وصف المقررات الدراسية
اسم المقرر الدراسي | رمز المقرر | وصف المقرر | |
1 | اللغة العربية | م ع 101 | يهدف المقرر الي تزويد الطالب بمهارات القراءة والتعبير وفن الحوار والتلخيص وتحليل النصوص كما يتقن مهارات الكتابة ويتعرف علي الأخطاء الاملائية الشائعة ويتقن استخدام علامات الترقيم إضافة الي استخدام أساليب البلاغة وفق مبادي النحو الأساسية كما يتعلم فن كتابة التقارير. |
2 | الدراسات القرآنية | م ع 102 | يهدف هذا المقرر الي تزويد الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية التي تؤدي الي ترسيخ مبادئ الإسلام والايمان بمثله وفهم نظمه وتعينه علي النهضة العلمية بالإضافة الي التعرف علي المنهج السوي الصحيح لتعامل المسلم مع عصره وبمعطياته وتحدياته. |
3 | علم النفس العام | م ع 104 | يهدف هذا المقرر الي اكساب الطالب المعارف والمهارات والقيم والاتجاهات من خلال التعريف بمبادي علي النفس العام ومفهومه واهميته واهدفه واهم فروعه النظرية والتطبيقية ومناهجه الأساسية واهم مدارسه والمحددات الأساسية لسلوك الانسان والدوافع وتصنيفاتها المختلفة وعلاقة الدافع والدافعية بإنجاز الفرد وتحصيله. |
4 | اللغة الفرنسية 1 | م ع 105 | يتناول هذا المقرر القواعد الأساسية للغة الفرنسية والتعرف علي الأزمنة وكيفية استخدامها وكيفية وضع الجمل في الاستفهام والنفي وعبارات التأكيد. |
5 | مبادئ الإحصاء والاحتمالات | م ع 114 | يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب بعلم الإحصاء وأهميته وعلاقته بالعلوم الأخرى المختلفة والتعرف علي البيانات وانواعها وطرق جمعها وتنظيمها وعرضها بالإضافة الي حساب بعض المقاييس الإحصائية بالإضافة الي توضيح المفاهيم الأساسية في الاحتمالات والتعرف علي مفهوم المتغيرات العشوائية والتعرف علي بعض التوزيعات الاحتمالية وكيفية استخدامها. |
6 | مبادئ الحاسوب والبرمجة | م ع 115 | يغطي هذا المقرر المفاهيم والمهارات الأساسية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات ومعرفة أجهزة الحاسوب والمعدات والبرمجيات وكيفية استخدام الأجهزة من انشاء الملفات وادارتها والشبكات ولأمنية البيانات. |
7 | مدخل إلى التربية | م ع 106 | يزود هذا المقرر الطالب بالمعارف والمهارات واكسابه القيم والاتجاهات التي تسهم في اعداده وتأهليه لمهنة التدريس من خلال التعرف علي مفاهيم التربية وانماطها وخصائصها ووظائفها والاطلاع علي الآراء والأفكار التربوية واراز دور التربية الإسلامية من خلال تقديم نماذج من الأعلام وتحديد الأسس الثقافية والاجتماعية ومعرفة مفهومها وعناصرها وتأثيراتها علي حياة المجتمع وصولا الي الكشف عن بعض القضايا المرتبطة بالتربية وتطبيقاتها التربوية. |
8 | الثقافة الوطنية | م ع 107 | يسهم هذا المقرر في تعزيز الهوية وتشكل الوعي الثقافي الوطني لدي الطالب ببيان مكانة الدولة وموقعها ودورها قديما وحديثا بالإضافة الي غرس الروح الوطنية والاعتزاز والانتماء بالوطن. |
9 | علم النفس التربوي | م ع 210 | يتناول هذا المقرر الي دراسة موضوع علي النفس التربوي واهميته في العملية التعليمية مع التركيز علي الأهداف التربوية ومستوياتها وصياغتها كما يتطرق الي التعريف بالنمو النفسي ودوره في العملية التعليمية والنمو العقلي والجداني والاجتماعي عند بعض العلماء. |
10 | أسس المناهج التربوية | م ع 211 | يهدف هذا المقرر الي اكساب الطالب المعلم بالمعارف والمهارات والاتجاهات حول المنهج من حيث المنشأ والتطور والدلالة والمعني ومكونات المنهج التربوي واسس بنائه وخصائص المنهج الحديث وتنظيماته ونماذجه وصولا الي تطوير المنهج. |
11 | طرق التدريس العامة | م ع 212 | يزود هذا المقرر الطالب بالمعارف والمعارات والقيم والاتجاهات الإيجابية التي تتطلبها مهنة التدريس ومساعدتهم علي معرفة طبيعة العملية التعليمية وفهم العلاقة بين المواقف التدريسية المختلفة وتزويدهم بأهم استراتيجيات التدريس الحديثة التي تجعل من المتعلم محور العملية التعليمية. |
12 | اللغة الفرنسية2 | م ع 214 | يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب بالقواعد الأساسية وكيفية استخدامها في المحادثة وكيفية قراءة وكتابة جمل باللغة الفرنسة وتنمية مهارات وقدرة الطالب في استخدام القواعد النحوية في المحادثات الأساسية اليومية. |
13 | مناهج البحث العلمي | م ع 213 | يهدف هذا المقرر الي اكتساب الطالب لخصائص التعليم الموضوعية والأمانة العلمية والقدرة على التحليل وعدم التعصب واحترام الآخر والتدريب على أسس كتابة التقارير العلمية بالإضافة الي تعريف الطالب بالخصائص الرئيسة للأنواع الشائعة بالبحث العلمي و تدريبه على استخدام بعض أدوات جمع البيانات الشائعة في العمل التربوي وتمكين الطالب من استخدام الطريقة العلمية في بحث مشكلات العمل المدرسي واكتساب الطالب القدرة على فهم نتائج الأبحاث و الاستفادة منها. |
14 | الإرشاد والتوجيه التربوي | م ع 335 | يهدف هذا المقرر الي تزويد الطالب مفهوم الإرشاد والتوجيه التربوي ونشأته وأهدافه وأهميته بالإضافة الي معرفة وسائل وأساليب الإرشاد والتوجيه التربوي. |
15 | طرق التدريس والتطبيقات الخاصة | م ع 321 | يهدف هذا المقرر الي اكساب الطالب المعلم بالمهارات الأساسية التي يحتاجها في عملية التدريس والتي يمكن تنفيذها والتدريب عليها داخل الصف وتشمل مهارات التخطيط وصياغة الأهداف والتنفيذ والتقوية وصولا الي تطبيق نماذج تدريسية بالمجموعات التعاونية والفردية والتفاعلية التي تسهم في تحقيق الأهداف المرجوة. |
16 | علم نفس النمو | م ع 322 | يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم النمو و المصطلحات الشائعة في الميدان و تطويره علما و منهجية و مبادئ و قوانين النمو الإنساني و مراحله العامة – مثلما يهدف إلى تعميق فهم الطالب الأسس و العوامل الحيوية و البيئية المؤثرة في الخصائص الارتقائية للكائن البشري منذ لحظة الإخصاب و ما يتلوها من مراحل. |
17 | اللغة الفرنسية3 | م ع 325 | يهدف هذا المقرر الي تنمية مهارات وقدرة الطالب علي التواصل الفعال كالكتابة بالفرنسية والقراءة وتمكينهم من استخدام اللغة بشكل صحيح في المحادثة. |
18 | التربية العلمية المنفصلة | م ع 326 | يتيح المقرر الفرصة للطلاب المعلمين التدريب على تطبيق ما تعلموه من مقررات عملية و مهنية و ما اكتسبوه من طرق التعامل مع التلاميذ و كيفية تعليمهم . كما يسهم المقرر في تدريب الطالب المعلم على الممارسة الفعلية للتدريس و التربية العملية الميدانية والتي تحدث ارتباطا إيجابيا بين ما يحصل عليه الطالب المتدرب من مقرر الدراسة في طرق التدريس العامة و الخاصة و بين نتائج التربية العملية أي أن هذا المقرر. |
19 | الوسائل التعليمية | م ع 324 | يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب بالمهارات الأساسية والضرورية التي تؤهله للتدريس بكفاءة عالية من حيث مهارات التواصل واستخدام الوسائل التعليمية وتقنيات التعليم والتعليم الالكتروني. |
20 | التقويم والقياس | م ع 430 | يهدف هذا المقرر الي تعريف الطالب بالمهارات الأساسية التي يجب أن يتقنها المعلم وتكون صمن سلوكياته المهنية لهذا يعد مطلبا تربويا أساسيا ضمن متطلبات اعداد المعلم والذي يسعي الي رفع اللبس وعدم الخلط بين المفاهيم الأساسية كالتقييم والتقويم وتعريف الطالب بان التقزيم وسيلة وليست غاية وتستخدم من اجل التعلم والتعرف علي الفرق بين التقويم الختامي والتقويم المستمر. |
21 | التربية العملية المتصلة | م ع 432 | تعد التربية العملية برنامجا تدريبيا تربويا يتم من خلاله تطبيق ما تعلمه الطلاب نظريا بصورة أدائية مباشرة في المؤسسات التعليمية لإكساب الكفايات اللازمة لتأهيلهم من ممارسة مهنة التدريس. |