توصيف المقررات

رسم حر وتدريب بصري 1

التدربُب على رسم نماذج متنوعة والتعبير عنها بمختلف أدوات الرسم اليدوي كأقلام الرصاص والحبر وألوان الخشب والألوان المائية ومواد وأساليب أخرى تحقق أهداف المقرر، ودراسات نظرية عن الألوان وتأثيراتها البصرية والأشكال والعلاقة الحسية بينها ، وكذا تمرينات على المجسمات كتطبيق أولي للحركة بين الرسم والتجسيد، وفي النهاية تطبيق المهارات وطرق الإخراج المكتسبة السابقة على بعض الأمثلة من الرسومات المعمارية كالمساقط والواجهات … الخ والتدرب على نماذج متنوعة ومتطورة والتعبير عنها  بمختلف أدوات الرسم اليدوي كأقلام الرصاص والحبر وألوان الخشب والألوان المائية والفحم والبوستر وأساليب أخري كالتوير الفوتوغرافي و تطبيق هذه المهارات وطرق الإخراج على بعض التمارين و زيارة المناطق الأثرية.

التصميم المعماري 1

العلاقات الوظيفية ، أشكال وأنماط خطوط السير والحركة ، وإلقاء الضوء من الناحية الكمية والكيفية على الفراغات المعمارية (علاقات ـ مقاسات)، ودراسة العلاقة ما بين الفراغات المعمارية والفتحات اللازمة لها ، وتأثير الفتحات على تصميم الواجهات فضلا عن الأبعاد الإنسانية والبيئية والوظيفية، كما يتناول تبسيط وتوضيح وحل البعد الإنشائي في مشروعات التصميم البسيطة والصغيرة، ويتم تناول المقرر من خلال تناول بعض الوظائف المعمارية المحدودة كما هو الحال في الوحدات السكنية ودراسة العلاقات الوظيفية والتأكيد على الفراغ المعماري وأبعاده ودراسة وتحليل وتصميم عناصر الواجهات والكتل عن طريق المجسمات التجريبية

تطبيقات الحاسوب 1

أولاً : مقدمة للتعرف على الحاسب : المكونات ، العمليات ، الإمكانيات ، البرمجة ولغاتها ، التعرف على المشكلات واحتياجات المستخدم.
ثانياً : التصميم بمساعدة الحاسب والبرمجة ، وتشمل: قواعد البيانات ، معالجة الكتابة ، الرسومات البيانية ، استخدام برامج الحاسب المختلفة في الرسم الهندسي ثنائية وثلاثية الأبعاد ، وكذلك استخدام البرامج المساعدة في معالجة الصور وإخراج المشاريع ، وبرامج حصر الكميات والمواصفات وإدارة المشروعات.

ثالثاً: استخدام الحاسب في البحث العلمي : طرق البحث عن البيانات والمعلومات والمعارف (الانترنت)

وتحليلها وعرضها وعرض الرسومات والتقارير … إلخ .
رابعاً : الأمثلة والتطبيقات: برامج الـ (CAD، وبرامج التحليل الإنشائي، وبرامج التحليل البيئي، وبرامج عمل وعرض الثلاثي الأبعاد .

 

الإنشاء المعماري 2

 

يدرس الطالب في هدا المقرر أنواع الجدران وأهم مميزات وعيوب كل نوع منها . والاطلاع علي الجدران مسبقة الصنع كذلك يشمل هدا المقرر دراسة الأعمدة والكمرات وأهم أنواعها وميزات وعيوبها وكيفية تسليحها دراسة بشكل مفصل الأسقف الخرسانية وماهي أنواعها وكيفية ربط السقف بالأعمدة والكمرات والاطلاع علي الأسقف مسبقة الصنع دراسة العناصر الرابطة بين المستويات ” الدرج- السلم – المصعد … وغيرها “

تاريخ عمارة 2 :

المقرر السابق المتطلب تاريخ عمارة 1

أهداف المقرر:

التعرف على العمارة الإسلامية وفلسفتها والاستفادة منها التعرف على الهوية المعمارية الإسلامية وخصوصيتها وطابعها

التوصيف:

العمارة الإسلامية  من صدر الإسلام إلى نهاية القرون الوسطى او نهاية الفترة العثمانية ( مصر – الهند – الأناضول – الأندلس – شرق أسيا – مكة و المدينة –والأندلسية- …)

رسم حر وتدريب بصري 2

يعتمد الرسم الحر2 على عملية تعميق الرؤى الفكرية والقدرة المهاريه من خلال بناء المهارة البصرية للطالب والتي تتم من خلال المشاهدة والملاحظة البصرية ومن خلال عملية الإدراك البصري للموجودات أثناء عملية الرسم الحر، وتدريب العين على الضبط والتدقيق وتحقيق التوافق البصري والحسي من خلال الرسم الثلاثي الأبعاد ودراسات الضوء والظل بتوسع.

وصف الجزء العملي (Laboratory projects): دراسات فنية للتقنيات وأساليب الأداء في الرسم من حيث الخامة المستخدمة _ طبيعة صامتة، طبيعة حية، مناظير، الحجوم ، المساقط والفراغ وأبعاده الفنية.

نظرية الانشاءات

  • رسم منحنيات الإجهاد والإنفعال.
  • التعرف علي القوي المحورية والإجهادات العمودية.
  • حساب الإلتواء فى الإسطوانات.
  • معرفة قوانين الإلتواء في المقاطع الدائرية الجوفاء والمصمتة.
  • تفسير نظرية الأعمدة.

مقاومة مواد

مقدمة ، التحميل المحوري والإجهاد الطبيعي، إجهاد القص. الحالة العامة لمكونات الإجهاد والإجهاد الحد الأقصى المسموح به للإجهاد، علاقة الإجهاد والإجهاد، السلوك المرن والبلاستيكي للمعادن معامل المرونة، معادلات الإجهاد والتحول المستوي ، معادلات التحويل للإجهاد المستوي. دائرة موهر، قانون هوك المعمم، التأثيرات الحرارية ، الالتواء ، تركيز الإجهاد، الضغوط في أوعية الضغط رقيقة الجدران، الانحناء في الحزم المستقيمة، الانحراف، المسائل غير المحددة بشكل ثابت، التواء في الأعمدة ، نظريات الفشل


التصميم المعماري 2

العلاقات الوظيفية ، أشكال وأنماط خطوط السير والحركة ، وإلقاء الضوء من الناحية الكمية والكيفية على الفراغات المعمارية ( علاقات ـ مقاسات ) ، ودراسة العلاقة ما بين الفراغات المعمارية والفتحات اللازمة لها ، وتأثير الفتحات على تصميم الواجهات فضلا عن الأبعاد الإنسانية والبيئية والوظيفية ، كما يتناول تبسيط وتوضيح وحل البعد الإنشائي في مشروعات التصميم البسيطة والصغيرة .
فيتم تناول تخطيط وتصميم الوحدات السكنية بأنواعها وتشكيلاتها المختلفة ( تجميع الوحدات السكنية ) ، فضلا عن البدء في التعرض لتصميم الخدمات التي يتم الاحتياج لها من خلال الساكنين على مستوى المجاورة السكنية ( محلات تجارية – مسجد – مبنى إداري … إلخ ) .

الإنشاء المعماري (3)

يشمل هدا المقرر دراسة “الأنظمة الإنشائية الخاصة ” مثل القشريات والكابلية وغيرها . ودراسة نظام الجملونات بحيث يتم التركيز علي أساليب التسقيف وماهي الضرورة لاستخدام أحد هده الأساليب ومميزات وعيوب كل منها وكذلك يتضمن هدا المقرر دراسة العزل في المباني “الرطوبة –  الصوت – الحرارة” بداية من عزل الأساسات للرطوبة والأسطح وعزل الجدران الخارجية وغيرها من مواقع العزل في المباني دراسة أنواع الأبواب والنوافذ ” خشب _ حديد _ألمونيوم ” كيفية التركيب ودلك بعمل رسومات تفصيلية لكل نوع منها وماهي مميزات كل نوع منها وأهم أشكاله وغيرها من الأمور التي تشمل الموضوع .

تاريخ عمارة 3

المقرر السابق المتطلب تاريخ عمارة 2

العمارة في العصور الوسطى ( الرومانسيك – الغوطي)

العمارة في عصري النهضة والباروك

الفكر المعماري في القرن 18 الكلاسيكية الجديدة

العمارة في عصر الصناعة والعصر الحديث ( القصر البللوري )

الفن الجديد ارت نوفو – الفكر المعماري من الفترة 1890 إلى 1914 ( الديشتيل ) هولندا  – الينيوية روسيا – التعبيرية ألمانيا – المستقبلية ايطاليا .

الفكر المعماري في بداية الحداثة ( بيتر بيرنز – الباوهاوس- والترجروبيوس)

تاريخ ونظريات تخطيط المدن

تناول الفترات : التجمعات البشرية البدائية الأولى، العصور المصرية القديمة ،الميزوبوتاميا، الحضارات الإغريقية والرومانية، حضارات العصور الوسطى الإسلامية والأوروبية، وعصور النهضة، والثورة الصناعية، والعصر الحديث، ويتم التطبيق على الواقع المحلي من خلال بعض المدن الليبية واستعراض خصائصها العامة ومشكلاتها (بحث ميداني للطلاب كمجموعات) .

خرسانة مسلحــة

تصميم الأعمدة الخرسانية المعرضة لقوى محورية ، تصميم الكمرات الخرسانية المسلحة بطريقة المقاومة القصوى ، التصميم ضد الانحناء وضد القص ، التحكم في الانحراف ، احتياطات طول الرباط ، تصميم البلاطات المحملة في اتجاه واحد .

تطبيقات حاسوب 2

يقوم المقرر بتعريف الطلاب على أحدث تطبيقات الحاسب الآلي الخاصة بتصميم وتشييد المباني ويتم الاعتماد في هذا المقرر على استخدام برامج الريفيت أو الارشكاد  والمختصة في نمدجة محاكاة المباني المعمارية. يتعرف الطلاب من خلال المقرر على اساسيات الرسم ثنائي وثلاي الأبعاد بالإضافة الى تعلم بعض الأساسيات التي تختص بالإظهار المعماري والتي تمكنه من تطوير مهاراته في الرسم الهندسي.

خواص مـــواد البنــاء

يتناول المقرر كلا من : أحجار البناء ، ركام الخرسانة ، الاسمنت ، الخرسانة ، اختبارات الركام ، اختبارات الاسمنت والخرسانة ، الجير ، الجبس ، اختبارات الجير ، اختبارات الجبس ، الطوب وأنواعه ، اختبارات الطوب ، الأخشاب وأنواعها ، اختبارات الأخشاب .

الاظهار المعماري

يقوم الطالب من خلال هذا المساق بتعلم الاساليب المختلفة لاظهار المشاريع واللوحات المعمارية باستخدام وسائل ومواد مختلفة للإظهار، مثل الاظهار بأقلام الرصاص والحبر والوان الخشب والالوان

المائية ومواد واساليب اخرى.

كما يتناول المقرر كيفيه عمل  اظهار للــ ( المساقط الافقية – المسقط العام – القطاعات – الواجهات – السماء – الزجاج – جميع عناصر اللاند سكيب – اللقطات المنظورية داخلية وخارجية )

التعرف على انواع و درجات الاقلام الرصاص وطبيعة كل قلم وتأثيره.

التصميم المعماري 3

دراسات لتفاصيل معمارية وإنشائية للوحدات المكونة للمشروع ، من خلال تناول دراسة المباني الثقافية بمختلف أنواعها ، وأيضا ويمكن أن يتعرض الطالب للمشروعات التجارية ومراكز التسوق .
الإنشاء المعماري 4

يعني هدا المقرر بمواد الإنهاء و الإكساء وماهي المقترحات المتاحة للإنهاء حسب وظيفة وطبيعة استخدام وتصميم المبني ويدرس الطالب في البداية إكساء الأرضيات وتشمل “الموزايكو _ الرخام _ الجرانيت _ الباركيه ….الخ” كذلك يشمل المقرر دراسة طريقة عمل طبقة البياض في المباني “اللياسة” وأهم المراحل الهندسية التي يشملها عمل طبقة البياض دراسة ماهي أنواع الطلاء وماهي مواصفاته وطرق عمله وكيفية تركيب ورق الحائط دراسة كيفية عمل الأسقف المعلقة وأهم أنواعها ومواصفاتها دراسة طرق إكساء الواجهات الخارجية “طلاء خارجي _ رخام واجهات _ جرانيت _ قواطع زجاج _ قواطع ألمونيوم … الخ مع عمل رسومات تفصيلية لكل منها تبين مراحل تركيب قواطع الزجاج “علي سبيل المثال ” ودراسة أمثلة منفذة إكساء المباني الحديثة والأبراج .

تاريخ عمارة  4

المقرر السابق المتطلب تاريخ عمارة 3

الهدف :

التعرف على الطابع المعماري المحلي ومحاولة الاستفادة بقدر الإمكان من المباني القديمة و الحديثة المبنية بليبيا و محاولة دراسة العناصر التصميمية و التفاصيل التي تعبر عن الهوية المحلية .

التوصيف: دراسة دلالات العمارة المحلية والطابع المحلي وفترات التي مرة بها العمارة المحلية

تصميم وتنسيـق المواقــع

تعريف الطلبة بالأسس التصميمية والطرز الأساسية لتنسيق الحدائق ، والعوامل المؤثرة على التنسيق وأهمية اختيار النباتات وعناصر التنسيق المختلفة المناسبة للموقع بمحدداته المختلفة ، وتوظيفها لخدمة التصميم المعماري ، مع دراسة البعد الوظيفي في تنسيق المواقع ( المنفعة ) والاستفادة الاقتصادية من العناصر النباتية في التنسيق .

هنــدسة التركيبات صحيــــة

دراسة أهم أسس تصميم الشبكات الداخلية للمباني، سواء شبكات التغذية بالمياه أو الصرف الصحي ، كما يشتمل على دراسة توزيع الأجهـزة الصحية داخل غرف الحمامات والمطابخ وتغذيتها بالمياه الباردة والساخنة وتجميع وتصريف مياه الصرف من الأجهزة إلى الخارج ، وكذلك تصريف مياه الأمطار من أسطح المباني والمساحات المكشوفة وتعريف الطالب بتفاصيل أهم الأجهزة والتركيبات الصحية وطرق تشغيلها .

التحكـــم البيئــي

تعريف البيئة ومكوناتها والمناخ ، التصميم باعتبار المناخ ، ودراسات الانتقال الحراري من والى البيئة المحيطة بالأبنية ، ودراسة الراحة الحرارية ( المعايير والمؤشرات والفهارس ) تصنيفات المناخ ، تصنيف الواقع المحلي مناخياً وعرض المؤشرات البيئة للتصميم باعتبار هذا التصنيف ، عمليات التصميم من خلال التحكم البيئي ، الأداء الحراري للأبنية ( المظاهر المعمارية / الأداء ) ، تناول خصائص التصميم الواعي بالطاقة ، التهوية الطبيعية ، وتدفق الهواء بالأبنية وحولها ، الإضاءة الطبيعية ، ويتم تناول الدراسات السابقة من خلال التناول النظري فضلا عن معمل البيئة والذي يشتمل على بعض الأجهزة المساعدة وبرامج الحاسب .

التصميم المعماري 4

تصميم بعض المرافق والأبنية السياحية أو الأبنية الترفيهية كالفنادق أو النزل أو المنامات أو المنتجعات أو ما يشابهها .

رسومات تنفيذية 1

العديد من أنظمة وطرق ومواد الإنشاء ، فيتناول : مواد الإنشاء المختلفة والتفاصيل المعمارية ومواد التشطيب ومواد وطرق تشطيب المنشآت الهيكلية ، والقطاعات المعدنية المستخدمة في القواطع وخلافها ، مواد وتشطيب السلالم … الخ ، والوصول بالطالب من خلال التمارين والزيارات الميدانية والمعامل للتمهيد الكامل لإعداد الرسومات التنفيذية المفصلة بما تشتمل عليه من رسومات معمارية وتفاصيل سواء كانت إنشائية أو تغذية بالمياه أو صرف صحي أو أعمال كهربية أو تركيبات ميكانيكية .

التصميم الداخلي

دراسة طراز التصميم الداخلي عبر التاريخ و محددات التعرف على الفراغ الداخلي ودراسة المواد المستخدمة في أعمال التصميم الداخلي وأساليب تطويعها لخدمة العمل الفني محددات تصميم الأثاث الداخلي والخارجي مع أساليب اختيار المواد المستخدمة في العمل عبر وسائل العرض الفنية القديمة والحديثة ، كما يقدم المقرر دراسة حول تأثير اللون والضوء والملمس على الفراغ الداخلي .

إنشاءات معدنية

أنواع المنشآت الفولاذية ، خواص الفولاذ ، الأحمال ، المواصفات ، القطاعات الفولاذية ، تصميم عناصر الشد ، تصميم عناصر الضغط للقطاعات الأحادية ، تصميم العوارض البسيطة ، تصميم الوصلات البسيطة ، تطبيقات : تصميم هيكل مفصلي لسقف .

المسـاحة
تمهيد وحدات القياس المستخدمة في المساحة وأنواع مقياس الرسم والخرائط, أدوات القياس الطولي( الجنزير والشريط….) واستخدامها في الرفع, المساحة بالبوصلة, المساحة باللوحة المستوية, الموازين المساحية واستخدامها في الميزانية الطولية والعرضية والشبكية, المساحات الحجم, الأخطاء في العمليات المساحية السابقة وتصحيحها.

هندسة التهوية والتكييف والتبريد

مقدمة خواص الهواء وعمليات التكييف وعوامل الراحة الحرارية والاستـجابة الحرارية للمبنى وكذلك انتقال الحرارة بالأبنية والحمل الحراري للفراغ باستعمال طريقة (CLTD) ، وأنواع منظومات تكييف الهواء ومنظومات توزيع الهواء وتصميم مجاري الهواء ، ومنظومات توزيع الموائع وتصميم الأنابيب واختيار معدات تكييف الهواء ، كما يشتمل المقرر أيضاً على أنواع المصاعد والسلالم الميكانيكية ودراسة متطلباتها معمارياً .

التصميم المعمـاري (5)

فيمكن أن يشتمل المقرر على المدخل العلمي لجمع المعلومة حول المشروع وتحليلها ، وصياغة البرنامج المعماري استنادا إلى المشروعات بالبيئة المحلية والخارجية ، مع مراعاة الدراسات والعلاقات البصرية بالبيئة المحيطة للمشروع والتأكيد على الانسجام معها ، فيمكن أن يشمل المقرر على تخطيط وتصميم المجمعات الصناعية وعناصر المواصلات كالمطارات ومحطات الحافلات والقطارات ، بما في ذلك من دراسة الحلول الإنشائية المناسبة وتحليل عناصر الحركة .

التصميمات والرسومات التنفيذية 2

العديد من أنظمة وطرق ومواد الإنشاء ، فيتناول : مواد الإنشاء المختلفة والتفاصيل المعمارية ومواد التشطيب ومواد وطرق تشطيب المنشآت الهيكلية ، والقطاعات المعدنية المستخدمة بالقواطع وخلافها ومواد وتشطيب السلالم … الخ ، والوصول بالطالب من خلال التمارين والزيارات الميدانية والمعامل للتمهيد الكامل لإعداد الرسومات التنفيذية المفصلة بما تشتمل عليه من رسومات معمارية وتفاصيل سواء كانت إنشائية أو تغذية بالمياه أو صرف صحي أو أعمال كهربية أو تركيبات ميكانيكية .

إسكان 1

مفهوم الإسكان ومداخله وعملياته و أنماطه وأنواع الإسكان و تصميم المناطق السكنية وتطويرها و تناول البعدين الاقتصادي و الاجتماعي كعوامل أساسية في دراسة الإسكان ,بالإضافة إلى التطرق لدراسة آليات تمويل و إدارة مشاريع الإسكان ,واستعراض بعضا من مشروعات الإسكان المحلية و الدولية ,ويتم التمرين خلال مشروعات يتم على شكل مجموعات للطلبة لتقديم دراسة إسكان متكاملة لتطوير احد مناطق الإسكان.

تصميم حضــــري 1
 
تعريف التصميم الحضري ، أهدافه ، عناصر البيئة الحضرية ، أساليب التصميم الحضري ، دراسة العلاقات الداخلية ما بين العمارة والتخطيط من خلال تناول العديد من المداخل والمفاهيم للتصميم الحضري والثقافة والطبيعة والإدراك كقواعد للتصميم .

 

 

 

ظل ومنظور

دراسة نظريات الإخراج من حيث ظلال التكوينات الفراغية : ظل الخطوط والمسطحات والمجسمات وتطبيقاتها على الواجهات والمواقع العامة للأبنية ، كما يتناول طرق ووسائل الإظهار المختلفة واستخدام الأقلام المختلفة والألوان لإخراج وإظهار المساقط الأفقية والواجهات ، ويأتي المقرر خلال مجموعة من التمارين والتي تُعلم الطالب كيفية رمي ظل وظلال العقود والسلالم والبلكونات والفتحات والقباب … الخ

ونظريات المنظور ، مستوى الصورة ، مخروط الرؤية ، وزوايا الرؤية ، ونقاط التلاشي ، والانعكاس وقواعد التكوين والمعالجات والإخراج ، فضلا عن تطبيقات الحاسب في رسم المنظور ، ويأتي المقرر من خلال مجموعة من التمارين والتي تضم المنظور ذو النقطة الواحدة والنقطتين والثلاثة من خلال تمارين على الأبنية والدواخل المعمارية مع الإظهار المناسب باستخدام الأدوات الممكنة .

الصوت والضوء

دراسة مبادئ الصوتيات وأسس ومتطلبات الارتياح السمعي ، من خلال دراسة خصائص الصوت وتأثيراتها على تصميم المباني ، كما يشتمل على مبادئ التصميم الصوتي لقاعات الاستماع ، والتحكم بالضوضاء ، ودراسة مبادئ وأسس متطلبات الارتياح البصري ، من خلال دراسة عامة  للضوء وخصائصه والألوان وتأثيراتها ومبادئ تصميم الإنارة الطبيعية والاصطناعية في المباني والتكامل بينهما ، ويشتمل المقرر على مشروع يتم فيه تطبيق دراسات الصوت والضوء .

التصميم المعماري 6
 
المدخل العلمي للمعالجات المعمارية لبعض النقاط الجوهرية والهامة كالإضاءة الطبيعية والتهوية ، فضلا عن الحلول العلمية والفنية للتركيبات بأنواعها الكهربية والميكانيكية بالمشروعات ، بالإضافة إلى تنمية المهارة والحس بالإنشاء وتقوية الناحية الإبداعية في إيجاد الحلول التي تتسم بالمنطقية في إطار الإبداع ، وفي كل الأحوال يتم الاعتماد في المقرر على إمكانيات العصر من أدوات وطرق تساعد في التصميم المعماري (CAD) سواء في البعدين أو الثلاثة أو المحاكاة المرئية باستخدام الحاسب ، ويمكن أن يتم تطبيق ذلك على الأبنية الإدارية الكبرى ومجمعات المحاكم أو الأبنية الرياضية الكبرى… الخ .

قوانين وتشريعات المباني

القوانين واللوائح البلدية المعمول بها والتي تحكم التطور العمراني للمدن في إطار المخططات الشاملة ، وكذا التفاصيل المعمارية والتي يحكمها القانون ، فضلا عن واجبات والمسؤوليات المعماري المهنية .

كميات ومواصفات

طرق قياس وحساب الكميات ، وجدول الكميات والمواصفات لمختلف المواد والتجهيزات المستخدمة في البناء ، مع إجراء بعض التطبيقات .

تخطيط النقل الحضري

يهتم المقرر بتعرف الطالب بمجالات وتطور وسائل النقل الحضري ودورها في التخطيط المحلي والإقليمي والوطني. كما يهتم المقرر بدراسة شبكة الطرق والشوارع في المدينة مع توضيح لوظائفها ومواصفاتها وتدرجاتها, وحساب الطاقة الاستيعابية للطرق والتقاطعات والتحكم بالحركة والسرعة. ويتعرف الطالب من خلال المقرر على خصائص حركة الانتقال اليومي مثل توزيع الرحلات اليومية حسب الغرض ووسيلة الانتقال وعدد الركاب. كما يهتم المقرر بخدمات النقل مثل تخطيط وتصميم مواقف انتظار المركبات حسب المعايير, والنقل العام ووسائل النقل الأخرى مثل سيارات الأجرة والشاحنات والنقل المدرسي وعلاقتها بتخطيط المدينة, ونمط حركة المشاة في المدينة ووسائل زيادتها, والحوادث المرورية وعلاقتها بتصميم شبكة الطرق.

معرفة آثار التمدد الحضري في المدن ومعرفة أنواع تخطيط النقل، كذلك تحديد أسس ومبادئ تخطيط النقل الحضري ومعرفة العوامل المؤثرة في حركة النقل وأنماط شبكات النقل الحضرية بالإضافة إلى النظريات والمؤشرات الكمية لقياس كفاءة وفاعلية شبكات النقل.

مشروع تصميم حضري متقدم

يركز هذا المشروع على عملية إعداد المخططات الهيكلية واستيعاب عناصرها وفهم دورها في ضبط وتوجيه التنمية العمرانية المستقبلية للمدينة. ويقوم الطالب بجمع المعلومات الضرورية وفهم العوامل والمؤثرات والمحددات لنمو المدينة. فيقوم بداية بدراسة المحددات الوطنية الإقليمية وأثرها على التنمية العمرانية ثم إجراء الدراسات الطبيعية والطبوغرافية وجمع المعلومات السكانية والاجتماعية والعمرانية والاقتصادية والبيئية ودراسات الحركة والنقل والتصميم العمراني ثم يقوم يتحليل كل هذه المعطيات والمعلومات ويضع سيناريوهات لتطور المدينة ثم يصوغ بدائل التطوير ليقوم بالمفاضلة والترجيح فيما بين هذه البدائل ليستقر بعدها على البديل الأفضل والأمثل فيطوره كمخطط هيكلي للمدينة.

ترميم مباني

يتناول هذا المقرر: تاريخ تطور علم ترميم وصيانة المباني الاثرية, ويتضمن دراسة أهم الخواص الطبيعية والكيميائية المكونة لمواد البناء, مع التركيز على دراسة أهم عوامل تلف المباني الحجرية والطينية, وميكانيكية التلف, وآلياته, وأسبابه., وطرق وأساليب ترميم وصيانة المباني الأثرية وكيفية حمايتها من أخطار عوامر التلف سواء كانت (ميكانيكية, (فيزيائية كيميائية, بيولوجية, الائتلاف البشري

التخطيط الاقليمي

المقرر : يدرس المقرر مفهوم الإقليم والكيفية التي يحدد بها لأغراض التنمية ، ويتناول نظريات التخطيط الإقليمي وأسسها واستراتيجياتها وأنماطها مع التركيز على العوامل الجغرافية المؤثرة في التخطيط الإقليمي .

AR