معوقات تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلماتهم بمدينة المرج

محتوى المقالة الرئيسي

فخرية محمد على الذرعاني
عائشة محمد عبد الرحيم الحدادي
حواء عمر فرج الورفلي

الملخص

هدفت الدراسة إلى التعرف على معوقات تنمية التفكير الناقد (مهارة التفكير نفسها) لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلماتهم في مدينة المرج ،وكذلك التعرف على معوقات تنمية التفكير الناقد (المعوقات الإدارية) و أيضا التعرف على معوقات  تنمية التفكير الناقد ( المعوقات المتعلقة بالتلميذ ) لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلماتهم بمدينة المرج ، و كذلك التعرف على معوقات تنمية التفكير الناقد (المعوقات المتعلقة بالمعلم ) من وجهة نظر المعلمات بمدينة المرج، وتم تطبيق استبيان من إعداد (ثابت،2003) على عينة من معلمات التعليم الأساسي بلغعددها(82) معلمة، بعد التأكد من صدقه وثباته  ،وهو مكون من (55)عبارة يضم خمسة أبعاد (مهارة التفكير الناقد نفسها- معوقات إدارية –معوقات متعلقة بالبيئة الصفية – معوقات خاصة بالتلميذ- معوقات خاصة بالمعلم نفسه)،وقد تم استخدام المنهج الوصفي كونه الأكثر ملائمة  للبحث الحالي وبالتالي أظهرت النتائج أن معوقات تنمية التفكير الناقد (مهارة التفكير الناقد نفسها) كان مرتفعا عند مستوى دلاله(0.01) وكذلك معوقات تنمية التفكير الناقد (الإدارية ) ومعوقات تنمية التفكير الناقد (الخاصة بالبيئة الصفية) ومعوقات تنمية التفكير الناقد (المتعلقة بالتلميذ) ومعوقات تنمية التفكير الناقد (المتعلقة بالمعلم) كانت مرتفعة عند مستوى دلاله (0.01).

التنزيلات

بيانات التنزيل غير متوفرة بعد.

تفاصيل المقالة

كيفية الاقتباس
فخرية محمد على الذرعاني, عائشة محمد عبد الرحيم الحدادي, & حواء عمر فرج الورفلي. (2021). معوقات تنمية التفكير الناقد لدى تلاميذ مرحلة التعليم الأساسي من وجهة نظر معلماتهم بمدينة المرج. مجلة العلوم الإنسانية, 20(4), 106–112. https://doi.org/10.51984/johs.v20i4.2282
القسم
المقالات
No Related Submission Found