض العلماء.
10 أسس المناهج التربوية م ع 211 يهدف هذا المقرر الي اكساب الطالب المعلم بالمعارف والمهارات والاتجاهات حول المنهج من حيث المنشأ والتطور والدلالة والمعني ومكونات المنهج التربوي واسس بنائه وخصائص المنهج الحديث وتنظيماته ونماذجه وصولا الي تطوير المنهج.
11 طرق التدريس العامة م ع 212 يزود هذا المقرر الطالب بالمعارف والمعارات والقيم والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس ومساعدتهم علي معرفة طبيعة العملية التعليمية وفهم العلاقة بين المواقف التدريسية المختلفة وتزويدهم بأهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية.
12 اللغة الفرنسية2 م ع 214 يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب بالقواعد الأساسية وكيفية استخدامها في المحادثة وكيفية قراءة وكتابة جمل باللغة الفرنسة وتنمية مهارات وقدرة الطالب في استخدام القواعد النحوية في المحادثات الأساسية اليومية.
13 مناهج البحث العلمي م ع 213 يهدف هذا المقرر الي اكتساب الطالب لخصائص التعليم الموضوعية والأمانة العلمية والقدرة على التحليل وعدم التعصب واحترام الآخر والتدريب على أسس كتابة التقارير العلمية بالإضافة الي تعريف الطالب بالخصائص الرئيسة للأنواع الشائعة بالبحث العلمي و تدريبه على استخدام بعض أدوات جمع البيانات الشائعة في العمل التربوي وتمكين الطالب من استخدام الطريقة العلمية في بحث مشكلات العمل المدرسي واكتساب الطالب القدرة على فهم نتائج الأبحاث و الاستفادة منها.
14 الإرشاد والتوجيه التربوي م ع 335 يهدف هذا المقرر الي تزويد الطالب مفهوم الإرشاد والتوجيه التربوي ونشأته وأهدافه وأهميته بالإضافة الي معرفة وسائل وأساليب الإرشاد والتوجيه التربوي.
15 طرق التدريس والتطبيقات الخاصة م ع 321 يهدف هذا المقرر الي اكساب الطالب المعلم بالمهارات الأساسية التي يحتاجها في عملية التدريس والتي يمكن تنفيذها والتدريب عليها داخل الصف وتشمل مهارات التخطيط وصياغة الأهداف والتنفيذ والتقوية وصولا الي تطبيق نماذج تدريسية بالمجموعات التعاونية والفردية والتفاعلية التي تسهم في تحقيق الأهداف المرجوة.
16 علم نفس النمو م ع 322 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم النمو و المصطلحات الشائعة في الميدان و تطويره علما و منهجية و مبادئ و قوانين النمو الإنساني و مراحله العامة – مثلما يهدف إلى تعميق فهم الطالب الأسس و العوامل الحيوية و البيئية  المؤثرة في الخصائص الارتقائية للكائن البشري منذ لحظة الإخصاب و ما يتلوها من مراحل.
17 اللغة الفرنسية3 م ع 325 يهدف هذا المقرر الي تنمية مهارات وقدرة الطالب علي التواصل الفعال كالكتابة بالفرنسية والقراءة وتمكينهم من استخدام اللغة بشكل صحيح في المحادثة.
18 التربية العلمية المنفصلة م ع 326 يتيح المقرر الفرصة للطلاب المعلمين التدريب على تطبيق  ما تعلموه من مقررات عملية و مهنية و ما اكتسبوه من طرق التعامل مع التلاميذ و كيفية تعليمهم . كما يسهم المقرر في تدريب الطالب  المعلم على الممارسة الفعلية للتدريس و التربية العملية الميدانية والتي تحدث ارتباطا إيجابيا بين ما يحصل عليه الطالب المتدرب من مقرر الدراسة في طرق التدريس  العامة  و الخاصة  و بين نتائج التربية العملية  أي أن هذا المقرر.
19 الوسائل التعليمية م ع 324 يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب بالمهارات الأساسية والضرورية التي تؤهله للتدريس بكفاءة عالية من حيث مهارات التواصل واستخدام الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم والتعليم الالكتروني.
20 التقويم والقياس م ع 430 يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب بالمهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعلم وتكون صمن سلوكياته المهنية لهذا يعد مطلبا تربويا أساسيا ضمن متطلبات اعداد المعلم والذي يسعي الي رفع اللبس وعدم الخلط بين المفاهيم الأساسية كالتقييم والتقويم وتعريف الطالب بان التقزيم وسيلة وليست غاية وتستخدم من اجل التعلم والتعرف علي الفرق بين التقويم الختامي والتقويم المستمر.
21 التربية العملية المتصلة م ع 432 تعد التربية العملية برنامجا تدريبيا تربويا يتم من خلاله تطبيق ما تعلمه الطلاب نظريا بصورة أدائية مباشرة في المؤسسات التعليمية لإكساب الكفايات اللازمة لتأهيلهم من ممارسة مهنة التدريس.