وصف المقررات الدراسية_قسم الإعلام

وصف المقررات الدراسية_قسم الإعلام

جامعة سبها / كلية الآداب

وصف المقررات الدراسية قسم الإعلام

 

للفصل الأول

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 اللغة العربية (1) ARAB 101  يهدف هذا المقرر إلى تنمية معارف الطلاب اللغوية، وتدريبهم على القواعد النحوية والإملائية، ومعرفة كيفية كتابة الأصول الصحيحة للهمزة على الحروف في كلمات وجمل مفيدة وغيرها من قواعد الإملاء ، وتدريبهم على تحليل النصوص القرآنية والأدبية وتذوقها فهما ولغة وما تحمله من دلالات متعددة.

كما يتضمن هذا المقرر تدريب الطلاب على مهارات القراءة والإلقاء وكتابة التقارير .

2 علم نفس الاتصال Psy101 ويهدف هذا المقرر إلى التعريف  بمفاهيم علم النفس الإعلامي. وتزويد الخريج بالمعلومات والمعارف عن أهمية علم النفس الإعلامي , وإدراك  كيفية التعامل مع علم النفس في عملية الاتصال, والتعرف على الظواهر و أبعادها و تأثيرها على الفرد و الجماعة .
3 التوثيق الإعلامي

 

me101 يهدف هذا المقرر إلى معرفة  معنى التوثيق الإعلامي وآليته وتوضيح أهمية التوثيق الإعلامي في المؤسسات الصحفية ومعرفة الأنواع المستخدمة في التوثيق الإعلامي وشرح الأسس النظرية في التوثيق الإعلامي والتعرف على خصائص وطرق التوثيق الإعلامي., وكيفية توفير المعلومات وتخزينها و تصنيعها و انتقالها و بثها, والتعرف على أساليب جديدة للتوثيق وآخر ما توصلت إليه التكنولوجيا.
4 تاريخ وسائل الإعلام

 

me102 يهدف مقرر تاريخ وسائل الإعلام إلى إعطاء نبذه تاريخية عن تاريخ وسائل الإعلام, والتعرف علي وسائل الإعلام القديمة وعلي وسائل الإعلام الحديثة,  والتعريف بوسائل الإعلام في ليبيا ونشأتها وتطورها, وكذلك معرفة مراحل تطور وسائل الإعلام , وخصائص الوسائل الإعلامية .

 

5 مدخل الاتصال

 

me103

 

يهدف مقرر مدخل الاتصال إلى التعرف على مفهوم الاتصال , والتواصل, والتركيز على الاتصال وأهميته  ومعرفة مدى تأثير الاتصال في حياتنا اليومية ,وتوضيح فنون الاتصال ونظرياته, والتعرف على وظائف الاتصال وأهميته في حياتنا, واستعراض عناصر الاتصال , وما هي المعوقات التي تؤثر في الاتصال .

 

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الثاني

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 التشريعات الإعلامية me204 يهدف مقرر التشريعات الإعلامية إلى تدريس القوانين والتشريعات الإعلامية واستعراض اللوائح والأنظمة والقوانين ومواثيق الشرف واستعراض أخلاقيات العمل الإعلامي وتحديد نوعية وطبيعة الرقابة على وسائل الإعلام وتعريف حرية الرأي والتعبير, وتحديد أهمية حرية الإعلام في المجتمع , والتطور التاريخي للتشريعات الإعلامية, تطور الحريات الإعلامية في المجتمعات الحديثة .
2 التحرير الإعلامي

 

me201 ويهدف هذا المقرر إلى التعريف  بمفاهيم علم النفس الإعلامي. وتزويد الخريج بالمعلومات والمعارف عن أهمية علم النفس الإعلامي , وإدراك  كيفية التعامل مع علم النفس في عملية الاتصال, والتعرف على الظواهر و أبعادها و تأثيرها على الفرد و الجماعة .
3 الجغرافيا السياسية GY706 يهدف مقرر الجغرافيا السياسية إلى التعرف على مفهوم الجغرافية السياسية وإدراك العلاقة بين الموقع الجغرافي والأحداث السياسية، واستيعاب مفهوم الدولة والعوامل الجغرافية المؤثرة فيها، ومفهوم الجيوبوليتيك والنظريات الجيوستراتجية. ويحتوي المقرر على المحاور التالية: مفهوم الجغرافية السياسية وتطورها ومناهجها، والعوامل الطبيعية والبشرية المؤثرة في الدول، ومفهوم الدولة الحديثة، ونظريات قوة الدولة، وأشكال الدولة وحدودها، ومفهوم الجيوبوليتك والنظريات الجيوستراتيجية.
4 الثقافة المدنية LAR   206 يهدف المقرر إلى التعريف بمفاهيم الثقافة والهوية والوطن والوطنية والانتماء والمواطنة وواجباتها وحقوقها, والمجتمع المدني وعلاقته بالدولة وتعريف الطلاب بموقع ليبيا وحدودها ومساحتها وأهمية موقعها الاستراتيجي والتوزيع الجغرافي لمدنها وقراها وواحاتها والتعريف بنشأة تسميتها والشعوب التي استوطنتها في القديم ومعرفة أهم مواردها الاقتصادية ونظامها الاجتماعي وإرثها المعنوي وتراثها الحضاري وأبرز أعلامها.

 

5 اللغة الانجليزية  (A) LAR    308 Parts of speech – Helping verbs present simple tense positive Negative past simple tense positive Negative present simple tense Question present Continuous  Tense past Continuous Tense present perfect Tense  past perfect Tense Future Tens positive Negative Idioms in English Articles – Idioms in English Comparative Adjectives Superlative Adjectives
6 اللغة العربية (ب) ARAB 102 يهدف المقرر إلى التَعْرِيف برُكْنَا الْجُمْلَةِ الْاِسْمِيَّةِ، وأَنَوَاعُ الْخَبَرِ، وتدريب الطلاب على التَّثْنِيَةُ، وَالْجَمْع والتَّقْديمُ وَالتَّأْخِيرُ، والْحَذْفُ وَالذِّكرُ، وكذلك تعريفهم وتدريبهم على الترادف والأضداد واسم الفاعل، صيغة المبالغة، اسم المفعول، اسم المكان واسم الزمان، اسم التفضيل والإخبار بالجملة الفعلية،والفعل المجرّد والمزيد،والإيجاز والإطناب، والنفي والتشبيه، وأيضًا الاستفهام والاستعارة، ومعرفة كتابة الفصل والوصل.
7 التصوير الضوئي Me 202 يهدف هذا المقرر إلى التعرف على التصوير الفوتوغرافي تعريفه, ونشأته وتطوره , وإنتاج الصور الفوتوغرافية التعليمية )إنتاجية, تقنية, تكوينية, تعليمية, وكذلك يركز المقرر على أنواع كاميرات التصوير الفوتوغرافي و الأجزاء الأساسية والثانوية فيها ووظيفة كل جزء , طريقة استخدام كاميرا التصوير,وأيضا يشمل المنهج أساسيات تكوين الصورة الفوتوغرافية,والمرشحات الضوئية واستخداماتها, الفيلم الحساس, ومكوناته ,أنواعه مقاساته, مواصفات الفلم الثامن والغرفة المظلمة تجهيزها وتجهيزاتها.

 

شعبة الصحافة

وصف المقررات الدراسية للفصل الثالث

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1  

الرأي العام

 

me301 يهدف مقرر الرأي العام  إلى التعريف بالرأي العام , والتوعية بأهمية الرأي العام وكذلك التعريف بأنواع الرأي العام ومميزاته وتوضيح وكشف مقومات الرأي العام ومعرفة استخدامات الرأي العام,ومن أهداف المقرر القدرة على تحليل وجهات النظر وتقريبها .
2  

نظريات

الإعلام

 

me302 يهدف مقرر نظريات الإعلام إلى التعرف على أهم المفاهيم الأساسية في نظريات الإعلام وعلى أنواع نظريات الاتصال وكيفية استخدام النظرية في البحث العلمي, و الدراسات التي اهتمت  بتأثيرات وسائل الاتصال, والنماذج المرتبطة بالإعلام و الاتصال, والأزمات التي مرت بها نظريات الإعلام.
3  

الإعلام والإقناع

 

 

me303 يهدف مقرر الإعلام والإقناع إلى التعرف على مفهوم الإعلام  ودور الإعلام في نشر المعلومات, وخصائص الإعلام ووظائفه, وكذلك توضيح معنى الإقناع وأنواعه,  والتعرف على أساليب الإقناع وأنواعه, ودراسة طبيعة الجمهور وأفكاره, والتعرف على مفهوم الاتصال الإقناعي ونماذج الاتصال, والتعرف على الجمهور وإقناعهم بقبول الأفكار, ,وتعريف الأفراد بأهمية الإعلام ودوره في التأثير, خلق درجة من الوعي بأهمية الإعلام والإقناع.
4 اللغة العربية (ج) ARAB 103 يركز المقرر على تعلم الطلاب ربط الجمل بالشرط وأدواته، والربط بالعطف وأدواته، والربط بالحصر،والربط بالاستثناء وأدواته، وكذلك تعريفهم بالتعجّب والاختصاص،والإغراء والتحذير والمنقوص والمقصور، والممدود،وأسلوب المدح والذم، كما يتضمن هذا المقرر تعريف الطلاب بالأخطاء الأسلوبية الشائعة في الكتابة، وتدريبهم على كتابة النصوص التفسيرية والوصفية
5 التحرير الإذاعي (أ) Rd305 يهدف هذا المقرر إلى التعرف على ماهية الخبر وخصائصه, وكذلك أنماط تحرير الخبر و قوالب بناء الخبر التعرف على مفهوم القيم الإخبارية, أنواع القيم الإخبارية, وتوضيح مبادئ التحرير الإذاعي والتلفزيوني والأنماط والأنواع المستخدمة في وسائل الإعلام الإذاعية والتلفزيوني  وكذلك التعرف على خصائص الخبر الإذاعي وقيمه, وكيفية صياغة الخبر الإذاعي وفنون التحرير الإذاعي والتلفزيوني .
6 اللغة الإنجليزية B))2 GEB 2 101 Tenses in English, Phrasal verbs, First clause, Second conditional,  Zero conditional, Third conditional, Conjunction, The use of when , and , The use of while, as, Direct speech, Indirect speech, Active and passive, English idioms, English words and their meaning

 

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الرابع

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 صحافة وكالات الأنباء

 

Prs 403 يهدف مقرر صحافة وكالات إلى التعرف على نشأة وكالات الأنباء المحلية والعالمية, التعرف على الفرق مابين الوكالات والإذاعات الإخبارية ,التعرف على أساليب وعمل الوكالات الإخبارية, التعرف  على  أهميتها والدور المناط بها في المجال الإعلامي, تحرير الأخبار في الوكالات المحلية والعالمية,القدرة  على  استيعاب عمل هذه الوكالات, تنمية القدرات المهنية في المجال التطبيقي .معرفة الفنون التحريرية الإعلامية في عمل هذه الوكالات  .
2  

الثقافة الإسلامية

 

 

ASCU101

 

يركز المقرر على معرفة أهمية الثقافة الإسلامية ومصادرها، ودراسة مفاهيم العقيدة وحاجة الإنسان إلى الأديان و يهدف هذا المقرر التعريف بمعنى الثقافة ومصادرها وأهمية دراستها, وبيان خطورة الاستشراق ووسائله وطرق مدافعته بالحوار الهادف البناء وبيان خصائص الإسلام, وتقرير العقيدة الصحيحة المستمدة من الكتاب والسنة وترسيخها وفهم أصول الإيمان وخطورة التكفير وبعض جوانب العبادات والأخلاق وأحكام الأسرة,ودراسة بعض  العادات الاجتماعية لمعرفة الحكم الشرعي فيها.
3 اللغة العربية (د)

 

Arab 104 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بأسلوب النهي، وأسلوب التمني، وأسلوب الترجي، وأسلوب النداء، وتدريبهم على أسلوب المناظرة والحوار، وكذلك التدرب على النص الحجاجيّ، وتقنيات الكتابة المنهجيّة، وأيضا تعريفهم بالجملة الخبريّة والجملة الحاليّة، والجملة النعتيّة، وجملة الموصول، والجملة الاعتراضيّة، والجمل التي لا محل لها من الإعراب.
4 التحرير الصحفي ب Prs404 Prs404 يهدف هذا المقرر إلى التعرف على طرق التحرير الجيدة , ومعرفة تطور الخبر عبر الزمن, والتعرف على القوالب الفنية للخبر وفهم  أنواع الخبر الصحفي وتصنيفاته, وتوضيح المعايير التي يجب إتباعها في تحرير المقال الصحفي وفهم واستيعاب التغطية الإخبارية.
5 الحاسوب GCOM 101 يهدف مقرر الحاسوب إلى تعريف الطلاب بالحاسوب ومميزاته، ومكوناته، وأجياله، وأنواعه، وكيفية تشغيل جهاز الحاسوب، والتعرف على نظام (windows)، والتعرف على أيقونات سطح المكتب، وشريط المهام ومكوناته، والتعرف على قائمة أبدأ، وإنشاء مجلد وتغيير تسميته وشكله، والنسخ واللصق، والتعرف على الأقراص، والتعرف على لوحة التحكم. والتعرف أيضاً على إضافة برامج تطبيقية، وإضافة أجهزة، والتدريب على برنامج (Word) والعروض التقديمية.وأخيرا التعريف بالإيميل الجامعي وأهميته والتدريب على استخدامه.
6 العلاقات الدولية Prs 305 يشتمل مقرر العلاقات الدولية على مقدمة عامة في العلاقات الدولية (المفهوم – النشأة -الخصائص -المبادئ)والتعرف على العوامل المؤثرة على العلاقات الدولية, وتعريف الطلاب بالمفاهيم والنظريات الأساسية للعلاقات الدولية, والتعريف بالمجتمع والنظام السياسي الدولي, والاقتصاد السياسي الدولي,  ومناقشة المدارس الفكرية الرئيسية في العلاقات الدولية , وكذلك يشتمل المقرر على دراسة الصراع والتعاون في العلاقات الدولية المعاصرة.

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الخامس

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1  

الإعلام والتنمية

 

me502 يهدف مقرر الإعلام والتنمية إلى التعرف على علاقة الإعلام  بالتنمية, والتعريف بالإعلام التنموي وأهدافه وفهم طرق استخدام الإمكانيات المتاحة, والتعرف علي اختصاصات الإعلام التنموي, وما هي النظريات الخاصة بالإعلام التنموي , وكيفية حل مشاكل الإعلام التنموي , والتعرف على معنى التنمية ومفهومها , وأنواع الإعلام التنموي وخصائص الإعلام التنموي ومميزاته وكذلك توضيح أهداف الإعلام التنموي.
2 الإعلام الدولي أ me504

 

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالإعلام الدولي من حيث مفهومه، طبيعته، سماته خصائصه، والعوامل المؤثرة فيه ونماذجه، كما يهدف إلى معرفة واقع الإعلام العربي وتطوره، ونظامه، وقضاياه، ونظرياته، وتحديات الإعلام العربي وطرق مواجهتها, والكشف عن القضايا المتعلقة بالإعلام الدولي والتعرف على انعكاسات التدفق الإعلامي وعلى العوامل المؤثرة في الإعلام الدولي ومعرفة العلاقة  مابين الإعلام الدولي و العولمة.
3  

مناهج البحث أ

 

me506 يهدف هذا المقرر إلى الإلمام بمفاهيم البحث العلمي التعرف على ماهية الخطوات البحثية العلمية, والتعريف بأغراض البحث العلمي, والتعريف بمشكلات و معوقات البحث العلمي , وكذلك معرفة عيوب ومميزات البحث العلمي, ومصادر الحصول على المشكلات البحثية وما هي أوجه استخدام منهج البحث الوصفي.
4  

التخطيط الإعلامي (أ)

 

me501 يهدف مقرر التخطيط الإعلامي أ, إلى تحديد الأسس التي تقوم عليها عملية التخطيط العام, وتحديد مفهوم التخطيط الإعلامي وعلاقته بالتخطيط العام,  وتحديد أسس عملية التخطيط الإعلامي وعناصره ومقوماته  وتحديد مراحل عملية التخطيط الإعلامي وصعوبات الخطة الإعلامية, وتعريف التخطيط الإعلامي ومفاهيمه, وتحديد علاقة عملية التخطيط الإعلامي بالتخطيط العام, وتحديد مفهوم السياسة العامة والسياسة الإعلامية, وتحديد أساليب وصعوبات ومراحل عملية التخطيط الإعلامي.
5 الصحافة الإذاعية( أ)

 

 

Prs509 يهدف مقرر الصحافة الإذاعية أ إلى التعرف على مفهوم الصحافة الإذاعية ,  وتوضيح مبادئ الإبداع الإذاعي وأسسه, والتعرف على أشكال البرامج الإذاعية والتلفزيونية, وتكوين صورة واضحة عن الصحافة الإذاعية  والصحافة التلفزيونية ودورها في المجتمع, وشرح وظائف التلفزيون, وتطور وسائل الاتصال المسموعة والمرئية,  وفهم طريقة الكتابة للإذاعة واختلافها عن الصحافة.
6 إدارة المؤسسات الإعلامية (أ)

 

me602 يهدف هذا المقرر إلى تدريس المفاهيم العامة للإدارة واستعراض اللوائح والأنظمة والقوانين الإدارية لعمل وسائل الإعلام واستعراض أسس الإدارة العلمية الإعلامية, تحديد نوعية وطبيعة التشريع والتمويل والتنظيم لوسائل الإعلام, وتعريف الإدارة العامة وأهدافها, تحديد عناصر الإدارة العامة , وتحديد وتقسيم وسائل الإعلام وعلاقة هذه الوسائل بالإدارة , أهمية الجوانب الإدارية لوسائل الإعلام.
7 تاريخ ليبيا HILB101

 

يهدف مقرر تاريخ ليبيا إلى التعريف  بتاريخ ليبيا منذ القدم حتى وقتنا الحاضر, و إيضاح المسائل  السياسية في العالم وتأثيرها على ليبيا,  وإبراز الدور السياسي والاقتصادي المهم لليبيا ومركزها كحلق وصل بين الشعوب, والتأكيد على أهمية الوحدة والتعاون بين الليبيين للتصدي للأخطار والتهديدات, والتأكيد على أهمية  فهم التاريخ الليبي, وكذلك التعرف وفهم الأحداث التاريخية ودورها في بلورة الواقع التاريخي والسياسي للبلاد.ة
8 مصطلحات إعلامية (أ) Me 505 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بأهم المصطلحات الإعلامية, والتعرف على أهم مصطلحات الإعلام الجديد وتطبيقاته الحديثة, والتركيز على المصطلحات الأكثر تداولا في المجال الأكاديمي والعلمي في تخصص الإعلام, والتعريف بأسماء بعض الدوريات العلمية الأجنبية والوسائل والمؤسسات الإعلامية الدولية.
9 نظم سياسية Me 507 يشتمل المقرر على تعريف النظم السياسية ماهية الدولة تعريف الدولة أركانها وأسسها خصائصها  وأيضا الأمة ووظائفها والشعب والسكان الشعب والأمة , الخصائص المميزة لسلطة الدولة أنواع الحكومات وأنواع الدول, التعريف بطبيعة النظم السياسية العالمية المعاصرة المبادئ العامة للنظام  السياسي .

 

وصف المقررات الدراسية للفصل السادس

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1  

إدارة المؤسسات الإعلامية (ب)

 

me705 يهدف مقرر إدارة المؤسسات الإعلامية ب  إلى تدريس المفاهيم العامة للإدارة الإعلامية, واستعراض اللوائح والأنظمة والقوانين الإدارية لعمل وسائل الإعلام الليبية, واستعراض المدارس الإدارية المختلفة لوسائل الإعلام, وتحديد نوعية وطبيعة التشريع والتمويل والتنظيم لوسائل الإعلام في المجتمعات المختلفة, وتحديد وتقسيم وسائل الإعلام وعلاقة هذه الوسائل بالجانب الإداري لها, وأهمية الجوانب الإدارية والتنظيمية والتمويلية لوسائل الإعلام.
2  

الإعلام الدولي ب

 

 

me607 يتناول المقرر الاتصال عبر الثقافات والعولمة الإعلامية وأدواتها, والاتحادات والمنظمات الإعلامية والدولية، والتعرف على إمبراطوريات الإعلام الكبرى والنظام الإعلامي العالمي الجديد, التقنيات الجديدة وأثرها على الإعلام الدولي,، المشكلات الناجمة عن عدم التوازن في تدفق المعلومات بين الدول المتقدمة والدول النامية، التقنيات الجديدة وأثرها على الإعلام الدولي، التعاون الدولي في مجالات الإعلام,وكذلك بيان العوامل الأساسية المؤثرة في أسلوب الرسالة الإعلامية على المستويين المحلي والدولي, ونشأة وكالات الأنباء وتطورها، تكوينها، دورهـا السياسـي والاقتصادي، العلاقات فيما بينها,وتحليل واقع وسائل الإعلام العربية وشرح القضايا الرئيسية و التحديات التي تواجه الإعلام الدولي ورسم صورة لنماذج الإعلام العربي .
3 مناهج بحث ب me606 يهدف هذا المقرر إلى التعرف على بحوث الإعلام ومعرفة الجوانب النظرية والفنية  لمناهج البحث العلمي والجوانب النظرية و التطبيقية لمناهج البحث العلمي في مجال الإعلام وكيفية إعداد استمارة الاستقصاء وتحليل المضمون,  وأن نعرف كيفية التفريق بينالجوانب النظرية والفنية لمناهج البحث العلمي ومعرفة أنماط البحوث العلمية في مجال الإعلام.
4 التخطيط الإعلامي (ب)

 

me601 يهدف هذا المقرر إلى تعريف السياسة العامة والسياسة الإعلامية, وتحديد العناصر المنظمة للسياسة الإعلامية, وتحديد أنواع التخطيط الإعلامي والسياسي, تحديد الأسس التي تقوم عليها السياسة العامة والسياسة الإعلامية, وتحديد العناصر المنظمة للسياسة العامة, وتحديد وفهم مكونات السياسة الوطنية للدولة, وتحديد أبعاد عملية السياسة الإعلامية والاتصالية
5 الصحافة الإذاعية (ب)

 

Prs 609 يهدف مقرر الصحافة الإذاعية ب التعرف على الإذاعة والخبر الإذاعي والأشكال الجديدة التي جاءت بها الإذاعة في تحرير الأخبار والنشرات والموجز, والتعرف على التمايزات التي انفرد بها الخبر الإذاعي , استعراض التجديدات التي طرأت على الصحافة, وأيضا التعرف على التلفزيون والخبر التلفزيوني, وخصائص التلفزيون, والإضافات التي جاء بها من تقارير ونشرة مرئية وبرامج إخبارية, وكذلك الطبائع غير المسبوقة التي قدمها .
6 تاريخ الحضارة العربية HISC 101 يهدف المقرر إلى التعريف بالحضارة (مفهومها، عوامل نشوء الحضارة، مقوماتها، خصائصها)، ومعرفة النظام السياسي في الدولة الإسلامية (الخلافة، الوزارة، الكتابة، الحجابة)، وكذلك توضيح النظام الإداري في الدولة الإسلامية (القضاء، النظر في المظالم، الشرطة، الحسبة، الدواوين)، وأيضاً النظام الحربي في الدولة الإسلامية ( الجيش، الأسطول)، ويشمل المقرر النظام المالي والاقتصادي في الدولة الإسلامية، ويضم كذلك العلوم الدينية والأدبية عند العرب، وتعريف الطلاب بالعلوم الإنسانية عند العرب، والعلوم العقلية عند العرب، ومعرفة الفنون الإسلامية عند العرب المسلمين، ومسالك انتقال الحضارة العربية الإسلامية لأوروبا.
7 مصطلحات إعلامية (ب) Me 605 يشتمل المقرر على المصطلحات المستخدمة في مجال الإعلام والصحافة والإعلام الرقمي والتسويق وغيرها من مجالات الاتصال والإعلام,ودراستها وفهمها باللغتين العربية والإنجليزية ويهدف هذا المقرر إلى توضيح معاني هذه المصطلحات وشرحها بطريقة سلسة ومفهومة، وذلك لمساعدة الطلاب على فهم النصوص والمحتويات المتعلقة بالإعلام. ويحتوي المقرر أيضًا على مصطلحات تتعلق بالإعلام التقليدي والرقمي والإعلان والتسويق والصحافة والتحرير وغيرها, نصوص مختارة باللغة الإنجليزية من كتب أو دوريات علمية في موضوعات إعلامية.

 

المقررات الدراسية للفصل السابع

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1  

الصحافة الالكترونية  (أ )

 

Prs 710   يهدف هذا المقرر إلى التعرف  على مفهوم الصحافة الإلكترونية, وخصائص الصحافة الإلكترونية  وكيف يتم النشر الإلكتروني وما هي أنواع النشر الإلكتروني, التعرف على مفهوم وخصائص الإعلام الجديد  التعرف على تقنيات الصحافة الالكترونية, والتعرف على كيفية  استخدام  التقنيات الإعلامية في  الصحافة الحديثة والتعرف على  مهارات  التحرير الالكتروني وخصائصه.
2  

الصحافة المتخصصة ( أ )

 

 

Prs709 يهدف مقرر الصحافة المتخصصة إلى التعرف على أنماط واتجاهات التخصص في الصحافة  المكتوبة , والتعرف على  أنواع الصحف  في المجال الإعلامي والتعرف على أساليب  تحرير هذه الصحف, التعرف  على  مهارات  إخراج الصحف المتخصصة .ومعرفة الأنماط التحريرية , وأهمية الصحافة الإلكترونية في العصر الحديث,  ويشرح التطور الإلكتروني الإعلامي ورسم صورة واضحة عن الصحف الحديثة
3 الترجمة الإعلامية (أ) Me 701 يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلاب على نمط هام من أنماط الترجمة ألا وهي الترجمة الإعلامية وذلك من خلال ترجمة أنواع مختلفة من النصوص من وسائل الإعلام مثل الصحف والمجلات والمقالات المطبوعة أو الإلكترونية. كما يهدف المقرر أيضا إلى توعية الطلاب بالمصطلحات والاختصارات والتعبيرات الخاصة بمجال الإعلام .
4 التنمية البشرية GHRD10

 

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على التنمية البشرية من حيث مفهومها وأهميتها ودورها في المجتمع, واستعراض أنواع وأهداف التنمية البشرية  وكذلك التعرف على أهم مؤشرات وأبعاد التنمية البشرية, والتعرف على مبادئ وأهداف التنمية البشرية,وكيفية تطوير القدرات والمهارات للشخصية واكتساب طرق وأشكال التنمية البشرية للارتقاء بها في كافة مجالات الحياة, وبيان أهم التحديات التي تواجه التنمية البشرية.
5 اقتصاديات الإعلام (أ) Me 703 يشتمل هذا المقرر على معرفة الفرق بين الإعلام والاتصال, ودراسة مفهوم وتعريف اقتصاديات الإعلام, و عوامل ظهور اقتصاديات الإعلام , وكذلك خصوصية المؤسسة الإعلامية, وتمويل الإعلام وشروط نجاح البرامج الإعلامية, وعرض اقتصاديات الإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية , وكذلك تناول دارة المؤسسة الإعلامية , ومدخل مفاهيمي لإدارة المؤسسة الإعلامية , وطبيعة المؤسسات الإعلامية, وأهم وظائف إدارة المؤسسات الإعلامية, وأيضًا أوجه الاختلاف بين إدارة المؤسسات الإعلامية وإدارة الشركات.

 

 

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الثامن

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 تدريبات صحافية

 

Prs 810 يهدف مقرر التدريبات إلى التعرف على  الفنون الصحفية المتنوعة , التعرف على أسس تحرير الأخبار في مكان إصدار الصحف,  والتعرف على أساليب  الفنون الصحفية في الصحف, التعرف  على  المستوى الفني للفنون التحرير في العمل الصحفي , وفهم تحرير الأخبار في الصحف والمجلات في المؤسسات الإعلامية,القدرة  على   معرفة التعامل مع تقنيات الطباعة, ومعرفة  عمل المطابع  للصحف والمجلات  .
2 الترجمة الإعلامية (ب) Me 801 ويشتمل هذا المقرر على عملية تحويل المحتوى الإعلامي من لغة إلى أخرى من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس، وتشمل ذلك الترجمة للمقالات، الأخبار، البرامج التلفزيونية، الأفلام، الإعلانات، وغيرها من المواد الإعلامية.
3 الصحافة المتخصصة (ب) Prs811 التعرف على نشأة الإعلام  المتخصص ,التعرف على  أنواع الإعلام المتخصص , لتعرف على أساليب  تحرير أنماط الصحف المتخصصة, التعرف  على  أهمية الصحافة المتخصصة في المجتمع ,وكيفية تحرير الأخبار في الصحف  المتخصصة , وتنمية قدرات مهنية في المجال التطبيقي , رفع القدرة العلمية في مجال البحوث الإعلامية .
4 الصحافة الالكترونية  (ب)

 

Prs 812

 

يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مفهوم وخصائص الإعلام الجديد, التعرف على تقنيات الصحافة الالكترونية التعرف على كيفية  استخدام  التقنيات الإعلامية في  الصحافة الحديثة ,التعرف  على  مهارات  التحرير الإلكتروني وخصائصه, الخدمات التي تقدمها الصحافة الإلكترونية , وإتقان فن تحرير الخبر الإلكتروني .
5 اقتصاديات الإعلام (ب) Me 803 ويشتمل المقرر على الصناعة الإعلامية وخصائصها الاقتصادية, وعلى اقتصاديات الصناعة الصحفية وخصائص المؤسسة الصحفية الاقتصادية وموارد الصحيفة ومصادر تمويلها وتكاليف صناعة الصحافة, وكذلك اقتصاديات وسائل الإعلام المسموعة والمرئية, والخصائص الاقتصادية للإعلام المرئي والمسموع, وتكلفة المنتجات الإعلامية المرئية والمسموعة, واقتصاديات الصحافة الإلكترونية , والخصائص الاقتصادية للصحافة الإلكترونية , وأيضا أثر التحولات الرقمية على تطور صناعة الإعلام , وعرض لنماذج عن اقتصاديات وسائل الإعلام (نموذج عن اقتصاد الصحافة المطبوعة – نموذج عن اقتصاد الإذاعة والتلفزيون- نموذج عن اقتصاد الإعلام الرقمي).
6 المنظمات الدولية Me 802 يتناول هذا المقرر نشأة المنظمات الدولية والتطور التاريخي للمنظمات الدولية, وتعريف المنظمة الدولية وعناصرها, ومزايا المنظمات الدولية وحصاناتها , العناصر اللازمة لقيام المنظمة  الدولية, وأنواع المنظمات الدولية أمثلة على منظمات دولية وإقليمية وعرض منظمة الأمم المتحدة نموذجا , والشخصية القانونية للمنظمات الدولية, تمويل المنظمات الدولية, ميثاق المنظمة الدولية, مسؤولية المنظمة الدولية.

 

 

 

شعبة الإذاعة والتلفزيون

وصف المقررات الدراسية للفصل الثالث

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 الرأي العام me301 يهدف مقرر الرأي العام  إلى التعريف بالرأي العام , والتوعية بأهمية الرأي العام وكذلك التعريف بأنواع الرأي العام ومميزاته وتوضيح وكشف مقومات الرأي العام ومعرفة استخدامات الرأي العام,ومن أهداف المقرر القدرة على تحليل وجهات النظر وتقريبها .
2 نظريات

الإعلام

me302 يهدف مقرر نظريات الإعلام إلى التعرف على أهم المفاهيم الأساسية في نظريات الإعلام وعلى أنواع نظريات الاتصال وكيفية استخدام النظرية في البحث العلمي, و الدراسات التي اهتمت  بتأثيرات وسائل الاتصال, والنماذج المرتبطة بالإعلام و الاتصال, والأزمات التي مرت بها نظريات الإعلام.
3  

الإعلام والإقناع

 

 

me303 يهدف مقرر الإعلام والإقناع إلى التعرف على مفهوم الإعلام  ودور الإعلام في نشر المعلومات, وخصائص الإعلام ووظائفه, وكذلك توضيح معنى الإقناع وأنواعه,  والتعرف على أساليب الإقناع وأنواعه, ودراسة طبيعة الجمهور وأفكاره, والتعرف على مفهوم الاتصال الإقناعي ونماذج الاتصال, والتعرف على الجمهور وإقناعهم بقبول الأفكار, ,وتعريف الأفراد بأهمية الإعلام ودوره في التأثير, خلق درجة من الوعي بأهمية الإعلام والإقناع.
4 التحرير الإذاعي (أ) Rd305 يهدف هذا المقرر إلى التعرف على ماهية الخبر وخصائصه, وكذلك أنماط تحرير الخبر و قوالب بناء الخبر التعرف على مفهوم القيم الإخبارية, أنواع القيم الإخبارية, وتوضيح مبادئ التحرير الإذاعي والتلفزيوني والأنماط والأنواع المستخدمة في وسائل الإعلام الإذاعية والتلفزيوني  وكذلك التعرف على خصائص الخبر الإذاعي وقيمه, وكيفية صياغة الخبر الإذاعي وفنون التحرير الإذاعي والتلفزيوني .
5 اللغة العربية (ج) ARAB 103 يركز المقرر على تعلم الطلاب ربط الجمل بالشرط وأدواته، والربط بالعطف وأدواته، والربط بالحصر،والربط بالاستثناء وأدواته، وكذلك تعريفهم بالتعجّب والاختصاص،والإغراء والتحذير والمنقوص والمقصور، والممدود،وأسلوب المدح والذم، كما يتضمن هذا المقرر تعريف الطلاب بالأخطاء الأسلوبية الشائعة في الكتابة، وتدريبهم على كتابة النصوص التفسيرية والوصفية.
6 الإنتاج الإذاعي (أ) RD 304 ويهدف هذا المقرر إلى التعريف بالإنتاج الإذاعي والتليفزيوني ومتطلبات كل وسيلة على حده، وفريق الإنتاج الرئيسي الإبداعي والفني ووظيفة كل واحد منهم في العملية الإنتاجية، كما يتضمن المقرر المهام الأساسية لمرحلة ما قبل الإنتاج من إعداد البرامج الإذاعية وكتابة النصوص والتنسيق وإعداد الموازنة التقديرية والتحضير للإنتاج، ثم تأتي مرحلة الإنتاج حيث يتعرف الطالب على أسس عمل الأستوديو الإذاعي واستخدام أدوات التسجيل والهندسة الصوتية وعملية الإرسال للرسالة المسموعة، وبالنسبة للتليفزيون يتعرف الطالب على أسس عمل الأستوديو الإذاعي وأدوات التسجيل والكاميرا والإضاءة والمازج الإلكتروني ووحدة المونتاج وعملية الإرسال للرسالة المرئية.
7 اللغة الإنجليزية B))2 GEB 2 101 Tenses in English, Phrasal verbs, First clause, Second conditional,  Zero conditional, Third conditional, Conjunction, The use of when , and , The use of while, as, Direct speech, Indirect speech, Active and passive, English idioms, English words and their meaning

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الرابع

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1  

اللغة العربية (د)

 

Arab 104 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بأسلوب النهي، وأسلوب التمني، وأسلوب الترجي، وأسلوب النداء، وتدريبهم على أسلوب المناظرة والحوار، وكذلك التدرب على النص الحجاجيّ، وتقنيات الكتابة المنهجيّة، وأيضا تعريفهم بالجملة الخبريّة والجملة الحاليّة، والجملة النعتيّة، وجملة الموصول، والجملة الاعتراضيّة، والجمل التي لا محل لها من الإعراب.
2 الثقافة الإسلامية ASCU101

 

يهدف هذا المقرر التعريف بمعنى الثقافة ومصادرها وأهمية دراستها,وبيان خطورة الاستشراق ووسائله وطرق مدافعته بالحوار الهادف البناء وبيان خصائص الإسلام, وتقرير العقيدة الصحيحة المستمدة من الكتاب والسنة وترسيخها وفهم أصول الإيمان وخطورة التكفير وبعض جوانب العبادات والأخلاق وأحكام الأسرة.
3 التحرير الإذاعي

( ب )

Rd403 يهدف مقرر التحرير الإذاعي ب إلى التعريف بمبادئ التحرير الإذاعي والتلفزيوني معرفة لخريج للأنماط والأنواع المستخدمة في وسائل الإعلام الإذاعية والتلفزيونية,  التعرف على خصائص التقرير الإذاعي وأنواعه, وفهم فنون التحرير الإخباري, وكذلك التعرف على مصادر الأخبار وأنواع التقارير الإذاعية والتلفزيونية,  وكيفية إنتاج النشرة الإذاعية والتلفزيونية, وما هي مواصفات التقرير الجيد, وفنون عملية في التقرير الإذاعي والتلفزيوني .
4 الحاسوب GCOM 101 يهدف مقرر الحاسوب إلى تعريف الطلاب بالحاسوب ومميزاته، ومكوناته، وأجياله، وأنواعه، وكيفية تشغيل جهاز الحاسوب، والتعرف على نظام (windows)، والتعرف على أيقونات سطح المكتب، وشريط المهام ومكوناته، والتعرف على قائمة أبدأ، وإنشاء مجلد وتغيير تسميته وشكله، والنسخ واللصق، والتعرف على الأقراص، والتعرف على لوحة التحكم. والتعرف أيضاً على إضافة برامج تطبيقية، وإضافة أجهزة، والتدريب على برنامج (Word) والعروض التقديمية,وأخيرا التعريف بالإيميل الجامعي وأهميته والتدريب على استخدامه.
5 الإنتاج الإذاعي (ب) RD 402  ويشتمل تدريب الطالب على الجانبين النظري والعملي على إعداد مختلف القوالب البرامجية ومعرفة متطلبات الإنتاج سواء للإذاعة أو التليفزيون,.واستعراض التطورات الحديثة في عملية الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني وكذلك كيفية ابتكار عددا من الأفكار لإنتاج برامج إذاعية وتليفزيونية تلبي حاجات المجتمع ورغبة الجمهور كذلك المقارنة بين مضامين وقوالب البرامج الإذاعية والتليفزيونية المختلفة وكيفية استخدام معدات الإنتاج الإذاعي والتليفزيوني في التسجيل والإضاءة والتصوير والمونتاج والمعالجات الصوتية وكيفية تصميم فكرة برنامج إذاعي أو تليفزيوني ويكتب النص الأدبي لها والتنفيذي له,وتوظيف تلك الإمكانيات التقنية والخدمات الإنتاجية.
6 فن الإلقاء ME 401 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بكيفية الإلقاء الإذاعي والتلفزيوني، وتقنياته، وقواعده، وفنونه، مع تدريبهم على أساليب الإلقاء بما يواكب طبيعة النوع الإعلامي المقدم، إضافة إلى الصوت ومخارج الألفاظ وطريقة النطق الصحيحة ، والجهاز الصوتي، لدى المذيع، وانعكاساته على أدائه، مع تبيان خصائص المذيع، صفاته، وواجباته الصوتية والتحريرية، ودوره في العملية التواصلية، كنافذة تطل من خلالها الرسالة الإعلامية على الجمهور.
7 العلاقات الدولية Prs 305
يشتمل مقرر العلاقات الدولية على مقدمة عامة في العلاقات الدولية (المفهوم – النشأة -الخصائص -المبادئ)والتعرف على العوامل المؤثرة على العلاقات الدولية, وتعريف الطلاب بالمفاهيم والنظريات الأساسية للعلاقات الدولية, والتعريف بالمجتمع والنظام السياسي الدولي, والاقتصاد السياسي الدولي,  ومناقشة المدارس الفكرية الرئيسية في العلاقات الدولية , وكذلك يشتمل المقرر على دراسة الصراع والتعاون في العلاقات الدولية المعاصرة.

 

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الخامس

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1  

الإعلام والتنمية

 

me502 يهدف مقرر الإعلام والتنمية إلى التعرف على علاقة الإعلام  بالتنمية, والتعريف بالإعلام التنموي وأهدافه وفهم طرق استخدام الإمكانيات المتاحة, والتعرف علي اختصاصات الإعلام التنموي, وما هي النظريات الخاصة بالإعلام التنموي , وكيفية حل مشاكل الإعلام التنموي , والتعرف على معنى التنمية ومفهومها , وأنواع الإعلام التنموي وخصائص الإعلام التنموي ومميزاته وكذلك توضيح أهداف الإعلام التنموي.
2 الإعلام الدولي أ me504 يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالإعلام الدولي من حيث مفهومه، طبيعته، سماته خصائصه، والعوامل المؤثرة فيه ونماذجه، كما يهدف إلى معرفة واقع الإعلام العربي وتطوره، ونظامه، وقضاياه، ونظرياته، وتحديات الإعلام العربي وطرق مواجهتها, والكشف عن القضايا المتعلقة بالإعلام الدولي والتعرف على انعكاسات التدفق الإعلامي وعلى العوامل المؤثرة في الإعلام الدولي ومعرفة العلاقة  مابين الإعلام الدولي والعولمة.
3 مناهج البحث (أ)

 

me506 يهدف هذا المقرر إلى الإلمام بمفاهيم البحث العلمي التعرف على ماهية الخطوات البحثية العلمية, والتعريف بأغراض البحث العلمي, والتعريف بمشكلات و معوقات البحث العلمي , وكذلك معرفة عيوب ومميزات البحث العلمي, ومصادر الحصول على المشكلات البحثية وما هي أوجه استخدام منهج البحث الوصفي.
4 الهندسة الإذاعية ( أ ) Rd510 يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مفهوم الصوت, والتعرف على تقنيات الصوت, ومعرفة كيفية استخدام  التقنيات الفنية, والتعرف  على  مهارات  الهندسة الصوتية ومونتاج الصوت ومعرفة استخدام الأجهزة الفنية, وفهم طرق المونتاج.
5 دراما إذاعية(أ)

 

Rd512 يهدف هذا المقرر إلى التعرف على مفهوم الدراما , وعلى أهم عناصر الموضوع الدرامي, والتعرف على كيفية  كتابة مقترح   وكذلك على  مهارات  الكتابة للإذاعة,ومعرفة معنى الدراما وأنواعها, وتوضيح عناصر البناء الدرامي, والتعريف بكيفية كتابة سيناريو درامي, ونقد بعض الأعمال الدرامية.
6 إدارة المؤسسات الإعلامية (أ)

 

me602 يهدف هذا المقرر إلى تدريس المفاهيم العامة للإدارة واستعراض اللوائح والأنظمة والقوانين الإدارية لعمل وسائل الإعلام واستعراض أسس الإدارة العلمية الإعلامية, تحديد نوعية وطبيعة التشريع والتمويل والتنظيم لوسائل الإعلام, وتعريف الإدارة العامة وأهدافها, تحديد عناصر الإدارة العامة , وتحديد وتقسيم وسائل الإعلام وعلاقة هذه الوسائل بالإدارة , أهمية الجوانب الإدارية لوسائل الإعلام.
7 تخطيط وتقويم البرامج ( أ )

 

me503 يهدف هذا المقرر إلى تدريس المفاهيم العامة لعملية التخطيط  الإعلامي, وتحديد علاقة التخطيط البرامجي بالإدارة العامة للمؤسسة الإذاعية,  واستعراض عناصر عملية التخطيط البرامجي,  وتحديد مقومات وأسس التخطيط البرامجي, وتعريف التخطيط البرامجي ومفاهيمه, وتحديد وظائف التخطيط البرامجي وعلاقته بالإدارة العامة للمؤسسة الإذاعية, وأهمية الجوانب الإدارية والتنظيمية والتخطيطية لوسائل الإعلام المسموعة والمرئية.
8 تاريخ ليبيا  

HILB101

 

يهدف مقرر تاريخ ليبيا إلى التعريف  بتاريخ ليبيا منذ القدم حتى وقتنا الحاضر, و إيضاح المسائل  السياسية في العالم وتأثيرها على ليبيا,  وإبراز الدور السياسي والاقتصادي المهم لليبيا ومركزها كحلقة وصل بين الشعوب, والتأكيد على أهمية الوحدة والتعاون بين الليبيين للتصدي للأخطار والتهديدات, والتأكيد على أهمية  فهم التاريخ الليبي, وكذلك التعرف وفهم الأحداث التاريخية ودورها في بلورة الواقع التاريخي والسياسي للبلاد.
9 مهارات الاتصال CTSK101

 

يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم الاتصال ومهاراته, واستعراض أنواع الاتصال وخطواته, والتعرف على أهداف مهارات الاتصال وأهميتها, ومعرفة المهارات اللازمة للتواصل مع الآخرين, وفهم التواصل السليم والفعال في المجتمع, وبيان أنماط الاتصال وخطواته والعوامل المؤثرة فيه, وكذلك أنواع الاتصال اللفظي وغير اللفظي والتمييز بينهم.
10 مصطلحات إعلامية (أ) Me 505 يهدف هذا المقرر إلى التعريف بأهم المصطلحات الإعلامية, والتعرف على أهم مصطلحات الإعلام الجديد وتطبيقاته الحديثة, والتركيز على المصطلحات الأكثر تداولا في المجال الأكاديمي والعلمي في تخصص الإعلام, والتعريف بأسماء بعض الدوريات العلمية الأجنبية والوسائل والمؤسسات الإعلامية الدولية.
11 نظم سياسية Me 507 يشتمل المقرر على تعريف النظم السياسية ماهية الدولة تعريف الدولة أركانها وأسسها خصائصها  وأيضا الأمة ووظائفها والشعب والسكان الشعب والأمة , الخصائص المميزة لسلطة الدولة أنواع الحكومات وأنواع الدول, التعريف بطبيعة النظم السياسية العالمية المعاصرة المبادئ العامة للنظام  السياسي .

 

وصف المقررات الدراسية للفصل السادس

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1  

إدارة المؤسسات الإعلامية (ب)

 

me705 يهدف مقرر إدارة المؤسسات الإعلامية ب  إلى تدريس المفاهيم العامة للإدارة الإعلامية, واستعراض اللوائح والأنظمة والقوانين الإدارية لعمل وسائل الإعلام الليبية, واستعراض المدارس الإدارية المختلفة لوسائل الإعلام, وتحديد نوعية وطبيعة التشريع والتمويل والتنظيم لوسائل الإعلام في المجتمعات المختلفة, وتحديد وتقسيم وسائل الإعلام وعلاقة هذه الوسائل بالجانب الإداري لها, وأهمية الجوانب الإدارية والتنظيمية والتمويلية لوسائل الإعلام.
2  

الإعلام الدولي ب

 

 

me607 يتناول المقرر الاتصال عبر الثقافات والعولمة الإعلامية وأدواتها, والاتحادات والمنظمات الإعلامية والدولية، والتعرف على إمبراطوريات الإعلام الكبرى والنظام الإعلامي العالمي الجديد, التقنيات الجديدة وأثرها على الإعلام الدولي,، المشكلات الناجمة عن عدم التوازن في تدفق المعلومات بين الدول المتقدمة والدول النامية، التقنيات الجديدة وأثرها على الإعلام الدولي، التعاون الدولي في مجالات الإعلام,وكذلك بيان العوامل الأساسية المؤثرة في أسلوب الرسالة الإعلامية على المستويين المحلي والدولي, ونشأة وكالات الأنباء وتطورها، تكوينها، دورهـا السياسـي والاقتصادي، العلاقات فيما بينها,وتحليل واقع وسائل الإعلام العربية وشرح القضايا الرئيسية و التحديات التي تواجه الإعلام الدولي ورسم صورة لنماذج الإعلام العربي .
3 مناهج بحث ب me606 يهدف هذا المقرر إلى التعرف على بحوث الإعلام ومعرفة الجوانب النظرية والفنية  لمناهج البحث العلمي والجوانب النظرية و التطبيقية لمناهج البحث العلمي في مجال الإعلام وكيفية إعداد استمارة الاستقصاء وتحليل المضمون,  وأن نعرف كيفية التفريق بينالجوانب النظرية والفنية لمناهج البحث العلمي ومعرفة أنماط البحوث العلمية في مجال الإعلام.
4 هندسة إذاعية ب Rd609 يهدف مقرر الهندسة الإذاعية ب إلى التعريف بالأجهزة الفنية, والتعريف بالأدوات المستخدمة, وفهم طرق المونتاج المرئي, والتعرف على مفهوم الصورة, التعرف على تقنيات الصورة,  التعرف على كيفية  استخدام  التقنيات الفنية, التعرف  على  مهارات  الهندسة الصوتية ومونتاج الصورة.
5 تخطيط وتقويم برامج (ب) me604 تحديد الأسس التي تقوم عليها عملية إعداد خارطة البرامج ,تحديد أهداف عملية التخطيط البرامجي للمؤسسة الإذاعية, وتحديد أسس عملية التخطيط البرامجي , وتحديد مراحل وأساليب وصعوبات عملية تقييم البرامج الإذاعية والتلفزيونية, وتحديد أهداف عملية التخطيط البرامجي, وتحديد مسؤوليات ومهام المخططين للبرامج الإذاعية والتلفزيونية, وتحديد أساليب وصعوبات ومراحل عملية تقويم البرامج.
6 تاريخ الحضارة العربية الإسلامية

 

HISC 101 يهدف المقرر إلى التعريف بالحضارة (مفهومها، عوامل نشوء الحضارة، مقوماتها، خصائصها)، ومعرفة النظام السياسي في الدولة الإسلامية (الخلافة، الوزارة، الكتابة، الحجابة)، وكذلك توضيح النظام الإداري في الدولة الإسلامية (القضاء، النظر في المظالم، الشرطة، الحسبة، الدواوين)، وأيضاً النظام الحربي في الدولة الإسلامية ( الجيش، الأسطول)، ويشمل المقرر النظام المالي والاقتصادي في الدولة الإسلامية، ويضم كذلك العلوم الدينية والأدبية عند العرب، وتعريف الطلاب بالعلوم الإنسانية عند العرب، والعلوم العقلية عند العرب، ومعرفة الفنون الإسلامية عند العرب المسلمين، ومسالك انتقال الحضارة العربية الإسلامية لأوروبا.
7 مصطلحات إعلامية (ب) Me 605 يشتمل المقرر على المصطلحات المستخدمة في مجال الإعلام والصحافة والإعلام الرقمي والتسويق وغيرها من مجالات الاتصال والإعلام,ودراستها وفهمها باللغتين العربية والإنجليزية ويهدف هذا المقرر إلى توضيح معاني هذه المصطلحات وشرحها بطريقة سلسة ومفهومة، وذلك لمساعدة الطلاب على فهم النصوص والمحتويات المتعلقة بالإعلام. ويحتوي المقرر أيضًا على مصطلحات تتعلق بالإعلام التقليدي والرقمي والإعلان والتسويق والصحافة والتحرير وغيرها, نصوص مختارة باللغة الإنجليزية من كتب أو دوريات علمية في موضوعات إعلامية.

 

وصف المقررات الدراسية للفصل السابع

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 كتابة للإذاعة والتلفزيون (أ) Rd711 يهدف هذا المقرر إلى التعرف على أسلوب الكتابة المميزة للإذاعة والتلفزيون, ومعرفة الخصائص العامة للغة الإعلام,  والفرق بين الكتابة للراديو والكتابة للتلفزيون, وكيفية اختيار الفكرة,وكذلك تعريف الطالب  بالكتابة للإذاعة والتلفزيون التعرف على أسلوب الكتابة ومعرفة شروط نجاح الكاتب الإذاعي ومعرفة قواعد كتابة النص الإذاعي.
2  

التنمية البشرية

 

GHRD10 يهدف هذا المقرر إلى التعرف على التنمية البشرية من حيث مفهومها وأهميتها ودورها في المجتمع, واستعراض أنواع وأهداف التنمية البشرية  وكذلك التعرف على أهم مؤشرات وأبعاد التنمية البشرية, والتعرف على مبادئ وأهداف التنمية البشرية,وكيفية تطوير القدرات والمهارات للشخصية واكتساب طرق وأشكال التنمية البشرية للارتقاء بها في كافة مجالات الحياة, وبيان أهم التحديات التي تواجه التنمية البشرية.
3 الإعلام المتخصص (أ) Me 708 يهدف هذا المقرر إلى التعرف على نشأة الإعلام المتخصص ومفهومه في الراديو والتلفزيون, واستعراض مراحل تطور وسائل الإعلام, وكيف تسير عملية الاتصال في الإعلام العام والإعلام المتخصص, وكذلك بيان عوامل نشوء الإعلام المتخصص, وتعريف الإعلام المتخصص وسماته , وملامح الإعلام المتخصص, ووظائفه وأيضا يحط هذا المقرر الضوء على عناصر الإعلام المتخصص وأهميته, وأهداف الإعلام المتخصص وإيجابياته
4 الترجمة الإعلامية (أ) Me 701 يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلاب على نمط هام من أنماط الترجمة ألا وهي الترجمة الإعلامية وذلك من خلال ترجمة أنواع مختلفة من النصوص من وسائل الإعلام مثل الصحف والمجلات والمقالات المطبوعة أو الإلكترونية. كما يهدف المقرر أيضا إلى توعية الطلاب بالمصطلحات والاختصارات والتعبيرات الخاصة بمجال الإعلام .
5 الاستماع والمشاهدة والتحليل (أ)

 

RD 709 يركز هذا المقرر على تحليل النصوص في البرامج الإذاعية والتلفزيونية من خلال الاستماع والتحدث، وبيان أهمية هاتين المهارتين، ووظيفتيهما، وعلاقة مهارة الاستماع بمهارات التواصل اللغوي الأخرى (التحدث –القراءة – الكتابة)، والمؤثرات في مهارتي الاستماع والتحدث، وسمات الاستماع الجيد ومعوقاته والتعرف على سمات المتحدث الجيد، والبناء اللغوي للحديث، وتهدف للوصول إلى فهم الكلام المسموع أو المقروء، وتسعى إلى تقويم اللسان تقويما سليما.
  اقتصاديات الإعلام (أ) Me 703

يشتمل هذا المقرر على معرفة الفرق بين الإعلام والاتصال, ودراسة مفهوم وتعريف اقتصاديات الإعلام, و عوامل ظهور اقتصاديات الإعلام , وكذلك خصوصية المؤسسة الإعلامية, وتمويل الإعلام وشروط نجاح البرامج الإعلامية, وعرض اقتصاديات الإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية , وكذلك تناول إدارة المؤسسة الإعلامية , ومدخل مفاهيمي لإدارة المؤسسة الإعلامية , وطبيعة المؤسسات الإعلامية, وأهم وظائف إدارة المؤسسات الإعلامية, وأيضًا أوجه الاختلاف بين إدارة المؤسسات الإعلامية وإدارة الشركات.

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الثامن

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1  

قضايا وحوار

 

me806 يهدف مقرر قضايا وحوار تحديد وتحليل القضايا المحلية والوطنية والدولية, التصنيف الجغرافي والسياسي والاجتماعي للقضايا, وتحديد الأدوار والمهام الإعلامية في مجالات القضايا المختلفة, تحديد القواعد العامة للحوار وإدارته, تعريف القضية وتشعباتها المختلفة,  وتحديد أهمية الإعلام في أثارة الانتباه وتحليل القضايا المختلفة, وأبعاد القضايا المحلية والوطنية والإقليمية والدولية, وفن إدارة الحوار وأديباته وقواعده.
2 كتابة للإذاعة والتلفزيون ب Rd811 يهدف مقرر الكتابة للإذاعة والتلفزيون ب إلى التعرف على مستويات التعبير اللغوي , ومعرفة اللغة الإعلامية والتعرف على اللغة الإذاعية ودورها في تحريك المخيلة ومعرفة صياغة الخبر,وضبط مستويات التعبير اللغوي وإبراز الدور الذي تلعبه اللغة الإذاعية في تحريك المخيلة,  وفهم خصائص الإنشاء الإذاعي.
3 الإعلام المتخصص (ب) Me 808 يهدف مقرر الإعلام المتخصص ب إلى التركيز على مجالات الإعلام المتخصص وتقسيماته, وأنواع الإعلام المتخصص, ومستويات الإعلام المتخصص في الإذاعة والتلفزيون, والمحطات المتخصصة في الإذاعة والتلفزيون, وكذلك يهدف المقرر إلى استعراض نماذج عن وسائل إعلامية متخصصة إذاعية وتلفزيونية .
4 الترجمة الإعلامية (ب) Me 801 ويشتمل هذا المقرر على عملية تحويل المحتوى الإعلامي من لغة إلى أخرى من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس، وتشمل ذلك الترجمة للمقالات، الأخبار، البرامج التلفزيونية، الأفلام، الإعلانات، وغيرها من المواد الإعلامية.
5 الاستماع والمشاهدة والتحليل (ب)

 

RD 809 يدرس هذا المقرر جوانب المشاهدة الناقدة والتحليل للبرامج التليفزيونية المختلفة (رياضية، درامية واجتماعية، ثقافية، سياسية، اقتصادية، حوارية منوعات…الخ) ومعرفة الطرق والأساليب المستخدمة في المعالجة الفنية من خلال استخدام المؤثرات الصوتية والتصوير وزواياه المختلفة وطرق الإخراج، ثم عرض الهدف من البرنامج، والفكرة وكيفية نقدها، ويرسخ هذا المقرر لدى الطالب طرق النقد الحديثة لبرامج التليفزيونية أين كانت أنواعها, ويتم تطبيق الجانب العملي .
6 اقتصاديات الإعلام (ب) Me 803 ويشتمل المقرر على الصناعة الإعلامية وخصائصها الاقتصادية, وعلى اقتصاديات الصناعة الصحفية وخصائص المؤسسة الصحفية الاقتصادية وموارد الصحيفة ومصادر تمويلها وتكاليف صناعة الصحافة, وكذلك اقتصاديات وسائل الإعلام المسموعة والمرئية, والخصائص الاقتصادية للإعلام المرئي والمسموع, وتكلفة المنتجات الإعلامية المرئية والمسموعة, واقتصاديات الصحافة الإلكترونية , والخصائص الاقتصادية للصحافة الإلكترونية , وأيضا أثر التحولات الرقمية على تطور صناعة الإعلام , وعرض لنماذج عن اقتصاديات وسائل الإعلام (نموذج عن اقتصاد الصحافة المطبوعة – نموذج عن اقتصاد الإذاعة والتلفزيون- نموذج عن اقتصاد الإعلام الرقمي).
7 تدريبات إذاعية Rd 710 يهتم هذا المقرر بالجانب العملي  ويقوم على تدريب الطلبة وتمكينهم من تقنية الصوت والصورة واكتساب مهارات استعمالاتها ، والتعرف على مراحل الإنتاج التلفزيوني وكيفية أدائها,  كما يساعد المقرر الطالب على فهم مكونات ووظائف الصوت والصورة في العمل الإذاعي والتلفزيوني، وكيفية توظيف الصوت والصورة في تدعيم وإثراء المضامين الإعلامية، بالإضافة إلى تنمية قدرات الطالب في توظيف التقنيات الحديثة في إنتاج العمل الإذاعي والتلفزيوني , والأستوديو التلفزيوني والكاميرا والإضاءة والديكور.
8 منظمات دولية Me 802 يتناول هذا المقرر نشأة المنظمات الدولية والتطور التاريخي للمنظمات الدولية, وتعريف المنظمة الدولية وعناصرها, ومزايا المنظمات الدولية وحصاناتها , العناصر اللازمة لقيام المنظمة  الدولية, وأنواع المنظمات الدولية أمثلة على منظمات دولية وإقليمية وعرض منظمة الأمم المتحدة نموذجا , ويوضح المقرر الشخصية القانونية للمنظمات الدولية, وتمويل المنظمات الدولية, وميثاق المنظمة الدولية, ومسؤولية المنظمة الدولية.

 

 

 

 

شعبة العلاقات العامة

وصف المقررات الدراسية للفصل الثالث

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1  

الرأي العام

 

me301 يهدف مقرر الرأي العام  إلى التعريف بالرأي العام , والتوعية بأهمية الرأي العام وكذلك التعريف بأنواع الرأي العام ومميزاته وتوضيح وكشف مقومات الرأي العام ومعرفة استخدامات الرأي العام,ومن أهداف المقرر القدرة على تحليل وجهات النظر وتقريبها .
2 نظريات

الإعلام

 

me302 يهدف مقرر نظريات الإعلام إلى التعرف على أهم المفاهيم الأساسية في نظريات الإعلام وعلى أنواع نظريات الاتصال وكيفية استخدام النظرية في البحث العلمي, و الدراسات التي اهتمت  بتأثيرات وسائل الاتصال, والنماذج المرتبطة بالإعلام و الاتصال, والأزمات التي مرت بها نظريات الإعلام.
3  

الإعلام والإقناع

 

me303 يهدف مقرر الإعلام والإقناع إلى التعرف على مفهوم الإعلام  ودور الإعلام في نشر المعلومات, وخصائص الإعلام ووظائفه, وكذلك توضيح معنى الإقناع وأنواعه,  والتعرف على أساليب الإقناع وأنواعه, ودراسة طبيعة الجمهور وأفكاره, والتعرف على مفهوم الاتصال الإقناعي ونماذج الاتصال, والتعرف على الجمهور وإقناعهم بقبول الأفكار, ,وتعريف الأفراد بأهمية الإعلام ودوره في التأثير, خلق درجة من الوعي بأهمية الإعلام والإقناع.
4 اللغة العربية (ج) ARAB 103 يركز المقرر على تعلم الطلاب ربط الجمل بالشرط وأدواته، والربط بالعطف وأدواته، والربط بالحصر،والربط بالاستثناء وأدواته، وكذلك تعريفهم بالتعجّب والاختصاص،والإغراء والتحذير والمنقوص والمقصور، والممدود،وأسلوب المدح والذم، كما يتضمن هذا المقرر تعريف الطلاب بالأخطاء الأسلوبية الشائعة في الكتابة، وتدريبهم على كتابة النصوص التفسيرية والوصفية.
5 الإعلان الإرشادي(أ) PRe304

 

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمادة الإعلان, ويهدف إلى التعريف بكيفية كتابة الإعلان, والتعرف على وسائل الإعلان,  وفهم كتابة الإعلان , وكيفية اختيار الإعلان المناسب , كيفية توظيف الإعلان بالشكل الأمثل.
6 اللغة الإنجليزية B))2 GEB 2 101 Tenses in English, Phrasal verbs, First clause, Second conditional,  Zero conditional, Third conditional, Conjunction, The use of when , and , The use of while, as, Direct speech, Indirect speech, Active and passive, English idioms, English words and their meaning
7 العلاقات العامة (أ) Pre 305 يشتمل هذا المقرر على مفهوم العلاقات العامة ونشأتها وتطورها , وكذلك أهمية العلاقات العامة وأهدافها ومبادئها , وظائف العلاقات العامة ودورها ونشاطاتها في المؤسسات المختلفة, الهيكل التنظيمي لإدارة العلاقات العامة,  وكذلك آليات عملها, رجل العلاقات العامة , وصفات رجل العلاقات العامة. والعلاقات العامة والاتصال بالجماهير .

 

 

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الرابع

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1  

الثقافة الإسلامية

ASCU 101 يركز المقرر على معرفة أهمية الثقافة الإسلامية ومصادرها، ودراسة مفاهيم العقيدة وحاجة الإنسان إلى الأديان ويهدف هذا المقرر التعريف بمعنى الثقافة ومصادرها وأهمية دراستها, وبيان خطورة الاستشراق ووسائله وطرق مدافعته بالحوار الهادف البناء وبيان خصائص الإسلام, وتقرير العقيدة الصحيحة المستمدة من الكتاب والسنة وترسيخها وفهم أصول الإيمان وخطورة التكفير وبعض جوانب العبادات والأخلاق وأحكام الأسرةدراسة بعض  العادات الاجتماعية لمعرفة الحكم الشرعي فيها.
2 الإعلان الإرشادي ب PRE 402 يهدف هذا المقرر إلى التعرف على الإعلانات في الصحف والمجلات ( أنواعها- أهدافها – خصائصها ) والإعلانات في الإذاعة والتلفزيون( أنواعها -أهدافها- خصائصها ) وكذلك الإعلانات عبر الانترنت, الإعلانات داخل صفحات اليوتيوب, وأيضا الإعلانات الطرقية, وأيضا استعراض فنون وفنانو الإعلان, وكذلك تصميم الإعلان الناجح.
3 اللغة العربية (د) ARAB 104 يهدف المقرر إلى تعريف الطلاب بأسلوب النهي، وأسلوب التمني، وأسلوب الترجي، وأسلوب النداء، وتدريبهم على أسلوب المناظرة والحوار، وكذلك التدرب على النص الحجاجيّ، وتقنيات الكتابة المنهجيّة، وأيضا تعريفهم بالجملة الخبريّة والجملة الحاليّة، والجملة النعتيّة، وجملة الموصول، والجملة الاعتراضيّة، والجمل التي لا محل لها من الإعراب.
4 الحاسوب GCOM 101 يهدف مقرر الحاسوب إلى تعريف الطلاب بالحاسوب ومميزاته، ومكوناته، وأجياله، وأنواعه، وكيفية تشغيل جهاز الحاسوب، والتعرف على نظام (windows)، والتعرف على أيقونات سطح المكتب، وشريط المهام ومكوناته، والتعرف على قائمة أبدأ، وإنشاء مجلد وتغيير تسميته وشكله، والنسخ واللصق، والتعرف على الأقراص، والتعرف على لوحة التحكم. والتعرف أيضاً على إضافة برامج تطبيقية، وإضافة أجهزة، والتدريب على برنامج (Word) والعروض التقديمية.وأخيرا التعريف بالإيميل الجامعي وأهميته والتدريب على استخدامه.
5 العلاقات الدولية Prs 305 يشتمل مقرر العلاقات الدولية على مقدمة عامة في العلاقات الدولية (المفهوم – النشأة -الخصائص -المبادئ)والتعرف على العوامل المؤثرة على العلاقات الدولية, وتعريف الطلاب بالمفاهيم والنظريات الأساسية للعلاقات الدولية, والتعريف بالمجتمع والنظام السياسي الدولي, والاقتصاد السياسي الدولي,  ومناقشة المدارس الفكرية الرئيسية في العلاقات الدولية , وكذلك يشتمل المقرر على دراسة الصراع والتعاون في العلاقات الدولية المعاصرة.
6 العلاقات العامة (ب) Pre 403 يشتمل مقرر العلاقات العامة ب التعرف على دور وسائل الاتصال المختلفة في أنشطة وبرامج العلاقات العامة, والشكل التنظيمي للعلاقات العامة, واختصاصات إدارة العلاقات العامة وكذلك تبيان أخصائي العلاقات العامة ودوره, ودور الاتصالات الإدارية وأهميتها في العالقات العامة, أسس تصميم وإعداد وتطبيق برامج العلاقات العامة في المؤسسات المختلفة, والتنظيم الإداري لوكالات العلاقات العامة, العلاقات العامة في الدول النامية, العلاقات العامة في الوطن العربي, العلاقات العامة الدولية.

 

 

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الخامس

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1  

الإعلام والتنمية

 

me502 يهدف مقرر الإعلام والتنمية إلى التعرف على علاقة الإعلام  بالتنمية, والتعريف بالإعلام التنموي وأهدافه وفهم طرق استخدام الإمكانيات المتاحة, والتعرف علي اختصاصات الإعلام التنموي, وما هي النظريات الخاصة بالإعلام التنموي , وكيفية حل مشاكل الإعلام التنموي , والتعرف على معنى التنمية ومفهومها , وأنواع الإعلام التنموي وخصائص الإعلام التنموي ومميزاته وكذلك توضيح أهداف الإعلام التنموي.
2  

الإعلام الدولي أ

 

 

me504

 

يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطالب بالإعلام الدولي من حيث مفهومه، طبيعته، سماته خصائصه، والعوامل المؤثرة فيه ونماذجه، كما يهدف إلى معرفة واقع الإعلام العربي وتطوره، ونظامه، وقضاياه، ونظرياته، وتحديات الإعلام العربي وطرق مواجهتها, والكشف عن القضايا المتعلقة بالإعلام الدولي والتعرف على انعكاسات التدفق الإعلامي وعلى العوامل المؤثرة في الإعلام الدولي ومعرفة العلاقة  مابين الإعلام الدولي و العولمة.
3  

مناهج البحث أ

 

 

me506 يهدف هذا المقرر إلى الإلمام بمفاهيم البحث العلمي التعرف على ماهية الخطوات البحثية العلمية, والتعريف بأغراض البحث العلمي, والتعريف بمشكلات و معوقات البحث العلمي , وكذلك معرفة عيوب ومميزات البحث العلمي, ومصادر الحصول على المشكلات البحثية وما هي أوجه استخدام منهج البحث الوصفي.
4 الكتابة للعلاقات العامة( أ) PRe511 يهدف مقرر العلاقات العامة أ إلى التعرف على المفهوم المهني للعلاقات العامة, ويهدف إلى معرفة خصائص الكتابة للعلاقات العامة وأهميتها, ومعرفة أشكال الكتابة في العلاقات العامة, والتعرف على مبادئ وقواعد الكتابة للعلاقات العامة .
5 التسويق الإعلامي (أ)

 

Pre 510 يهدف هذا المقرر إلى استعراض مفهوم التسويق, ووظائف التسويق, وكذلك مبادئ وأنشطة التسويق, والخدمات التي يقدمها المسوّقين, ويشتمل أيضا على الإعلانات وخصائصها وأهدافها ووسائلها وأنواعها, وتنشيط المبيعات من خلال الإعلان والنشر وطرقه,
6 تاريخ ليبيا HILB101 يهدف مقرر تاريخ ليبيا إلى التعريف  بتاريخ ليبيا منذ القدم حتى وقتنا الحاضر, و إيضاح المسائل  السياسية في العالم وتأثيرها على ليبيا,  وإبراز الدور السياسي والاقتصادي المهم لليبيا ومركزها كحلقة

وصل بين الشعوب, والتأكيد على أهمية الوحدة والتعاون بين الليبيين للتصدي للأخطار والتهديدات, والتأكيد على أهمية  فهم التاريخ الليبي, وكذلك التعرف وفهم الأحداث التاريخية ودورها في بلورة الواقع التاريخي والسياسي للبلاد.

7 مهارات الاتصال

 

CTSK101

 

يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم الاتصال ومهاراته, واستعراض أنواع الاتصال وخطواته, والتعرف على أهداف مهارات الاتصال وأهميتها, ومعرفة المهارات اللازمة للتواصل مع الآخرين, وفهم التواصل السليم والفعال في المجتمع, وبيان أنماط الاتصال وخطواته والعوامل المؤثرة فيه, وكذلك أنواع الاتصال اللفظي وغير اللفظي والتمييز بينهم.
8 مصطلحات إعلامية (أ)

 

Me 505

 

يشتمل المقرر على المصطلحات المستخدمة في مجال الإعلام والصحافة والإعلام الرقمي والتسويق وغيرها من مجالات الاتصال والإعلام,ودراستها وفهمها باللغتين العربية والإنجليزية ويهدف هذا المقرر إلى توضيح معاني هذه المصطلحات وشرحها بطريقة سلسة ومفهومة، وذلك لمساعدة الطلاب على فهم النصوص والمحتويات المتعلقة بالإعلام. ويحتوي المقرر أيضًا على مصطلحات تتعلق بالإعلام التقليدي والرقمي والإعلان والتسويق والصحافة والتحرير وغيرها, نصوص مختارة باللغة الإنجليزية من كتب أو دوريات علمية في موضوعات إعلامية.
9 نظم سياسية Me 507 يشتمل المقرر على تعريف النظم السياسية ماهية الدولة تعريف الدولة أركانها وأسسها خصائصها  وأيضا الأمة ووظائفها والشعب والسكان الشعب والأمة , الخصائص المميزة لسلطة الدولة أنواع الحكومات وأنواع الدول, التعريف بطبيعة النظم السياسية العالمية المعاصرة المبادئ العامة للنظام  السياسي .

 

وصف المقررات الدراسية للفصل السادس

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1  

إدارة المؤسسات الإعلامية (ب)

 

me705 يهدف مقرر إدارة المؤسسات الإعلامية ب  إلى تدريس المفاهيم العامة للإدارة الإعلامية, واستعراض اللوائح والأنظمة والقوانين الإدارية لعمل وسائل الإعلام الليبية, واستعراض المدارس الإدارية المختلفة لوسائل الإعلام, وتحديد نوعية وطبيعة التشريع والتمويل والتنظيم لوسائل الإعلام في المجتمعات المختلفة, وتحديد وتقسيم وسائل الإعلام وعلاقة هذه الوسائل بالجانب الإداري لها, وأهمية الجوانب الإدارية والتنظيمية والتمويلية لوسائل الإعلام.
2  

الإعلام الدولي ب

 

 

me607 يتناول المقرر الاتصال عبر الثقافات والعولمة الإعلامية وأدواتها, والاتحادات والمنظمات الإعلامية والدولية، والتعرف على إمبراطوريات الإعلام الكبرى والنظام الإعلامي العالمي الجديد, التقنيات الجديدة وأثرها على الإعلام الدولي,، المشكلات الناجمة عن عدم التوازن في تدفق المعلومات بين الدول المتقدمة والدول النامية، التقنيات الجديدة وأثرها على الإعلام الدولي، التعاون الدولي في مجالات الإعلام,وكذلك بيان العوامل الأساسية المؤثرة في أسلوب الرسالة الإعلامية على المستويين المحلي والدولي, ونشأة وكالات الأنباء وتطورها، تكوينها، دورهـا السياسـي والاقتصادي، العلاقات فيما بينها,وتحليل واقع وسائل الإعلام العربية وشرح القضايا الرئيسية و التحديات التي تواجه الإعلام الدولي ورسم صورة لنماذج الإعلام العربي .
3 مناهج بحث ب me606 يهدف هذا المقرر إلى التعرف على بحوث الإعلام ومعرفة الجوانب النظرية والفنية  لمناهج البحث العلمي والجوانب النظرية و التطبيقية لمناهج البحث العلمي في مجال الإعلام وكيفية إعداد استمارة الاستقصاء وتحليل المضمون,  وأن نعرف كيفية التفريق بينالجوانب النظرية والفنية لمناهج البحث العلمي ومعرفة أنماط البحوث العلمية في مجال الإعلام.
4 الكتابة للعلاقات ب Pre 609 يهدف هذا المقرر إلى دراسة أدوات كاتب العلاقات العامة, وبيان لغة الكتابة للعلاقات العامة, واستعراض وسائل الاتصال التي تنتجها العلاقات العامة, وكتابة واعداد النشرة الصحفية, والكتابة للنشر الإلكتروني وأهميته للعلاقات العامة, والكتابة للمؤتمرات الصحفية .
5 التسويق الإعلامي (ب) Pre 608 ويشتمل هذا المقرر على التسويق الاستراتيجي, وعرض لأسباب فشل المؤسسات والشركات, ومبادئ المسوق الناجح, والتعرف على مفهوم الحوافز والعوامل المؤثرة على التسويق( الاجتماعية – السياسية – الاقتصادية ) وكذلك استعراض لقرارات الشراء نماذجها وأنواعها, ومن ثم توضيح الغش التجاري.
6 تاريخ الحضارة العربية الإسلامية HISC 101 يهدف المقرر إلى التعريف بالحضارة (مفهومها، عوامل نشوء الحضارة، مقوماتها، خصائصها)، ومعرفة النظام السياسي في الدولة الإسلامية (الخلافة، الوزارة، الكتابة، الحجابة)، وكذلك توضيح النظام الإداري في الدولة الإسلامية (القضاء، النظر في المظالم، الشرطة، الحسبة، الدواوين)، وأيضاً النظام الحربي في الدولة الإسلامية ( الجيش، الأسطول)، ويشمل المقرر النظام المالي والاقتصادي في الدولة الإسلامية، ويضم كذلك العلوم الدينية والأدبية عند العرب، وتعريف الطلاب بالعلوم الإنسانية عند العرب، والعلوم العقلية عند العرب، ومعرفة الفنون الإسلامية عند العرب المسلمين، ومسالك انتقال الحضارة العربية الإسلامية لأوروبا.
7 مصطلحات إعلامية (ب) Me 605 يشتمل المقرر على المصطلحات المستخدمة في مجال الإعلام والصحافة والإعلام الرقمي والتسويق وغيرها من مجالات الاتصال والإعلام,ودراستها وفهمها باللغتين العربية والإنجليزية ويهدف هذا المقرر إلى توضيح معاني هذه المصطلحات وشرحها بطريقة سلسة ومفهومة، وذلك لمساعدة الطلاب على فهم النصوص والمحتويات المتعلقة بالإعلام. ويحتوي المقرر أيضًا على مصطلحات تتعلق بالإعلام التقليدي والرقمي والإعلان والتسويق والصحافة والتحرير وغيرها, نصوص مختارة باللغة الإنجليزية من كتب أو دوريات علمية في موضوعات إعلامية.

 

 

 

 

 

 

 

 

وصف المقررات الدراسية للفصل السابع

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 دراسة حالات متقدمة (أ)

 

me707 يهدف المقرر إلى معرفة  كيفية تنظيم الحالة وكيفية صياغة تنظيم العلاقات العامة ويهدف المقرر إلى  بيان معايير إدارة العلاقات العامة وإلى كيفية دراسة الحالات المتقدمة في العلاقات العامة وكيفية الاستخدام الأمثل للمحاور الأساسية في إدارة العلاقات العامة, ومعرفة التسلسل الإداري والهيكل التنظيمي لدارسة الحالات المتقدمة
2 تخطيط حملات أ

 

me706 يهدف المقرر إلى التعرف على  كيفية تخطيط الحملة الإعلانية للعلاقات العامة , ويهدف  إلى تحقيق التخطيط  الجيد حسب الإمكانات للحملة, وكذلك إلى توضيح كيفية توظيف الإمكانيات, ومعرفة القواعد الأساسية للتخطيط الناجح , ومعرفة الأبعاد العشرة لعملية التخطيط, وفهم  كيفية إدارة التخطيط .
3 العلاقات في الأزمات (أ) Pre 709 يهدف مقرر العلاقات في الأزمات( أ ) إلى التعرف على مفهوم الأزمة، أسباب نشوئها وخصائصها وأنواعها ودور العلاقات العامة قبل الأزمات دور العلاقات العامة أثناء الأزمات ودور العلاقات العامة بعد الأزمات.
4 التنمية البشرية GHRD10 يهدف هذا المقرر إلى التعرف على التنمية البشرية من حيث مفهومها وأهميتها ودورها في المجتمع, واستعراض أنواع وأهداف التنمية البشرية  وكذلك التعرف على أهم مؤشرات وأبعاد التنمية البشرية, والتعرف على مبادئ وأهداف التنمية البشرية,وكيفية تطوير القدرات والمهارات للشخصية واكتساب طرق وأشكال التنمية البشرية للارتقاء بها في كافة مجالات الحياة, وبيان أهم التحديات التي تواجه التنمية البشرية.
5 الترجمة الإعلامية (أ)

 

Me 701 يهدف هذا المقرر إلى تدريب الطلاب على نمط هام من أنماط الترجمة ألا وهي الترجمة الإعلامية وذلك من خلال ترجمة أنواع مختلفة من النصوص من وسائل الإعلام مثل الصحف والمجلات والمقالات المطبوعة أو الإلكترونية. كما يهدف المقرر أيضا إلى توعية الطلاب بالمصطلحات والاختصارات والتعبيرات الخاصة بمجال الإعلام.
  اقتصاديات الإعلام (أ) Me 703 يشتمل هذا المقرر على معرفة الفرق بين الإعلام والاتصال, ودراسة مفهوم وتعريف اقتصاديات الإعلام, و عوامل ظهور اقتصاديات الإعلام , وكذلك خصوصية المؤسسة الإعلامية, وتمويل الإعلام وشروط نجاح البرامج الإعلامية, وعرض اقتصاديات الإعلام في الولايات المتحدة الأمريكية , وكذلك تناول دارة المؤسسة الإعلامية , ومدخل مفاهيمي لإدارة المؤسسة الإعلامية , وطبيعة المؤسسات الإعلامية, وأهم وظائف إدارة المؤسسات الإعلامية, وأيضًا أوجه الاختلاف بين إدارة المؤسسات الإعلامية وإدارة الشركات.

 

 

وصف المقررات الدراسية للفصل الثامن

 

ر اسم المقرر رمز المقرر وصف المقرر
1 مراسم وبروتوكول

 

me807 يهدف المقرر إلى التعرف على معنى ومفهوم  المراسم والبروتوكول, وكذلك معرفة قواعد الاتصالات الدولية, وكيفية تخطيط وتنفيذ الزيارات الرسمية بين الدول , وماهي بروتوكولات استقبال الشخصيات الرسمية, معرفة مراسم الزيارات الرسمية ومراسم الحفلات في الزيارات الرسمية, ومراسم المؤتمرات الدولية.
2 العلاقات في الأزمات ب

 

Pre 811 يهدف هذا المقرر إلى التركيز على أهم استراتيجيات العلاقات العامة في إدارة الأزمات وكذلك على أهم النماذج العلمية لدور العلاقات العامة في إدارة الأزمات, وأيضًا دراسة نماذج من أزمات العلاقات العامة من مختلف الدول والشركات حول العالم .
3 تخطيط حملات ب

 

Me 804 ويحتوي هذا المقرر على جانبين ( نظري- عملي ) ويشتمل على أهمية التخطيط في مضمار العلاقات العامة, ومزايا ومنافع التخطيط في مضمار العلاقات العامة, والمتطلبات المسبقة لنجاح تخطيط العلاقات العامة , والخطوط الرئيسية في تخطيط العلاقات العامة, ونتعرف كذلك على ركائز مبدأ ديمقراطية الاتصال في تخطيط الحملات.
4 دراسة حالات متقدمة  ب Me 805 يحتوي هذا المقرر على جانبين ( نظري- عملي)  ويتم فيه دراسة بعض الحالات الموجودة ومنها, دراسة الحالات المتقدمة في مؤسسات التعليم العالي والتي تشتمل على الجامعات والمعاهد وبيان المشكلات التي تواجه المجتمع الجامعي, وأهداف العلاقات العامة في مؤسسات التعليم العالي, وكذلك يحتوي المقرر على جماهير العلاقات العامة في مؤسسات التعليم العالي ومنهم الطلاب وأعضاء هيئة التدريس والمجتمع المحلي وأعضاء هيئة التدريس وكذلك الجماعات المهنية والهيئات والشركات الحكومية, وكذلك بيان كيفية إدارة العلاقات العامة في مؤسسات التعليم العالي وتنقسم إلى عدة أقسام .
5 الاتصال التنظيمي Pre 810 يركز هذا المقرر على دراسة مفهوم الاتصال التنظيمي نشأة الاتصال التنظيمي ,أهمية الاتصال التنظيمي,أهداف الاتصال التنظيمي,عناصر الاتصال التنظيمي خصائص الاتصال التنظيمي,  وظائف الاتصال التنظيمي أنواع الاتصال التنظيمي نماذج الاتصال التنظيمي وسائل الاتصال التنظيمي مستويات الاتصال التنظيمي, وكذلك العوامل المؤثرة في الاتصال التنظيمي حسب طبيعة التنظيم,ومعوقات الاتصـــــــــــال التنظيمي ,وكيفية التغلب على معوقات الاتصال التنظيمي.
6 الترجمة الإعلامية (ب) Me 801 ويشتمل هذا المقرر على عملية تحويل المحتوى الإعلامي من لغة إلى أخرى من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية والعكس، وتشمل ذلك الترجمة للمقالات، الأخبار، البرامج التلفزيونية، الأفلام، الإعلانات، وغيرها من المواد الإعلامية.
7 اقتصاديات الإعلام (ب) Me 803 ويشتمل المقرر على الصناعة الإعلامية وخصائصها الاقتصادية, وعلى اقتصاديات الصناعة الصحفية وخصائص المؤسسة الصحفية الاقتصادية وموارد الصحيفة ومصادر تمويلها وتكاليف صناعة الصحافة, وكذلك اقتصاديات وسائل الإعلام المسموعة والمرئية, والخصائص الاقتصادية للإعلام المرئي والمسموع, وتكلفة المنتجات الإعلامية المرئية والمسموعة, واقتصاديات الصحافة الإلكترونية , والخصائص الاقتصادية للصحافة الإلكترونية , وأيضا أثر التحولات الرقمية على تطور صناعة الإعلام , وعرض لنماذج عن اقتصاديات وسائل الإعلام (نموذج عن اقتصاد الصحافة المطبوعة – نموذج عن اقتصاد الإذاعة والتلفزيون- نموذج عن اقتصاد الإعلام الرقمي).
8 المنظمات الدولية Me 802 يتناول هذا المقرر نشأة المنظمات الدولية والتطور التاريخي للمنظمات الدولية, وتعريف المنظمة الدولية وعناصرها, ومزايا المنظمات الدولية وحصاناتها , العناصر اللازمة لقيام المنظمة  الدولية, وأنواع المنظمات الدولية أمثلة على منظمات دولية وإقليمية وعرض منظمة الأمم المتحدة نموذجا , والشخصية القانونية للمنظمات الدولية, تمويل المنظمات الدولية, ميثاق المنظمة الدولية, مسؤولية المنظمة الدولية.

 

 

 

 

 

arArabic