توصيف المقرارات الدراسية_القسم العام

توصيف المقرارات الدراسية_القسم العام

 

توصيف مقرارات القسم الاتجاه العام

GS101  أساسيات برمجة   (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   لا يوجد

يقوم هذا المقرر بالتعريف بأساسيات البرمجة وأساليب حل المسائل وتصميم الخوارزميات- أنواع البيانات الأساسية، التعريف بمعنى البرنامج والبرمجة المخططات الانسيابية، عبارات الإدخال والإخراج، العبارات الشرطية والاستثنائية، التكرار الدوال المعرفة والإجراءات فكرة المجال وتعريف المتغيرات والعناصر، استخدام المصفوفات.

 

GS102  مقدمة في تقنية المعلومات   (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   لا يوجد

يقوم هذا المقرر بالتعريف بأساسيات تقنية المعلومات والحاسوب ومكوناته ووظائف كل منها ويوضح التطور التاريخي لمنظومات الحاسوب- أجيال الحاسوب وتصنيفاتها- المكونات المادية للحاسوب- نظم الإعداد- دورة الآلة- تمثيل البيانات داخل وحدة الذاكرة- تطبيقات الجبر البوليني- مبادئ شبكات الحاسوب- أنواع الشبكات- عناصر شبكات الحاسوب- مقدمة أمن المعلومات والحاسوب والشبكات- الفيروسات- نبذة عن نظم الاتصالات وأنواعها. الانترنت والشبكة العنكبوتية.

 

GS201   برمجة I البرمجة بلغة C++   (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS(101-102)-  MA101

يغطي هذا المقرر مقدمة في البرمجة باستخدام لغة C++ وتعريف الطالب أساسيات لغة C++- فيما يتعلق بالبرمجة الإجرائية، أساسيات الدخل والخرج في ملفات، أمثلة وتطبيقات المصفوفات ، القوائم المتصلة، النهج البرمجي إعلان المتغيرات التعليقات والتسمية أنواع البيانات الأساسية، التقارير والدوال الجاهزة، أسبقية العمليات عبارة الإسناد، عبارات الإدخال والإخراج، العبارات الشرطية والاستثنائية، التكرار الدوال المعرفة والإجراءات فكرة المجال وتعريف المتغيرات والعناصر، استخدام المصفوفات المؤشرات، الملفات.

 

GS211   برمجة I البرمجة بلغة C++– عملي   (عدد الوحدات: 1)

متطلب سابق :   MA101 – GS 101

يصاحب هذا المقرر المواضيع المذكورة في المقررGS201 عملي بلغة  C++ لكل ما تم ذكره، بواقع ساعتين أسبوعيا ليتمكن الطالب من إنهاء العمل المطلوب أثناء المحاضرة.

 

GS203   هياكل بيانات I    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS(101-102)-  MA101

يهدف المقرر إلى تمكين الطالب من الفهم المتعمق  للبيانات الأولية وهياكلها وكيفية تطبيقها لحل مسائل علمية تجريد أنواع البيانات، المصفوفات والقوائم المتصلة، المكدس الطوابير الأشجار الجداول طرق حل مسائل البحث والترتيب والدمج  كما يهدف إلى تعليم الطالب كيفية تمثيلها في الذاكرة والتعامل معها برمجيا. وتحليل صعوبة حل المسائل.

 

 

 

GS204    قواعد بيانات  I    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS(101-102)  MA101

يرمي هذا المقرر إلى فهم واستيعاب مفهوم مبادئ تصميم قواعد البيانات وإدارتها، وكذلك التعرف إلى نمذجة البيانات وكيفية تمثيلها علائقياً، ونماذجها الارتباطية.

    GS301 البرمجة الشيئية  II –  لغة جافا  (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS201-GS211

يرمي هذا المقرر إلى فهم واستيعاب مفهوم البرمجة الشيئية، صفات البرمجة الشيئية الكائنات الاحتواء التوريث تعدد الإشكال، التصانيف، المدى، المجال، والدوال . وذلك باستخدام لغة جافا .

 

    GS311 برمجة II – لغة جافا عملي (عدد الوحدات: 1)

متطلب سابق :   GS201-GS211

يصاحب المواضيع المذكورة في المقررGS301  بلغة جافا عملي لكل ما تم ذكره، بواقع ساعتين أسبوعيا ليتمكن الطالب من إنهاء العمل المطلوب أثناء المحاضرة.

 

GS302   أساسيات نظم المعلومات  (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS(201-211)-GS204

تصميم نظم المعلومات، واستخدامها، مكونات نظم المعلومات، نظرية القرار، عملية صنع القرار، أهمية بناء قاعدة البيانات واستخدامها، نظم المعلومات لعمليات الأعمال والإدارة. نظم المعلومات للتقدم الاستراتيجي.

 

GS303   الدوائر الرقمية (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   MA201-PH101

يرمي هذا المقرر إلى التعرف على الدوائر المنطقية التي تدخل في تركيب الحاسب، بالإضافة إلى تصميم بعض الدوائر المنطقية التي تقوم بعمليات الخزن وإجراء العمليات الرياضية، الجبر البولي، المعادلات المنطقية وتبسيطها، المسجلات، العدادات تصميم وتنفيذ دوائر رقمية متكاملة واختبارها.

 

GS304   الهيكليات المنفصلة  (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   MA201&ST201

يرمي مقرر الهيكليات المنفصلة (والذي يطلق عليه أحيانا رياضيات الحاسب أو الرياضيات المنفصلة ) إلى فهم ماهية التراكيب المنفصلة من خلال مقدمة لمواضيع أساسية في الرياضيات المنفصلة وعلاقتها بالحاسب الآلي. كعلم المنطق. نظرية الفئات. الدوال. المتسلسلات. الرياضيات التوافقية. العلاقات. الجبر البوليني.

 

GS306   تحليل وتصميم الأنظمة I  (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :  ( GS(201-211 – GS(202-204)

يرمي هذا المقرر إلى توضيح المفاهيم الأولية للنظم وتحليلها وتوضيح المخططات التي يمكن استخدامها في نمذجة النظم، تحديد المتطلبات، تحليل البيانات. التصميم الخارجي للنظام. تصميم البناء العام

 

GS401   برمجة الانترنت   (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS(301-311)

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالتقنيات المستخدمة في برمجة الانترنت خصوصا المواقع الالكترونية، وتمكينه من تطوير البرمجيات الخاصة بالإنترنت وتقنية الويب.

 

  GS411   برمجة الانترنت – عملي  (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS301-GS311

يصاحب المواضيع المذكورة في المقررGS601  عملي لكل ما تم ذكره ،بواقع ساعتين أسبوعيا ليتمكن الطالب من إنهاء العمل المطلوب أثناء المحاضرة.

 

GS402      مقدمة في هندسة برمجيات       (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS(301-311)- GS306

يهدف هذا المقرر إلى تعليم الطالب المفاهيم الأساسية والمهارات اللازمة لهندسة البرمجيات، ويغطي المفاهيم والمهارات لبناء التطبيقات من هندسة المتطلبات والتصميم والتحليل وطرق تطوير البرمجيات ويركز المقرر بصفة خاصة على العمل الجماعي في بناء البرمجيات والمستمدة من الواقع التطبيقي ومهارات العمل كجزء من فريق التطوير.

 

GS403    عمارة الحاسبات ولغات التجميع     (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   GS(303)

تمثيل وتنظيم البيانات والتعليمات (على مستوى الذاكرة، وأنظمة الذاكرة الظاهرية وأنظمة الإدخال والإحراج تصميم وأداء الآلة والمنطق الرياضي التركيب الأساسي للحاسب. تركيب المعالج وحدات الحاسب والمنطق، أشكال ومجموعات الأوامر، البرمجة بلغة التجميع، دور تصميم المجمع، مقارنة بين أنواع المعالجات.

 

GS404    الطرق العددية    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   MA201&ST201

يتم التأكيد في هذا المقرر على تطوير خوارزميات عددية لحل بعض المسائل المشتركة في العلوم والهندسة. من المواضيع التي يتم دراستها: الأنظمة العددية والأخطاء، حل المعادلات غير الخطية، القطع، حل مجموعة معادلات خطية. التقريب. التفاضل العددي، التكامل العددي وحل المعادلات التفاضلية.

 

GS405    مقدمة في الشبكات    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :  (GS(301-311 – MA201

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مفهوم شبكات الحاسوب ومكوناتها وأهميتها، فهم واستيعاب كيفية عمل شبكات الحاسوب ومجالات تطبيقها، دراسة المواضيع ذات الصلة بشبكات الحاسوب مثل البروتوكولات وأنظمة المحمول الشبكات المحلية ونقاط التوصيل والشبكات اللاسلكية وأمنية الشبكات.

 

 

المقررات الثقافية

 

AR101   لغة عربية I   (عدد الوحدات: 2)

يهدف المقرر الى التعريف بأهمية اللغة العربية في الأطر القومية والدينية والحضارية والثقافية ، دور الحضارة في محو اللغة العربية ، بعض القواعد النحوية: الكلمات ، تراكيب الجمل ، الجمل اللفظية ، بعض الإملاء القواعد ، البحث عن الكلمات.

AR201   لغة عربية II   (عدد الوحدات: 2)

بعض القواعد النحوية ، الجمل الاسمية (المبتدئين ، المسندات ومقارنتها ، النسخ) ، الجمع ، الأرقام والمحددات ، الإيجابيات ، بعض قواعد الإملاء ، القواميس ، الأنماط العلمية والأدبية وتطبيقاتها.

EN101   لغة انجليزية I   (عدد الوحدات: 2)

يهدف المقرر الى اكساب الطلاب القواعد الأساسية للغة الإنجليزية التي تساعدهم على تحسين المهارات اللغوية و تحسين فهمهم للعالم وتمكينهم من تنمية مفردات مجال اهتمامهم و فهم المصطلحات الإنجليزية ذات الصلة  والتعرف على كيفية عمل قواعد اللغة الإنجليزية.

EN201   لغة انجليزية II     (عدد الوحدات: 2)

تقديم وزيادة المفردات المتخصصة وجوانب اللغة الإنجليزية التقنية العلمية المستخدمة في أقسام الهندسة المختلفة. الاستماع والفهم

ISLC101  ثقافة إسلامية    (عدد الوحدات: 2)

متطلب سابق :   لا يوجد

يهدف هذا المقرر إلى تزويد الطالب بالعديد من المواضيع ذات العلاقة بالثقافة الإسلامية، حيث يعرفه بمفهوم الثقافة الإسلامية، أهدافها، مصادرها، خصائصها، بالإضافة إلى العديد من المواضيع ذات العلاقة، ومنها العقيدة الإسلامية، الحضارة الإسلامية، التيارات المعادية للإسلام وكيفية مواجهتها، العلاقات الاجتماعية والدولية في السلم والحرب، وتحصين الهوية الإسلامية في ظل التحديات المعاصرة.

 

HD401    تنمية بشرية ومهارات الاتصال    (عدد الوحدات: 3)

يشمل هذا المقرر التنمية البشرية وتعريفها واهدافها لأهميتها في الحياة العملية والاجتماعية داخل المجتمع وتشمل ابعاد التنمية البشرية والتجارب ىالتنموية التي افادت المادة داخل المنهج وتشمل كيف يستفيد الطالب من التنمية البشرية والاستفادة منها في الحياة العلمية والعملي

 

المقررات المساندة

 

MA101     (عدد الوحدات: 3)

يقدم هذا المقرر للطالب المفاهيم الأساسية للدوال الحقيقية في متغير واحد، والمفاهيم المتعلقة بالنهايات والاستمرارية. كما يتناول قواعد التفاضل. ويهدف هذا المقرر إلي تطوير قدرة الطالب على تحديد أنواع الدوال الحقيقية الجبرية والغير جبرية والرسم البياني لها وتحديد النطاق والمدى والدوال العكسية لها وطرق تحديد وجود النهاية لها، وكذلك معرفة استمرارية الدوال وتحديد ما إذا كانت قابلة للاشتقاق. يهدف المقرر أيضاً إلي تعزيز مهارات الطلبة في رسم المنحنيات باستخدام المفاهيم والمبرهنات الخاصة بالتفاضل ، من خلال التدريب المجدول وتنوع أساليب التقييم .يركز المقرر على فهم الدوال الحقيقية في متغير واحد والمشتقة وتطبيقاتها التي تساعده على فهم سلوك الدوال متعددة المتغيرات في دراسته مستقبلا

MA201  (عدد الوحدات: 3)

متجه حساب التفاضل والتكامل: دالة المتجه. مشتق من دالة فيكتور. تدرج دالة عددية. تباعد وحليقة دوال المتجهات. المشتق الاتجاهي وحساب الضغط ، التفسير الحركي للطاقة.الجبر الخطي: جزء لا يتجزأ من المصفوفات. جمع وضرب المصفوفات. معكوس المصفوفة المربعة. المصفوفات المتعامدة والعرقية والوحدة. خصائص المحددات والتوسع في المحددات. حل المعادلات الخطية غير المتجانسة بقاعدة كرامر. العمليات الأولية. الصدى والأشكال المخففة. رتبة المصفوفة. المصفوفات المكافئة. طريقة القضاء على Gauss-Jordan. نظام معادلات خطية متجانسة وغير متجانسة فضاءات متجهية. الفراغات. الاعتماد الخطي والاستقلالية المدى والأساس والبعد. مشاكل قيمة Eigen متجهات Eigen. نظرية كايلي – هاملتون.

 

ST201    (عدد الوحدات: 3)

يهدف المقرر الى تمكين الطالب من إستخدام المقاييس الإحصائية وتطبيقها على الظواهر المدروسة، ويكسبه المعرفة المبدئية بقواعد التحليل الاحصائي . بالإضافة إلى ذلك يتعرف الطالب على مدى أهمية علم الإحصاء في الواقع العملي ومواكبته للتطورات العلمية

PH101   فيزياء (كهربية والكترونية)    (عدد الوحدات: 3)

متطلب سابق :   لا يوجد

يهدف هدا المقرر لاستيعاب بعض القوانين والنظريات الفيزيائية ذات الصلة بعلوم الحاسوب ودراسة الدارات والشبكات الكهربائية. واستعراض بعض المعلومات الأساسية والضرورية لفهم تركيب وخواص العناصر الإلكترونية الربط بين بعض المفاهيم الفيزيائية وعلوم الحاسوب.

Arabic