معوقات تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلماتهم بمدينة المرج
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات تنمية التفكير الناقد (مهارة التفكير نفسها) لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلماتهم في مدينة المرج ،وكذلك التعرف على معوقات تنمية التفكير الناقد (المعوقات الإدارية) و أيضا التعرف على معوقات تنمية التفكير الناقد ( المعوقات المتعلقة بالتلميذ ) لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلماتهم بمدينة المرج ، و كذلك التعرف على معوقات تنمية التفكير الناقد (المعوقات المتعلقة بالمعلم ) من وجهة نظر المعلمات بمدينة المرج، وتم تطبيق استبيان من إعداد (ثابت،2003) على عينة من معلمات التعليم الأساسي بلغعددها(82) معلمة، بعد التأكد من صدقه وثباته ،وهو مكون من (55)عبارة يضم خمسة أبعاد (مهارة التفكير الناقد نفسها- معوقات إدارية –معوقات متعلقة بالبيئة الصفية – معوقات خاصة بالتلميذ- معوقات خاصة بالمعلم نفسه)،وقد تم استخدام المنهج الوصفي كونه الأكثر ملائمة للبحث الحالي وبالتالي أظهرت النتائج أن معوقات تنمية التفكير الناقد (مهارة التفكير الناقد نفسها) كان مرتفعا عند مستوى دلاله(0.01) وكذلك معوقات تنمية التفكير الناقد (الإدارية ) ومعوقات تنمية التفكير الناقد (الخاصة بالبيئة الصفية) ومعوقات تنمية التفكير الناقد (المتعلقة بالتلميذ) ومعوقات تنمية التفكير الناقد (المتعلقة بالمعلم) كانت مرتفعة عند مستوى دلاله (0.01).
التنزيلات
تفاصيل المقالة
سياسة الانتحال
مجلة جامعة سبها تحترم الملكية الفكرية وتهدف إلى حماية العمل الأصلي للمؤلفين المتقدمين للنشر بها. وبصورة عامة فان قوانين المجلة تتعارض مع المقالات العلمية التي تحتوي على مواد مسروقة والغير متقيدة بمعايير الجودة والبحث والابتكار. وعلى المتقدمين للنشر الي المجلة الالتزام بالمعايير الأخلاقية والابتعاد عن الانتحال بأي شكل من الأشكال. اما في حالة العثور على اي انتحال اوسرقة علمية لمقال مقدم للنشر فستقوم المجلة بالاتصال بالؤلف لتقديم تفسيرهم في غضون أسبوعين من تاريخه، وبعدها تحال الي اللجان المختصة التي شكلت لهذا الغرض لاتخاذ إجراءات صارمة. حيال ذلك. بصورة عامة ترخيص المجلة يسمح بالاستشهاد للمحتوى المنشور على موقعها وتنزيل كافة الملفات وتستخدم Attribution-NonCommercial-NoDerivs CC BY-NC-ND